شد البطن بعد الولادة الطبيعية

تحلم كل سيدة باليوم السعيد الذي تظهر فيه أعراض تكون جنينها في أحشائها، تمر الأيام والشهور في انتظار الحدث السعيد، خلال تلك الفترة تحدث تغيرات كثيرة في جسد المرأة، تغيرات هرمونية، ونفسية وبالطبع التغير في الشكل الخارجي، من زيادة ملحوظة في الوزن وكبر حجم البطن. وما ينتج عن ذلك من ظهور علامات تمدد الجلد. تظهر نتيجة هذه التغيرات بشكلٍ جليٍّ بعد الولادة، سواء تمت الولادة طبيعياً أو عن طريق عملية قيصرية.

بعد الولادة تكتشف السيدة أنها فقدت قوامها الرشيق المتناسق والبطن المشدود، وظهر لها ما يطلق عليه “الكِرْش” مما يسبب لها الضيق والمشاعر السلبية.

هل هناك طريقة لشد البطن بعد الولادة؟ هل هناك أمل للعودة للقوام الرشيق بعد الولادة؟ هل العمليات الجراحية هي الحل الوحيد؟ أم يمكن التخلص من البطن المترهل بطرق غير جراحية؟ سيجيب تجميلي عن جميع تساؤلاتك في هذا المقال.

شد البطن بعد الولادة الطبيعية

 

العوامل المؤثرة على حجم البطن أثناء وبعد الولادة

تترهل البطن بعد الولادة كنتيجة طبيعية للزيادة التي حدثت خلال 9 أشهر من التمدد للسماح للجنين بالنمو والزيادة في الحجم. بعد الولادة تتوقع المرأة العودة السريعة لشكلها قبل الحمل، وهو ما لا يحدث بسرعة مما يسبب لها الإحباط وفقدان الثقة بالنفس.

هناك عدة عوامل تتوقف عليها إمكانية عودة البطن لشكلها قبل الحمل، من هذه العوامل:

  1. كون الأم حاملاً لأول مرة، فتكرار الحمل مرة بعد مرة يجعل الحصول على بطن مشدود بعد الولادة أمراً أصعب.
  2. حجم الجنين وقت الولادة. فكلما كان حجم الجنين كبيراً كانت البطن أكبر، كذلك الحمل في توأم.
  3. شكل الجسم قبل الحمل وهل كانت السيدة تعاني من الوزن الزائد قبل الحمل.
  4. اكتساب الوزن  خلال فترة الحمل بشكل كبير. الزيادة الطبيعية في وزن السيدة خلال فترة الحمل تتراوح بين 10 إلى 12 كيلو جرام. فإذا اكتسبت وزناً مبالغاً فيه يصبح طريق العودة أصعب ما يكون.
  5. هل داومت السيدة على ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل؟ لأن ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحمل ( تحت إشراف الطبيب ) يقلل الترهل بعد الولادة ويساعد على التحكم في الزيادة في الوزن أثناء الحمل.
  6. الالتزام بنظام غذائي مناسب خلال الحمل.

العوامل المؤثرة على حجم البطن أثناء وبعد الولادة

 

متى يمكن شد البطن بعد الولادة الطبيعية؟

بالنظر إلى العوامل المؤثرة على حجم البطن أثناء الحمل، يمكننا القول بأن شد البطن يبدأ أثناء الحمل، ذلك عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي، وممارسة التمارين التي يسمح بها الطبيب بانتظام، وممارسة رياضة المشي.

يمكن للسيدة أن تبدأ في شد البطن بعد الولادة الطبيعية بحوالي 8 إلى 10 أسابيع أو أكثر حسب المدة التي تحصل فيها على التعافي من آثار الولادة وحسب حالتها الصحية قبل وأثناء وبعد الولادة.

كما يختلف الأمر على حسب نوع الإجراء الذي تتبعه السيدة لشد البطن، في حالة اختيار عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية، تحتاج السيدة إلى 6 أشهر قبل اتخاذ الإجراء، ويجب أن تكون أنها متأكدة مع عدم رغبتها في الحمل في الزمن القريب. أما إذا اختارت الطرق الطبيعية والتمارين الرياضية فيمكنها البدء في استعمال الماسكات الطبيعية واللف التنحيفي بعد مرور أقل من 4 أسابيع، أما التمارين الرياضية فتبدأ بها بعد مرور من 8 إلى 10 أسابيع من الولادة. وإن كانت رياضة  المشي يمكن ممارستها بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حسب الحالة الصحية للسيدة

شد البطن بعد الولادة

 

طرق شد البطن بعد الولادة الطبيعية

تندهش السيدات عند متابعة مشاهير وسائل التواصل الإجتماعي والممثلات وسيدات الإعلام كمقدمات البرامج وغيرها من عودة أجسادهن إلى شكلها قبل الحمل خاصة في الفترة الأخيرة بعد ظهور نجمات التواصل الاجتماعي و اللاتي يحرصن على تصوير حياتهن مفصلة ومراحل حملهن وتصوير قبل وبعد الحمل والولادة. فتحاول جاهدة البحث عن الطرق التي اتبعنها للحصول على القوام الممشوق. لذلك تجميلي سوف يقدم لكِ طرق شد البطن بعد الولادة الطبيعية لتختاري منها ما يناسبك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

1 – الطرق التقليدية والمواد المنزلية لشد البطن بعد الولادة الطبيعية 

قبل الخوض في طرق شد البطن بعد الولادة، يجب أن تعلمي أن الرضاعة الطبيعية هي أول هذه الطرق. الرضاعة الطبيعية تفرز هرمونات تعمل على تقلص الرحم ليعود إلى حجمه الطبيعي، كما أن تكوين الحليب يستهلك سعرات حرارية من الجسم. لذلك يجب أن تحرص المرأة بعد الولادة مباشرة على الاتجاه إلى إرضاع طفلها طبيعياً مع الالتزام بوجبات منخفضة السعرات تحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة والمحافظة على تناول السوائل.

  1. ربط البطن، وهي من الطرق التقليدية القديمة عن طريق لفّ حزام قطني عريض حول البطن مع الضغط عليه، وهذه الطريقة تعمل على تقليل بروز البطن وتساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، وتضغط على المعدة مما يقلل الشهية، مما يساعدها على شد البطن بعد الولادة الطبيعية، لكن هذه الطريقة لا تصلح مع الولادة القيصرية بسبب الخياطة الجراحية. حالياً أصبحت هذه الأحزمة متاحة في الصيدليات ومحلات العناية بالأم والطفل بأنواع ومقاسات مختلفة لكنها تقوم بنفس وظيفة الحزام التقليدي.
  2. استعمال الماسكات الطبيعية المنزلية للتخلص من الدهون الزائدة في منطقة البطن والأرداف، مما يساعد على شد البطن بعد الولادة الطبيعية، أهم هذه المواد وأشهرها:
  3. استخدام القهوة والسكر وزيت الزيتون، عن طريق دمج المكونات وتدليك البطن بحركات دائرية يساعد على التخلص من الدهون في تلك المنطقة والتخفيف من علامات التمدد التي أصابت الجلد بسبب الحمل.
  4. الليمون وحبة البركة أيضاً يمكن استعمالها بنفس الطريقة السابقة.
  5. مزج زيت الزنجبيل مع كلٍ من زيت القرنفل وزيت الزيتون والتدليك بنفس طريقة قناع القهوة، يعطي نتيجة مذهلة من حيث نعومة الجلد واختفاء  السيلوليت وعلامات التمدد تدريجياً.

بعد الانتهاء من عملية التدليك يجب غسل المنطقة جيداً بغسول مناسب وماء فاتر.

الطرق التقليدية والمواد المنزلية لشد البطن بعد الولادة الطبيعية

 

2 – التمارين الرياضية

لا يخفى على أحد أن ممارسة الرياضة هي أفضل الطرق للتخلص من الدهون بشكل نهائي لذلك تعتبر أكثر الطرق فاعلية لشد البطن بعد الولادة الطبيعية. يمكن البدء في ممارسة تمارين البطن أو تمارين كيجل بعد مرور حوالي 4 أسابيع بعد الولادة. لا تحتاج السيدة للخروج إلى الصالات الرياضية فجميع التمارين متاحة على الانترنت وعلى موقع اليوتيوب والمواقع المهتمة بصحة الأم والطفل مما يسمح لها بممارستها في البيت.

 

تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية

تتفاوت درجة صعوبة تمارين شد البطن لذلك يجب اختيار التمرين المناسب والبدء بالتمارين البسيطة مع التدرج في الصعوبة حتى الوصول إلى التمارين الصعبة. خاصة لمن لم تتعود على ممارسة التمارين الرياضية قبل وأثناء فترة الحمل

الاستلقاء على الظهر ثم رفع الساقين ببطء في وضع مستقيم بزاوية من 60 إلى 90 درجة، ثم انزالها ببطء ثم تعاد الحركة من 10 إلى 20 مرة، إذ يمكن البداية بعدد مرات أقل مع زيادتها يومياً.

  1. الاستلقاء على الظهر ورفع الرأس باستخدام اليدين مع النظر للأعلى، ثم رفع الجزع باتجاه الساقين والعودة للوضع الأول مرة بعد مرة  مع الحفاظ على وضع الرأس مستقيماً.
  2. الجلوس على كرسي بدون ظهر، ثم الميل بالجذع للخلف حتى يصبح الجذع في وضع أفقي، ثم العودة ببطء أيضاً.
  3. تمارين كيجل أو تمرين أسفل الحوض وهي من أشهر تمارين أسفل البطن ويمكن الاستعانة بالانترنت للتعرف على خطواتها.
  4. المشي يومياً بشكل منتظم في الهواء الطلق لمدة لا تقل عن 20 دقيقة أو استعمال جهاز المشي المنزلي.
  5. الدراجة المنزلية يمكن أن تساعد في عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية لأن ركوب الدراجة من أفضل التمارين المخصصة لمنطقة البطن.

تمارين شد البطن بعد الولادة الطبيعية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

3 – عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية

تطورت عمليات تجميل ونحت الجسم في الآونة الأخيرة مع ظهور تقنيات عديدة تساعد في شد البطن بعد الولادة، منها الجراحي وهي عملية شد البطن وهي من أكثر عمليات التجميل بعد الولادة شيوعاً، في بعض الحالات تلجأ المرأة إلى عملية شفط دهون البطن في نفس الوقت مع عملية الشد، بسبب فشلها في التخلص من دهون البطن بالطرق التقليدية أو الحميات الغذائية أو حتى الرياضة. كما يمكن أن تكون عملية شد البطن منفردة بعد التخلص من الدهون وظهور الترهلات. يحدد طبيبك ما يناسب حالتك.

تتم العملية تحت التخدير الكامل، حيث يقوم الطبيب بعمل شق بطول البطن وحول السرة، ثم يشد العضلات ويزيل الجلد الزائد ويعيد تحديد وضع جديد للسرة حسب الشكل الجديد للبطن. ثم يضع حزام ضاغط لتثبيت الوضع الجديد لضمان نجاح عملية الشد. تحتاج المرأة لفترة نقاهة من العملية تلتزم خلالها بتعليمات الطبيب من حيث الحمية الغذائية والتمارين المناسبة لها بعد العملية.

هناك بعض الاختلافات التي يجب مراعاتها في جميع الإجراءات السابقة في حالة الولادة القيصرية، لذلك يجب مراجعة طبيبك قبل اتخاذ أي قرار لشد البطن إذا كانت ولادتك عن طريق عملية قيصرية، ذلك للحفاظ على صحتك ولتجنب تعرض خياطة الولادة لأي تهتك أو تمزق أو أي عدوى.

عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ترهلات البطن بعد الولادة

ترهلات البطن

تساقط الشعر بعد الولادة

شد البطن بالليزر

شد البطن بعد الولادة

الخياطة التجميلية

الخياطة التجميلية بعد الولادة