عملية تثبيت الاسنان

تطور طب الأسنان تطوراً كبيرا خلال العقود الأخيرة، وأصبح فقد الأسنان بسبب مرضي أو حادث مشكلة لها أكثر من حل وعدة اختيارات تمكنك من استعادة وظائف أسنانك بنجاح، ولكن هذا النجاح يعتمد على خطوة أخرى أهم وهي تثبيت الأسنان التي تم استبدالها سواء كانت أسنان مزروعة ثابتة أو متحركة أو حتى تثبيت الاسنان بعد التقويم، إذ أن نجاح تثبيت الاسنان هو معيار نجاحها في استعادة وظائفها بشكل طبيعي والضمان لعدم تحركها أو فقدها مرة أخرى. 

عملية تثبيت الاسنان

 

المرشحون لعملية تثبيت الاسنان

كما ذكرنا سابقا أن تثبيت الاسنان خطوة ضرورية في نجاح الأسنان التعويضية بأنوعها؛ لذا فإن من المرشحين كل من يتعرض لزراعة الاسنان الثابتة أو استخدام الأسنان المتحركة، أو عند عمل تقويم للأسنان ، كما أنها تستخدم في حالة تثبيت قشور الأسنان التجميلية، ولكن يجب  التأكد من عدم وجود حساسية  للمادة المستخدمة في تثبيت الاسنان وإلا أدى هذا إلى التهابات ومشاكل صحية  قد تنتهي بفشل العملية التعويضية للأسنان.

 

المرشحون لعملية تثبيت الاسنان

 

مادة تثبيت الاسنان

تسمى أيضاً مادة لصق الأسنان أو مادة اسمنت الأسنان،  وتأتي على هيئة بودرة وسائل منفصل يخلط معها لتكوين مادة لزجة تستخدم في التثبيت وتجف بعد ذلك مكونة مادة جافة هشة، وقد تكون مادة تثبيت الاسنان دائمة أو مؤقتة حسب نوع الإجراء، وفي حقيقة الأمر هي ليست مادة واحدة إنما مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية المختلفة التي يتنوع تركيبها على حسب نوع الأسنان المراد تثبيتها؛ مثلاً مادة تثبيت الاسنان المستخدمة في تثبيت الاسنان والتيجان الدائمة غير تلك المستخدمة في تثبيت قشور الأسنان غير الأخرى المستخدمة في تثبيت الاسنان المتحركة وهكذا، كما أن تركيب الأسنان التعويضية نفسها يكون له دور في تحديد مادة تثبيت الاسنان المستخدمة فالتيجان المكونة من السيراميك بالكامل مثلاً قد تختلف في تثبيتها عن تلك التي تحتوي جزء معدني بداخلها لضمان عدم التفاعل مع السن التعويضي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المميزات الواجب توافرها في مادة تثبيت الاسنان الجيدة

  1. متوافقة حيوياً مع أنسجة الفم ولا تسبب التهيج والحساسية؛ وبما أن أغلب تكوين مادة تثبيت الاسنان يكون حمضي فهو يسبب بعض التهيج لأنسجة اللثة ولكن مايلبث هذا التهيج أن يتلاشى تدريجيا مع ارتفاع الأس الهيدروجيني PH وقلوية الفم.
  2. أن تكون ذات قوة شد عالية وقوة تحمل ضغط كبيرة للتمكن من أداء مهام الأسنان الأساسية من حيث المضغ وطحن الطعام.
  3. أن تكون ذات سمك منخفض وتحاكي الأسنان الطبيعية في عكس الضوء، خاصةً إذا استخدمت في الترميمات وتركيبات الأسنان التجميلية.
  4. أن ترتبط مع الأسنان كيميائياً لإعطاء أكبر قوة لصق.
  5. أن تكون معتمة للتوافق مع أغراض الأشعة التصويرية.
  6. لديها مقاومة حرارية وكيميائية. 
  7. فترة عملها طويلة .
  8. أن تكون مقاومة للذوبان في سوائل الفم.
  9. أن يكون شفاف لعدم التأثير على لون السن النهائي.
  10. أن يكون صالح للاستخدام خلال مدة تخزين كافية ومرن في الاستخدام والتشكيل لسهولة استخدامه من قبل طبيب الأسنان. 

 

المميزات الواجب توافرها في مادة تثبيت الاسنان الجيدة

 

 أمثلة مواد تثبيت الاسنان الشائعة الاستخدام 

تنقسم مادة تثبيت الاسنان Dental cement إلى خمس أنواع رئيسية تبعاً للمكون الرئيسي بها:

١- فوسفات الزنك: هذه المادة تستخدم في تثبيت التيجان الدائمة وهي من أوائل المواد المستخدمة في التثبيت لأن تثبيتها قوي ولها قوة شد عالية وسمكها مقبول؛ لكن ما يعيبها حمضيتها وانخفاض الأس الهيدروجيني لها مما يسبب تهيج اللثة بعض الشيء، كما أنها لاترتبط كيميائياً مع الاسنان؛ وبرغم هذا فإنها ناجحة في الاستخدام السريري بالفعل.

٢- بوليكاربوكسيلات الزنك: من أوائل مواد تثبيت الاسنان التي ترتبط كيميائياً بالأسنان و من أقل المواد التي تحدث تهيجاً للثة، تستخدم في التثبيت الدائم للتيجان والجسور وتثبيت الاسنان بعد التقويم، لكن يعيبها سماكتها وقصر فترة عملها الزمنية مما أدى إلى انخفاض استخدامها تدريجياً في السنوات الأخيرة.  

٣- اسمنت الايونمر الزجاجي: يتكون هذا النوع من بودرة الزجاج (فلوروسيليكات الألومنيوم)Fluoro Aluminosilicate، والسائل من حمض البولي أكريليك، تستخدم هذه المادة في تثبيت الاسنان الدائمة وفي تثبيت الاسنان بعد التقويم، يرتبط كيميائيا مع الأجزاء المعدنية من الأسنان لكن لا تستطيع الارتباط بالأسنان المكونة كلياً من السيراميك، وتتمتع بقوة شد عالية وتحمل كبير للضغط، كما أنها مقاومة للبكتيريا وتطلق عنصر الفلورايد المفيد للأسنان؛ لكن عيبها في الحساسية والتهيج الذي يسببه حمضيتها وقصر مدة عملها مقارنة بفوسفات الزنك.

٤- ايونيميرات الزجاج المعدل بالراتنج: نتجت هذه المادة في أوائل التسعينات من القرن الماضي  بإضافة الراتنج لأسمنت الأيونمر الزجاجي، وتتميز هذه المادة بعدم ذوبانها في سوائل الفم وانخفاض الحساسية الحرارية، غالباً ما تستخدم هذه المادة في تثبيت الاسنان والجسور الدائمة وفي الترميمات المعدنية وتثبيت الاسنان بعد التقويم وفي أسنان الزركونيوم وأسنان السيراميك ذات القلب المعدني، لكن يعيبها أيضا قصر مدة عملها الزمنية.

٥- الاسمنت الراتنجي: تتميز هذه المادة بأنها مقاومة للرطوبة وشديدة التحمل وشفافة وسمكها منخفض، كما أن مدى عملها طويل وقوة لصقها للأسنان كبيرة عند استحثاث عملية الالتصاق عن طريق الشعاع الضوئي والمواد الكيميائية أو كلاهما.

يتوفر أكثر من نوع من الاسمنت الراتينجي من حيث السمك وعكس الضوء والشفافية ما جعلها خيار مناسب في التركيبات التجميلية وقشور الأسنان، وغالبا ما يستخدم الراتنج المعالج بالضوء في الترميمات التجميلية أما الراتنج المعالج كيميائيا يستخدم في تثبيت الاسنان بعد التقويم والتركيبات التي تحتوي على المعادن. وبالطبع كل ما سبق جعل الاسمنت الراتنجي من أفضل مواد تثبيت الاسنان التي تستخدم على نطاق واسع حالياً.

 

 أمثلة مواد تثبيت الاسنان الشائعة الاستخدام 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تثبيت الاسنان المتحركة

 يقصد بالأسنان المتحركة أطقم الأسنان الكاملة أو تركيبات الأسنان الجزئية المصنوعة عادة من مادة الأكريليك والتي يتم تركيبها وإزالتها يدوياً بواسطة المريض نفسه وحسب رغبته، تصنع في معامل الأسنان الملحقة بالعيادات بعد أن يأخذ طبيب الأسنان بصمة الفم لصنع الأسنان المتحركة بالشكل والحجم المناسب للمريض، والمادة المستخدمة في تثبيت الاسنان المتحركة تكون وقتية أي أنه يجب وضعها عند كل مرة ينوي الشخص فيها ارتداء الطقم أو التركيبة المتحركة، وهذه المواد لها أنواع تجارية عديدة وتباع بالصيدليات ويتراوح سعرها حسب جودتها وحسب المكونات و فاعليتها، وبشكل عام ينبغي استعمال الأنواع المعتمدة من وزارة الصحة والجهات الرسمية وينبغي أن يصفها لك الطبيب كي تكون من الأنواع الجيدة التي لا تسبب حساسية و لا تسقط فجأة بشكل غير مرغوب به أثناء الأكل أو الكلام والضحك.

 

تثبيت الاسنان المتحركة

 

تثبيت الاسنان بالليزر

منذ اكتشاف شعاع الليزر واستخداماته المتعددة في مجال الاسنان حدثت ثورة في تطبيق التقنيات العلاجية للأسنان والتي كان يبوء الكثير منها بالفشل لعدة أسباب منها مثلاً حدوث عدوى أو التهاب بكتيري في عمليات الزرع الجراحية، أو تحرك الأسنان البديلة نتيجة  ذوبان مادة تثبيت الأسنان أو النزف وغير ذلك من المشاكل.

واستخدام شعاع الليزر في تثبيت الاسنان يؤدي في أغلب عمليات زرع الأسنان لإنجاح العملية بشكل كامل حيث يحفز الليزر ارتباط الغرسات بعظام الفك بشكل كبير وهو ما يؤدي لقوة تثبيتها ويوقف عمل البكتيريا و يعمل على ربط الأوعية الدموية الدقيقة منعا للنزف.

كما أن أنواع معينة من مواد تثبيت الاسنان يتم حثها بواسطة الليزر لإنتاج قوة التصاق أكبر.

بعض التقنيات الأخرى التي تستخدم في حث مواد تثبيت الاسنان و تطبق على نطاق أصغر من الليزر الحث الكهربائي بشحنات صغيرة جدا أو الحث الكيميائي، لكن الليزر هو التقنية الرئيسية الناجحة والشائعة الاستخدام على نطاق واسع.

 

تثبيت الاسنان بالليزر

 

أسعار عملية تثبيت الاسنان

بالطبع عملية تثبيت الأسنان ليست عملية منفصلة عن الإجراءات الطبية لتركيب الأسنان التعويضية بأنواعها المختلفة و تقويم الأسنان؛ بل هي خطوة مشتركة وأساسية في هذه الإجراءات، لذا سنذكر هنا السعر التقريبي للعملية ككل؛ علماً بأنه خطوة تثبيت الاسنان من الخطوات الفارقة التي قد تسهم في اختلاف سعر العملية من مكان لآخر تبعا لاختلاف مادة تثبيت الاسنان المستخدمة، هذا بالطبع بالاضافة لعوامل أخرى تسهم في اختلاف السعر مثل مستوى تجهيز المكان طبيا وخبرة الطبيب ومستوى المعيشة بشكل عام في الدولة.

  • تكلفة عملية زراعة الأسنان  تتراوح من 600 إلى 3000 دولار أمريكي للسن الواحد في الدول العربية.
  • تكلفة تقويم الأسنان الثابت تتراوح من 1000 إلى حوالي 8000 دولار حسب نوع التقويم.
  • تكلفة الأسنان المتحركة من 1500 دولار إلى 15000 دولار أمريكي حسب عدد الأسنان ونوع التركيبة .
  • تكلفة الفينير وقشور الأسنان من  100 دولار إلى 4000 دولار للسن الواحد حسب الدولة ونوع قشور الأسنان المستخدمة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن لإجراء عملية تثبيت الاسنان وزرعها المختلفة عربياً و عالمياً:

 

الكويت
  • أوتاد كير كلينيك – شرق خلف مستشفى الأميري برج أوتاد الطبي – الدور (14-15).
  • عيادة أسنان تاور –  السالمية– الكويت.
  • عيادة طب الخليج – السالمية الكويت.
جمهورية مصر العربية
  • سيليبرتي سمايل لطب الفم و الأسنان – 6 أ ش لبنان الجيزة .
  • مركز وايتي دنتال – 123 ش حسن المأمون برج الأميرة ديانا أمام النادي الأهلي مدينة نصر القاهرة.
  • عيادات تشينج مي – 76 ش الثورة الدور الثامن – مصر الجديدة القاهرة.
تركيا
  • هيلث أند بيوتي تركي – اسطنبول تركيا.
  • مركز انترناشونال هيلث توريزم – اسطنبول.
  • عيادات دنت جروب اسطنبول.
المملكة العربية السعودية
  • مركز هابي سمايل – الرياض.
  • مركز المغربي لطب وتجميل الأسنان  جدة.
  • عيادات ريماس لطب الأسنان – جدة 
دبي
  • عيادة د باول للأسنان – مكتب 101 الطابق الأول – مكاتب النصر بلازا عود ميثاء دبي الإمارات العربية المتحدة.
  • عيادات ترو كير – بناية أجيال الطابق G البرشاء 1 دبي الإمارات.
  • مركز بيسان للأسنان – مكتب رقم 1103 تميم هاوس – تيكوم دبي الإمارات العربية المتحدة. 

أماكن لإجراء عملية تثبيت الاسنان وزرعها

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

طقم الأسنان المطاطي

تركيب الأسنان الثابتة في مصر

تركيب الأسنان المتحركة

تركيب الاسنان الامامية 

تركيب الاسنان الزيركون 

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان الثابتة

تركيب الأسنان الثابتة الأمامية