أفضل طرق تفتيح البشرة من حروق الشمس

أفضل طرق تفتيح البشرة من حروق الشمس
Mai Abbas

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 1 يوليو 2024 · تحديث: 1 يوليو 2024
تواصل مع العيادات و الأطباء المعتمدين للحصول علي أسرع رد وأفضل الأسعار وأعلي النتائج

تفتيح البشرة من حروق الشمس من أكثر المطالب التجميلية شيوعًا، وقد يجده الكثيرون أمرًا صعبًا ويحتاج إلى فترة طويلة من العلاج، ولكننا في هذا المقال نقدم نظرة شاملة على الطرق المختلفة لتفتيح الوجه واليدين والجسم بعد حروق الشمس، وكيفية إزالة حروق الشمس من الوجه بسرعة، ونستعرض العلاجات المنزلية والموضعية، ونتعرف على فوائد التقشير الكيميائي وفعاليته لتفتيح اسمرار الشمس.

طرق التخلص من آثار حروق الشمس

من بين الآثار المزعجة لحروق الشمس هو اسمرار البشرة وظهور البقع الداكنة، وذلك نتيجة تحفيز أشعة الشمس لخلايا الميلانين، كما أن التعرض المفرط للشمس قد يسبب تلف خلايا الجلد وظهور أعراض مثل: الاحمرار والألم والالتهاب والتقشر والندبات.

يُمكن تفتيح البشرة من حروق الشمس باستخدام الوصفات المنزلية والعلاجات الموضعية، أما أسرع طرق إزالة اسمرار الشمس فهي العلاجات الاحترافية في العيادة حيث تقدم نتائج أسرع وأكثر فعالية.

اقرأ أيضًا: أسرع طرق علاج اسمرار الوجه واليدين بسبب الشمس

العلاجات المنزلية والموضعية لتفتيح حروق الشمس

هناك مجموعة من المواد الطبيعية التي تساعد على تهدئة البشرة من حروق الشمس، وأهمها:

  • الحليب البارد لاحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يُهدئ البشرة ويُفتحها تدريجيًا.
  • زيت جوز الهند ويتمتع بخصائص مرطبة تُساعد على تقليل الاحمرار والالتهاب.
  • الصبار (الألوفيرا) ويُعرف بخصائصه العلاجية ويُساعد على تعزيز عملية الشفاء.

كما يُمكن استخدام المنتجات الموضعية، مثل:

  • كريمات تفتيح البشرة، والتي تحتوي على عناصر التفتيح وأهمها الهيدروكينون، ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب تجنبًا لاية مخاطر أو آثار غير مرغوبة.
  • الرتينوئيدات، ولها العديد من الفوائد للبشرة مثل تقليل التجاعيد وتجديد الخلايا مما يقلل التصبغات مع الوقت، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا لتحديد نوع الرتينول المناسب للبشرة.

افضل طريقة للتخلص من حروق الشمس

تعد العلاجات الاحترافية في العيادة هي الأفضل في إزالة حروق الشمس من الوجه بسرعة، كما أن نتائجها أكثر فعالية واستمرارية من العلاجات الموضعية، كما يمكن لعلاجات حروق الشمس أن تزيل الأضرار العميقة في خلايا الجلد، وعلاج الحروق الشديدة، بالإضافة إلى تحسين صحة البشرة بشكل عام.

فيما يلي أفضل طرق تفتيح البشرة من حروق الشمس:

  • العلاج بالتبريد: يستخدم النيتروجين السائل لتجميد المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى تقشرها وإزالة الطبقة الخارجية من الجلد الميت الداكن.
  • التقشير الكيميائي: ويعمل على إزالة طبقات الجلد الخارجية الميتة، مما يسمح بظهور جلد جديد وصحي. تتوفر أنواع مختلفة من التقشير الكيميائي، ويقوم الطبيب باختيار النوع المناسب لنوع بشرتك وحالة حروق الشمس.
  • العلاج بالليزر: يستخدم أشعة الليزر لتفتيح التصبغ وعلاج ندبات حروق الشمس. يُعدّ هذا العلاج خيارًا فعالًا لحالات حروق الشمس الشديدة أو المتكررة.
  • طريقة تفتيح البشرة من حروق الشمس طريقة تفتيح البشرة من حروق الشمس

التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة من حروق الشمس

يعد التقشير الكيميائي للوجه واليدين لاستعادة لون البشرة بعد حروق الشمس من أفضل الطرق وأسرعها، وهذه أهم فوائده:

  • يمكن للتقشير الكيميائي علاج وعكس أضرار أشعة الشمس على البشرة حتى بعد مرور سنوات، أي علاج الأضرار القديمة.
  • نتائج سريعة وفعالة في تفتيح البشرة وإزالة آثار حروق الشمس، مقارنةً بالعلاجات المنزلية والموضعية التي قد تستغرق وقتًا أطول.
  • لا يقتصر تأثير التقشير الكيميائي على تفتيح البشرة فقط، بل يُساعد أيضًا على تحسين ملمسها وتوحيد لونها وتقليل التجاعيد، مما يُعزز صحة البشرة بشكل عام.
  • يتوفر العديد من أنواع التقشير الكيميائي، مما يسمح للطبيب باختيار النوع المناسب لكل بشرة وإعداد علاج مخصص.
  • آمن وفعال عند إجرائه من قبل طبيب جلدية مُختص.

من الضروري التنبيه على أنه لا يُمكن إجراء التقشير الكيميائي إلا بعد شفاء البشرة من حروق الشمس تمامًا، فهو يعالج الآثار والأضرار مثل الاسمرار من الشمس وليس الحروق نفسها.

أفضل أنواع التقشير الكيميائي للتصبغات وتفتيح البشرة

يتضمن التقشير الكيميائي وضع محلول كيميائي، مثل حمض ثلاثي كلورو أسيتيك أو حمض الجليكوليك على الجلد، بهدف إزالة الطبقة الخارجية وتحفيز ظهور طبقة جديدة.

يساعد التقشير الكيميائي على إزالة البقع البنية والتصبغات واستعادة لون البشرة وتفتيحها، إلى جانب تحسين ملمسها والحد من التجاعيد.

أفضل أنواع التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة هي:

تقشير TCA حمض ثلاثي الكلورواسيتيك

وهو من أنواع التقشير الكيميائي التي تستخدم Trichloroacetic Acid لعلاج العديد من مشاكل البشرة المتوسطة إلى الشديدة، مثل التصبغات والبقع الداكنة والندبات والتجاعيد.

تقشير فيتاليز Vitalize Peel

وهو من انواع التقشير الكيميائي السطحي ويستخدم فيه أحماض اللاكتيك والساليسيليك والريتينويك،ويعمل على تحسين ملمس ولون البشرة، وعكس أضرار أشعة الشمس على الجلد.

اقرأ أيضًا: توحيد لون البشرة في العيادات

كم تستمر حروق الشمس؟

تعتمد مدة استمرار حروق الشمس على مدى شدتها، فإذا كانت الحروق طفيفة فإنها تستغرق أقل من أسبوع للتعافي الكامل، أما إذا وصلت لدرجة الفقاقيع فإنها قد تزيد عن أسبوعين من العلاج، وتنقسم الحروق حسب شدتها إلى 3 أنواع.

ــ حروق الشمس الخفيفة

عادةً ما يصاحب حروق الشمس الخفيفة احمرار وبعض الألم الخفيف، ويمكن أن تستمر من ثلاثة إلى خمسة أيام، قد يتقشر جلدك قليلًا في الأيام الأخيرة بينما يتجدد جلدك الجديد ويتساقط القديم.

ــ حروق الشمس المعتدلة

حروق الشمس المعتدلة عادةً ما تكون أكثر إيلامًا، ويتسم الجلد باللون الأحمر، وقد يحدث تورم بسيط، وعند اللمس يكون ساخنًا، وعادةً ما تستغرق حروق الشمس المعتدلة نحو أسبوع للشفاء التام، وقد يستمر الجلد في التقشير لبضعة أيام أخرى.

ــ حروق الشمس الشديدة

حروق الشمس الشديدة تتطلب زيارة الطبيب فالجلد يكون شديد الاحمرار وبه تقرحات وبثور مؤلمة، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين للتعافي الكامل، وإذا لم يتم الذهاب إلى المستشفى، فمن المحتمل أن يحتاج الأمر إلى البقاء في المنزل للراحة والتعافي من الحروق الشديدة.

العوامل التي تؤثر على مدة بقاء حروق الشمس

هناك عدة عوامل تؤثر على مدة استمرار أعراض حروق الشمس، فهناك بعض الأشخاص لأجسامهم القدرة على تجاوز حروق الشمس بسرعة، وبشكل عام، العوامل التالية تجعل الأشخاص أكثر عرضة لحروق الشمس الشديدة تستغرق وقتًا أطول للشفاء:

ــ ذوو البشرة الفاتحة أو الخفيفة.

ــ الأشخاص الشقر وذوو النمش أو الشعر الأحمر أو الفاتح.

ــ الذين تعرضو للشمس بين الساعة 10 صباحًا و3 ظهرًا عندما تكون أشعة الشمس في أوج شدتها.

ــ زيارة البلدان القريبة أو الواقعة على خط الاستواء.

ما هو افضل مرهم لحروق الشمس؟

عندما تتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة فقد تصاب بحروق الشمس هذه الحروق تظهر على شكل تهيج واحمرار في الجلد، يمكنك استخدام مرهم “ميبو” (Mebo)، الذي يحتوي على مكونات طبيعية مثل الصبار والسمسم وشمع العسل.

مدة استرار حروق الشمس
مدة استرار حروق الشمس

ما هي مدة استمرار احمرار حروق الشمس؟

عادةً ما يبدأ احمرار الجلد في الظهور بعد نحو ساعتين إلى ست ساعات من التعرض للشمس، ويصل الاحمرار إلى ذروته بعد حوالي 24 ساعة، ثم يبدأ في التراجع خلال اليوم أو اليومين التاليين، وبالطبع يستغرق الاحمرار في الحروق الأكثر شدة وقتًا أطول للتعافي.

ما هي مدة استمرار ألم حروق الشمس؟

عادةً ما يبدأ الألم الناتج عن حروق الشمس في غضون 6 ساعات ويصل إلى ذروته بعد حوالي 24 ساعة، وعادةً ما يتراجع الألم بعد مرور 48 ساعة تقريبًا، ويمكن تخفيف الألم باستخدام المسكنات المتاحة دون وصفة طبية مثل إيبوبروفين.

ما هي مدة استمرار تورم حروق الشمس؟

ربما يستمر التورم لمدة تصل إلى يومين أو أكثر للحروق الشديدة، ويمكن تناول مضادات الالتهابات أو تطبيق كريم ستيرويد للمساعدة في تقليل التورم وذلك بعد استشارة الطبيب المعالج.

كم مدة بقاء فقاعات الحروق؟

تبدأ البثور الناتجة عن الحروق المعتدلة إلى الشديدة في الظهور بين 6 و24 ساعة بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ولكن في بعض الأحيان قد تستغرق بضعة أيام للظهور على الجلد، بما أن البثور هي عادةً علامة على حروق شديدة، فقد تستمر لمدة تصل إلى أسبوع، وإذا ظهرت بثور، لا تحاول ثقبها؛ فجسمك صنع هذه البثور لحماية الجلد والسماح له بالشفاء، لذا فإن فقأها سيبطئ عملية الشفاء، كما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

إذا انفتحت البثور من تلقاء نفسها، طهر المنطقة وقم بتغطيتها بضمادة رطبة، واحذر من تعريضها للشمس مجددًا للمساعدة في تسريع عملية الشفاء.

ما مدة استمرار تقشير حروق الشمس

بعد التعرض المفرط للشمس، سيبدأ جلدك في التقشر بعد حوالي ثلاثة أيام، وبمجرد بدء التقشير، يستمر لبضعة أيام، ويتوقف التقشير عندما يكتمل شفاء الجلد، بعد ذلك يتساقط ويبدأ الجلد الجديد في الظهور، الجلد الجديد حساس وأكثر عرضة للتهيج، وينصح بشرب الكثير من الماء لمساعدة الجلد على الشفاء بسرعة أكبر.

لا تقم أنت بالتقشير، فقط يمكنك إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف، لكن لا تسحب طبقة الجلد القديمة، سيتخلص جسمك من الجلد من تلقاء نفسه.

ما هو تسمم الشمس؟

التسمم الشمسي المعروف أيضًا باسم طفح الشمس لا يعني التعرض للتسمم، لكنه اسم لأكثر أنواع حروق الشمس شدة، وتشمل أعراضه:

ارتفاع حرارة الجسم

ظهور طفح جلدي

ظهور فقاعات وبثور

تسارع النبض

شعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ

إذا كنت تعاني من تسمم الشمس، راجع طبيبك للحصول على العلاج. في الحالات الشديدة، قد يستغرق تسمم الشمس 10 أيام أو حتى بضعة أسابيع للتعافي.

متى يجب زيارة الطبيب بعد التعرض المفرط للشمس

ينصح بزيارة الطبيب فورًا في حالة الإصابة بحمى بعد حروق الشمس، خصوصا مع ظهور الأعراض التالية:

· تسارع نبضات القلب وسريان القشعريرة

· الشعور بالعطش الشديد

· الشعور بالإغماء والغثيان

· عدم القدرة على التبول

· ظهور بثور تغطي جزء كبير من الجسم

الإسعافات الأولية لحروق الشمس

إذا كنت قد تعرضت لحروق الشمس، فاتبع خطوات الإسعافات الأولية التالية:

· تناول مسكن للألم مثل إيبوبروفين أو أسيتامينوفين.

· ضع منشفة نظيفة مبللة بماء بارد على الجلد المتضرر لتهدئة الحرق وتقليل الالتهاب.

· بعد تبريد الجلد، ضع مرطبًا أو جل ألو فيرا للحفاظ على ترطيب الجلد.

· اشرب الكثير من الماء لأن حروق الشمس تسبب جفاف الجسم

· إذا تشكلت بثور، تجنب فقأها؛ فهي تعمل كضمادات طبيعية وتحمي طبقات الجلد السفلى.

· تجنب المزيد من الضرر وابق بعيدًا عن الشمس.

· استخدام كريم مهدئ مثل لوشن كالامين لتخفيف الحكة والانزعاج.

لعلاج العيون المحروقة من الشمس استخدم الدموع الصناعية وتجنب الضوء الساطع ولا تعرض نفسك للشمس بدون ونظارات شمسية.

اقرأ أيضًا: علاج حروق الشمس بعد السباحة

طرق الوقاية من حروق الشمس

للوقاية من حروق الشمس عليك اتباع هذه النصائح للمساعدة في الحفاظ على بشرة صحية وآمنة في الشمس.

ــ تجنبي التعرض المباشر للشمس في ساعات الذروة من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً، حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أوج قوتها، حاولي البقاء في الداخل أو في الظل عمومًا حتى تمضي هذه الساعات.

ــ ارتداء ملابس واقية ذات أكمام طويلة ونظارات شمسية وقبعة واسعة الحواف لحماية بشرتك من أشعة الشمس.

ــ البحث عن الظل سواء تحت الأشجار أو المظلات أو الخيام، وشرب الكثير من الماء لإبقاء بشرتك رطبة من الداخل.

ــ استخدام واقي شمس يوفر حماية واسعة الطيف، بمعني أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية A وB. وأيضًا مقاوم للماء إذا كنت ستسبح أو تتعرق كثيرًا، بعامل حماية(SPF) 30 أو أكثر.

ــ تناولي مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين هـ لحماية بشرتك من التلف الناجم عن أشعة الشمس.

ــ لا تستخدمي الأسرة الشمسية للحصول على سمرة، لأنها من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وكما استعرضنا خلال المقال فإن التعرض الخاطيء لأشعة الشمس يمكن أن يسبب العديد من الأضرار، لذا فإن الوقاية دومًا خير من العلاج، ولكن في حال استمرار آثار حروق الشمس مثل اسمرار وتغير لون البشرة فإن العديد من العلاجات بإمكانها تفتيح اللون حتى لآثار الشمس طويلة الأمد، ومن أهم هذه العلاجات هي التقشير الكيميائي الذي ينبغي القيام به على يد طبيب مؤهل لاختيار النوع المناسب وإجراء الجلسة بشكل صحيح.

المراجع:

WebMD Editorial Contributors. (n.d.). Can you reverse sun damage? WebMD. Retrieved from https://www.webmd.com/melanoma-skin-cancer/skin-sun-damage-treatment

Fletcher, J. (n.d.). Everything to know about a TCA peel. Medical News Today. Retrieved from https://www.medicalnewstoday.com/articles/tca-peel

RealSelf. (n.d.). What is in a Vitalize Peel and what do you recommend it for? Retrieved from https://www.realself.com/question/in-vitalize-peel-and-recommend-for

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...