متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي

ما هو التقشير الكيميائي؟ ما هي أنواع التقشير الكيميائي؟ كيف تتم عملية التقشير الكيميائي؟ متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي، كل هذه الأسئلة وأكثر من المؤكد أنها تدور في عقلك الآن سيدتي، فمن المهم قبل أن تقدمينّ على اتخاذ الخطوة وإجراء هذه العملية يجب أن تتعرفي على إجابة جميع التساؤلات التي تدور حول التقشير الكيميائي؛ لهذا ولأننا كفريق تجميلي نحرص دائماً على مساعدتك ونهتم بجمالك وصحتك سيدتي سوف نتعرف معاً في هذا المقال على إجابة جميع تساؤلاتك حول التقشير الكيميائي.

 

⁨‎⁨نتائج التقشير الكيميائي⁩⁩

 

ما هو التقشير الكيميائي؟

التقشير الكيميائي هو أحد العمليات التجميلية الغير جراحية المستخدمة في إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة واعادة نضارتها وحيويتها، حيث يعمل هذا الإجراء التجميلي على التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه ويعالج خلايا البشرة التالفة بسبب التعرض المستمر للشمس كما أنه يساعد في علاج وإزالة ندبات الحبوب وفرط التصبغ واحمرار الجلد و الميلازما.

 

ما هو التقشير الكيميائي

 

 ما هي أنواع التقشير الكيميائي؟

لكي تتعرفي على إجابة سؤال متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي، يجب أن تتعرفي على أنواع التقشير الكيميائي أولاً سيدتي حيث ينقسم التقشير الكيميائي إلى أنواع وتختلف هذه الأنواع باختلاف حالة الشخص واختلاف المادة المستخدمة في التقشير في كل نوع وتنقسم هذه الأنواع إلى:-

1- تقشير كيميائي خفيف

يستخدم هذا النوع من التقشير الكيميائي في حالات التجاعيد البسيطة وحالات البقع الداكنة كما يستخدم لإزالة الحبوب والتخلص من طبقة البشرة الجافة وخلايا الجلد الميتة وإعطاء البشرة النضارة والنعومة واللمعان، تكون المواد الكيميائية المقشرة المستخدمة في هذا النوع ضعيفة ليست قوية لتعمل على إزالة طبقة رقيقة من البشرة تسمى طبقة الأدمة.

 

تقشير كيميائي خفيف

 

2- التقشير الكيميائي المتوسط

يستخدم هذا النوع من التقشير الكيميائي لعلاج حالات فرط التصبغ وتوحيد لون البشرة كما أنه يستخدم للتخلص من البقع وندبات حب الشباب والتجاعيد الخفيفة والمتوسطة، يتم استخدام مواد كيميائية مقشرة متوسطة القوة في هذا النوع؛ لتعمل على إزالة طبقة الأدمة الخارجية والجزء العلوي من الطبقة المتوسطة للبشرة.

التقشير الكيميائي المتوسط

 

3- التقشير الكيميائي العميق

هذا النوع هو الأقوى من بين أنواع التقشير الكيميائي وذلك يعود لاستخدام مواد كيميائية قوية تعمل على إزالة الطبقتين الخارجية والوسطى للبشرة مما يجعله فعال في حالات التجاعيد والخطوط والندوب والبقع العميقة كما أنه يساعد في علاج التقرن الشوكي وإزالة البثور السوداء والبثور البيضاء، يتميز هذا النوع من التقشير الكيميائي بأنه يناسب جميع أنواع البشرة.

 

التقشير الكيميائي العميق

 

كيف تتم عملية التقشير الكيميائي

لا تحتاج عملية التقشير الكيميائي إلى إقامة في المستشفى أو فترة تعافي سريرية بعدها وذلك لأنها عملية تجميلية غير جراحية تتم في العيادات الخارجية على هيئة جلسات لا تستغرق الكثير من الوقت وتتم تحت إشراف طبيب مختص، يقوم الطبيب المختص بإجراء عملية التقشير الكيميائي عن طريق إتباع الخطوات التالية:-

1- تنظيف البشرة جيداً.

2- يقوم الطبيب بإضافة المحلول أو المادة الكيميائية المقشرة على الجلد ويختلف نوع هذه المادة وقوتها باختلاف نوع التقشير الكيميائي المراد تطبيقه، من الأمثلة على هذه المواد حمض الجليكوليك أو حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك أو حمض الساليسيليك أو حمض اللاكتيك أو حمض الكربوليك أو الفينول.

3- في حالة التقشير البسيط يقوم الطبيب بتوزيع المادة على الجلد وتركه لمدة تصل إلى ربع الساعة ثم يقوم بغسلها ولكن في حالة التقشير المتوسط يقوم الطبيب بتوزيع المادة بشكل تدريجي وعلى عدة مراحل كل مرحلة تتضمن جزء من البشرة ويقوم الطبيب بترك المادة لمدة أكثر من الربع ساعة حتى تستطيع المادة الوصول إلى طبقة الجلد المتوسطة 

 

عملية التقشير الكيميائي

 

4- في حالة التقشير العميق يقوم الطبيب بوضع المادة المقشرة على مناطق صغيرة من الجلد وتعمل هذه المادة على خلق جروح بسيطة يستطيع الطبيب السيطرة عليها.

5- يبدأ المريض في الشعور بإحساس الحرق يستمر هذا الإحساس لمدة تصل من خمس إلى عشرة دقائق، يتبع هذا الشعور بالحرق إحساس باللسعة يمكن السيطرة عليها بتطبيق كمادات باردة على البشرة.

6- في حالات التقشير الكيميائي العميق قد ينصح الطبيب المريض باستخدام نوع من أنواع المسكنات قبل أو بعد جلسة التقشير.

 

كيف تتم عملية التقشير الكيميائي

 

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي الخفيف ( البسيط)؟

تبدأ نتائج استخدام هذا النوع من التقشير الكيميائي في الظهور تدريجياً في خلال ساعات أو أيام قليلة.

 

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي العميق

 

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي المتوسط؟

يبدأ مفعول التقشير الكيميائي المتوسط بعد أسبوع أو أكثر للحصول على نتائج مُرضية.

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي العميق؟

تستغرق نتائج التقشير العميق مدة أكثر بكثير من الخفيف والمتوسط فتبدأ النتائج في الظهور في خلال شهر أو شهرين وذلك لأن هذا النوع يحتاج إلى فترة تعافي تصل إلى أسبوعين على الأقل.

 

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي العميق

 

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي للركب؟

 متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي للجسم؟

في حالة التقشير الكيميائي للركب أو الجسم بشكل عام يتم استخدام نوع واحد فقط من أنواع التقشير الكيميائي ألا وهو التقشير الخفيف أو البسيط وذلك لخطورة استخدام التقشير المتوسط والعميق، فقد يؤدي استخدام أحد هذين النوعين إلى أضرار كثيرة لبعض مناطق الجسم.

 

⁨‎⁨تقشير الجسم⁩⁩

 

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي لليدين؟

في حالة تطبيق التقشير الكيميائي لازالة تصبغات اليدين وإزالة البقع الداكنة وتفتيحهما ينصح دائماً باستخدام التقشير العميق وفي هذه الحالة تستغرق النتائج فترة من شهر إلى شهرين للظهور هذه الفترة تكون فترة بدأ مفعول التقشير العميق كما ذكرنا سابقاً.

 

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي لليدين

 

ما هي نتائج ما بعد التقشير الكيميائي؟

تختلف النتائج باختلاف نوع التقشير المستخدم وتكون كالتالي:-

1- في حالة التقشير الخفيف:- يحدث بعد إجراء هذا النوع تصبغات شبيهة بتصبغات الشمس واحمرار في الجلد ينتهي ويختفي خلال مدة من ثلاثة أيام إلى أسبوع ويستمر الجلد في حالة التقشير والتخديد كل أسبوع لمدة شهر حتى تصل البشرة إلى النتيجة النهائية.

 

⁨‎⁨نتائج ما بعد التقشير الكيميائي⁩⁩

 

2- في حالة التقشير المتوسط والعميق:- قد تحدث بعض التقرحات في الجلد وتورم ثم تتقشر هذه التقرحات ويتحول لون الجلد إلى اللون البني ويستمر الجلد في التقشير لمدة تصل إلى أسبوعين، قد تحتاج هذه التقرحات خاصةً في حالات التقشير العميق إلى تطبيق ضمادات على الجلد لمدة تصل إلى عدة أيام، في حالة التقشير المتوسط يتكرر التقشير وتجديد خلايا الجلد لمدة تصل من ٦ أشهر إلى سنة على فترات متباعدة.

 

ما هي نتائج ما بعد التقشير الكيميائي

 

ما هي اضرار التقشير الكيميائي؟

هناك بعض المضاعفات والأضرار التي قد تحدث نتيجة لتطبيق هذه العملية التجميلية وتشمل هذه الأضرار ما يلي:-

  1. قد يتسبب التقشير الكيميائي تغير لون الجلد بشكل دائم أو مؤقت لبعض أنواع البشرة.
  2. قد يزيد التقشير من حالات تغير اللون البني للجلد في حالات الحمل بعد التقشير الكيميائي أو تعاطي حبوب منع الحمل أو في حالات تغير اللون البني للجلد في تاريخ العائلة.
  3. قد يؤدي التقشير إلى حدوث ندبات في الوجه ولكن يمكن علاج هذه الندبات بعد ذلك.
  4. قد يؤدي التقشير إلى تنشيط القرح الباردة للأشخاص الذين يمتلكون تاريخ من قروح الهربس ولكن الطبيب في هذه الحالة يقوم بوصف علاج للوقاية أو لعلاج ذلك.

 

اضرار التقشير الكيميائي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تخلص من البقع الداكنة والمسام والتجاعيد مع 8 من منتجات التقشير المذهلة

فوائد وأضرار التقشير البارد للبكيني

التقشير الكربوني

التقشير الكيميائي

التقشير الالماسي قبل وبعد

هل تتهيج البشرة بعد التقشير

التقشير الأخضر Green Peel