فيتامينات البيوتين للشعر

فيتامينات البيوتين للشعر

تمثل حبوب فيتامينات البيوتين للشعر إحدى المكملات الغذائية المعززة لصحة الشعر التي اكتسبت شهرة واسعة خلال السنوات الأخيرة، الفضل في ذلك يعود إلى ما يشاع عن قدرتها على علاج عدد كبير من مشاكل الشعر بالإضافة إلى ما تحمله من فوائد تجميلية أخرى، كما أن أثر مكملات البيوتين لا يقتصر على الشعر وحده، إنما يشمل إلى جانب ذلك تعزيز صحة الأظافر والبشرة.

 رغم ما حققته مكملات البيوتين من شهرة إلا أنه لا يزال هناك العديد من الأسئلة المثارة حولها، أبرزها يتعلق بأنواع هذه المكملات الغذائية ودواعي استعمالها والنتائج المتوقع الحصول عليها من خلالها وتوقيت ظهورها، هذا إضافة للسؤال الأهم ما هو مكمل البيوتين وما مصدره؟

 

ما هو فيتامين البيوتين

تمثل فيتامينات بيوتين إحدى اشتقاقات فيتامين B وتعرف بعدة مسميات أخرى مثل فيتامين H أو فيتامين B7 وهو أحد أنواع الفيتامينات الذائبة، يساهم ذلك الفيتامين في زيادة كرات الدم الحمراء ويحسن من أداء الدورة الدموية كما يلعب دوراً في تحفيز خلايا الجسم على التجدد، كما أنه يعد أحد العناصر الغذائية الرئيسية التي يتم الحصول عليها يومياً من خلال النظام الغذائي، يقول خبراء التغذية أن البالغون -والأشخاص أكبر من 10 سنوات بصفة عامة- يحتاجون إلى 30: 100 مكغ من البيوتين يومياً.  

يلعب فيتامين البيوتين دوراً محورياً في تعزيز صحة الشعر والحفاظ على رونقه الجمالي؛ إذ يساعد على تدفق الدم بالمعدلات المطلوبة إلى فروة الرأس ويساهم في تقوية البصيلات، بناء على ذلك فإن نقص نسب ذلك الفيتامين يؤدي إلى نتائج عكسية بل أنه يصنف كأحد مسببات تساقط الشعر الرئيسية، في تلك الحالة يكون الحل الأمثل هو الحصول على ذلك الفيتامين من خلال كبسولات المكملات الغذائية.

ما هو فيتامين البيوتين

 

أسباب نقص فيتامينات البيوتين بالجسم

انتقاص نسبة فيتامينات بيوتين في الجسم عن المعدلات الطبيعية يحمل العديد من المخاطر والآثار السلبية على الصحة العامة للإنسان وعلى صحة الشعر بشكل خاص، يمكن إيجاز مسببات نقص هذا الفيتامين في مجموعة العوامل الآتية:

  •  سوء النظام الغذائي المتبع
  • اضطراب وظائف الجهاز الهضمي
  • نقص الأنزيمات المسؤولة عن امتصاص البيوتين من الأطعمة
  • العوامل الوراثية
  • تدني نسب البيوتين في غذاء الأمهات خلال فترات الحمل والرضاعة
  •  أثر جانبي لبعض العقاقير العلاجية مثل المضادات الحيوية
  •  التدخين وتناول الكحوليات

يضاف إلى ما سبق التقدم بالعمر حيث رصدت بعض الأبحاث انخفاضاً ملحوظاً في نسب البيوتين لدى الأشخاص أكبر من 65 عاماً، كذلك يعد إجراء جراحات إنقاص الوزن من مسببات نقص فيتامينات البيوتين خاصة تلك الجراحات المعتمدة على استئصال جزء من الأمعاء مثل عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل مسار المعدة.

 

أسباب نقص فيتامينات البيوتين بالجسم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

فوائد فيتامينات البيوتين للشعر

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن مكملات البيوتين تعد من بين علاجات الشعر الأكثر فعالية، نظراً لأنها تحمل فوائد متنوعة وتنعكس على الشعر بالعديد من الآثار الإيجابية التي يتمثل أبرزها في الآتي:

1 – الحد من تساقط الشعر

ذكرنا سلفاً أن نقص معدلات البيوتين يؤدي إلى إضعاف الشعر وبالتالي يزيد من احتمالات تعرضه للعديد من المشاكل التي قد تصل إلى حد تساقط الشعر، بناء على ذلك فإن تناول مكملات فيتامينات البيوتين للشعر يحقق نتائج عكسية، أي أنها تعمل على تعزيز صحة الشعر وتحد من فقدانه، كما أن ذلك الفيتامين يقوي الشعيرات لتصح أكثر قدرة على مقاومة الملوثات البيئية.

2 – تكثيف الشعر

تعمل كبسولات البيوتين أيضاً على زيادة سمك الشعيرات وبالتالي يصبح أكثر غزارة وأعلى كثافة، حيث أثبتت الدراسات قدرة البيوتين على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف والحد من احتمالات تكون قشرة الرأس، جميعها عوامل تضر بصحة الشعر وتجعله هزيلاً ومنخفض الكثافة.

3 – علاج أمراض فروة الرأس

لا تعد حبوب البيوتين علاجاً قائماً بذاته في هذا الصدد إنما يمكن اعتبارها علاجاً مكملاً يعزز من تأثير العلاجات التقليدية الأخرى المتبعة للتغلب على بعض أمراض فروة الرأس التي تصيب الأطفال والبالغين على السواء مثل مرض الثعلبة، كما أنه يحد من تفاقم تلك الأمراض ومضاعفاتها التي قد تصل إلى حد خلو مناطق كاملة من الشعر.

4 – تطويل الشعر

تستخدم مكملات فيتامين البيوتين لتطويل الشعر في المقام الأول وكان هذا الغرض تحديداً هو ما أكسبها شهرتها وساهم في انتشارها على نطاق واسع، حيث تؤكد الدراسات أن البيوتين من أكثر العناصر قدرة على تعزيز عملية نمو الشعر ويحقق ذلك بعدة طرق، منها تأثيره المباشر المتمثل في تنشيط وتقوية البصيلات مما يحفزها على النمو بمعدلات أسرع.

هذا بجانب التأثيرات غير المباشرة المتمثلة في ضخ الدم إلى خلايا فروة الرأس بالمعدلات المطلوبة بجانب الوقاية من تكون القشرة وتحسين صحة الشعر بشكل عام، بناء على ذلك يزيل كافة العوامل التي قد تعيق تطويل الشعر.

 

فوائد فيتامينات البيوتين للشعر

 

هل يعمل فيتامين البيوتين على تنعيم الشعر؟

أحد الاعتقادات الشائعة الخاطئة حول فوائد فيتامينات البيوتين للشعر هو أنه يساعد على تنعيم الشعر وزيادة مستويات مرونته، لكن الحقيقة أن تأثير البيوتين يقتصر -كما ذكرنا- على تطويل الشعر وزيادة مستوى كثافته فقط ولا يعد من بين منتجات العناية بالشعر التي تساهم في تحسين ملمسه.

يمكن أن تساعد فيتامينات بيوتين الشعر في هذا الصدد لكن بصورة غير مباشرة، بمعنى أنها تعمل على تحسين صحة الشعر وتجعله أكثر قوة، بناء على ذلك فإنه يكون أكثر استجابة لأي نوع من المنتجات الأخرى المسؤولة عن تحسين ملمس الشعر مثل ماسكات الشعر أو كريمات الشعر المختلفة وغيرها.

 

هل يعمل فيتامين البيوتين على تنعيم الشعر؟

 

منتجات فيتامين البيوتين لتطويل الشعر

تتوفر في الأسواق مجموعة كبيرة ومتنوعة من منتجات فيتامين البيوتين لتطويل الشعر وتقويته، يصنف بعضها كمنتجات آمنة نظراً لأنها صادرة عن ماركات عالمية موثوقة في عالم التجميل، كما أنها تحتوي على تركيبة فعالة من عناصر طبيعية بنسبة كبيرة تصل أحياناً إلى 100%.

فيما يلي مجموعة من أشهر حبوب فيتامينات بيوتين للشعر:

  1. Solgar Super High Potency Biotin: منتج طبيعي من مستخلصات النباتات البحرية يحتوي على نسب بالغة الارتفاع من البيوتين تصل إلى 10,000 مكجم يتوفر في عبوات تحتوي 120 كبسولة دوائية.
  2. Natrol Biotin Maximum Strength: منتج أمريكي طبيعي 100% يجمع بين البيوتين بتركيز يصل إلى 10,000 مكجم والكالسيوم بتركيز 66 ملغ، هو حاصل على تصنيف (A) من “جمعية المنتجات الطبيعية”.
  3. Doctor’s Best Biotin: يحتوي 10,000 مكجم من البيوتين وهو أحد منتجات المكملات غير المعدلة وراثياً كما يمتاز بخلوه من الجلوتين.
  4. Vitafusion Biotin: منتج أمريكي عبارة عن كبسولات بيوتين في صورة قطع حلوى بنكهة التوت وتحتوي الكبسولة الواحدة على 3 جرامات من السكر لتحسين المذاق ويصل تركيز البيوتين به إلى 5,000 مكجم.
  5. Jarrow Formulas Biotin: يعتمد المنتج في تركيبه على صيغة D-Biotin وهو الصورة الطبيعية لهذا الفيتامين الذي يصل تركيزه في المنتج إلى 5,000 مكجم وهو خالي من المركبات الضارة مثل الجلوتين.
  6. Sports Research Biotin: مكمل بيوتين طبيعي تمت صياغته من زيت جوز الهند بتركيز 5,000 مكجم، يمتاز بخلوه من الجلوتين وأي عناصر أخرى مسببة للحساسية.
  7. Zenwise Labs Biotin: مكملات بيوتين 50,000 مكجم خالية من الجلوتين ومسببات الحساسية، يتكون من تركيبة طبيعية بنسبة 100% وهو متوافق مع معايير (NSF).

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى تظهر نتائج فيتامينات بيوتين

العامل المشترك بين من يخضعون لإحدى عمليات الشعر أو يتبعون برنامجاً علاجياً اعتماداً على المكملات ومستحضرات العناية بالشعر هو تعجل النتائج، لكن الحقيقة المثبتة أن دورة نمو الشعر تنقسم إلى عدة مراحل وتعتبر من العمليات الحيوية البطيئة، بناء على ذلك فإن ظهور نتائج مكملات فيتامينات البيوتين للشعر أو غيرها من حبوب الشعر يتطلب بعض الصبر.

يصعب تحديد ظهور نتائج مكملات البيوتين بصورة دقيقة لكن في المعتاد لا يمكن تقييم النتائج إلا بعد مضي فترة تصل إلى قرابة 3 أشهر تقريباً، يستثنى من ذلك بعض الحالات التي تظهر النتائج لديهم في غضون أسبوعين فقط من بدء الانتظام في تناول فيتامينات بيوتين الشعر؛ إذ أن الأمر في النهاية منوط بعدد من الفوارق الفردية مثل الصحة العامة للمريض ومدى استجابة الجسم للعلاج.

يختلف أيضاً توقيت ظهور النتائج تبعاً للهدف المراد تحقيقه حيث تكون أسرع نسبياً عند تناول فيتامين البيوتين لتطويل الشعر بينما تتباطئ إذا كان الغرض منه تكثيف الشعر أو علاج أي مشاكل صحية مثل ضعف الشعيرات وتساقطها، في النهاية يفضل استشارة الطبيبة قبل استخدام المكملات من أجل تحديد الجرعة المناسبة وفقاً لحالة الشعر وبالتالي زيادة فرص تحقيق نتائج أفضل خلال فترات زمنية أقصر.

متى تظهر نتائج فيتامينات بيوتين

 

الآثار الجانبية لحبوب فيتامينات بيوتين

بعد التعرف على دور فيتامينات البوتين لتطويل الشعر وتقويته يجدر بنا التطرق إلى الوجه الآخر لهذا النوع من فيتامينات الشعر، الذي يتمثل في مجموعة الأضرار أو بالأحرى الآثار الجانبية المحتملة لاستعماله بصورة منتظمة؛ لذا يوصي قبل البدء في تناول مكملات فيتامين البيوتين بضرورة قراءة المنشور المرفق مع المنتج لمعرفة مدى ملائمتها.

تتمثل أبرز الآثار الجانبية لكبسولات فيتامينات البيوتين للشعر فيما يلي:

  •  الشعور المتكرر بالغثيان
  • تقلصات الأمعاء
  • الاضطرابات الهضمية
  •  التعارض مع بعض العقاقير الدوائية

يشار هنا إلى أن الآثار الجانبية لحبوب فيتامين البيوتين تعتبر طفيفة و منخفضة الشدة علاوة على أنها نادرة الحدوث ولم يتعرض لها إلا عدد محدود جداً من مستخدميه وعادة ما تأتي مصاحبة للجرعات الزائدة، لكن فيتامينات البيوتين لتطويل الشعر في المجمل تعد آمنة تماماً للاستعمال والعديد من أنواعها حائزة على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

يمكن تفادي كل ذلك -أو الحد منه على أقل تقدير- عن طريق الحصول على فيتامينات البيوتين للشعر من مورد موثوق، كما ينصح بتلقي استشارة طبية متخصصة قبل الشروع في استعمال المكمل للتعرف على فوائده ومخاطره ومدى جدواه بالنسبة لحالتك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مصادر فيتامينات البيوتين الطبيعية

حدد الأطباء وخبراء التغذية مجموعة الأطعمة المفيدة للشعر والتي تحتوي على نسب مرتفعة من المغذيات الضرورية له ويأتي فيتامين البيوتين في مقدمتها، رغم أن تلك الأطعمة لا تغني عن دور المكملات خاصة بالنسبة لمن يعانون من مشاكل الشعر الخفيف أو ترقق الشعر إلا أن تضمينها للبرنامج الغذائي يعزز تأثير المكملات ويحسن نتائجها ويسرع ظهورها. 

من أبرز الأطعمة المحتوية على تركيزات عالية من فيتامينات البيوتين الآتي:

  •  أعضاء اللحوم (مثل الكلاوي، الكبد.. إلخ)
  •  المكسرات (مثل الجوز والفول السوداني واللوز)
  •   الحبوب بمختلف أنواعها
  •  صفار البيض
  •  القرنبيط
  • الموز

جدير بالذكر أن الحرارة وطريقة الطهي تؤثر على سلباً على فعالية فيتامينات بيوتين المتواجدة بتلك الأطعمة، بناء على ذلك يفضل تناول الوصفات النيئة أو التي يتم تجهيزها بأقل قدر من الحرارة حرصاً على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلالها.

 

مصادر فيتامينات البيوتين الطبيعية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

فرد الشعر بالبروتين

علاج قشرة الشعر

علاج الشعر الدهني المتساقط

فوائد الفيلر للشعر