هل يمكن تصغير الجبهة بالفيلر؟ الفعالية والنتائج

هل يمكن تصغير الجبهة بالفيلر؟ الفعالية والنتائج
Mai Abbas

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 24 مايو 2024 · تحديث: 24 مايو 2024
تواصل مع العيادات و الأطباء المعتمدين للحصول علي أسرع رد وأفضل الأسعار وأعلي النتائج

ظهر تصغير الجبهة بالفيلر في الآونة الأخيرة كبديل محتمل لعمليات نحت وتصغير الجبهة المختلفة، يعمل على نحت الجبين أو عمل كونتور بالفيلر للمنطقة العلوية، لتحسين مظهرها وجعلها أكثر تقوسا ودائرية.

مع تقدم العمر، تتأثر كل طبقة من طبقات الوجه، بدءًا من العظام ثم العضلات وصولاً إلى الجلد بما في ذلك الجبهة التي هي واجهة الإنسان التعبيرية.

وعندما ينحسر الشعر ويتراجع إلى الخلف، تاركا جبهة عريضة تعترضها الخطوط والتجاعيد والجلد المترهل؛ نبحث عادة عن حلول بعيدة عن مبضع الجراح؛ ونعلم مدى فائدة الفيلر في ملء الفراغات واستعادة الحجم المفقود في الجبهة.

ويبدو الفيلر دوماً حلاً جذاباً للمشكلات الجمالية لكونه غير جراحي، وسريع وآمن في العموم، ولكن هل فيلر تصغير الجبهة فعال؟ وما هي نتائجه؟ وما مميزاته وأضراره؟

تابع قراءة هذا المقال لمعرفة فوائد وأضرار فيلر الجبين، وكونتور الوجه بالفيلر.

ما هو تصغير الجبهة بالفيلر؟

تصغير الجبهة بالفيلر هو إجراء غير جراحي يهدف إلى تقليل البروز الجبهي، عن طريق إعادة نحت الجبهة بالفيلر أو كونتور الفيلر، كبديل عن النحت الجراحي، مما يحسن مظهر الجبهة ويحقق مظهرًا أكثر تقوسًا للثلث العلوي من الجبين.

يتأثر شكل الجبهة بالعمر، وبتساقط الشعر، وبفقدان الوزن أيضاً، وهناك العديد من الحلول لتصغير الجبهة أكثرها شيوعاً زراعة الشعر في مقدمة الرأس وخط الجبين، وكذلك عملية رفع الحواجب، ولا يزال تصغير الجبهة بالفيلر من الخيارات الحديثة، ومحل تساؤل.

يتم تصغير الجبهة بالفيلر عن طريق شد الجبين، ورفع الحواجب، بمواد الحقن التي غالباً ما تكون حمض الهيالورونيك، ولكن هذه الإجراءات يمكنها إضافة تحسينات وعمل كونتور للمنطقة قد لا يكون ملحوظاً في حالات الجبهة العريضة الطويلة.

تجميل الجبهة

تعتبر الجبهة جزءًا أساسيًا من جمال الوجه وتحديد ملامح الأنوثة، وبشكل عام فإن الجبهة الذكورية تتميز بكونها مستوية مع بروز واضح لمنطقة فوق الحاجبين، أما الجبهة الأنثوية فعادةً ما تكون مستديرة مع بروز ناعم لمنطقة الحاجبين، وخطوط ناعمة ومنحنية أكثر.

ومع التقدم في العمر، وكذلك نقصان الوزن، يبدأ الوجه في فقدان حجمه نتيجة لفقدان الدهون، مما يتسبب في أن تصبح الجبهة أكثر استواءً أو حتى مقعرة، وهنا يأتي كونتور الابر كحل غير جراحي لتحسين مظهر الجبهة.

هل يمكن تصغير الجبهة بالفيلر؟

لا يمكن تصغير الجبهة بالفيلر بمعنى تقليل مساحتها بشكل مباشر، ولكن، يُمكن نحت الجبهة باستخدام الفيلر لتحديدها بشكل ناعم ومستدير، مما يُضفي مظهرًا أكثر تناسقًا وجاذبية، ويُقلّل من الانطباع باتساع الجبهة.

ما هو نحت الجبهة بالفيلر؟

تجميل الجبين بالفيلر أو الكونتور بالفيلر هو إجراء تقوم به الإناث عادةً لتقليل مظهر الجبهة الطويلة حيث يتم حقن الفيلر لتحسين مظهر الجبهة ليصبح أكثر تقوسًا في الثلث العلوي، كما يصلح هذا الإجراء لمواجهة شيخوخة الجبهة، وتقليل بروز الحواجب.

يعد نحت الجبهة بالفيلر جزءًا من كونتور الوجه بالإبر، ويهدف إلى تحسين مظهر الجزء العلوي من الوجه ويشمل الجبهة والصدغين والحواجب.

حقن الجبهة لشد التجاعيد
الحقن التجميلي للجبهة

يعمل الحقن التجميلي للجبهة على تحسين 3 أمور:

  • تحسين التناسبات الوجهية: يُمكن لملء المناطق المجوفة في الصدغين والجبهة، وتحديد محيط الحواجب، أن يُساعد في تحسين التناسبات الجمالية للوجه.
  • تقليل التجاعيد: يُمكن لحقن البوتوكس في عضلات الجبهة والحواجب أن يُقلّل من ظهور التجاعيد العميقة، ويُضفي على البشرة مظهراً أكثر نعومةً وحيويةً.
  • رفع الحواجب: يُمكن لحقن المواد المالئة فوق الحواجب أن يُساعد في رفعها، ويُضفي على العينين مظهراً أكثر اتساعاً.

طريقة نحت الجبهة بالفيلر

يُستخدم في نحت الجبهة بالفيلر مزيج من التقنيات المتقدمة لضمان تحقيق نتائج طبيعية وفعالة:

1. تقنية الرفع والتعبئة

تركز هذه التقنية على رفع الجلد المتراخي في الجبهة وإعادة حجم المناطق المجوفة، مثل الصدغين وفوق الحاجبين.

تُستخدم مواد مالئة عالية الجودة لملء هذه المناطق، مما يُساعد على تحسين التناسق العام للوجه.

2. تقنية الحقن الدقيق Microdroplet

وهي الأفضل لمنطقة الحواجب، ويتم حقن الفيلر بكميات صغيرة ومتساوية باستخدام إبر دقيقة للغاية.

تضمن هذه التقنية الدقة العالية للحقن، وتُساعد على تجنب التكتلات أو التشوه في مظهر الجبهة.

3. تقنية الطبقات Layering

يتم وضع الفيلر في طبقات متعددة بدلاً من حقنه مرة واحدة.

تُساعد هذه التقنية على تحقيق تأثير ثلاثي الأبعاد طبيعي يناسب شكل الوجه وملامحه.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد الجبهة

فوائد فيلر الجبهة

هناك عدة فوائد للفيلر الجبهي، فمثلا يمكن استخدامه لتحسين شكل الجبهة، وتقليل الخطوط العميقة والتجاعيد الثابتة، وتحسين توازن الوجه، وتحسين مظهر عظمة الحاجب البارزة.

يقوم فيلر الجبهة بما يسمى كونتور الوجه عن طريق زيادة الحجم في الأماكن المطلوب زيادتها وإعادة تشكيل الجبهة بشكل أكثر جاذبية، ويتم حقن الفيلر بما يتناسب مع الشكل العام وهيكل الوجه للحصول على نتائج طبيعية ودقيقة.

من أهم فوائد فيلر الجبهة أيضاً تعويضه فقدان الدهون في الجبين خاصة بعد فقدان الوزن، حيث يؤدي فقدان الدهون إلى ظهور العظام والتجاويف وبروز المنطقة الصدغية بشكل أكبر مما يؤثر على مظهر الوجه عموماً.

تصغير الجبهة بالفيلر
تصغير الجبهة بالفيلر

أضرار فيلر الجبهة

بشكل عام، يُعدّ نحت الجبهة بالفيلر إجراءً آمنًا وفعّالًا عندما يتمّ إجراؤه من قبل طبيب مختصّ ذي خبرة. ومع ذلك، مثل أيّ إجراء طبيّ، هناك بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة التي يجب مراعاتها قبل الخضوع له.

1. الكدمات والتورم:

من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً هي الكدمات والتورم في موقع الحقن. هذه الآثار مؤقتة وعادةً ما تختفي خلال أيام قليلة.

2. ردود الفعل التحسسية:

على الرغم من ندرتها، إلا أنّه من الممكن حدوث ردود فعل تحسسية تجاه الفيلر أو أيّ من المواد المستخدمة في الإجراء. لذلك، من المهم إخبار الطبيب بأيّ حساسية لديك قبل الخضوع لنحت الجبهة بالفيلر.

3. العدوى:

يمكن تجنّب خطر العدوى بشكل كبير من خلال اتّباع إجراءات تعقيم صارمة من قبل الطبيب، بالإضافة إلى العناية الجيدة بالمنطقة المُحقونة بعد الإجراء.

4. تلف الأعصاب:

يُعدّ تلف الأعصاب من الآثار الجانبية النادرة لنحت الجبهة بالفيلر. يرتبط هذا الخطر بشكل أساسي بوضع الفيلر في أماكن غير مناسبة أو بكميات كبيرة. لتقليل خطر تلف الأعصاب، من المهم اختيار طبيب مختصّ ذي خبرة واسعة في نحت الجبهة بالفيلر.

ما الفرق بين الفيلر و البوتوكس في الجبهة؟

يمكن الجمع بين الفيلر والبوتوكس في منطقة الجبين، لكن لكل منهما تأثير مختلف.

يستهدف البوتوكس حركة العضلات في الوجه العلوي، مما يساعد على إخفاء الخطوط والتجاعيد التعبيرية على الجبهة وبين الحاجبين وحول العينين ومنعها من التعمق.

أما حشوات الفيلر فتستهدف جوانب مختلفة من علامات الشيخوخة في منطقة الجبهة، حيث يعمل على ملء الفراغات والتجاويف، وتصحيح فقدان الحجم الذي يزداد مع العمر مما يجعل منطقة الجبهة متوازنة وناعمة أكثر.

اقرأ أيضاً: بوتكس رفع الحواجب

هل فيلر الجبهة أفضل من البوتوكس؟

يعد فيلر الجبهة وسيلة فعالة لتنعيم الخطوط العميقة والتجاعيد الثابتة التي لا يمكن إزالتها تمامًا بواسطة البوتوكس وحده، كما يُستخدم لملء المناطق الغائرة وجعلها ممتلئة ويُحسّن مظهرها.

أما البوتوكس فيُستخدم لعلاج التعابير الديناميكية أو التعبيرية، ولكن نتائجه تستمر أقصر من الفيلر وتحتاج إلى التجديد عادة بعد 4 أشهر.

قد يرى الطبيب إمكانية الجمع بين الفيلر والبوتوكس في الجبهة لنتائج شاملة ومتكاملة.

ختاماً، فإن استخدام حقن الفيلر لتصغير الجبهة يبدو محدود النتائج، ولا يُقدم فاعلية ملحوظة في حالات الجبين الكبير الذي يحتاج إلى إجراء أكثر تدخلا للتصغير، ولكنه قد يقدم تحسيناً في المظهر العام للوجه وإضفاء كونتور يُعطي انطباعًا بحجم أقل على الجبهة إذا أجري بواسطة طبيب محترف في كونتور الوجه بالفيلر، لذا فإن استشارة طبيب تجميل موثوق والنقاش حول المشكلة والتوقعات هو البداية الصحيحة.

المراجع:

Verega, G., Nicoletti, G. F., Zerbinati, N., & Staglianò, S. (2022). Forehead contouring with fillers: early experience with 18 consecutive cases. June 2022, 8(2). Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/369019014

Rud, M. (2023, October 5). 7 Unexpected Areas Where Filler Injections Can Have a Big Impact. RealSelf. Retrieved from https://www.realself.com/news/unexpected-areas-for-dermal-fillers

Edgar, J. (2023, October 12). 8 Times When Your Injector Might Suggest Getting Botox Before Filler. RealSelf. Retrieved from https://www.realself.com/news/botox-or-fillers-first

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...