تقويم الأسنان في الجزائر

نبذة عن الجزائر

 لا نستطيع أن ننكر أبداً أن تلك الابتسامة الساحرة كابتسامة هوليود تخطف الأنظار والقلوب، خاصةً إذا كشفت عن أسنانٍ كاللؤلؤ المتناسق فهي حلم يراود كل ساعٍ للجمال؛ لذا يسعى الكثير منا لإجراء تقويم الأسنان في الجزائر ، نعم في الجزائر تلك البلد الخلابة التي تُعد أكبر دولة عربية والعاشرة على العالم من حيث المساحة.

نعاني أحياناً من بعض عيوب الأسنان التي تؤرقنا بالتفكير، ويغطينا الخجل فلا نبتسم أمام الآخرين لعدم تناسق تلك الأسنان وتفقدنا الثقة في النفس، فيصبح الحل الوحيد الذي لا بد أن نخوض تجربته هو تقويم الأسنان.

مع تجميلي سنغوص في طيات هذا المقال لنتعرف على تقويم الأسنان في الجزائر؟ وما تكلفة تقويم الأسنان في الجزائر؟ وما سعر تقويم الاسنان الشفاف في الجزائر؟ وما مميزات تقويم الأسنان وعيوبه؟ حتى نصل إلى قرارٍ صائب قبل خوض هذه التجربة.

 

نبذة عن الجزائر

تُعرف ببلد المليون شهيد، تحتل الجزائر المركز الأول في البلاد العربية من حيث المساحة والعاشرة على مستوى العالم، الجزائر هي عاصمة دولة الجزائر، يقع شمالها البحر المتوسط وجنوبها موريتانيا وغربها المغرب وشرقها تونس وليبيا.

للأسف تمثل الصحراء أكثر من أربع أخماس مساحة الجزائر، والجزء المتبقي يمتلئ بالتلال.

يُعد التاريخ واللغة العربية والتراث الاسلامي جزءاً لا يتجزأ من حضارة الجزائر برغم ذلك فقد سكنها الأمازيغ (البربر).

الجزائر العاصمة هي مدينة ساحلية مزدحمة تملؤها ناطحات السحاب تسحرك بلطف أهلها وطيبتهم، أما ثاني أكبر المدن في الجزائر فهي وهران التي تقع على ساحل البحر المتوسط وتتميز بذوقها الرفيع والتي تُعد مركزاً هاماً للثقافة والفن والتعليم.

اُحتلت الجزائر من الفرنسيين عام 1947 وأثر هذا الاحتلال كثيراً على الجزائر ابتداءاً من اللغة الفرنسية التي فرضت كلغة أساسية حتى استطاع الجزائريين الشجعان بالقيام بالانتفاضة ونشبت حرب الاستقلال عام (1954-1962) وتخلت وقتها فرنسا عن الجزائر بعد هذه الحرب الشرسة.

مناخ الجزائر من أمتع المناخات التي قد تتأثر بها وتنجذب إليها، فهو دافئ ومعتدل صيفاً قد تصل درجة الحرارة إلى (24) أما في الشتاء فهو معتدل ممطر تصل درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى (9) درجات مئوية.

نبذة عن الجزائر

تقويم الأسنان في الجزائر

نهتم كثيراً بالهيئة التي نبدو عليها وهذا يجعلنا نحاول الوصول إلى الجمال المطلق في كل تفاصيل أجسادنا الصغيرة، زاد الإقبال على تقويم الأسنان في الفترة الزمنية الماضية بشكلٍ كبيرٍ وملفت للنظر.

تقويم الأسنان فرع هام من فروع طب الأسنان حيث يعالج مشكلة عدم القدرة على إغلاق الفم بشكل صحيح الناتجة عن عدم تطابق الفكين تماماً كل منهما على الآخر فيؤثر على طريقة نطق الحروف وقد يسبب ما يسمى بلدغة اللسان.

يقوم أطباء الأسنان بإجراء تعديل على الأسنان وجعلها تبدو مستقيمة، وقد يتطلب منهم إزالة بعض الضروس أو الأسنان حتى تعطي نتائج فعالة.

يهدف اختصاصي تقويم الأسنان بهذا الإجراء إلى:

  • تحسين طريقة النطق والمضغ
  • تقويم الأسنان المعوجة وجعلها مستقيمة
  • سد بعض الفجوات الموجودة في الأسنان
  • حماية اللثة والأسنان من أثر التسوس

يحسن تقويم الأسنان في الجزائر من مظهر اصطفاف الأسنان وحمايتها من التآكل وأيضاً يعمل على تحسين كفاءة النطق والمضغ؛ حيث يستخدم الطبيب بعض الأدوات مثل الدعامات التي تعمل على تحريك الأسنان بلطف وتصحيح موضعها.

تقويم الأسنان في الجزائر

 

أنواع أجهزة تقويم الأسنان في الجزائر

يوجد نوعان من أجهزة تقويم الأسنان في الجزائر جهاز تقويم متحرك أي قابل للإزالة وجهاز تقويم ثابت

جهاز التقويم الثابت

 هو الأكثر شيوعاً واستخداماً بين الأشخاص لأنه يستخدم عندما يكون لا بد من حل مشكلة الأسنان، وهناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار:

  •  يمنع تناول بعض الأطعمة والمشروبات كالأطعمة اللزجة لأنها قد تلتصق بأجزاء التقويم 
  • يمنع تناول المشروبات الغازية.

جهاز التقويم المتحرك و القابل للإزالة

يستخدم هذا الجهاز لتفادي العيوب البسيطة مثل منع مص أصبع الإبهام وتحسين هيئة الأسنان الملتوية قليلاً. لا يجب إزالته إلا عند تناول الطعام أو تنظيف الأسنان.

أنواع أجهزة تقويم الأسنان في الجزائر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات وعيوب تقويم الأسنان في الجزائر

  • تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يُعد هذا التقويم الأكثر استخداما وشيوعاً في مجال تقويم الأسنان في الجزائر حيث يُستخدم فيه دعامات (حمالات) معدنية تلتصق بالأسنان وتسمح بتغير موضعها وفقاً للحاجة، عادةً ما يكون هذا النوع الأقل تكلفةً بين باقي الأنواع ومع ذلك فهو يعطي نتائج سريعة وفعالة، إلا أن مظهره يكون بارزاً وقد يستخدم بعض الأفراد الأشرطة الملونة لوضعها عليه ليصبح أكثر جاذبية.

تقويم الأسنان المعدني التقليدي

  • تقويم الأسنان الشفاف

أو ما يسمى بالانفيزالاين هو أكثر الأنواع تميزاً لأنه لا يحتاج إلى دعامات أو أسلاك معدنية، هي عبارة عن سلسلة من التقاويم البلاستيكية الشفافة المصنوعة خصيصاً والتي يمكن وضعها فوق الأسنان.

يمكن إزالتها واستبدالها كل أسبوعين ؛ لذا فإن كل شخص يحتاج إلى 18-30 تقويماً خلال فترة العلاج حتى تعطي النتائج المنشودة.

يُعد هذا النوع مفضلاً لكثير من  الأفراد نتيجة للونه الشفاف لكن تكلفته باهظة الثمن.

تقويم الأسنان الشفاف

  • تقويم الأسنان الخزفي

مشابه كثيراً لتقويم الأسنان المعدني في التركيب والشكل، إلا أنه يتكون من مادة الخزف ويكون لونه مشابهاً للأسنان؛ لذا فهو غير ملحوظ. هو فعال تماماً ويساعد على تحريك الأسنان سريعاً كالتقويم التقليدي، وللونه المفضل يُعد خياراً هاماً لبعض الأفراد إلا أن تكلفته باهظة الثمن، وقد يتغير لونه إن لم يُنظف جيداً.

تقويم الأسنان الخزفي

  • تقويم الأسنان الداخلي

مشابه كثيراً للتقويم المعدني حيث تتكون الدعامات من المعدن إلا أنه يوضع داخل الأسنان وهذا يسمح له بألا يُرى.

ومع ذلك فإن كفاءته أقل من التقويم التقليدي فهو يحتاج كثيراً من الوقت حتى يُعطي النتائج المطلوبة، ويُعد غير مريح تماماً لقرب التقويم من اللسان.

تقويم الأسنان الداخلي

 

أفضل عيادات تقويم الأسنان في الجزائر

هناك العديد من العيادات والمراكز الناجحة والمشهورة في الجزائر منها:

مركز دكتور خالد فارسي: يتميز هذا المركز بخدماته المختلفة فهذا الطبيب متخصص في تجميل الأسنان وزراعة الأسنان إضافةً إلى خدمات تقويم الأسنان والذي يبدع فيها بصورة كبيرة.

مركز CABINET DENTAIRE: من أشهر المراكز المتخصصة في طب الأسنان خاصةً زراعة وتقويم الأسنان، حيث يعمل به  دكتورbibimoune djitli الذي يُعد من أمهر أطباء الأسنان في الجزائر.

مركز ardentys: مركز معتمد بالشهادات الموثقة، يقدم الخدمات الفائقة الجودة يشتهر بزراعة وتجميل الأسنان.

دكتور لوناس زوبيري: من أشهر أطباء الجزائر، لديه سمعة حسنة عن جودة عمله في مجال زراعة وتجميل الأسنان.

Moufida DJARMOUNI: دكتورة مفيدة متخصصة في مجال تقويم الأسنان وهي بارعة في تخصصها.

أفضل عيادات تقويم الأسنان في الجزائر

 

تكلفة تقويم الاسنان في الجزائر

تختلف تكلفة تقويم الأسنان في الجزائر من شخص لآخر لاعتمادها على عدة عوامل منها اختلاف عمر المريض هل هو شاب أم طفل، الحالة الصحية للأسنان وإصابتها بالتسوس أم لا، وشدة اعوجاجها، وأيضاً المسافات بين الأسنان. أما العامل الهام فهو نوع الدعامات المركبة هل ستختار دعامات معدنية أم خزفية أم تقويم شفاف أو داخلي، فكل منهم له مميزاته التي تحدد سعره. وفي النهاية مهارة الطبيب قد ترفع من سعر التقويم.

لكن لا تخشى الأمر بعد الآن فهناك أطباء في الجزائر يقدمون عروضاً مغرية، فبعضهم يقدم خصماً يصل من 3-7% من ثمن التقويم عند دفع المبلغ كاملاً مقدماً، وبعضهم  يقسطون سعر التقويم على فترات جلسات العلاج وعادة ما يطلبون مبلغ مقدماً يعادل نسبة 25% من ثمن التقويم.

في الجزائر تجد ما يبهرك فقد قدمت بعض البنوك عروضاً لتقديم قرض تمويل لعملية تقويم الأسنان حتى تجعل الأمر يسيراً على البعض، وقد وجد هذا الأمر إقبالًا عند البعض.

لكن لا بد أن تأخذ في الاعتبار بعض العوامل فقد لا يكون سعر تقويم الأسنان في الجزائر هو العامل الأساسي، عليك أن تسأل أولاً عن إتاحة الطبيب المعالج في الفترات المسائية إن كنت طالباً في المدرسة أو لديك عمل، وأيضاً المسافة التي تبلغها حتى تصل للطبيب هل المكان بعيد ويتطلب أموالاً كثيرة؟ عليك الاختيار جيداً قبل إختيار أخصائي الأسنان لأنك سوف تحتاج إلى العديد من الجلسات والتي ستكون كل أسبوعين تقريباً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

سعر تقويم الاسنان الشفاف في الجزائر

مقارنةً بأنواع التقويم الأخرى يتميز سعر تقويم الاسنان الشفاف في الجزائر بارتفاعه  كما يرتفع سعره في كل البلدان لميزته المنشودة وهي أنه لا يُرى، وقد يتراوح سعره ما بين 7 آلاف دولار إلى 20 ألف دولار. 

لكن شركات التأمين في الجزائر قد تتكفل بهذا الثمن كله أو جزءاً منه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيفية الاستمتاع بالرحلة في الجزائر

تُعد الجزائر جنة الله في أرضه فهي أم الشهداء ومطمع للجميع لزيارتها لسحرها والاستمتاع ببريقها الخلاب إبتداءً من الجزائر العاصمة وسواحلها الجذابة التي تمتد بطول الجزائر إلى صحرائها والتي تمثل أربع أخماس مساحة الجزائر.

تمتلئ الجزائر بالأماكن الأثرية والتحف المعمارية على الطراز الفرنسي .

فإن كنت من سياح الجزائر فلا تضيع الفرصة واغتنم اللحظات البديعة واستمتع بزيارة هذه الأماكن حتى تكتمل متعة رحلتك:

الجزائر العاصمة:

  • مقام الشهيد
  • كاتدرائية نوتردام إفريقيا
  • حديقة التجارب

مدينة وهران

  • مسجد حسن باشا
  • قلعة سانت كروز
  • ساحة أول نوفمبر

مدينة تلمسان

  • قصر المشور
  • جامع تلمسان الكبير
  • هضبة لالة ستي

مدينة قسنطينة

  • النصب التذكاري في قسنطينة
  • جسر سيدي مسيد المعلق
  • مسجد الأمير عبد القادر
Top5 Algeria افضل 5 مواقع سياحية في الجزائر

 

النقل والمواصلات في الجزائر

لن تجد عقبة في التنقل بين مدن الجزائر خاصةً بين شعب الجزائر الودودين، تنتشر المطارات في مدن الجزائر والسكك الحديدية التي تربط بين المدن بسهولة ويسر، ويوجد أيضاً شبكة الترام في الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة. فلن تكون الحركة بين هذه السبل المختلفة معضلة، فقط وفقاً لميزانيتك ستتحرك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

زراعة الشعر في الجزائر

شفط الدهون في الجزائر

زراعة الأسنان في الجزائر

ازالة الشعر بالليزر في الجزائر