أسرع طرق علاج الخفسة العضلة النائمة

أسرع طرق علاج الخفسة العضلة النائمة

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 29 نوفمبر 2023 · تحديث: 29 نوفمبر 2023

الخفسة.. العضلة النائمة.. غمازات الورك أو الأرداف كلها مرادفات لوصف الفجوات في منطقة الورك والأرداف، والتي لم نكن نسمع عنها ولا تشكل أية مشكلة حتى وقت قريب، ولكن مع استمرار تصاعد معايير الجمال انضمت إلى قائمة العيوب التي تسعى الكثيرات للتخلص منها، وذلك على الرغم من كونها شائعة وطبيعية تماماً.

يتناول هذا المقال كل ما يتعلق بالعضلة النائمة أو خفسات الورك والأرداف، بدايةً من توضيح مفهوم الخفسة العضلة النائمة، والأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، وصولاً إلى الطرق الممكنة للتخلص منها. سنلقي الضوء أيضًا على تأثير التمارين الرياضية واستخدام الأعشاب، بالإضافة إلى تجارب التخلص منها.

ما هي الخفسة العضلة النائمة؟

الخفسة أو العضلة النائمة هي مصطلح دارج يشير إلى الفجوات والانحناءات الواقعة أعلى الفخذين في منطقة الوركين الخارجية، ويُطلق عليها أيضًا "غمازات الأرداف" أو "الورك الغائر". حيث يظهر انحناءٌ نحو الداخل في الجزء العلوي من الفخذ وأسفل الورك، وهي طبيعية تماماً ولا تعبر عن أية مشكلة.

ويجدر التنبيه إلى أن مصطلح العضلة النائمة ليس طبيًا ولا يعبر عن حالة فعلية، بل هو تعبير دارج حديث ظهر مع ارتفاع معايير الجمال والسعي للحصول على شكل جسم الساعة الرملية. ومع ذلك، يجب أن يُفهم أن هذه الانحناءات لا تُعد عيبًا أو مشكلة، بل هي شكل طبيعي في الجسم يحدث غالباً لد النساء.

ما هي أسباب ظهور الخفسة؟

ترجع أسباب ظهور العضلة النائمة إلى شكل وحجم منطقة الحوض، وعظم الفخذ، ومفصل الورك، بالإضافة إلى كمية وتوزيع العضلات والدهون في الجسم. يُمكن توضيح الأسباب على النحو التالي:

1. الوراثة: تعد الوراثة السبب الرئيسي لظهور الخفسة، حيث تحدد هيكل العظام وعرض عظام الورك وشكل الحوض.

2. توزيع الدهون: يؤثر توزيع الدهون حول الوركين وأعلى الفخذ على ظهور ووضوح الخفسة.

3. الكتلة العضلية: يمكن لبناء العضلات في هذه المنطقة أن يساعد على تقليل وضوح الخفسة.

4. بروز عظام الورك: قد تظهر الخفسة بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين لديهم عظام ورك بارزة.

5. الهرمونات: تشير بعض الدراسات إلى تأثير الهرمونات الأنثوية على شكل الحوض وتوزيع وتخزين الدهون.

هل الخفسة تروح؟

لا يمكن التخلص من الخفسة بشكل كامل ونهائي، حيث إنها مرتبطة ببنية العظام وتعتبر أمرًا لا يمكن تغييره. ومع ذلك، يمكن تقليل ظهورها عن طريق تقوية وبناء العضلات في تلك المنطقة، إلى جانب جهود لتقليل الدهون في الجزء السفلي من الجسم، وخاصة حول الوركين والفخذين. يمكن أن تساعد بعض التمارين في تحسين توازن وتنسيق هذه المنطقة.

اقرأ أيضاً:  تجربتي مع تسمين الساقين

طرق علاج الخفسة

لا يوجد علاج نهائي للخفسات، ولكن هناك طرق وعلاجات للتقليل من مظهرها بشكل كبير، وهي كالتالي:

فيلر الخفسات

يمكن حقن الفيلر في خفسات الورك لملء ونفخ هذه الانحناءات وإبراز الوركين، وهو نفس الفيلر المستخدم للوجه والشفاه والتجاعيد مما يجعل حقن الخفسة إجراءً غير جراحي وآمن، ولكن يحتاج إلى التكرار.

يختلف سعر فيلر الخفسة حسب الحالة ومستوى الخفسات ونوع الفيلر وكميته، بالإضافة إلى خبرة الطبيب وموقع العيادة. يتراوح سعر فيلر الخفسة في مصر بين 20 ألف إلى 25 ألف جنيه مصري، وفي السعودية من 3 آلاف إلى 5 آلاف ريال سعودي، وقد يزداد السعر إذا احتاج الحقن إلى كمية أكبر.

حقن الدهون الذاتية في العضلة النائمة

يتفوق نقل الدهون على حقن الفيلر في علاج الخفسة، حيث يُعتبر الطريقة الأكثر شيوعًا ونجاحًا وفاعليةً في علاج الخفسة. تعتمد هذه الطريقة على نقل الدهون من منطقة مانحة وحقنها في خفسات الورك والأرداف، مما يمنحها امتلاءً وحجمًا طبيعيين. من مميزات حقن دهون الخفسة أنه يستمر لفترات طويلة ما لم تحدث تغيرات في الوزن.

غرسات السيليكون

يمكن استخدام غرسات السيليكون لملء الوركين والمؤخرة. يُفترض أن تكون الغرسات دائمة، ولكن قد تتم إزالتها في حال حدوث آثار جانبية. ومن عيوبها أنها لا تبدو طبيعية مثل الفيلر وحقن الدهون الذاتية.

تمارين الخفسة والأرداف

تمارين التخلص من الخفسة السكوات
تمارين التخلص من الخفسة

تقوم العديد من تمارين المقاومة بتعزيز عضلات الفخذين والمؤخرة، مما يسهم مع الاستمرار في تحسين شكل الخفسات. ومن بين هذه التمارين الفعّالة:

1. السكوات (Squats):

يُعتبر السكوات من أهم التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الأرداف والفخذين. يمكن أداؤها بشكل مستقيم، أو جانبي، أو باستخدام كرة طبية.

2. اللونجز (Lunges):

تساعد تمارين اللونجز على تقوية عضلات الأرداف والعضلات الرباعية والساق. تتضمن هذه التمارين ثني الركبة إلى الأمام بزاوية 90 درجة مع الحفاظ على الركبة الخلفية قرب الأرض. يمكن أداؤها للأمام، أو الخلف، أو بشكل دائري.

3. تمارين الستيب (Step-downs):

تعتبر تمارين الستيب من الفعّالة لتقوية عضلات الوركين والفخذين، وتعزيز التوازن وتقوية الركبتين أيضًا.

تسهم تلك التمارين في تحسين تنسيق العضلات وتقويتها، مما يؤدي إلى تحسين شكل الخفسات بمرور الوقت. يُفضل دمج هذه التمارين في برنامج تدريبي منتظم ومتوازن للحصول على أفضل النتائج.

 اقرأ أيضاً: حقن الدهون الذاتية

تجربتي في التخلص من الخفسة

شاركت المستخدمة hblum98 تجربتها الناجحة في التخلص من الخفسة عبر نقل الدهون، حيث قالت: كنت دائمًا أشعر بالخجل من فجوات الورك التي كانت تلتصق بالفساتين والسراويل.

وأوضحت أن الطبيبة نصحتها بأن أسرع وأكثر الطرق فعالية للتخلص من الخفسة وتحسين امتلاء الفجوات هو نقل الدهون. تم نقل الدهون الذاتية من الجانبين إلى منطقة الخفسة، وكانت النتيجة جيدة.

وعبرت السيدة عن سعادتها بالنتيجة، قائلة: إزالة الدهون من الجانبين وحقنها في منطقة الفجوات ساعدت في إبراز خصري وأردافي بشكل رائع.

التخلص من العضلة النائمة بدون رياضة

إذا كنتَ تبحث عن طرق للتخلص من العضلة النائمة دون الحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية، خاصةً وأن التمارين لا تستطيع ملء الخفسة أو تكبيرها، فإن الخيارات المتاحة تندرج تحت ثلاث طرق:

1- ملء الخفسة بالفيلر: يُعد استخدام الفيلر أحد الطرق لتحسين مظهر العضلة النائمة عبر ملء الفجوات بشكل فعّال وسريع.

2- نقل وحقن الدهون: يُمكن نقل الدهون من المناطق المحيطة بالخفسات وحقنها في العضلة النائمة لتحقيق مظهر دائري وممتلئ.

3- نحت الجسم: يمكن استخدام تقنيات نحت الجسم، مثل شفط الدهون بتقنيات متقدمة مثل الراديوفريكونسي، أو الليزر، أو النحت البارد، لتقليل ظهور العضلة النائمة عبر التخلص من الدهون المحيطة بها.

من المهم أن نشير إلى ضرورة اتخاذ القرار بعناية بعد استشارة الطبيب المتخصص، وأهمية عدم المبالغة في التوقعات. يجب مناقشة النتائج المرجوة مع الطبيب والحصول على صور أو توضيحات بشأن نتائج حقن الخفسة واستمراريتها والشكل النهائي للجسم.

هل يُمكن علاج العضلة النائمة بالأعشاب؟

لا يوجد دليل علمي على أن الأعشاب يمكن أن تعالج أو تخفف من مظهر العضلة النائمة أو غمازات الورك، لأنها تحدث بسبب بنية العظام، إلا أن هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تساعد على حرق الدهون وبناء العضلات ضمن نمط حياتي كامل وبرنامج رياضي مكثف، ومن هذه الأعشاب: الشاي الأخضر، والكركم والزنجبيل والقرفة والحلبة، لما لها من تأثير على خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين وتعزيز الأيض.ختاماً، فإن ما يُسمى العضلة النائمة أو الخفسات ليس مشكلة ولا عيباً، وليس علامة على الصحة الجيدة أو الاعتلال، ولا يؤثر سلباً ولا إيجاباً على الحركة أو ممارسة الرياضة.

المراجع

Davidson, K., & Hildreth, D. (2021, April 7). Hip dips are totally normal, so focus on these exercises instead. Healthline

Rud, M. (2023, October 17). 3 popular hip augmentation procedures that smooth out hip dips. RealSelf

Xue, F. (2022, December 4). What are hip dips and how to know if you have them. Byrdie

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان