10 مميزات لترميم الأسنان تعرف عليها

مميزات ترميم الاسنان

دور الأسنان الحيوي في الجسم البشري يعرضها لمهام شاقة وعوامل تلف متعددة، وهذا بطبيعة الحال يؤثر على صحة الأسنان ومظهرها، و مميزات ترميم الاسنان تتعدى الإصلاحات التجميلية لمشاكل الأسنان وتعالج أمراض الأسنان بشكل عام.

 ومن المعروف أن أي أمراض تصيب الأسنان تأثيرها على الجسم كبير، لأنها لا تؤثر على الفم ومظهره وتناول الطعام فقط، وإنما تؤثر على الناحية النفسية وتؤثر على أجهزة الجسم التي ستتضرر جراء عدم التوازن في الطعام نتيجة لتلف الأسنان، لهذا السبب كان الاهتمام بترميم الأسنان كإجراء علاجي هام، وسنعرف فيما يلي ما المقصود بترميم الأسنان، وكيف يتم وما هي مميزاته وعيوبه.  

 

ما المقصود بترميم الأسنان؟

ترميم الأسنان هو مصطلح شامل يعبر عن علاج عدة مشاكل تحدث للأسنان بسبب:

  •  الأمراض المناعية.
  •  التعرض لحوادث.
  • إهمال إجراءات التنظيف اليومية.
  • التلف عبر مراحل العمر المختلفة.
  • تناول طعام غير صحي غني بالأحماض والسكريات. 

وحل هذه المشاكل يكون بإعادة بناء السن المتهدم عن طريق استبداله كلياً أو استبدال الأجزاء المفقودة منه، أوعلاج الأسباب التي قد تؤدي إلى فقدان السن مثل التسوس وتراكم الجير وغير ذلك من المشاكل التي تصيب الأسنان.

ترميم الاسنان

مميزات ترميم الاسنان

  1. إصلاح عيوب الضروس والأسنان؛ تؤدي إلى استعادة الاسنان لقدرتها على أداء وظائفها الطبيعية في المضغ بشكل جيد، مما سيعيد قدرتك على تناول الأطعمة المختلفة والغذاء المتوازن.
  2.  ترميم الأسنان يتضمن إعادة الأسنان المفقودة، وهذا يؤدي الى إصلاح وظائف الكلام والنطق بشكل صحيح، وهذه الوظائف ربما تتضرر بفقد بعض الأسنان.
  3.  من مميزات ترميم الاسنان أيضاً الإصلاح التجميلي للأسنان بمساواتها وتعديل وضعها، وتعويض الأجزاء المكسورة منها في منطقة الأسنان الأمامية، وهذا يؤدي إلى ظهور شكل الفم بشكل أجمل وابتسامة مشرقة؛ مما يعطي ثقة في النفس.
  4. ترميم الأسنان يعالج تصبغات الأسنان العنيدة المقاومة لطرق التنظيف العادية كالفرشاة والمعجون، لأن ترميم الاسنان يتضمن إجراءات أكثر فعالية لتبييض الأسنان، مثل التبييض بالليزر مثلاً.
  5. يساعد ترميم الأسنان كثيراً في علاج أعراض الحساسية للأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة؛ التي تنتج من تلف أعصاب الأسنان، لأنه يعالج جذور الاسنان ويغطي المناطق المكشوفة بتركيب التيجان والجسور.
  6. ترميم الأسنان المتهدمة يساعد على إزالة التسوس و البكتيريا المسببة لتلف الاسنان، مما يساعد بدوره على منع وعلاج الكثير من الأمراض العضوية التي تحدث من تسرب وانتقال بكتيريا الفم، الناتجة عن الأسنان التالفة إلى الجهاز المعوي وأجهزة الجسم المختلفة.
  7. ترميم الأسنان بشكل دوري قد يعفي من الوصول إلى إجراءات مكلفة الثمن مثل زراعة الأسنان؛ لأنه يهتم أولاً بعلاج الأسنان الطبيعية الموجودة؛ قبل اللجوء إلى خيار استبدال السن بالكامل، أو زراعة أسنان جديدة.
  8. إجراءات ترميم الأسنان منتشرة عند أغلب أطباء الأسنان تقريباً، وعيادات الأسنان المتميزة موجودة في كل الأحياء السكنية في البلاد العربية والأجنبية تقريباً، لأنها مهنة حيوية، لذا لن تجد صعوبة في إيجاد طبيب ماهر يجري لك عملية ترميم الأسنان المناسبة.
  9. يهتم طبيب الأسنان عند إجراء ترميم الأسنان بعلاج التهابات اللثة؛ التي قد تكون سبباً في حدوث التلف للأسنان، لذا فإن ترميم الأسنان يعتبر علاج شامل للأسنان؛ لأنه يعمل على علاج الأسباب والنتائج في ذات الوقت.
  10. تعويض التلف في الفك عن طريق ترميم الأسنان المتهدمة، يعمل على إعادة الشكل الطبيعي للفك، الذي قد يكون تغير، أو أصابه الانكماش أو التهدل نتيجة أمراض الأسنان وفقدانها. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ماهي أغلب الإجراءات المتبعة في ترميم الأسنان

 تتوقف الإجراءات التي سيتخذها الطبيب لترميم الأسنان على نوع التلف الحادث في أسنانك، واكثر الإجراءات الشائعة لعلاج مشاكل تلف الأسنان وترميمها هي الإجراءات التالية:

حشوات الاسنان

عند إصابة الأسنان بالتسوس فإن الطبيب يلجأ إلى إزالة هذا التسوس، ثم يضع حشوة مكان الجزء المزال للحفاظ على باقي السن واستعادة وظيفته، والحشوات الدائمة تُصنع من الذهب أو البلاتين أو خليط من الراتنج ومادة زجاجية.

 حشوات الكمبوزيت الأخيرة هذه المكونة من الزجاج والراتنج؛ من أكثر مواد ترميم الأسنان والحشوات تحملاً لوظائف الأسنان، وسعرها مناسب، وشكلها الجمالي قريب جداً من شكل الأسنان ولونها، بينما حشوة البلاتين أقل في السعر وتتحمل وظائف الأسنان الشاقة، لكنها قد تعطي الأسنان لون داكن غير محبب، ولذا فإن الأطباء يفضلون استخدامها في الأسنان الخلفية فقط، أما خيار الحشو الأخير وهو الذهب، فهو بالتأكيد باهظ الثمن ولكنه أكثر الحشوات دواماً، وقدرة على تحمل وظائف الأسنان.

الحشوات لترميم الاسنان

التيجان

التيجان هي أسنان صناعية تعتبر غطاء على شكل الضرس المفقود، بحيث يثبت التاج فوق بقايا هذا الضرس، أو فوق غرسة الأسنان في حال فقدان السن او الضرس بالكامل.

 وتصنع هذه التيجان من البورسلين وهو من أفضل الخيارات لتماثله مع شكل ولون الأسنان، كما أنها قد تصنع من الذهب أو الفضة لتحمل وظائف المضغ والقطع، وغالباً ما يكون هذا في الأضراس الخلفية، وقد يتطلب صنع هذه التيجان أكثر من زيارة لعيادة الأسنان، لأن الطبيب يأخذ بصمة الأسنان ليصنع تاج مماثل للضرس المفقود شكلاً وقياساً، ويرسلها لمعمل أسنان متخصص لصنع التاج، وقد يحتاج الطبيب إلى برد الضرس الذي سيركب عليه التاج، أو برد التاج نفسه والأسنان المجاورة لمساواتهم ببعضهم.

التيجان لترميم الاسنان

الجسور

الجسور هي تركيبات تصنع لسد الفجوات التي تحدث بين الأسنان؛ عند فقدان أكثر من سن، ويتم تثبيت هذه الجسور على الأسنان المجاورة السليمة؛ بحيث تبقى هذه الجسور عليها بشكل دائم، وتصنع الجسور مثل التيجان من البورسلين أو من الذهب أو المواد الراتنجية.

أطقم الأسنان

قد يلجأ الطبيب إلى تركيب طقم الأسنان عند فقدان أغلب الأسنان أو كلها، بحيث يصنع نموذج مماثل لطقم أسنانك الطبيعي من مادة الأكريليك المخلوطة بمواد أخرى.

 وأنواع أطقم الأسنان:

  1.  طقم كلي دائم يتم وضعه بواسطة مادة لاصقة مخصصة؛ وينزع أثناء النوم ويأخذ عدة أشهر لصنعه، حيث يضطر الطبيب الى إزالة أي بقايا تالفة من الأسنان الطبيعية، والانتظار حتى تتعافى اللثة تماماً من الجروح.
  2. طقم الأسنان الفوري الذي يتم تركيبه خلال الفترة ما بين نزع الأسنان لتركيب الطقم الدائم، وحتى تمام تركيبه، للمساعدة على تناول الطعام والكلام بشكل مؤقت. 
  3.  أما أطقم الأسنان الجزئية، فهي تركيبات تشبه الجسور ولكنها تكون أكبر وتكون معوضة لكل الأسنان المفقودة في الفك السفلي أو الفك العلوي، و متصله بسلك معدني بحيث يُثبت هذا السلك على الأسنان السليمة الطبيعية.

اطقم الاسنان للترميم

غرسات الأسنان

غرسة الأسنان هي أجزاء معدنية من التيتانيوم، ذلك المعدن فائق الصلابة المتوافق حيويا ًمع جسم الإنسان، والذي يتم غرسه في عظام الفك مكان الضرس أو الأسنان المفقودة، ويكون له طرف فوق اللثة يثبت عليه التاج لتعويض السن بالكامل.

غرسات الأسنان أو زراعة الأسنان، هي من عمليات تعويض الأسنان والترميم الناجحة؛ لأن أمدها طويل وتعويضها لوظائف الأسنان ناجح جداً.

غرسات الاسنان للترميم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

عدسات الاسنان

فينير الأسنان

تبييض الأسنان بالليزر

اصفرار الاسنان

انواع تركيبات الاسنان المتحركة

اسنان زيركون

تقويم الأسنان الشفاف