أفضل أطباء أسنان الأطفال

أفضل أطباء أسنان الأطفال

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 27 سبتمبر 2023 · تحديث: 27 سبتمبر 2023

يعد اختيار أفضل طبيب أسنان أطفال قراراً هاماً للحفاظ على صحة فم وأسنان طفلك؛ ففي الوقت الذي يعاني فيه بعض الأشخاص خوفًا من زيارة طبيب الأسنان، والذي هو على الأغلب ناتج عن تجارب سلبية في الطفولة، فإن طبيب الأسنان المتخصص في علاج الأطفال، وعيادات أسنان الأطفال المجهزة لها دور حاسم في إشعار الطفل بالراحة والثقة.

نتعرف في هذا المقال على أسنان الأطفال ومشاكلها، وكيفية اختيار عيادة أسنان الأطفال، وأنواع الخدمات التي تقدمها، ومتى يجب زيارة طبيب أسنان الأطفال؟، وتهيئة الطفل لزيارة طبيب الأسنان، وباقة من أفضل دكاترة أسنان الأطفال في مصر والسعودية وغيرهما، والتكلفة وغيرها من الأمور.

أسنان الأطفال ومشاكلها

أسنان الأطفال أكثر عرضة للمشكلات بالمقارنة مع أسنان البالغين لكونها في طور النمو، بالإضافة إلى العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة أسنان الطفل.

بعض المشاكل الشائعة التي تؤثر على أسنان الأطفال تشمل ما يلي:

  • تسوس أسنان الأطفال: يُعتبر تسوس الأسنان من أكثر الأضرار شيوعاً بين الأطفال، ويمكن أن تتسبب في آلام والتهابات وفقدان للأسنان، وقد تؤثر على نمو الأسنان الدائمة. يمكن الوقاية من تسوس أسنان الأطفال بزيارة أخصائي أسنان الأطفال بشكل دوري، وتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون المناسبين للأطفال، وتقليل تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات.
  • أمراض اللثة: يحدث التهاب اللثة نتيجة تراكم البلاك والجير. وإهمال لثة الطفل قد يؤدي إلى الاحمرار والانتفاخ والنزيف ورائحة الفم الكريهة، وإذا لم تتم معالجة التهاب اللثة عند الأطفال فمن الممكن أن يؤدي إلى انكماش اللثة وتخلخل الأسنان.
  • يمكن الوقاية من مشكلات اللثة عن طريق العناية بتنظيف أسنان الطفل، وتناول غذاء متوازن، وزيارة طبيب الأسنان للفحص والتنظيف.
  • إصابات الأسنان: إصابات الأسنان شائعة للغاية بين الأطفال، وخاصة الذين يمارسون الرياضة. تشمل إصابات الأسنان تكسر وتشقق الأسنان أو خروجها من مكانها، قد تسبب إصابات الأسنان آلامًا والتهابًا وتأثيرًا على شكل ووظيفة الأسنان، ويمكن الوقاية منها عن طريق ارتداء واقيات الفم، وتجنب الأطعمة الصلبة، والحصول على الرعاية الطبية الفورية في حالة الإصابة.
  • اعوجاج أسنان الأطفال: يمكن أن يحدث انحراف الأسنان بسبب عوامل وراثية أو عادات مثل مص الإبهام، أو فقدان الأسنان اللبنية في وقت مبكر.
  • يمكن أن يؤثر اعوجاج أسنان الأطفال على تناول الطعام والمضغ، والكلام وتنظيف الأسنان. يعد الفحص المبكر عند طبيب تقويم أسنان الأطفال أمرا هاماً حتى يتسنى علاج الاعوجاج عن طريق تقويم الأقواس أو التقويم الشفاف.

اقرأ أيضاً: دليل شامل حول تقويم أسنان الأطفال

متى يجب زيارة طبيب أسنان الأطفال؟

يجب أن يبدأ الطفل في زيارة طبيب الأسنان عندما تظهر أسنانه الأولى، عادةً في عمر 6 أشهر تقريبًا، أو بحلول عيد ميلاده الأول على أقصى تقدير، للتأكد من عدم وجود تسوس أو عدوى أو تشوه في الأسنان، وللحصول على نصائح بشأن تنظيف الأسنان، ومنع فقدان الأسنان المبكر، ومراقبة تطور الفك وصحة الإطباق، بالإضافة إلى تعويد الطفل على زيارة طبيب الأسنان وبناء علاقة إيجابية ومريحة معه.

يجب عليك اصطحاب طفلك إلى طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل كل 6 أشهر لإجراء فحص وتنظيف روتيني.

يجب أن يزور الطفل طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن إذا ظهرت أية علامات أو أعراض لمشكلات الأسنان، مثل الألم أو التورم أو الحساسية أو تغير اللون.

متى يجب ان يزور الطفل طبيب الاسنان؟
فم طفل بأسنان لبنية متفرقة

كيفية اختيار أفضل طبيب أسنان أطفال

من المهم أن تختار طبيب أسنان مناسب لطفلك حتى يتمتع بتجربة إيجابية في عيادة الأسنان؛ وحتى تتجنب أية تجارب سلبية قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالخوف المرضي، أو فوبيا عيادة الاسنان.

وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية اختيار أفضل دكتور أسنان أطفال:

  • تأكد من أن طبيب الأسنان لديه خبرة في التعامل مع الأطفال الصغار.
  • تأكد من أن عيادة الأسنان مريحة نفسيًا للطفل، ويفضل زيارة العيادة بدون الطفل أولا.
  • لا تخجل من طرح بعض الأسئلة على طبيب الأسنان قبل البدء في العلاج فمن حقك أن تتأكد من مدى قدرة الطبيب على القيام بمهمته على خير وجه، السؤال الأهم هو: كيف تتعامل مع الأطفال الذين يخافون من عيادة الأسنان؟ وما هي خبرتك في التعامل مع الأطفال الصغار؟
  • اسأل العائلة والأصدقاء عن تجاربهم مع عيادات أسنان الأطفال، وراجع التقييمات الموثوقة على الإنترنت وتجارب الأسر في التعامل مع أطباء الأسنان المتخصصين في طب أسنان الأطفال.

عيادات أسنان الأطفال

تلعب عيادة أسنان الأطفال دوراً هاماً في الحفاظ على صحة فم وأسنان الطفل، وتوفير الوقاية والعلاج للأمراض والمشكلات السنية المختلفة.

من المعتاد أن يكون لدى الأطفال مخاوف من زيارة طبيب الأسنان، وهذا يتطلب من عيادات أسنان الأطفال تقديم جو مريح وداعم، والتعامل بعناية مع خوف الصغار. يشمل هذا توفير علاجات للألم وعلاج تسوس الأسنان بأساليب متقدمة ولطيفة، لضمان أن تكون تجربة العلاج إيجابية وغير مؤلمة للأطفال.

توفر عيادات أسنان الأطفال بيئة ملائمة للصغار، حيث تضم تصميمات ملونة ومجموعة متنوعة من الألعاب والموسيقى والتلفزيون، مما يجعل تجربة العيادة إيجابية ومسلية لهم. تشمل خدمات هذه العيادات إجراءات وقائية مثل الفحوصات الدورية وتنظيف الأسنان، وأخرى علاجية مثل حشوات الأسنان وتركيب التيجان وعمليات القلع وتقويم الأسنان.

اقرأ أيضاً: جراحات تجميل الأطفال وعلاج التشوهات

أنواع الخدمات التي يقدمها أطباء الأسنان للأطفال

هناك العديد من الإجراءات التي تقدمها عيادات أسنان الأطفال، وأهمها:

  • جراحة أسنان الأطفال.
  • تنظيف الأسنان: غسل الأسنان بالفرشاة أو خيط تنظيف الأسنان.
  • فحص الأسنان: يفحص طبيب الأسنان أسنان الطفل ولثته بحثًا عن أي مشاكل.
  • تنظيف الأسنان: يقوم طبيب الأسنان بإزالة البلاك والجير من أسنان الطفل.
  • حشو الأسنان: يقوم طبيب الأسنان بعلاج التسوس وحشو الأسنان.
  • تقويم أسنان الأطفال: يقوم الطبيب بفحص الأسنان والفك لتقييم الاعوجاج وحالة نمو الأسنان.
  • خلع الأسنان: يقوم طبيب الأسنان بقلع الأسنان المتسوسة أو التالفة.
  • علاج عصب أسنان الأطفال: يقوم طبيب أسنان الأطفال بإزالة العصب المتضرر وتنظيف الجذر ثم حشوه.
  • خلع الأسنان اللبنية: يقوم طبيب الأسنان بخلع الأسنان اللبنية إذا كانت جاهزة للسقوط.
  • علاج مشاكل الأسنان الأمامية عند الأطفال
  • فحص صحة فم الطفل الرضيع، والوقاية من تسوس الرضاعة.
  • علاج ضعف مينا الأسنان عند الأطفال

أفضل أطباء وعيادات أسنان أطفال في مصر

مراكز رايدنت.

مركز شايني وايت.

د. منة حسام.

دكتور محمد طه هنداوي.

مركز المعادي للأسنان.

أفضل أطباء أسنان أطفال في السعودية

عيادات ديرمادنت.

عيادة الدكتور أنور لطب الأسنان.

عيد كلينك بجدة: وتضم باقة من أطباء أسنان الأطفال الممتازين في جدة.

د. فهد طلعت الزهراني

مركز المغربي للأسنان

دكاترة أسنان أطفال في الأردن

المركز الأوروبي لطب الأسنان.

دكتور أكرم الأدهمي.

د. عذاري يونس.

دكتور أسنان أطفال في الإمارات

مركز دافنشي.

مركز دكتور مايكل للأسنان.

تكلفة زيارة عيادة أسنان الأطفال

تختلف تكلفة فحص الطفل في عيادة الأسنان حسب نوع الخدمة وجودتها، وموقع وسمعة العيادة، والتغطية التأمينية للمريض، وبشكل عام فهذه التقديرات لمتوسطة تكلفة فحص طبيب أسنان الأطفال في مصر والسعودية:

تتكلف زيارة طبيب أسنان الأطفال في مصر من 200 إلى 500 جنيه، علماً بأن هذا السعر يتضمن الفحص وأحياناً بعض الإجراءات البسيطة.

تكلفة زيارة مركز اسنان الأطفال في السعودية من 100 إلى 300 ريال سعودي، ويتفاوت السعر حسب الطبيب والإجراءات التي يقدمها وجودة الأجهزة والمعدات والعيادة.

تهيئة الطفل لزيارة طبيب الأسنان والتغلب على الخوف

من الطبيعي أن يشعر الطفل بالخوف والتوتر عند الذهاب لطبيب الأسنان لأول مرة، وقد يجد العديد من الآباء تحدياً في نهيئة الطفل للذهاب إلى عيادة الأسنان، أو إقناعهم بالذهاب، فيما يلي بعض النصائح لإعداد الطفل لزيارة دكتور الاسنان:

- كن ايجابيا: تعتبر زيارات طبيب الأسنان سهلة وغير مؤلمة بالنسبة لمعظم الأطفال، لذا احرص على استخدام عبارات إيجابية مثل "سيقوم الطبيب بعدّ أسنانك" "سيجعل الطبيب أسنانك لامعة"، وتجنب استخدام ألفاظ تخيف الطفل ولا يفهمها بوضوح.

- تعامل ببساطة: لا يحتاج الطفل إلى الكثير من المعلومات والتفاصيل، لأنها قد تربكه وتشعره بالتعقيد والصعوبة، لذا أخبر الطفل بالأمور الأساسية فقط، مثل: متى وأين سنذهب؟ ولماذا؟ واترك بقية الشرح والتفاصيل لطبيب الأسنان.

- لعب الأدوار: من الطرق الفعالة حتى يتجاوز الطفل الخوف من طبيب الأسنان أن يقوم بلعبة الأدوار قبل الزيارة، يمكن أن يتظاهر الأب أو الأم بكونه الطبيب، ويستخدم فرشاة أسنان ومرآة، يمكن أن يلعب الطفل دور الطبيب أيضاً مع دمية.

- قراءة الكتب أو مشاهدة أشرطة الفيديو. يمكنك أيضًا إعداد أطفالك من خلال قراءة الكتب أو مشاهدة مقاطع الفيديو التي توضح ما يحدث أثناء زيارة طبيب الأسنان. اختر الكتب أو مقاطع الفيديو المناسبة لعمر أطفالك ومستوى فهمهم.

- اجعل زيارة عيادة الأسنان ممتعة لطفلك: يمكنك أيضًا جعل زيارة طبيب الأسنان أكثر متعة ومكافأة لأطفالك من خلال منحهم المكافآت. على سبيل المثال، يمكنك السماح لطفلك باختيار ملابسه أو لعبته المفضلة لإحضارها إلى زيارة الطبيب أو  اصطحابه إلى حديقة أو ملعب بعد الكشف، مع الدعم المعنوي بالثناء على شجاعة الطفل وتعاونه أثناء وبعد الزيارة، وتجنب اللوم والانتقاد.

تهيئة الطفل للتغلب على الخوف من طبيب الاسنان
طبيبة أسنان مبتسمة تستقبل طفلة في العيادة

دكتور اسنان اطفال احتياجات خاصة

يحتاج الأطفال ذوو الهمم أو أصحاب الاحتياجات الخاصة إلى رعاية متخصصة وتفهم وخبرة أكبر من قبل طبيب اسنان الأطفال، حتى لا تشكل الحالات الخاصة مثل: التوحد، والشلل الدماغي، ومتلازمة داون، واضطرابات التعلم عائقاً دون تلقي الطفل للرعاية اللازمة لصحة الفم وعلاج الأسنان.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية البحث عن دكتور أسنان لذوي الاحتياجات الخاصة:

- ابحث عن طبيب أسنان مدرب وذو خبرة في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. يمكنك طلب الإحالات من طبيب طفلك الذي يشرف على حالته، أو المعلمين، أو آباء الأطفال الآخرين من ذوي الهمم.

- قم بزيارة عيادة الأسنان قبل الموعد وتأكد من ملائمتها لطفلك، وحاول الالتقاء بالطبيب ومشاهدة كيفية تفاعله والتأكد من أن طريقته ودية وأنه يتمتع بالصبر والاحترافية.

- اتصل قبل الزيارة وأبلغ طبيب الأسنان عن احتياجات وتفضيلات طفلك. يمكنك مناقشة أفضل وقت للزيارة. يمكنك أيضًا طلب أي ترتيبات أو تعديلات قد تجعل الزيارة أكثر راحة ونجاحًا لطفلك. على سبيل المثال، يمكنك طلب غرفة هادئة، أو موظف مألوف، أو وقت انتظار أقل، أو لعبة أو فيديو مفضل.

- قم بتهيئة طفلك قبل زيارة عيادة الأسنان بأن تشرح له ما سيحدث مع استخدام لغة إيجابية وكلمات بسيطة ووسائط بصرية لمساعدة طفلك على الفهم. يمكنك أيضًا لعب دور الطبيب والمريض مع طفلك من خلال اللعب التمثيلي.

- أثناء الزيارة، ابقى هادئًا ومشجعًا لطفلك. يمكنك تشتيته بالقصص أو الألعاب، ومسك يده والجلوس بجواره إذا كان يشعر بالقلق.

إليك باقة من أطباء أسنان أطفال الاحتياجات الخاصة في مصر

دكتورة ماجي هاني بالتجمع الخامس مصر.

الجمعية المصرية لطب أسنان الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة

دكتور محمد عبد الصمد بالإسكندرية مصر.

دكتور نير أحمد عبد الرحمن بالإسكندرية مصر.

المراجع

Stanford Children’s Health. (n.d.). A child’s first dental visit: Fact sheet. https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=a-childs-first-dental-visit-fact-sheet-1-1509

Cleveland Clinic. (2023, September 22). When should I start taking my child to the dentist? My Child’s First Dental Visit: What To Expect – Cleveland Clinic

Bhandari, S. (2021, October 07). Dental care in children with special needs. Mya Care. DENTAL CARE IN CHILDREN WITH SPECIAL NEEDS | Mya Care

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...