حشوات الأسنان قبل وبعد

حشوات الأسنان قبل وبعد

 يقع البعض منا في حيرة من أمره عند اختيار حشو الأسنان المناسب، ويرجع ذلك إلى تعدد أنواع حشوات الأسنان، وتنوع المواد المكونة لها وكذلك تختلف أشكال حشوات الأسنان قبل وبعد التركيب ومدى صلابتها وتحملها لنمط الحياة الخاص بكل شخص.

  لذلك سوف نعرض لك عزيزي القارئ خلال السطور التالية تجارب وصور حشوات الأسنان للوقوف على المميزات، والعيوب، وأي الأنواع يناسب حالتك ولكن دعنا أولاً نتعرف على الأنواع المختلفة من حشوات الأسنان.

أنواع حشوات الأسنان المختلفة وأهميتها

  1. تعالج حشوات الأسنان التسوس الموجود بالأسنان وذلك بعد إزالة الجزء التالف من السن بواسطة طبيب الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي ثم يملأ مكان الجزء الذي أزيل بمادة الحشو.
  2. تستخدم أيضاً حشوات الأسنان لإصلاح الأسنان المكسورة وعلاج تشقق الأسنان و الأسنان المتآكلة.
  3. يتوفر أنواع مختلفة من حشوات الأسنان مثل حشوات الفضة وحشوات الذهب والبورسلين والإيميل جان والراتنج و الكومبوزيت وحشو الأسنان بالليزر.
  4. تتميز حشوات الذهب بأنها مستمرة مدى الحياة بينما العمر الافتراضي لحشوات الفضة حوالي عشر سنوات.
  5. تتميز حشوات البورسلين بالمتانة واتحادها مع الأسنان بصورة قوية كما أنها تعطي مظهراً طبيعياً لا يختلف عن لون الأسنان الطبيعي كما يتوفر أيضاً في الوقت الحالي الحشوات الضوئية وحشوات الزجاج.
  6. وفرت التقنيات الحديثة بمجال طب الأسنان المزيد من الدقة وأصبحت حشوات الأسنان تتماسك مع الأسنان بصورة قوية حتى تقل فرص سقوطها فيما بعد كما أصبح لونها مناسباً للون الأسنان الطبيعي.

أنواع حشوات الأسنان المختلفة

 

صور حشوات الأسنان قبل وبعد

توضح الصور التالية أهمية حشوات الأسنان في الحفاظ على الأسنان من التآكل والحفاظ على المظهر الجمالي لها.

صور حشوات الأسنان قبل وبعد

صور حشوات الأسنان قبل وبعد

صور حشوات الأسنان قبل وبعد

صور حشوات الأسنان قبل وبعد

صور حشوات الأسنان قبل وبعد

 

صور تجارب حقيقية لحشوات الأسنان قبل وبعد

توضح الصور التالية شكل حشوات الأسنان المختلفة، وتجارب علاج الأسنان من التسوس، أو علاج الأسنان المكسورة وتجارب استبدال الحشوات القديمة بالحشوات الجديدة.

 

1- استبدال حشوات الراتنج بالبورسلين:

أجرت هذه المريضة وهي في أوائل العشرينات من عمرها حشو للأسنان من قبل من نوع حشوات الراتنج ولكن لم تعد الحشوات بصورة جيدة وأصبحت غير متساوية الأطراف وحدث تآكل بالأسنان، لذلك خضعت لتغيير الحشو واستبداله بحشوات البورسلين المشابهة للون الأسنان والتي تتماسك بالأسنان بصورة قوية وهو ما توضحه الصورة بعد حشو الأسنان ، وكذلك  لضمان عمر افتراضي أطول.

استبدال حشوات الراتنج بالبورسلين

 

2- استبدال الحشوات الفضية بالبورسلين:

أجرى هذا المريض حشو عصبي بالسابق من أنواع الحشوات الفضية، ولكن بعد مرور فترة من الوقت سقطت الحشوة الفضية القديمة تاركة وراءها المكان مكشوف والشعور بالألم الشديد.

كانت الطرق التقليدية لاستعادة هذه السن هي ملء الجزء المكشوف بمادة بلاستيكية ثم جعل جوانب الأسنان متساوية مع اللثة عن طريق برد الأسنان لتركيب تلبيسات الأسنان،  أو ما يعرف بالكراون، ولكن في هذه الحالة تم تركيب حشو من البورسلين، والحفاظ على الجزء المتبقي من الأسنان دون التخلص منه.

استبدال الحشوات الفضية بالبورسلين

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

3- استبدال حشوات الزئبق بالبورسلين:

استبدلت حشوات الزئبق بحشوات البورسيلين التي ترتبط بالأسنان ارتباطاً قوياً يقلل من احتمالية سقوطها كما تتناسب ألوانها مع اللون الطبيعي للأسنان.

تم تحضير هذه الحشوات بمساعدة الكمبيوتر لإنتاج حشو وترميم سيراميك عالي الجودة خلال زيارة واحدة. ويعد السيراميك المستخدم مادة مثالية تدعم الأسنان وتثبتها وتحميها من الكسر.

استبدال حشوات الزئبق بالبورسلين

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- استبدال حشوات الفضة بالسيراميك:

توضح الصور استبدال حشوات الفضة بحشو السيراميك الذي يتماسك مع الأسنان بصورة قوية ويعطي مظهراً جمالياً طبيعياً كما أنه له خصائص حيوية مماثلة لبنية الأسنان، وهو بالفعل ما نراه خلال صور قبل وبعد حشوات الأسنان حتى أننا لا نستطيع التفرقة بين الأسنان الحقيقية والحشو الجديد.

استبدال حشوات الفضة بالسيراميك

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

5- استخدام حشوات الذهب:

عانت هذه السيدة الشابة تجويفاً في أحد الأسنان العلوية الخلفية، وهو ما توضحه الصور. قبل حشو الأسنان تم تنظيفها من التسوس، ووضع حشوة  الذهب والتي تتميز بأنها مستمرة مدى الحياة على عكس حشوات الفضة التي يكون عمرها الافتراضي حوالي تسع سنوات.

استخدام حشوات الذهب

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تكلفة حشو الأسنان بالليزر

الفرق بين الحشوات الضوئية والزجاجية للأسنان

ما أشهر وأهم أنواع حشوات الأسنان؟

تكلفة حشوات الأسنان المختلفة

طقم الاسنان المطاطي

مشكلة البقع البيضاء في الاسنان وطرق علاجها