الحشوات الزجاجية للأسنان

الحشوات الزجاجية للأسنان

 

من منا لم يتعرض لتسوس الأسنان المزعج، والذي يتطلب التدخل بحشو الأسنان للحفاظ على ما تبقي من السن أو الضرس، وقبل الحاجة إلى حشو العصب في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ظهر حشو الأسنان منذ القدم ومع التقدم والتطور في مجال طب الأسنان ظهر العديد من أنواع وأشكال حشوات الأسنان، واستخدم في ذلك العديد من المواد لتناسب جميع الحالات، في هذا المقال سنتحدث تحديداً عن الحشوات الزجاجية للأسنان،  وأهم ما يميزها عن أنواع حشوات الأسنان الأخرى، ومتى يُفضل استخدامها.

 

⁨‎⁨مشاكل الأسنان⁩⁩

ما هي الحشوات الزجاجية للأسنان؟

حشوات الأسنان الزجاجية أو ما يُعرف بـ Glass ionomer هو أحد أنواع حشوات الأسنان التي تُستخدم في ملء الفراغ الذي نتج عن عملية تسوس الأسنان، فيعمل كعازل بين الجزء الداخلي للأسنان ( عصب الأسنان والأوعية الدموية ) والبيئة الخارجية في الفم، فتحافظ على الجزء المتبقي من السن أو الضرس دون إتلافه بعد التعرض للتسوس.

تصنع الحشوات الزجاجيه من بودرة زجاج السليكات، والتي ترتبط مباشرة بسطح الأسنان، وتأخذ شكل التجويف المتكون بها، وما يميز حشوة الأسنان الزجاجية أن مادة الفلورايد تُعد جزء من مكونات السليكات، والتي يتم خروجها من الحشوة الزجاجية مع الوقت، فيساعد ذلك على تقليل الإصابة بالتسوس مرة أخرى مستقبلاً.

ما هي الحشوات الزجاجية للأسنان؟

 

المرشحون لحشوات الأسنان الزجاجية:

تتكون تلك الحشوات من عجينة غير صلبة بشكل كبير، ولذلك فهي أقل صلابة من حشوات الأسنان التقليدية الأخرى، وتستخدم في حالات:

  1. حشوات الأسنان اللبنية للأطفال.
  2. حشو الأسنان المؤقت قبل استبدالها بالحشوات الأخرى للأسنان التي تكون بصورة دائمة.
  3. تستخدم كقاعدة لحشو التجاويف العميقة في الأسنان فهي لا تحتاج إلى تحضير أو اعداد في السن قبل استخدامها.
  4. تستخدم كحشوة تجميلية للأسنان الأمامية.

إذا كان لديك أحد المشكلات السابقة فيمكن استخدامها، ولكن يجب الانتباه إلى أن عمر الحشوات الزجاجية قصير نسبياً مقارنة بالحشوات الأخرى، فيبلغ عمر هذه الحشوات خمس سنوات فقط، بينما يبلغ عمر حشوة الأملغم والسيراميك 15 عاماً، ومتوسط عمر حشوة الكومبوزيت 7 سنوات.

المرشحون لحشوات الأسنان الزجاجية

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع الحشوات الزجاجية للأسنان:

هناك نوعين منها وهما:

  1. حشوة الأسنان الزجاجية التقليدية: وتتكون من بودرة زجاج السليكات Slicate   glass powder وهي عبارة عن عجينة ضعيفة تأخذ شكل تجويف الأسنان الذي توضع فيه، ولا تحتاج الأسنان إلى أي إعدادات مسبقة.
  2. حشوة الأسنان الزجاجية المُعدلة Modified glass ionomer: وهي تركيبة متطورة للحشوة الزجاجية التقليدية بإضافة مادة الراتينج لها، مما جعلها أكثر صلابة وتحملاً ويقلل من ذوبان المادة المكونة لها، ويجعلها أقل عُرضة لامتصاص الرطوبة من الفم والتأثر بها، وعمر الحشوات الزجاجية المعدلة أطول من التقليدية.

أنواع الحشوات الزجاجية للأسنان

 

هل حشوات الأسنان آمنة للاستخدام؟

قد تتساءل عن مدى أمانها، والإجابة أن هذا النوع من الحشوات آمن للاستخدام ولا يتسبب في أي تفاعلات حساسية، كما أن المواد المستخدمة في تصنيعه لا تتسبب في إطلاق أي مواد سامة أو مواد سرطانية في فمك.

هل حشوات الأسنان آمنة للاستخدام؟

بعض الأسئلة التي يمكن أن توجهها للطبيب قبل إجراء الحشو للأسنان:

من المؤكد أن هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خلدك عند التوجه لعمل حشو للأسنان، ففي حال كانت هذه تجربتك الأولى مع حشو الأسنان، نقدم لك بعض الأسئلة التي يمكن أن توجهها لطبيب الأسنان قبل إجراء عملية الحشو:

  1. ما هو الوقت اللازم لإتمام العملية؟
  2. ما هو مستوى الألم أو الاحساس بعدم الراحة المتوقع الشعور به أثناء عملية حشو الأسنان؟ وهل سيتم استخدام أي نوع من بنج الأسنان؟
  3. هل يمكنك قيادة السيارة أو العودة إلى المنزل بمفردك بعد عملية الحشو؟ أم سيتطلب الأمر وجود مرافق معك؟
  4. ما هو مستوى الألم أو الاحساس بعدم الراحة المتوقع الشعور به بعد العملية، وإلى متى سيستمر؟
  5. هل يمكن العودة للعمل في نفس اليوم؟
  6. هل ستحتاج إلى زيارة أخرى لمتابعة؟ ومتى سيكون موعدها؟

وجه إلى طبيبك جميع الأسئلة السابقة وأي أسئلة أخرى تدور في ذهنك، وأخبره عما إذا كنت تعاني من أية أمراض أو تستخدم أي أدوية، ففي حال استخدام مخدر قد تتداخل بعض الأدوية معه.

بعض الأسئلة التي يمكن أن توجهها للطبيب قبل إجراء الحشو للأسنان

 

كيف يتم حشو الأسنان؟

على الرغم من عدم حاجة الحشوات الزجاجية التقليدية إلى إجراء أي حفر أو تعديل في الأسنان فقط يستخدم مادة حامضة في تنظيف الأسنان قبل حشوها، حيث يساعد الفلوريد الذي يتم إطلاقه من الحشوة الزجاجية على قتل البكتيريا المتبقية، وأيضاً القضاء على بقايا التسوس بها، إلا أن الحشوات المعدلة تحتاج إلى عدة إجراءات قبل استخدامها وتتم خلال عدة خطوات:

  1. يتم عمر حفر في السن أو الضرس المراد حشوه لمدة خمس ثواني باستخدام حمض الفوسفوريك لإزالة أي بقايا أو رواسب في الأسنان.
  2. بمجرد حفر الأسنان والتخلص من بقايا التسوس به يتم استخدام أنبوبة رفيعة تحتوي على الحشوة الزجاجية المعدلة. 
  3. يتم حشو الأسنان من القاعدة إلى أعلى لتجنب دخول أي فقاعات هوائية إلى الحشو.
  4. بعد صب الحشوة الزجاجية في السن أو الضرس يتم نحت الجزء العلوي منها بحيث يأخذ شكل الأسنان ويتلائم مع الجزء الخارجي من الأسنان المحيطة.
  5. ينصح بعد المصنعين بطلاء الحشوة الزجاجية للأسنان بمادة واقية بعد نحته ومساواته بسطح الأسنان المحيطة، ولكن عملياً ثبت عدم فائدته.

كيف يتم حشو الأسنان؟

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما بعد حشو الأسنان:

ينصح أطباء الأسنان باتباع بعض التعليمات الهامة بعد عمليات حشو الأسنان وذلك للحفاظ عليها وعدم التسبب في فقدها أو تآكلها، وفيما يلي أهم هذه النصائح:

  1. تجنب مضغ الأطعمة الصلبة: يتسبب مضغ الأطعمة الصلبة في زيادة الضغط على السن أو الضرس المحشو، مما يتسبب في زيادة الشعور بعدم الراحة، وقد يتسبب أيضاً في إحداث خلل في الحشو نتيجة الضغط عليه قبل التصاقها التام بالأسنان.
  2. تجنب مضغ الأطعمة اللاصقة: قد يتسبب مضغ الأطعمة اللاصقة مباشرة بعد عملية الحشو إلى زحزحة حشو الأسنان من مكانه، وهو ما لا يحدث غالباُ، ولكن يُنصح بتجنبه.
  3. ابتعد عن المشروبات السكرية والحلويات: تتسبب السكريات في زيادة نمو البكتيريا في الفم ولا سيما حول الحشو الجديد، إضافةً إلى ذلك فالسكريات تزيد من حساسية الأسنان، لذلك يُنصح بتجنب هذه المأكولات بعد استخدام الحشو الزجاجي.
  4. تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة: المأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة تزيد من حساسية الأسنان، خاصة بعد عملية الحشو حيث يكون عصب الأسنان أكثر عُرضة للتأثر بالعوامل الخارجية، ولذلك من الأفضل تناول الأطعمة متوسطة السخونية لتجنب حساسية الأسنان بعد عملية الحشو.
  5. ابق فمك مغلقاً خلال المضغ: عندما تكون الأسنان أكثر حساسية؛ فإن الهواء البارد الذي يدخل أثناء المضغ خلال فمك المفتوح يزيد من حساسية الأسنان، لذلك يُنصح بالمضغ مع إبقاء الفم مغلقاً.
  6. امضغ طعامك ببطء: خذ الوقت اللازم لمضغ الطعام وتجنب المضغ بسرعة، كما سيساعدك ذلك في تجنب المضغ على  جانب الفم الذي يحتوي على السن أو الضرس المحشو، سيعمل ذلك على تقليل الضغط على حشو الأسنان.

باتباع هذه التعليمات بعد حشو الأسنان يساعد على الحفاظ عليها ونجاح عملية الحشو.

ما بعد حشو الأسنان

 

مميزات الحشوات الزجاجية للأسنان:

لحشوات الأسنان الزجاجية العديد من المزايا، والتي قد تجعلها الخيار المفضل للبعض، ومن أهم ما يميزها:

  1. لونها نفس لون الأسنان الطبيعية، ولذلك لن تشعر بالحرج عند ظهورها في فمك.
  2. تلتصق بأسنانك بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى استخدام أي مادة لاصقة من خلال تكوين روابط كيميائية مع الأسنان.
  3. تطلق مادة الفلورايد في الأجزاء المحيطة من السن أو الضرس الذي توجد به، فيعمل على التخلص من التسوس تماماً ومنع تكونه في المستقبل، كما يعمل الفلورايد كمضاد للبكتيريا في الفم، إضافةً إلى ذلك فيمكن إعادة حقنها بالفلوريد مرة أخرى، وهو مناسب جداً لأسنان الأطفال، والأشخاص ممن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالتسوس، وكذلك من تقل عندهم القدرة على الاعتناء بالأسنان من كبار السن.
  4. لا تحتاج إلى أي تجهيزات في الأسنان مثل باقي أنواع الحشوات، وهذا ما يجعلها الخيار الأنسب للاستخدام في حشو أسنان الأطفال، فتتم عملية الحشو بسرعة ولن يشعر الطفل بالملل.
  5. معامل تمددها بالحرارة مكافئ لمعامل تمدد الأسنان الطبيعية، مما يعني حفاظها على الروابط الكيميائية بينها وبين الأسنان في حال التعرض إلى الأطعمة الساخنة أو الباردة وعدم فقدان الحشو بسهولة.
  6. تحتوي على مواد مضادة لتكون الخلايا السرطانية.
  7. لا يتسبب هذا النوع من الحشوات في أي نوع من أنواع الحساسية في اللثة أو المنطقة المحيطة بها.
  8. رديئة التوصيل للحرارة وبذلك لا تسبب أي نوع من حساسية الأسنان.

مميزات الحشوات الزجاجية للأسنان

 

عيوب حشوات الأسنان الزجاجية:

على الرغم من المزايا العديدة للحشوات الزجاجية إلا أنها لها بعض العيوب، ومن أشهر عيوب هذا النوع من الحشوات ما يلي:

  1. الحشو الزجاجي أقل من الحشوات الأخرى للأسنان في قوة التحمل والصلابة، فهي أكثر عرضة للكسر، ولذلك لا يُفضل استخدامها كحشو للأسنان التي تتعرض لضغط كبير وتحتاج إلى قوة تحمل مثل الضروس الخلفية.
  2. بعض الأنواع تكون عُرضة للتآكل بفعل زيادة حامضية الفم نتيجة تحلل الطعام، أو زيادة نمو البكتيريا الضارة في الفم.
  3. تحتاج في بعض الأحيان إلى أكثر من زيارة لطبيب الأسنان لاستكمال 

 

تكلفة الحشوات الزجاجية للأسنان: 

تُعد تكلفة حشوات الأسنان الزجاجية متوسطة بالنسبة لأسعار الحشوات الأخرى، ففي مصر يتراوح متوسط تكلفة الحشو الزجاجي للأسنان ما بين 200 إلى 240 جنيه مصري، أما في المملكة العربية السعودية فيتراوح متوسط تكلفتها ما بين 70 إلى 140 ريال سعودي.

وتختلف التكلفة من مركز إلى آخر بناء على شهرة المركز وكفاءة الطبيب المعالج وخبراته وشهاداته العلمية، إضافةً إلى ما إذا كان السن أو الضرس يحتاج إلى بعض التنظيف والبرد قبل عملية الحشو.

تكلفة الحشوات الزجاجية للأسنان

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أشهر مراكز الأسنان لحشوات الأسنان الزجاجية:

فيما يلي أشهر المراكز والعيادات لإجراء عمليات حشو الأسنان بالحشو الزجاجي في مصر:

  1. مركز أب تاون دينتال Up Town Dental.
  2. مركز دينتال كير إيجيبت للدكتور تامر بدر Dental care Egypt.
  3.  وايت & برايت دنتال White & Bright dental center.
  4. عيادة الدكتور نور الإسلام لطب الأسنان Dr. Nour EL-Islam Dental clinic.
  5. عيادة الدكتور أحمد نبيل فهمي لطب الأسنان.

 

أما في المملكة العربية السعودية فأشهر المراكز لعملها هي:

  1. مركز طب الأسنان التخصصي في الرياض Riyadh specialized dental center.
  2. مركز هوريزون دينتال كلينيك Horizon dental clinic.
  3. عيادات كنتال لطب الأسنان.
  4. مركز أورال دينتال كلينيك. 

 

كيف يمكنك اختيار طبيب الأسنان الأفضل لعملية الحشو:

هناك العديد من الأطباء ومراكز الأسنان، ولكن عندما يتعلق الأمر بصحتك أو صحة أحد من المقربين لك فيجب التفكير جيداً عند اختيار أفضل طبيب أسنان أو المركز الذي ستجري فيه العملية، فالأدوات المستخدمة في عيادات الأسنان تُعد من أشهر الوسائل لانتقال العدوى، مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي سي و بي وكذلك أمراض نقص المناعة المكتسبة.

فيما يلي بعض النقاط التي يجب الانتباه لها عند اختيار طبيب الأسنان:

  1. خذ الوقت اللازم للبحث عن أفضل أطباء الأسنان، واسأل أصدقاءك وأفراد عائلتك أو المقربين لترشيح قائمة بأفضل الأطباء في محيطك.
  2. تأكد من خبرات وشهادات طبيب الأسنان، فيجب أن يكون حاصل على شهادة جامعية معترف بها.
  3. يجب اختيار طبيب الأسنان الذي تشعر معه بالراحة وعدم الحرج، فيمكنك اختيار طبيب أو طبيبة أسنان بناء على شعورك بالأريحية معه، وعلى مدى كونه ودود في التعامل معك.
  4. لا تنسى تقييمات المرضى فهي هامة للغاية، احرص على قراءة العديد من التقييمات قبل إجراء أي عملية للأسنان.
  5. تعرف على أسعار الطبيب وأسعار الخدمات التي يقدمها، وحدد ما إذا كانت مناسبة لك أم لا.
  6. احرص على أن تكون عيادة الطبيب أو المركز الطبي قريب نوعاً ما من مكان سكنك.

كيف يمكنك اختيار طبيب الأسنان الأفضل لعملية الحشو

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى تحتاج إلى حشو الأسنان: 

عند التفكير في حشو الأسنان فيكون السؤال الأهم، متى يجب أن أذهب للطبيب لعمل حشو للأسنان؟ فيما يلي أشهر الاستخدامات لحشو الأسنان:

  1. في حالات تسوس الأسنان: يستخدم الحشو في هذه الحالة للحفاظ على المتبقي من السن أو الضرس، وتجنب عدم وصول التسوس إلى الأجزاء الداخلية منها، وتستخدم حشوات الأسنان كعلاج لجميع أنواع وأشكال التسوس، فيقوم الطبيب بالتخلص من الجزء المصاب بالتسوس ومن ثم استخدام الحشو.
  2. في سد فراغات الأسنان أو ما يُعرف بجيوب الأسنان: ليس شرطاً أن تكون الفراغات أو الحفر في الأسنان نتيجة التسوس، فقد تتكون بشكل طبيعي، وتتجمع فيها بقايا الطعام والتي يصعب التخلص منها، ولذلك قد تستخدم حشوات الأسنان للتغلب عليها.
  3. علاج الأسنان المكسورة: يستخدم حشو الأسنان كحل للتغلب على كسور الأسنان، الذي قد يحدث نتيجة التعرض لحادثة أو نتيجة هشاشة الأسنان الذي قد يكون وراثي أو نتيجة التقدم في السن، وكذلك عند ممارسة بعض الرياضات العنيفة.
  4. للتغلب على تغير لون الأسنان: يتغير لون الأسنان عن لونها الطبيعي نتيجة زيادة استهلاك الأطعمة والمشروبات الحمضية، و تستخدم حشوات الأسنان للتغلب على تغير لون الأسنان.

متى تحتاج إلى حشو الأسنان

 

متى ظهرت الحشوات الزجاجية للأسنان وتاريخ تطورها؟ 

ظهرت حشوات الأسنان المختلفة في النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، فظهرت حشوات الأملغم وحشوات الذهب، ومع التطور في طب الأسنان وزيادة الحاجة إلى الحشوات التجميلية بدأ ظهور منوع جديد من الحشوات يعتمد على استخدام خليط من الألومنيوم أكسيد والسليكات أكسيد بنسب متفاوتة وكان ذلك في ستينات القرن العشرين، ثم تم إدخال عنصر الفلورايد إلى زجاج السليكا لتظهر الحشوات الزجاجيه التقليدية، ونتيجة لهشاشتها وعدم تحملها الضغط الشديد عليها، زادت الحاجة إلى إدخال عناصر أخرى تساعد في زيادة صلابتها وقوة تحملها، فظهرت الحشوات المعدلة التي استخدمت مادة الراتنج فيها، وهي الشكل النهائي للحشوات الزجاجية الموجودة اليوم.

تحدثنا في هذا المقال من تجميلي عن الحشوات الزجاجية، وعن كل ما يجب عليك معرفته قبل الذهاب لحشو أسنانك، ومتى يمكنك استخدام هذا النوع من حشوات الأسنان، وعن أهم مميزاتها وعيوبها، كي تكون الصورة واضحة أمامك عند اختيار نوع حشوات الأسنان المناسبة لك.

متى ظهرت الحشوات الزجاجية للأسنان وتاريخ تطورها؟ 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

الحشوات التجميلية

حشو الأسنان بالليزر

أضرار الزيركون

اسعار تلبيس الاسنان

أنواع تركيبات الأسنان

أنواع تلبيس الأسنان

مميزات الحشوات الزجاجية