تكلفة زراعة طقم أسنان كامل

تكلفة زراعة طقم أسنان كامل

يؤثر فقد الأسنان على الصحة النفسية والجسدية للمريض، ويتسبب في حرمان جسده من عناصر غذائية مهمة، كما يوحي بكبر السن الشكلي، لكن تطور العلم والتقنيات الطبية الحديثة فتحت أبواب الأمل أمام إعادة الأسنان المفقودة وتجنب الآثار الضارة بفقدانها، ويستطيع الشخص زراعة الأسنان التي يريدها حتى وإن بلغ الأمر زراعة الفك بالكامل، فما تكلفة زراعة طقم أسنان كامل، وكيف تُجري هذه العملية، وما هي مميزاتها والأضرار التي قد تنتج منها؟، كل هذه المعلومات وأكثر تجدونها في سطور المقال التالية.

 

⁨‎⁨نتائج وتكلفة زراعة الأسنان بالكامل⁩⁩

 

كيف تتم عملية زراعة الأسنان

تتم عملية زراعة الأسنان عن طريق استبدال الاسنان التالفة، أو المفقودة بالكامل بجلسات وتيجان اصطناعية، لا تسبب الحساسية ولا رفض اللثة أو الجسم لها، وتتم الجراحة على مرحلتين:

 المرحلة الأولى:

 يضع فيها الطبيب غرسات الأسنان المعدنية المصنوعة من معدن التيتانيوم الصلب، الذي لا يسبب مشاكل في اللثة أو ردود فعل تحسسية في الجسم، تتعدد التقنيات التي تتم بها الزراعة، ما بين التقنيات الجراحية وغير الجراحية والتقنيات التي تحدث بالليزر.

 أفضل تقنيات الزراعة تلك التي يستخدم فيها طبيب الأسنان أشعه الليزر، لإحداث شقوق جراحية دقيقة بمقاسات الغرسة، مما لا يستلزم إعادة خياطة اللثة، ثم يثبت الطبيب فوق الغرسة جزء آخر يُركَب فيها، بحيث يكون نصفه تحت اللثة والنصف الآخر بارز وظاهر فوق اللثة لتركيب التيجان عليه، وتأخذ هذه المرحلة من 4 إلى 6 أشهر حتى تندمج الغرسة تماماً مع اللثة وعظامها، وتصبح جزء منها.

 

⁨‎⁨زراعة الأسنان⁩⁩

 

المرحلة الثانية: 

في هذه المرحلة يراجع الطبيب حالة اللثة ودرجة شفائها واندماج الغرسة فيها، وعندما يتأكد من جاهزيتها يبدأ بتثبيت التيجان عليها، وهذه التيجان تكون معدة مقدماً بحيث تناسب حجم فك المريض، ولا تسبب له أي مشاكل في النطق أو عند تناول الطعام والابتسام.

 

⁨‎⁨مراحل زراعة الاسنان وانواعها⁩⁩

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية زراعة طقم أسنان كامل

التقنية المستخدمة في زراعة الأسنان المفردة هي نفسها التقنية التي تستخدم في زراعة الفك الكامل، ولكن عند زراعة طقم الأسنان الكامل لا يمكن زراعة كل سن على غرسة منفصلة، أولا لأن الطبيب سيضطر إلى فتح اللثة بأكملها وتوسيع حجم الجرح وزيادة خطر النزف، وثانياً لأن ذلك سيكون مكلف للغاية، لذا تقوم تقنية زراعة الفك الكامل على زراعة ست إلى ثماني غرسات فقط في كل فك، موزعة بشكل يدعم وظيفة الأسنان الأساسية ولا يؤثر على أدائها، ثم تركب عليه التيجان التي تكون عبارة عن أجزاء وجسور متصلة تتكون من أكثر من سن أو ضرس، وتثبت على غرسات الأسنان المزروعة مسبقاً كما شرحنا آنفاً.

لعلك تتساءل كيف يستمر المريض بفك فارغ تماماً طوال هذه الأشهر حتى تركيب التيجان، والإجابة ببساطة هي استخدام أحد البدائل المؤقتة التي سيطرحها طبيب الأسنان عليك، ما بين عمل طقم أسنان متحرك يستخدم في هذه المدة، يمكنك خلعه وتركيبه عند الحاجة لذلك، أو زراعة أسنان فورية على 4 غرسات فقط، وبالرغم من أن زراعة الأسنان الفورية مكلفة أكثر من طقم الأسنان المتحرك، لكنها توفر لك الراحة وتضمن كفاءة عالية عند تناول الطعام أكثر مما قد يحدث في حالة تركيب الطقم المتحرك. 

 

كيفية زراعة طقم أسنان كامل

 

معايير تحديد تكلفة زراعة طقم أسنان كامل

 تتضافر عدة عوامل في تحديد السعر النهائى لزراعة طقم أسنان كامل، واختلاف كل عامل من هذه العوامل يؤثر تأثير جذري في التكلفة النهائية لزراعة الأسنان، أهم هذه العوامل هي:

1- نوع الغرسات التي ستستخدم ونوع التيجان التي ستثبت على الغرسات، فتيجان الزيركون أغلى سعراً من تيجان السيراميك، كما أن أسنان السيراميك لها عدة درجات.

2- الإجراءات التي تسبق زراعة طقم أسنان كامل تتطلب إزالة جميع الأسنان التالفة المتبقية بالفم، والذي قد يختلف عددها من شخص لآخر، كما قد يتطلب الأمر زراعة عظام الفك، إلى جانب إجراءات التخدير وعلاج التهابات اللثة إن وجدت، كل ذلك يشكل فارقاً كبيراً في الأسعار.

3- الإجراءات التي تلي عملية الزراعة، عدد الزيارات الدورية المطلوبة في فترة ما بعد الزراعة وحتى تثبيت التيجان.

 

كيفية زراعة طقم أسنان كامل

 

4- المكان الطبي ومستوى التجهيز، نوع التقنية المستخدمة في الزراعة، مستوى الرعاية الطبية والتمريض في المكان.

5- مدى كفاءة الطبيب، درجته العلمية شهاداته الأكاديمية في تخصص الزراعة، فضلاً عن خبرته وعدد الزراعات الناجحة التي أجراها بالفعل.

6- متوسط دخل الفرد والمستوى المعيشي في الدولة، والذي يفسر ارتفاع التكلفة في دول عن أخرى، بالرغم من إجراء العملية بنفس الكفاءة والخامات.

 

معايير تحديد تكلفة زراعة طقم أسنان كامل

 

سعر زراعة طقم أسنان كامل

غالباً ما يكون سعر زراعة السن الواحد في حالة زراعة طقم أسنان كامل أوفر كثيراً من سعر زراعته مفرداً، خاصة مع عروض التخفيض الترويجية التي قد تصل إلى 50% على تكلفة زراعة الطقم الكامل، ونورد فيما يلي سعر تقريبي لزراعة طقم أسنان كامل في عدة دول عربية وعالمية: 

السعودية حوالي 18000 دولار
مصر  حوالي 11000 دولار
الأردن حوالي 15000 دولار
الإمارات العربية المتحدة حوالي 40000 دولار
الكويت حوالي 45000 دولار
قطر حوالي 36500 دولار
أمريكا حوالي 60000 دولار
تركيا حوالي 12000 دولار
أسبانيا حوالي 22000 دولار
فرنسا حوالي 35000 دولار
بريطانيا حوالي 65000 دولار
المكسيك حوالي 18000 دولار

 

⁨‎⁨كم يبلغ تكلفةزراعة الأسنان بالكامل⁩⁩

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من الذين يحتاجون إلى زراعة طقم كامل

1- الأشخاص الذين يعانون من مرض عضوي أو مرض وراثي يؤثر على الكالسيوم بشكل حاد، وبالتالي قوة وسلامة الأسنان مما يجعل عملية فقدها متتالية وسريعة، ويكون تلفها بالكامل مسألة وقت.

2- عند التعرض لحادث أو استخدام قوي يؤدي إلى فقد الأسنان كلها أو أغلبها، وحدوث مشاكل جراحية بالفك.

3- عند التقدم في العمر وحدوث تلف وتسوس في أغلب الأسنان نتيجة عدم العناية بالتنظيف والغذاء الجيد في سنوات العمر السابقة، أو ضعف عظام الفك.

 

من الذين يحتاجون إلى زراعة طقم كامل

 

مميزات زراعة الأسنان عن التعويضات السنية الأخرى

1- زراعة الاسنان علاج شبه دائم وفي حالات كثيرة يمتد طوال سنوات العمر، ويوفر الزيارات المتعددة لطبيب الأسنان لعلاج التلف المتكرر، الذي يحدث في علاجات الأسنان المؤقتة مثل الحشو وأطقم الأسنان المتحركة وغيرها.

2- زراعة الأسنان توفر بدائل صلبة للأسنان؛ تقوم بمهامها الطبيعية في مصغ وطحن الطعام بفعالية وكفاءة شديدة، وهو ما لا يتوفر في أغلب التركيبات السنية الأخرى.

3- الشكل الجمالي النهائي لزراعة الأسنان لا يختلف عن شكل الاسنان الطبيعية، ويماثلها كلما كانت الجودة عالية في اختيار تيجان الأسنان مثل التيجان والأسنان من الزيركون.

 

⁨‎⁨مميزات زراعة الأسنان عن التعويضات السنية ⁩⁩

 

4- تصحح زراعة الأسنان العيوب النطقية الناتجة من فقدان الأسنان.

5- تحفظ زراعة الاسنان عظام الفك من التحلل، وتحافظ على صحة الأسنان السليمة وبقائها في مكانها، وعدم تعرضها للتلف أو السقوط.

6- تزيد زراعة الأسنان من الراحة النفسية وثقة المريض في شكله، كون الزراعة لا تختلف عن الأسنان الطبيعية في الشكل أو الوظيفة، بل قد يكون السن المزروع أفضل شكلاً من السن الأصلي، الذي قد يكون به تصبغ أو تسوس أو أي تلف، لكن في أنواع تعويضية أخرى مثل الطقم المتحرك، قد يقع طقم الأسنان أو يتحرك فجأة مسبباً الحرج لصاحبه. 

7- أغلب عمليات زراعة الأسنان تتم الآن بالليزر بدون جراحة، مما يقلل فرصة العدوى وحدوث الالتهابات ويسرع ظهور النتائج.

8- الزراعة إجراء علاجي في المقام الأول ويعالج أصل المشكلة، لذا لا يتضمن أي إجراء يؤذي الأسنان الطبيعية، فإن كان السن تالف فستعوضه الزراعة دون التأثير على الأسنان السليمة المجاورة، بينما في إجراءات أخرى مثل تركيب قشور الأسنان مثلاً قد يلجأ الطبيب لبرد الأسنان الأصلية السليمة، مما يؤثر على صحة الأسنان وقد يسبب الحساسية. 

 

مميزات زراعة الأسنان عن التعويضات السنية الأخرى

 

عيوب زراعة الأسنان

  1.  زراعة الأسنان باهظة الثمن مقارنة بالتعويضات السنية الأخرى، وإن كانت بالمقارنة مع مميزاتها تستحق سعرها، لكنها تظل خارج إمكانيات عدد كبير من الأشخاص، خاصة إذا تطلب الأمر زراعة طقم أسنان كامل.
  2.  تستلزم زراعة الأسنان تقنيات معينة حديثة، وأطباء متخصصون فيها؛ مما يجعلها متاحة في مراكز طبية معينة فقط، وغالباً ما تكون هذه المراكز في المدن الكبرى بالدولة.
  3.  تتطلب زراعة الأسنان وجود كمية كافية من العظام في الفك، ولذا قد لا تتوافق مع الأشخاص الذين يعانون من نقص في عظام الفك، تتطلب هذه الحالات زراعة عظام في الفك بتكلفة إضافية.
  4.  عملية زراعة عظام الفك عملية تأخذ مدة طويلة بعض الشيء؛ حتى تختلط الغرسة مع عظام الفك وتثبت مكانها، ولذا تكون هذه العملية صعبة عند زراعة الفك بالكامل؛ لأنها تستلزم إزالة جميع الأسنان التالفة من الفك وسيبقى فارغاً لمدة طويلة من الأسنان، وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إما إلى زرع أسنان فورية تستمر مدة أربع أو ست شهور، أو عمل طقم أسنان متحرك، و سعر طقم أسنان متحرك أقل في التكلفة من الزراعة الفورية. 

 

عيوب زراعة الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

زراعة الاسنان بالليزر

اسعار زراعة الاسنان في الدول العربية

تجربتي مع زراعة الاسنان

ماهي انواع زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان