أفضل طرق علاج السوسة البيضاء

أفضل طرق علاج السوسة البيضاء
طرق علاج السوسة البيضاء

خبرة أكثر من خمسة عشر عاما ًفي مجال إدارة مخازن الأدوية بوزارة الصحة، وخبرة أكثر من عشر سنوات في صيدليات المجتمع، حاصلة على البورد الامريكي في الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 17 أبريل 2022 · تحديث: 17 أبريل 2022

أفضل طرق علاج السوسة البيضاء

طرق علاج السوسة البيضاء

تتعدد العوامل التي تسبب تلف الأسنان، ويشيع انتشارها بين كل الناس على اختلاف أجناسهم وأعمارهم، وللحماية والحد من خطورة هذه العوامل على الأسنان يجب الالتزام بعدة معايير صحية ونمط حياة متزن غذائياً، ومقالنا اليوم عن علاج السوسة البيضاء هو أحد الطرق المبكرة لحل مشكلة تسوس الأسنان، ومنع حدوث درجات أكبر من التلف.

ما هي السوسة البيضاء؟

تظهر البقع البيضاء على مينا الأسنان نتيجة لأسباب مختلفة، وتكون هذه البقع عبارة عن تآكل في طبقة المينا، أو تراكمات جيرية بكتيرية، وتؤدي هذه البقع عند تركها دون علاج إلى حدوث تلف وتسوس الأسنان، وهذا هو سبب تسميتها بالسوسة البيضاء، وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال عن الفرق بين التسوس الأبيض والأسود، والفرق ببساطة هو درجة التلف أو التسوس، أي أن التسوس الأبيض يحدث أولاً، وإذا ترك دون علاج فإنه يستمر في التآكل وتتراكم عليه الملوثات ويأخذ لون داكن أكثر حتى يتحول تدريجياً إلى اللون الأسود. مشاكل الأسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي أهم الحالات التي تحدث فيها السوسة البيضاء؟ 

  1. الذين يركبون تقويم الاسنان الثابت المعدني، حيث أن الأسلاك والقطع المعدنية تعيق تنظيف الأسنان جيداً في أكثر الأوقات، وتؤدي الى التصاق البكتيريا وتراكمها تحت القطع المعدنية الملتصقة على الأسنان، مما يؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث هذه البقع البيضاء.
  2. من يتناولون الأطعمة السكرية أو الحمضية بشكل مفرط، لأن الأطعمة الحمضية جداً تساعد على تحلل المينا جزئياً، كما أن الأطعمة السكرية تزيد نشاط البكتيريا الضارة في الفم.
  3. حالات التسمم بالفلور، حيث يؤدي زيادة عنصر الفلورايد في الأسنان إلى حدوث تسوس الأسنان الأبيض، وقد يصل إلى حدوث نقر في مينا الأسنان، يشيع هذا السبب في الأطفال دون الثامنة؛ إذا تم استهلاك أطعمة غذائية أو مشروبات تحتوي على الكثير من الفلورايد.
  4. قد تحدث السوسة البيضاء أيضاً نتيجة لضعف طبقة المينا لأسباب وراثية، أو نقص شديد في العناصر الغذائية والكالسيوم والفيتامينات اللازمة لصحة المينا والجسم عموماً.
  5. حدوث صدمات في الأسنان خاصةً إذا كانت في سن مبكرة.
  6. تتسبب بعض الأمراض المناعية أو أدوية تثبيط المناعة في تنشيط البكتيريا الضارة بالفم، وتغيير توازن الأس الهيدروجيني، وحدوث جفاف متكرر بالفم مما يؤذي مينا الأسنان.

ما هي أهم الحالات التي تحدث فيها السوسة البيضاء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أعراض السوسة البيضاء وكيفية التشخيص 

تشخيص السوسة البيضاء يعتمد على رؤية بقع بيضاء ظاهرة تختلف عن لون الأسنان حولها، وقد يكون لونها مائل إلى الصفرة قليلاً، كما قد يشعر المريض بخشونة وتعرجات وتغير في سطح السن، لكن قد تُكتشف فرصة حدوث هذه البقع مبكراً وتشخيص احتمالية حدوثها بالكشف المبكر على الأسنان اللبنية وطبقة المينا بها، بقياسات طبية تبين مدى كثافتها وصحتها الوراثية، كما قد يطلب الطبيب أشعة سينية على الأسنان لتشخيص هذه البقع.

السوسة البيضاء

علاج السوسة البيضاء في الأسنان

هناك عدة علاجات لهذه البقع البيضاء، والتي تحد من حدوث المزيد من التلف والتسوس، وفي أغلب الحالات يعطيك الطبيب مخدر موضعي أولاً كي لا تشعر بأي ألم.

1- تبييض البقع ثم الحشو التجميلي:

تتم هذه التقنية دون تخدير موضعي وبلا ألم، باستخدام تقنية Icon Infiltration، وفيها يتم تفتيح مسام الأسنان أولاً باستخدام جل يحتوي على حمض الهيدروكلوريك بتركيز 15%، يلي ذلك خطوة icon dry، ويتم فيها إزالة بقايا الحمض، والتأكد من زوال البقع البيضاء، أو إعادة الخطوة مرة أخرى إذا كانت مازالت موجودة، بعد ذلك يتم وضع مادة الراتنج أو الكمبوزيت على الأسنان لمدة ثلاثة دقائق، ثم تنشيطها بضوء الليزر لترتبط مع السنة ويزيل الطبيب أي بقايا على السن.

تبييض البقع ثم الحشو التجميلي

2- الكشط اليدوي والحشو:

إذا كانت البقع عبارة عن تكلسات وترسبات جيرية فإن الطبيب يقوم بكشطها وإزالتها بخفة، حتى لا يحدث إيذاء وإزالة لطبقة المينا نفسها، وبعد أن يزيل الطبيب كل التلف فإنه يصلح الفجوات أو التنقر بوضع حشوة، وإذا كانت هذه الفجوات في الأسنان الأمامية فإن حشوات الأسنان التجميلية هي أفضل خيار، مثل الحشوات الراتينجية التي يضعها الطبيب على السن ثم ينشطها بضوء ليزر معين فتصبح جزء من السن، وبعدها يزيل الطبيب أي بقايا وينعم سطح السن تماماً مثل التقنية السابقة.

الكشط اليدوي والحشو

3- جلسات الفلورايد: 

تُجرى هذه الجلسات عادةً في سن مبكرة في الأطفال قبل ثماني سنوات، وتحمي هذه الجلسات من حدوث التسوس والتنقر في الأسنان بسبب نقص المعادن في طبقة المينا، لكن يجب تجنب استهلاك كميات كبيرة من الفلورايد مع الأطعمة والأشربة وإلا حدث تأثير عكسي وتسمم الفلورايد الذي ذكرناه آنفاً.

⁨‎⁨علاج السوسة ⁩⁩

4- تركيب تيجان وقشور الاسنان:

إذا انتشرت هذه البقع البيضاء على مساحة واسعة من السن، أو في عدة أسنان مجاورة وأدت إلى درجة شديدة من التلف؛ فقد يرشدك الطبيب الى وضع تيجان أو قشور الأسنان بعد تنظيف هذه البقع البيضاء وإزالة المناطق التالفة. 

تركيب تيجان وقشور الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تكلفة علاج السوسة البيضاء

تختلف تكلفة العلاج من حالة لأخرى حسب درجة تضرر السن وانتشار البقع، والطريقة المستخدمة في العلاج، كما أن مستوى الطبيب المهني ومستوى تجهيز العيادة طبياً يساهم في تحديد التكلفة النهائية، وتبدأ أسعار علاج السوسة البيضاء من 250 جنيه ويبلغ المتوسط كالآتي: 

إزالة البقع البيضاء فقط  يبدأ من 250 جنيه إلى 1000 جنيه
إزالة البقع + حشو الأسنان اللبنية  يبدا من 650 إلى 800 جنيه للسن الواحد
إزالة السوسة البيضاء + تركيب التاج أو القشور يبدأ من 1350 إلى 2500  للسن الواحد
إزالة السوسة البيضاء + التبييض+ تركيب الحشو التجميلي يبدأ من 3500 إلى 5700 للسن الواحد

ملحوظة : هذه الأسعار متوسط أسعار الخدمة في مصر، وهي من أقل الدول العربية في أسعار الخدمة ويقاربها الأردن وتركيا، بينما قد تتضاعف هذه الأسعار في دول أخرى مثل دول الخليج وأمريكا وإنجلترا.

تكلفة علاج السوسة البيضاء

عيادات أسنان عربية لتقديم الخدمة 

  1. مجمع عيادات الدكتورة مها الحاج لطب الأسنان، الرياض، السعودية.
  2. عيادات إليت سمايل، دكتور عمرو عقل، القاهرة، مصر.
  3. عيادة نوى للأسنان، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

عيادات أسنان عربية لتقديم الخدمة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً

فينير الاسنان المتحرك

قص اللثة بالليزر

اسنان السيراميك

اسنان زيركون

اصفرار الاسنان

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...