تجربتي مع زراعة عظم الفك

تجربتي مع زراعة عظم الفك

يسبب فقدان الأسنان مظهراً سيئاً للشخص خاصة إذا كانت الأسنان أمامية مما يسبب الحرج من الكلام أو الابتسامة. تحت عنوان تجربتي مع زراعة عظم الفك نشر الكثير من الناس تجارب زراعة عظم الفك وكيف أثرت العملية على تحسين مظهر الفك بعد فقدانهم لبعض الأسنان أو تآكل العظام. 

 

طريقة زراعة عظام الفك

تتم عملية زراعة عظام الفك عن طريق تطعيم الفك وزيادة حجم العظام فيه مما يؤدي إلى تسريع عملية الالتئام وتكوين عظام جديدة. يوجد العديد من أنواع الدعامات المستخدمة في عملية زراعة عظام الفك مثل:

  1. التطعيم الذاتي: وهو أن يؤخذ الطعم من عظام نفس المريض وغالباً ما تؤخذ من عظام الحوض أو الفك.
  2. الطعم الخيفي: هو طعم يؤخذ من شخص آخر.
  3. الطعم الأجنبي: هو طعم يؤخذ من فصيلة أخرى مثل الحيوانات.
  4. الطعوم المصنعة: هي طعوم غير عضوية مصنعة من المعادن مثل فوسفات الكالسيوم أو الزجاج الحيوي.

طريقة زراعة عظام الفك قبل وبعد

 

ما هي أنواع زراعة عظم الفك؟

1- زراعة الفك بهدف حفظ تجاويف الأسنان:

تتم هذه العملية عند فقد أحد الأسنان حتى لا يندثر التجويف ولحين زراعة سن آخر مكانه.

2- تكبير الفك بهدف إعداده لعمليات زراعة الأسنان أو العمليات التعويضية الأخرى:

تتم هذه العملية في حالة فقدان أحد الأسنان لفترة طويلة إذ تصبح عظام الفك أكثر رقة ولا تصلح لزراعة سن جديد إلا بعد زراعة الدعامات التثبيتية.
قد تحتاج إلى بعض الوقت بعد عملية زراعة عظام الفك وقبل زراعة الأسنان التعويضية حتى تتعافى بشكل كامل، وقد يختار الطبيب أن تتم عملية زراعة الأسنان في جلسة واحدة بعد وضع الدعامة مباشرة إذا كانت الحالة تسمح بذلك.

ما هي أنواع زراعة عظم الفك؟

 

3- زراعة عظام الفك بهدف رفع الجيوب الأنفية:

عندما تفقد أحد الأسنان الخلفية العلوية الموجودة تحت الجيوب الأنفية الفكية تهبط العظام السفلية للجيوب الأنفية وتحتل مكان جذور الأسنان مما يمثل عائقاً أمام عملية زراعة الأسنان التعويضية في المستقبل لأنها ستخترق عظام الجيوب الأنفية مسببة المزيد من المضاعفات، لذلك يلجأ طبيب الأسنان إلى رفع عظام الجيوب الأنفية وتثبيتها خلال عملية زراعة عظام الفك تمهيداً لزراعة الأسنان المفقودة في وقتٍ لاحق.

4- زراعة عظام الفك لتثبيت الأسنان الموجودة بالفعل:

يتم هذا النوع من عمليات زراعة عظام الفك لمن يعانون من بعض أمراض اللثة التي تسبب تآكل عظام الفك وتفكك الأسنان الموجودة مما يعرضها للسقوط. تعمل عملية زراعة عظام الفك في هذه الحالة على تثبيت الأسنان وتدعيمها.

زراعة عظام الفك لتثبيت الأسنان

 

ما أسباب زراعة عظم الفك؟

هناك حالات معينة تحتاج إلى عملية زراعة عظام الفك وهي:

  1. في حالة فقدان أحد الأسنان أو خلعها.
  2. إعادة بناء الفك تجهيزاً لتركيب طقم الأسنان.
  3. تركيب الدعامات قبل عمليات زراعة الأسنان.
  4. لعلاج تآكل عظام الفك كما يحدث في بعض أمراض اللثة.

ما أسباب زراعة عظم الفك؟

 

أسباب وأعراض تآكل عظام الفك

يحدث تآكل عظام الفك تزامناً مع إصابة الشخص بهشاشة العظام، لذلك فهو أكثر شيوعاً لدى كبار السن عن الشباب، ولكن تآكل عظام الفك قد يحدث لأي شخص مهما كان عمره بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأسنان واللثة مما يؤدي للإصابة بالأمراض اللثوية، وتكون أعراض تآكل العظام مثل:

  1. ظهور خطوط الوجه والتجاعيد حول الفم.
  2. عدم الراحة أثناء استخدام نفس طاقم الأسنان مما يدل على الحاجة لتجديده.
  3. تغير بعض معالم الوجه.
  4. الإحساس بعدم الراحة أثناء الأكل والمضغ.
  5.  تفكك الأسنان وقد تغوص الشفة للداخل.
  6. الإحساس بزيادة صعوبة الكلام.
  7. الإصابة بالصداع وآلام الوجه والفكين.

أسباب وأعراض تآكل عظام الفك

 

الإجراءات المتبعة قبل وبعد زراعة عظام الفك

قبل عملية زراعة عظام الفك:

سيجري الطبيب لك الفحوصات والأشعة المطلوبة لتحديد مقدار تآكل عظام الفك وتحديد طريقة العلاج المناسبة للحالة.

قد يطلب منك الطبيب الامتناع عن الأكل والشرب لعدد ساعات معينة تصل إلى 12 ساعة حسب نوع العملية ونوع التخدير الذي سيستخدمه الطبيب المعالج.

قبل عملية زراعة عظام الفك

 

أثناء إجراء عملية زراعة الفك:

يضع الطبيب المعالج المخدر الموضعي ثم يبدأ في رفع جزء من اللثة لكشف عظام الفك المطلوب تثبيتها بالدعامة. بعد تركيب الغرسة يعيد الطبيب اللثة إلى مكانها ويتم الإغلاق باستخدام الغرز.

إذا كانت الدعامة صناعية فلن تشعر بأي معاناة بعد العملية إلا بعض الألم البسيط والتورم الذي يُعالج بالمسكنات البسيطة والمضادات الحيوية، أما إذا كانت الدعامة من عظام المريض نفسها ستصبح العملية أكثر تعقيداً إذ تحتاج إلى تخدير كلي، كما أنها قد تسبب لك بعض الألم.

أثناء إجراء عملية زراعة الفك

 

بعد عملية زراعة عظام الفك:

ستحتاج بعد عملية زراعة عظام الفك إلى الراحة التامة للتعافي من تأثير المخدر، احرص على تناول الأدوية المنصوص عليها للحصول على أفضل النتائج.

قد يطلب منك الطبيب تغيير الضمادة الموجودة في الفم باستمرار خلال اليوم التالي للعملية لتسريع الالتئام.

بعد إجراء العملية يمكنك وضع الكمادات الباردة أو الثلج لتخفيف التورم والإحساس بالألم، تناول المشروبات الباردة والأكل الأطعمة اللينة فقط، كما يجب عليك تجنب الأطعمة الصلبة تماماً بالإضافة إلى المشروبات الساخنة.

تابع مع طبيب الأسنان المعالج باستمرار والتزم بالزيارات الدورية لقياس مدى التحسن وعلاج أي أعراض جانبية للعملية.

بعد عملية زراعة عظام الفك

 

مميزات إجراء عملية زراعة عظام الفك

تكمن كبرى مميزات إجراء عملية زراعة عظام الفك في إعادة الفك والأسنان للشكل الطبيعي لهما إذ تساعد العملية على تجهيز الفك لاستقبال الأسنان التعويضية بعد فقدان الأسنان أو التعرض لحادث، وذلك لأن شكل الفم والأسنان يعد عاملاً أساسياً في تحديد معالم الوجه وخصوصاً الأسنان الأمامية التي تؤثر بشكل كبير على المظهر الخارجي مما ينعكس على الحالة النفسية الداخلية.

مميزات إجراء عملية زراعة عظام الفك

 

عيوب إجراء عملية زراعة عظام الفك

تعد عملية زراعة عظام الفك من العمليات الجراحية الآمنة والتي لها نسب نجاح مرتفعة جداً. لا تسبب عملية زراعة عظام الفك مضاعفات صحية خطيرة إذ تمر أغلب الحالات بنجاح ولن تشعر سوى ببعض التورم أو الألم الخفيف. قد تسبب العملية بعض الإحساس بعدم الراحة خصوصاً أثناء تناول الطعام وذلك في الأيام القليلة التابعة للعملية.

لكن قد تسبب العملية بعض المضاعفات الخطيرة في حالات نادرة مثل:

  1. الإصابة بالعدوي أثناء التدخل الجراحي، ولتجنب العدوى يجب الالتزام بتناول الجرعة الكاملة من المضادات الحيوية التي يصفها لك الطبيب.
  2. مضاعفات التخدير مثل الإصابة بالحساسية.
  3. تكون الجلطات.
  4. النزيف الشديد.
  5. رفض الجسم للطعم الخارجي.
  6. فشل عملية زراعة عظام الفك وهذا لا يحدث إلا في بعض الحالات النادرة خصوصاً مع المدخنين، ومن علامات فشل العملية عدم زيادة حجم عظام الفك، وزيادة التورم بعد مرور أسبوع، وتكون الصديد وانحسار اللثة عن الأسنان.

عيوب إجراء عملية زراعة عظام الفك

 

تكلفة عملية زراعة عظام الفك

تكلف عملية زراعة عظام الفك باستخدام الطعوم غير الذاتية من 400 إلى 1200 دولار أمريكي، بينما إذا كان الطبيب سيستخدم طعماً ذاتياً فإن ذلك قد يرفع من تكلفة العملية إلى 2000 دولار أمريكي وذلك لأن الطعوم الذاتية تستلزم التدخل الجراحي في مكانين مختلفين بالجسم.

تتفاوت تكلفة عملية زراعة عظام الفك في مصر تفاوتاً كبيراً إذ تبدأ من 1000 جنيه حتى 20000 جنيه مصري حسب الطعم المستخدم وخبرة الطبيب.

تكلفة عملية زراعة عظام الفك

 

نتائج عملية زراعة عظام الفك

تُحدث زراعة عظم الفك قبل وبعد فارقاً كبيراً إذ توفر الدعامة التثبيت اللازم للأسنان لمدة تصل إلى 20 – 30 سنة، وللحصول على أفضل النتائج يجب الاهتمام بنظافة الفم والتعجيل بعملية زراعة الأسنان التعويضية بعد زراعة العظام مباشرة.

نتائج عملية زراعة عظام الفك

 

تجربتي في عملية زراعة عظم الفك

يقول معظم المرضى الذين خضعوا لعملية زراعة عظام الفك أن تجارب زراعة عظم الفك كانت تستحق التكلفة وأنها ساعدتهم على استعادة ابتسامتهم المتألقة ومظهرهم الطبيعي.

خضعت إحدى السيدات لعملية زراعة عظام الفك بعد تعرضها لفشل عملية علاج جذور الأسنان، استخدمت هذه السيدة الطعم الخيفي المأخوذ من جثة وقالت: “إن تجربتي مع زراعة عظام الفك كانت تستحق، وأن العملية سارت على نحو جيد”. لم تشعر هذه السيدة بأي ألم على الإطلاق بسبب المسكنات التي وصفها لها الطبيب المعالج.

تجربة زراعة عظم الفك لسيدة

 

قالت سيدة أخرى أنها فقدت أحد أسنانها وهي في عمر السادسة عشر ووضعت جسر الأسنان كبديل لتحسين مظهرها، وبعد مرور الكثير من السنوات قررت إجراء زراعة الأسنان والتي لم تستطع إجراءها نتيجة مرور الكثير من الوقت الذي أصبح فيه الفك لا يصلح للزراعة إلا بعد عملية زراعة عظام الفك. قالت تلك السيدة: “كانت تجربتي مع زراعة الفك سريعة جداً إذ لم تأخذ سوى نصف ساعة واستخدم فيها الطبيب التطعيم الصناعي”.

زراعة عظم الفك من أجل زراعة الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

قال أيضاً أحد المرضى بعد العملية: “كانت تجربتي مع زرع عظم الفك رائعة وكانت النتائج أفضل مما كنت أتوقع”. أجرى هذا الرجل عملية زراعة الفك نتيجة تراجع اللثة وظهور جذور الأسنان مسببة له الإزعاج، لذلك نصحه الطبيب بإجراء عملية زراعة عظام الفك والتي لم تسبب له أي إحساس بالألم أو عدم الراحة.

زراعة عظم الفك بسبب جذور الأسنان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

يواجه البعض مضاعفات لعملية زراعة الفك فمثلاً تعرضت سيدة لخلع الأسنان ونصحها الطبيب بإجراء عملية زراعة عظام الفك بهدف تجهيز الفك لعملية زراعة الأسنان التعويضية، وبعد إجراء العملية عانت السيدة من الإحساس بالألم الذي احتاجت معه إلى الكثير من المسكنات، استمر الألم لحوالي 3 أسابيع لذلك احتاج الطبيب إلى إجراء تدخل آخر لتنظيف الجرح، لذلك عانت هذه السيدة من الإحساس بعدم الراحة لمدة حوالي 6 أسابيع بعد العملية.

تجربة زراعة عظم الفك من أجل الأسنان التعويضية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أجرت سيدة أخرى عملية زراعة عظام الفك بعد الخلع وفي اليوم الخامس بعد العملية بدأت تشعر بتحسن كبير وقالت أنها لم تشعر بأي ألم أثناء العملية لأنها كانت تحت التخدير الكلي.

عملية زراعة عظام الفك بعد الخلع

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

قبل وبعد عملية زراعة عظم الفك

عملية زراعة عظم الفك

عملية الفك السفلي

سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط

تقدم الفك السفلي

علاج انحراف الفك السفلي