تجربتي مع جراحة الوجه والفكين

تجربتي مع جراحة الوجه والفكين

باتت عمليات تجميل الوجه والفكين تحتل أهمية كبيرة ضمن مضمار العمليات التجميلية، لهذا السبب يبحث الكثيرون عن ” تجربتي مع جراحة الفم والوجه والفكين” رغبةً منهم في الوقوف على كافة ما يتعلق بهذا النوع من العمليات التجميلية، سواء ما يتعلق بمخاطرها ومميزاتها ومدى فعاليتها. ونظراً لهذا الزخم الكبير الذي يحظى به هذا النوع من العمليات التجميلية، فسوف نحاول أن نجيب لكم من خلال هذا الملف على عدد الأسئلة المتعلقة بجراحة الوجه والفكين، ما هي فوائدها؟ وهل عملية الفك تغير الشكل؟ بالإضافة إلى العديد من المعلومات والنصائح التي قد تهمك.

 

ما هي جراحة الوجه والفكين؟

يشمل مصطلح جراحة الفم والوجه والفكين العديد من الإجراءات التجميلية والتقويمية التي يتم القيام بها في محيط هذه المنطقة، والتي تهدف بشكل أساسي إلى إعادة تقويم عيوب كلا الفكين أو أحدهما، وعادة ما ينتهج أطباء التجميل واحداً أو أكثر من الأنماط التجميلية التالية في أثناء القيام بعمليات تجميل الوجه والفكين:

جراحة الوجه والفكين

 

المسار الجراحي التقليدي: 

تتضمن جراحة الفم والوجه والفكين عادة إجراء العديد من الشقوق الجراحية التي تمكن الجراح من الوصول إلى التراكيب الداخلية للفك والوجه، وهي عادة ما تجرى تحت التخدير الموضعي، وتشمل أهم أنواع جراحات الوجه والفكين ما يلي: 

  1. تجميل الشفة الأرنبية للأطفال.
  2. جراحة زراعة عظام الفكين .
  3. عملية الفك العلوي.
  4. التقويم الجراحي للفك السفلي.

ما هي جراحة الوجه والفكين؟

جراحة الفكين بالليزر:

يلجأ الجراحون إلى استخدام تقنية الليزر في العديد من الإجراءات المتعلقة بتجميل الوجه والفكين، كشكل من أشكال الحلول غير الجراحية، ومن بين أشهر عمليات تجميل الفكين التي يدخل الليزر في القيام بها هي عملية قص اللثه بالليزر.

ما هي جراحة الوجه والفكين؟

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

قبل إجراء جراحة الوجه والفكين

إذا كنت مقبلا على العملية فلابد أن تعرف أهم شئ وهو كيفية إختيار الطبيب المناسب وجمع المعلومات اللازمة عن هذا التخصص، قد تتخيل أن هذا الطبيب هو فقط دارس تخرج من  قسم جراحة الأسنان، الواقع أن اطباء تخصص جراحة الفم والوجه والفكين مسئولين بشكل كامل عن علاج مشاكل الأسنان والمشاكل الطبية في تجويف الفم ومنطقة الوجه والفكين، يجمع هذا التخصص بين الأغراض التجميلية و علاج المشاكل الوظيفية نتيجة لمرض أو إصابة في حادث في منطقة الوجه وتشمل عظام الجبهة وعظام الوجنتين والأنسجة الرخوة في نفس المنطقة، عادة ما يجمع الطبيب في هذا المجال بين دراسة طب الأسنان ثم التخصص والحصول على شهادة جراحة الفم والوجه والفكين.

تجربتي مع جراحة الوجه والفكين:

 

كيف تغيرت حياتي تغييراً جذرياً مع جراحة الفك:

تحكي سمر 21 عاماً من مصر تجربتها مع جراحة الفك فتقول:” أعاني منذ الولادة من عيب خلقي يتمثل في بروز الفك السفلي نحو الأمام مقارنةً بالفك العلوي مما يجعله يظهر بهيئةٍ غير مألوفة بعض الشيء.

الأمر الذي سبب لي الكثير من المعاناة على مدار حياتي، وبعد التحاقي بالجامعة أصبح الأمر يسبب لي إحراجاً كبيراً، مما دفعني للذهاب لاستشارة طبيب تخصص جراحة الفم والوجه الذي أشار علي بإجراء عملية تقويم الفك السفلي.

بعد الجراحة كان علي المكوث تحت الملاحظة لمدة 4 أيام، ثم استغرقت فترة التعافي الشهرين والنصف تقريباً، وخلال هذه الفترة كنت حريصة على الإلتزام بكافة التعليمات والنصائح الدوائية والغذائية التي أملاها علي طبيبي، مما ساعد كثيراً في اختزال الفترة المطلوبة للتعافي.

بعد العملية حدثت بعض المضاعفات الطفيفة مثل تورم الوجه بعد عملية الفك، لكن نتائجها كانت رائعة، حيث تمكنت أخيراً من الحصول على فك ذو مظهر طبيعي ومتناسق، واستطعت رؤية الفرق الذي أحدثته عملية الفكين قبل وبعد، كما أنها أعادت لي ثقتي المفقودة بنفسي”.

كيف تغيرت حياتي تغييراً جذرياً مع جراحة الفك

الآن استعدتُ ابتسامة طفلي:

تحكي راندا 28 عاماً من مصر تجربتها مع طفلها فتقول:“ولد طفلي مصاباً بأحد أنواع التشوهات الخلقية الذي يطلق عليه (الشفة الأرنبية)، وقد كان الأمر صادماً لي في البداية، إلى أن نصحني طبيبي بفعالية عملية تجميل الشفة الأرنبية، وضرورة إجراءها له خلال السنة الأولى والثانية من عمر طفلي، وقد كان”

تم تتابع:” خضع طفلي لبعض الفحوصات والتحاليل التي سبقت إجراء الجراحة، ثم أخضعه الطبيب للتخدير الموضعي قبل أن يقوم بإخاطة شقي الشفاه مع بعضهما البعض.

وبعد نجاح العملية توجب عليَ إطعام طفلي عن طريق التغذية الوريدية لمدة أسبوع إلى أن شعر بالتعافي، وقد تركت العملية ندبة بسيطة أسفل أنف طفلي، ومع ذلك فقد كان إجراء الجراحة خياراً صائباً للغاية”.

استعدتُ ابتسامة طفلي مع جراحة الفكين

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ذقنُ محدد وجاذبية أكبر مع رأب الذقن:

تحكي نادين 32 عاماً من لبنان تجربتها مع رأب الذقن فتقول:” يراودني منذ مدة هاجس الحصول على ذقن أكثر جاذبية، مما دفعني إلى الذهاب للطبيب الذي أشار عليَ بإمكانية تنحيف وإعادة تشكيل ذقني العريض من خلال إجراء عملية رأب الذقن.

في البداية صارحته بمخاوفي تجاه كافة أنواع الجراحة عموماً، لكنه طمأنني بخصوص معدلات أمان هذه الجراحة وفعاليتها العالية، مما جعلني أقدم على هذا القرار.

بعد الإنتهاء من العملية التي قام الطبيب فيها بإزالة بضعة أجزاء من ذقني تحت التخدير الكلي، كان علي المكوث لمدة 48 ساعة تحت الملاحظة الطبية في المستشفى.

وبعد الخروج من المشفى كان علي قضاء فترة تعافي امتدت لـ 3 أسابيع تقريباً، لكن النتائج كانت مذهلة وتستحق العناء، حصلت على ذقن انسيابي وأكثر نعومة وتناسقاً مع باقي ملامح وجهي، مما زاد من ثقتي بنفسي”

ذقنُ محدد وجاذبية أكبر مع رأب الذقن

تجربتي مع مضاعفات عملية تقويم الفك:

تحكي آمبر 31 عاماً من ولاية أوريغون عن تجربتها مع عملية تقويم الفك العلوي فتقول:” لفترة طويلة كنت أعاني من ضيق الفم الذي سبب لي مشاكل عديدة مثل صعوبة التنفس، وقبل 3 سنوات قررت الخضوع إلى عملية توسيع الفم من خلال جراحة الفك العلوي.

خضعت أثناء الجراحة للتخدير الكلي الذي تسبب لي في انخفاض ضغط الدم بصورة خطيرة، وبعد الإنتهاء من العملية كان الألم الذي شعرت بها بالغاً بصورة غير معهودة واستمر في التزايد. 

لم يفلح الجرح في الالتئام بسبب التقاطي للعدوى، مما نتج عنه تكون بثرة “خراج” في الجزء الداخلي من الفك ، وعرفنا فيما بأنه كان المسؤول عن إصابتي بالألم البالغ، مما دفع الطبيب لإجراء عملية ثانية بعد مرور أسبوعين من أجل تصريف الخراج، كانت نتائج العملية جيدة، لكن مضاعفات الجراحة جعلت منها تجربة سيئة”.

عملية تقويم الفك

 

الآن أنا امتلك صفاً من اللؤلؤ بعد تجربة جراحة الفك:

تحكي جانيت 40 عاماً من ولاية أريزونا الأمريكية تجربتها فتقول:” لطالما كنت أعاني من عدم انتظام صفي الأسنان العلوي والسفلي واعوجاجها بصورة ملحوظة، مما كان يمنعني من الإبتسامة في الكثير من الأحيان، وهو الأمر الذي أفقدني ثقتي بنفسي وتسبب لي في الكثير من الإحراج.

 مما دفعني إلى التوجه إلى طبيب جراحة الفك من أجل إيجاد حل لهذه المشكلة، وكانت المشكلة تكمن في ضيق مساحة الفك لدي بالنسبة لحجم الأسنان الموجودة وعددها، مما جعلها تنمو بشكل متراكب فوق بعضها البعض”

وتتابع جانيت قائلةً:” بدأ أخصائي تقويم الأسنان بالتقاط عدد من الصور للأسنان من خلال الأشعة السينية، ثم قام بخلع العديد من الأسنان من محيط فكي العلوي والسفلي، وبعد ذلك بدأ جراح التجميل بزراعة العظام في الفكين للوصول إلى المساحة المناسبة لهذه المنطقة، استغرقت الجراحة 3 ساعات تقريباً، وكان لزاماً علي البقاء في المنزل لمدة أسبوعين حتى تمام الشفاء.

قمت بعدها بإكمال المتابعة مع طبيب التقويم الذي صنع لي تقويماُ يتناسب مع قياسات أسناني ونصحني بارتدائه لمدة 8 أشهر كاملة، بعد انقضاء المدة كنت قلقة بشأن عدم الوصول إلى النتائج المطلوبة، لكنني حصلت على نتائج مذهلة، أصبحت أسناني تبدو كصف من اللؤلؤ، وبات بإمكاني الابتسام دون الشعور بالحرج”.

الآن أنا امتلك صفاً من اللؤلؤ بعد تجربة جراحة الفك

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجربتي مع فشل جراحة تصغير الذقن:

تحكي جين 36 عاماً من ولاية أوهايو عن تجربتها مع جراحة تصغير الذقن فتقول:” لطالما عانيت من مظهر الذقن المزدوج، وهو ما دفعني لتحديد موعد مع الطبيب من أجل إجراء عملية شد الذقن، نصحني طبيبي بإجراء عملية شفط الدهون جنباً إلى جنب مع عملية شد الذقن.

لكنه لم يكن قراراً موفقاً مع الأسف، حيث ضمر الجزء السفلي من وجهي بصورة كبيرة، كما تشكلت الحٌفر والندوب في ذقني نتيجة إزالة الطبقة الدهنية بشكل غير منتظم، كانت تجربة سيئة”.

إصلاح إصابات الحوادث بات ممكناً بجراحة الفكين:

يحكي خالد 29 من الرياض تجربته مع جراحة ترميم الفك فيقول:” تعرضت لحادث سيارة مؤلم أدى إلى تضرر جزء كبير من وجهي بما فيه منطقة الذقن، الأمر الذي دفعني للبحث عن طبيب تجميل ماهر من اجل مساعدتي في ترميم وجهي مجدداً واستعادة جمال مظهري.

لذا توجهت إلى إحدى المستشفيات الكبرى في مدينة الرياض، وأثناء الموعد الطبي نصحني الطبيب بضرورة إجراء ترميم للذقن، ثم قمنا بتحديد موعد الجراحة”

ثم يكمل قائلاً:” استغرقت العملية 4 ساعات، و36 ساعة من المتابعة اللاحقة من قبل الطاقم الطبي المختص، شعرت بالقليل من الألم الذي سرعان ما تغلبت عليه بواسطة المسكنات الموصوفة، لكن نتائج الجراحة بدت رائعة، حيث استطعت استعادة مظهر فكي القديم بعد قيام الطبيب بترميمه بمنتهى المهارة”

إصلاح إصابات الحوادث بات ممكناً بجراحة الفكين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

ازالة الدهون من الوجه

ازالة الزوائد الجلدية

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

زراعة الجلد

ازالة الذقن المزودج

تجربتي مع شد الوجه بدون جراحة

مقابلة مع د.شيلا مالك طبيبة جراحة التجميل