الشفة الأرنبية وعلاجها

الشفة الارنبية وعلاجها

الشفة الأرنبية أحد أشهر العيوب الخلقية التي يعاني منها عدد كبير من الأطفال، والتي تؤثر ليس فقط على مظهر طفلك وإنما قد تؤثر أيضاً على بعض وظائفه الحيوية، وقد كانت تمثل الشفة الأرنبية  في العصور القديمة مشكلة للأطفال تلازمهم طوال حياتهم، لكن مع التقدم الطبي وتطور مجال عمليات التجميل لم يعد الأمر بهذه الصعوبة. فما هي الشفة الأرنبية ؟ وما أهم أنواعها؟ وكيف يتم علاجها؟ كل هذه الأمور وأكثر سنتعرف عليها خلال هذه المقالة.

ماهي الشفة الارنبية

ما هي الشفة الارنبية ؟

الشفة الأرنبية هي عيب خلقي  ومن ضمن التشوهات الخلقية التي تحدث للطفل في منطقة الوجه والفم ، و وتحدث الشفة الارنبية أثناء مراحل الحمل المبكرة نتيجة نقص كمية النسيج المكون لمنطقة الوجه والفم أو نتيجة عدم  إلتحام النسيج بشكل مناسب، ويظهر على هيئة شق أو فتحة في الشفة العليا وغالبا ما يمتد حتي يصل الي اللثة العليا او سقف الحنك لتشبه بذلك شفة الأرنب و هذا هو سبب التسمية.

ويمكن للشفة الارنبية أن تحدث في جانب واحد من الفم أو جانبي الفم معاً ، وقد يكون شق بسيط أو ربما يمتد إلى اللثة ومنها إلى قاعدة الأنف.

كما يمكن أن تحدث للشفة فقط أو تصيب سقف الحلق معها أو ربما يحدث العيب في سقف الحلق فقط cleft palate ولا يظهر على الوجه.

وفي بعض الحالا النادرة قد يصيب الجزء اللين من سقف الحلق و يغطيه أنسجة الفم  ولا يتم اكتشافه بسهولة كالحالات الأخرى وغالباً ما يتم ذلك عند ظهور الأعراض.

 

الشفة الارنبية وتاثيرها الممتد الى الحلق

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أعراض و مخاطر الشفة الارنبية عند الأطفال

لا يعد الطفل المصاب بالشفة الارنبية مصاباً بمرض خطير أو طفل غير سليم حيث أن أغلب الأعراض غير خطيرة كصعوبة البلع والصوت الأنفي عند التحدث كما يمكن علاج الشفة الارنبية والحصول على مظهر ووظائف جسد طبيعية كما سنتناول لاحقاً، إلا أن ترك الحالة بدون علاج قد يؤدي لمضاعفات خطيرة والتي غالباً ما تكون نتيجة ثانوية للحالة وليس بسبب الشق نفسه.

ويعد أشهرها:

  1. سوء التغذية الناتج عن صعوبة الرضاعة الطبيعية وصعوبة البلع مع ارتجاع السوائل والأطعمة و ظهورها من أنف الطفل.
  2. عدوى الأذن الوسطى بشكل متكرر والتي ربما تؤدي لفقدان السمع إذا تركت بدون علاج.
  3. مشاكل التسنين في حال امتد الشق إلى اللثة العليا
  4. مشاكل نفسية التي تحدث غالباً عند تقدم الطفل بالعمر نتيجة للمظهر المختلف، الصوت الأنفي أو الأخنف الذي يتحدث به أو نتيجة لاهتمام الأسرة الزائد بالشفة الارنبية عن الطفل نفسه.

 

أسباب وعوامل الخطر للشفة الأرنبية  

حتى الآن لا يوجد سبب محدد للشفة الارنبية ويعتقد العلماء أنها مزيج من العوامل الوراثية (الجينية) والعوامل البيئية، حيث تقوم العوامل الوراثية بتمهيد الجنين وتقوم العوامل البيئية بدور المحفز Trigger، وفي بعض الحالات تكون الشفة الارنبية عرض لمتلازمة جينية معينة لذا في الحالات التي يكون فيها احتمالية الأمراض الجينية عالية يفضل الأطباء إجراء تحليل جيني من خلال أخذ عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين إذا ظهر في صورة السونار ما يدل على الشفة الأرنبية.

ولم يتم التعرف حتى الآن على عوامل جينية بشكل قاطع لكن تظهر بعض الدراسات أن بعض الأعراق كالسود أقل عرضة للمرض وتظهر تضاعف نسبة الإصابة عند الذكور مقارنة بالإناث كما يعد تاريخ العائلة عامل خطر قوي.

أما العوامل البيئية فيرجح العلماء أن التعرض للتدخين، الكحول وبعض الأدوية كالأدوية الخاصة بالصرع ، السرطان ، الإلتهاب الروماتيزمي و حب الشباب أو كون الأم مصابة بمرض السكري أو البدانة محفزات لحدوث الحالة.

 

اسباب الشفة الارنبية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

انواع الشفة الارنبية

تنقسم الشفة الأرنبية إلى ثلاثة أنواع على حسب شكلها، وفيما يلي هذه الأنواع

  1. الشفة الأرنبية الجزئية: وهي  أبسط الأنواع وتتأثر فيها الشفة العلوية فقط، ولا تؤثرعلى الأجزاء الداخلية من الفم، ولا تؤثر بشكل كبير على الطفل.
  2. الشفة الأرنبية الكاملة: وفي هذه الحالة ييتأثر الشفة العلوية وسقف الفم من الداخل أيضاً.
  3. الشفة الأرنبية المزدوجة على الجانبين: وهي أصعب الأنواع حيث يوجد شق على جانبي الشفة.

وتختلف حدة كل نوع وتأثيره على الطفل فالشفة الأرنبية الجزئية هي الأقل تأثيراً، أما الشفة الأرنبية المزدوجة فهي الأكثر خطورة

علاج الشفة الارنبية

الهدف من العلاج كما أسلفنا هو استعادة الشكل الطبيعي للوجه واستعادة الوظائف الطبيعية كالأكل والشرب، ويتم ذلك من خلال سلسة من العمليات الجراحية تبدأ من عمر 3 أشهر وتمتد لعمر 18 عام كما يجب على الأم اتباع بعض التعليمات الخاصة في الرضاعة أو العناية بالطفل لتجنب المضاعفات المختلفة قبل الجراحة الأولى وطوال فترة العلاج.

يتشارك في العلاج فريق من الأطباء من مجموعة تخصصات مختلفة طب الأطفال، الأنف والأذن والحنجرة، جراحة الفم، الأسنان، كما يمكن إشراك متخصصين في الطب النفسي والسمعيات أيضاً إلى فريق العلاج. و سنتناول فيما يلي كل جانب بشئ من التفصيل

 

الجراحة لعلاج الشفة الارنبية

تتم الجراحات في المستشفى تحت التخدير الكلي بجدول زمني محدد مرتبط بحالة الطفل وبالعمر المناسب لكل جراحة، و يتبع الجراحين عادة قاعدة (الثلاث عشرات 3×10) لضمان استعداد الطفل للجراحة الأولى وهي أن يزن الطفل 10 باوندات (حوالي أربعة كيلوات ونصف) وعمره على الأقل 10 أسابيع ونسبة الهيموجلوبين في دمه لا تقل عن 10 جرام/ديسيليتر.

يوجد عدة أنواع من العمليات أهمها:

  • عملية الشفة الأرنبية المبدئية، حيث يقوم الجراح بعمل فتحة على جانبي شق الشفة ثم وضع شرائح من الأنسجة ثم خياطتها سوياً.
  • الجراحات المكملة للإصلاح المبدئي
  • جراحات التجميل و تتم في وقت لاحق لإصلاح المظهر العام للوجه.
  • جراحة أنبوب الأذن و تتم غالباً في عمر 6 أشهر لحماية الأذن من العدوى المتكررة و فقدان السمع، حيث تحدث هذه المضاعفات نتيجة تجمع السوائل في الأذن الوسطى لذلك يتم وضع أنبوب خاص في طبلة الأذن لتصريف هذه السوائل وحماية الأذن.

الشفة الارنبية قبل وبعد

يختلف شكل الشفة الارنبية قبل وبعد، فبعد إجراء الجراحة التجميلية لعلاج الشفة الأرنبية والتي كانت تبدو مشقوقة من ذي قبل؛ تظهر الشفة بمظهر طبيعي جداً بعد إجراء العملية والتعافي منها تماماً، حيث تعتمد عمليات علاج الشفة الأرنبية على التوصيل بين جزئي الشفة باستخدام الخيوط الجراحية، وبعد العملية يبدو شكل الطفل طبيعياً، وتصبح وظائفه الحيوية كالقدرة على الكلام أو الرضاعة طبيعية للغاية.

الشفة الارنبية قبل وبعد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

تعليمات العناية بالطفل

سوف يطلب منك الأطباء اتباع بعض التعليمات من أجل العناية بطفلك حتى تتم معالجة مشكلة الشفة الأرنبية وهي كالتالي:

  • استخدام أدوات رضاعة خاصة تصل بالطعام الى اخر الفم مباشرة و ذلك لصعوبة اللعق عند الطفل ولتجنب خروج اللبن من الأنف ويمكن الاستزادة عن
  • متابعة نمو أسنان الطفل مع طبب متخصص و تقويم الأسنان المعوجة.
  • اختبار السمع مرة في العام على الأقل للاطمئنان على كفاءة السمع.
  • المتابعة مع متخصصين في التحدث وذلك لعلاج أي مشاكل في الحديث عند الطفل.
  • المتابعة مع أخصائيين نفسيين للحفاظ على الطفل من الضغط العصبي و المشاكل النفسية التي قد يتعرض لها في المدرسة أو غيرها.

 

الوقاية من الشفة الارنبية للأم الحامل

لا توجد برامج خاصة للوقاية كون أن المرض بدون سبب محدد لكن يمكن اتباع التعليمات العامة للحوامل و هي البعد عن الكحوليات والتدخين، عدم استخدام الأدوية التي قد تضر بالجنين، استخدام فيتامينات الحمل المعروفة كفيتامين ب12 وحمض الفوليك، كما يمكن عمل استشارات جينية إذا وجدت حالات سابقة في العائلة ويمكن معرفة المزيد عن التعليمات الخاصة بالحوامل من هنا.

 

الوقاية من الشفة الارنبية

 

في النهاية نستطيع أن نؤكد أن الشفة الأرنبية حالة قابلة للعلاج وأن الطفل المصاب بها ليس طفلاً مصاباً بمرض خطير أو لا أمل في شفائه ، وإنما هي حالة خاصة تحتاج لبعض العناية و خطة علاجية محددة، و نؤكد أيضاً أنها ليست عائق في الحياة فيمكن لطفلكم أن يطمح لكل الوظائف والأعمال ومن يدري فربما يصبح طفلكم ممثلاً هوليوودياً شهيراً كجاكين فينكس Joaquin Phoenix.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية