علاج انحراف الأنف

ما هو علاج انحراف الأنف؟

تعد عمليات تجميل الأنف بصفة عامة من أكثر عمليات التجميل شيوعًا، ولعل انحراف الأنف من أشهر الأسباب التي تدفع الكثيرين لإجراء تجميل للأنف، حيث أن انحراف الأنف من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص، ووفقًا لأحدث الإحصائيات فإن هناك ما يقارب 75% من البشر مصابون بالفعل بانحراف الأنف دون أن يدركوا ذلك، وهي حالة ليست خطيرة، إلا أنها تؤثر على الشكل الجمالي للوجه وقد تسبب الحرج، كما تؤثر سلبًا على الجانب الوظيفي للأنف، وعادًة ما يحدث انحراف الأنف نتيجة الانحراف في الحاجز الأنفي عند الولادة بسبب إنحناء الحاجز أثناء نمو الجنين في الرحم أو قد يحدث نتيجة الحوادث والاصطدامات، أو الإصابات الرياضية كالملاكمة.

الحاجز الأنفي عبارةٌ عن عظمة رقيقة تعلوها الغضاريف، من بداية بروز الأنف إلى ما وراء التجويف الأنفي في الجمجمة، ونهايتها بالقرب من الحنجرة العليا، ويوجد الحاجز بين ممري الأنف الظاهرين فيفصلهما من أسفل الأنف لأعلاه ومن خارجه لداخله، والحاجز الأنفي هو المسئول الرئيسي عن استقامة الأنف، وتنظيم عملية التنفس و انحراف حاجز الأنف يؤدي لخللٍ في تلك الوظيفة، ويعد السبب الرئيسي لانحراف الأنف هو انحراف الحاجز بين فتحتي وممري الأنف من مكانه في المنتصف إلى إحدى الجهتين، قد يكون الانحراف طفيفًا وقد يكون شديدًا، فيظهر على الأنف من الخارج ويصبح الشخص بحاجةٍ إلى إجراء عملية لتجميل الأنف، وأحيانًا يكون الانحراف في العظمة أو في الغضروف أو في كليهما.

ما هي أعراض انحراف الأنف؟

صعوبات في التنفس

صعوبة التنفس من اعراض انحراف الأنف

كما أسلفنا فان انحراف الأنف يعود للعديد من الأسباب، وأحيانًا يكون الانحراف بسيط ولا يؤثر على الشكل الجمالي والجانب الوظيفي، وأحيانًا يكون حاد ويسبب العديد من المشاكل الصحية والجمالية، وفيما يلي نوجز أهم الأعراض التي يسببها انحراف الأنف:

  1. صعوبات في التنفس: انحراف الحاجز الأنفي قد يتسبب في صعوبة في التنفس خاصة عند الإصابة بنزلات البرد أو الحساسية الموسمية.
  2. التهاب الجيوب الأنفية: قد يسبب إهمال علاج الانحراف في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية لا سيما خلال فصل الربيع، مما يؤدي إلى احتقان الأنف والإصابة بالصداع.
  3. الرعاف: قد يتسبب انحراف الأنف بحدوث جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للأنف، ما يزيد احتمالات بالرعاف.
  4. الشخير: أو انقطاع النفس خلال النوم، أو صوت صفير يصدر عند التنفس.

طرق علاج انحراف الأنف:

طرق علاج انحراف الأنف

حقن الفيلر لعلاج انحراف الأنف

يوضح الدكتور وائل العتال أن طريقة العلاج تتوقف على مقدار انحراف الأنف، فأحيانًا يكون بسيط ولا يتطلب تدخل جراحي ويمكن علاجه بحقن الفيلر، وأحيانًا يتطلب تدخل جراحي إذا كان الانحراف شديد ويشكل خطورة، وفيما يلي نذكر أهم طرق علاج انحراف الأنف:

  • الفيلر: وتعد الحل الأمثل إذا ما كانت مشكلة انحراف الأنف مشكلةً جماليةً وحسب ولا تؤثر على صحتهم كثيرًا، أو على الأقل لا تؤثر بشكلٍ خطير على عملية التنفس، يقوم الطبيب بحقن الفيلر في جانب الأنف الخاوي أو الذي يظهر فارغًا بسبب انحراف الحاجز للجانب الآخر، حتى يصبح الجانبان متساويان في الحجم والبروز.
  • الليزر: من التقنيات الحديثة لعلاج انحراف الأنف، يدخل مساعدًا في كثيرٍ من الأحيان في العمليات الجراحية مثل استخدامه لإحداث الشقوق الجراحية بدلًا من المشرط، وترجع أهميته إلى أن الليزر يحفز الكولاجين والخلايا في الأنسجة ويساعد الجروح على الالتئام، لذلك فإن استخدامه لإحداث الشق الجراحي داخل الأنف اللازم لأجل عملية تصحيح انحراف الأنف سيضمن ألا يحدث نزيفٌ والتئام الجرح سريعًا، كما يساهم الليزر في علاج بعض المشاكل التي سببها الانحراف مثل أن بإمكانه علاج أي تورمات تظهر للغدد الدهنية الموجودة في الأنف.
  • المنظار: يوفر المنظار خاصية تصوير دقيق لتجويف الأنف ويقلل من احتمالية التدخل الجراحي، حيث يمنح مجال رؤية أوسع مما يعطي نتائج أفضل في استئصال العظام والغضاريف بدقة شديدة، وعلى الرغم من كونها إجراء جراحي غير مفتوح ولكنها تسمح للطبيب برؤية أفضل للهيكل العظمي للأنف والحاجز الأنفي ومعرفة سبب التشوه.
  • الجراحة: لا يشكل أي خطورة وتعتبر الحل الأمثل للأشخاص الذين يولدون بانحراف في الأنف، ويناسب الانحراف الحاد والشديد، حيث يتم عمل شقوق صغيرة في الحاجز الأنفي والتخلص من العظام والغضاريف الزائدة لتسهيل التنفس، وقد يتم اللجوء لعملية تجميل للأنف مع عملية انحراف الانف من أجل تصحيح أي خلل قد يطرأ على شكل الأنف نتيجة العملية.

المراجع

“Nose Fracture: MedlinePlus Medical Encyclopedia.” MedlinePlus - Health Information from the National Library of Medicine, https://medlineplus.gov/ency/article/000061.htm.

“Rhinoplasty - Mayo Clinic.” Top-Ranked Hospital in the Nation – Mayo Clinic, 28 Mar. 2023, https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/rhinoplasty/about/pac-20384532.

Silver, Natalie. “Perforated Septum: Symptoms, Treatment, Recovery, Outlook, and More.” Healthline, Healthline Media, 12 Feb. 2018, https://www.healthline.com/health/perforated-septum.

“Surgical Correction of Wry Nose in Four Horses - PubMed.” PubMed, https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18251807/.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء