تجربتي مع علاج فطريات اللثة والفم

تجربتي مع علاج فطريات اللثة والفم
تجربتي مع علاج فطريات اللثة والفم

 أعمل في الترجمة الطبية وكتابة المحتوى الطبي بجميع أنواعه منذ 2017, مثل المقالات ومحتوى السوشيال ميديا والفيديو سكريبت والمنصات التابعة للعديد من الشركات والمستشفيات داخل مصر وخارجها

إنشاء: 28 يناير 2022 · تحديث: 28 يناير 2022

تعد فطريات اللثة والفم من أكثر الحالات المرضية ألماً وإزعاجاً، يمكنها أن تصيب الأطفال والكبار وتسبب آلاماً شديدة تجعلك حتى غير قادر على الطعام والشراب بسهولة، تتناول مقالات عديدة تحت عنوان تجربتي مع علاج فطريات اللثة والفم تفاصيل معاناة المرضى.

تظهر على هيئة بقع بيضاء سميكة في جميع أنحاء الفم وهناك أسباب كثيرة ومختلفة للإصابة بها، ولكي يتم علاجها يجب الذهاب لطبيب مختص لوصف الأدوية اللازمة من مضادات للفطريات سواء موضعية أو عن طريق الفم والتشخيص الصحيح ومعرفة سبب الإصابة. 

في حالة إهمال علاج فطريات اللثة والفم قد تسبب مضاعفات شديدة وتفاقم للحالة أنت في غنى عنه لهذا ننصح بسرعة الذهاب للطبيب المختص للتشخيص المبكر وأخذ العلاج الصحيح، في هذا المقال نقدم لك مجموعة من تجارب الأشخاص الذين عانوا من فطريات الفم واللثة و كيف تخلصوا منها. 

⁨‎⁨فطريات اللثة والفم⁩⁩

نبذة عن فطريات الفم واللثة وفعالية علاجها

تحدث فطريات الفم واللثة بسبب فطر الكانديدا الذي يعيش بشكل طبيعي في الفم والجهاز الهضمي ولكن هناك بعض الحالات التي تتسبب في نشاط هذا الفطر بشكل غير طبيعي وخروجه عن السيطرة مسبب هذه العدوى المؤلمة، من أبرز الأسباب لحدوث هذا: 

  1. تناول بعض الأدوية بجرعات عالية مثل المضادات الحيوية والكورتيزونات. 
  2. الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري بنوعيه أو السرطان أو الأمراض المناعية.
  3. التدخين بشراهة. 
  4. تركيب أنواع معينة من أطقم الأسنان مع عدم الاهتمام بنظافتها وتعقيمها باستمرار. 
  5. في حالات الرضاعة قد تنتقل العدوى من الأم للرضيع أو العكس. 
  6. الإصابة بجفاف الفم.

نبذة عن فطريات الفم واللثة وفعالية علاجها

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

يعالج الطبيب فطريات الفم واللثة بطريقتين هما: 

علاج فطريات اللثة والفم بالأدوية: حيث يصف كورس علاجي من مضادات الفطريات الموضعية أو عن طريق الفم للتخلص من العدوى الفطرية.

العلاج الجراحي: عن طريق إزالة البقع البيضاء جراحياً إما باستخدام المشرط الجراحي أو باستخدام أنواع معينة من أجهزة الليزر. 

ثم يصف الطبيب نمط حياة للمريض في الغالب يحتوي على أكلات معينة لأكلها والابتعاد عن الأكلات النيئة وكذلك قد يصف له بعض مسكنات الألم، والاهتمام بنظافة الفم والأسنان بشكل يومي.

⁨‎⁨علاج فطريات اللثة⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كم يستغرق علاج فطريات اللسان؟

يختلف الوقت اللازم لعلاج فطريات اللسان واللثة وفقاً لدرجة وحدة الإصابة؛ ففي حال كانت الإصابة بسيطة أو متوسطة يتطلب الأمر من  7-14 يوم فقط من استخدام مضادات الفطريات الموضعية مثل النيستاتين والميوكونازول، والتي يتم تطبيقها داخل الفم ودهنها على اللسان واللثة.

أما في حالة الإصابات الشديدة فيتطلب الأمر استخدام مضادات الفطريات عن طريق الفم أو بالحقن الوريدي، وفقاً لدرجة الإصابة، ومن أشهر هذه الأدوية الفلوكونازول، وفي هذه الحالة قد يستغرق الأمر فترة أطول للتخلص نهائياً من فطريات اللسان والفم، وفي جميع الأحوال يجب مراجعة الطبيب قبل التوقف عن العلاج، وعدم استعجال النتائج، للتأكد من التخلص من فطريات الفم نهائياً، وتقليل فُرص الإصابة بها مرة أخرى.

تجربة علاج فطريات اللثة والفم بعد التعافي من إحدى العمليات الجراحية

تقول المريضة: تلقيت جرعة كبيرة من المضادات الحيوية قبل جراحة استئصال المرارة، في اليوم التالي لاحظت أن حلقي وظهر لساني كانا يؤلمانني بشدة، وشعرت بالجفاف والالتهاب  (كما لو كنت شربت مشروباً ساخنًا جدًا).

وجدت صعوبة في تناول الطعام حيث سبب لي هذا ألماً شديدا وظل الألم يزداد سوءاً، كانت هناك نقط بيضاء على لساني وحلقي اتصلت بالطبيب على الفور وتم تشخيصي بفطريات الفم وأعطاني دواء مضاداً للفطريات " النيستاتين" كان يمنحني حوالي 10 دقائق من الراحة من الآلام الشديدة في فمي ثم يزول تأثيره. 

كنت أشعر بآلام شديدة باستمرار وليس فقط عند البلع ولم تمنحني المسكنات أي نتيجة، لم أحصل على الراحة إلا من خلال قطرات الحلق التي تحتوي على النيستاتين.

علاج فطريات الفم واللثة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربة علاج فطريات اللثة والفم لفتاة تعاني من مرض مناعي

تحكي صاحبة هذه التجربة البالغة من العمر ثمانية عشر عاماً بأنها مصابة بمرض الذئبة الحمرء وهو مرض مناعي تسبب في إصابتها بحالة مزمنة من فطريات الفم فلا تستطيع بلع الطعام بسهولة وتشعر بآلام شديدة ولسانها بالكامل مغطى بنتوءات بيضاء وفمها حساس للغاية لأي شيء.

تقول إنها جربت بعض الطرق المنزلية للعلاج ولكنها باءت بالفشل فاستشارت طبيبها الذي وصف لها قطرة الفم التي تحتوي على النيستاتين    Nystatin  oral suspension

واستمرت على هذا العلاج لمدة أسبوع كامل حتى تعافت تماماً، إلا أن هذه الحالة تصاب بها من وقت لآخر بسبب مرضها وتنصح الجميع بضرورة الذهاب للطبيب وعدم الاعتماد على العلاجات المنزلية حتى لا ينتشر المرض إلى أجزاء أخرى من الجسد ويصبح خطيراً. 

⁨‎⁨تجربة علاج فطريات اللثة والفم لفتاة تعاني من مرض مناعي⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربة غير ناجحة لعلاج فطريات الفم واللثة بالعلاجات المنزلية

بدأت ألاحظ تغير لون لساني كله للأبيض، وتشققت شفتاي تشققات حمراء اللون وأشعر بالألم في فمي كله، أصبح فمي جافاً ويوقظني الألم ليلاً.

قررت تجربة العلاجات المنزلية التي أعرفها، جربت الكثير منها مثل الزبادي وشرب شاي القرنفل وعشبة الإيشينيسيا وزيت بذور الكتان لكنها لم تشعرني بأي تحسن ولم ألاحظ أي نتيجة تذكر لذا قررت الذهاب للطبيب المختص لوصف كورس علاجي شامل من مضادات الفطريات حتى أشعر ببعض الراحة.

تجربة غير ناجحة لعلاج فطريات الفم واللثة بالعلاجات المنزلية

تجربة علاج عدوى اللثة والفم الناتجة عن تناول علاج خاطئ

تحكي المريضة kenna  تجربتها المؤلمة مع فطريات الفم وكيف تعالجت منها، أصيبت كينا بفطريات الفم واللسان بسبب علاج خاطئ أخذته بسبب تشخيصها الخاطئ بالربو، لاحظت نقطاً بيضاء تظهر في  جميع أنحاء فمها حتى على لسانها مع آلام شديدة منعتها من الأكل والشرب لأيام متواصلة.

ذهبت كينا للطبيب وأعطاها دواء عبارة عن سائل برتقالي مضاد للفطريات استخدمته لمدة أسبوع متواصل حتى تحسنت حالتها تماماً، توصي صاحبة التجربة بضرورة اللجوء لطبيب مختص لوصف العلاج اللازم قبل تفاقم الفطريات لما تسببه من آلام شديدة كانت تمنعها من تناول الطعام أو حتى النوم.

⁨‎⁨تجربة علاج عدوى اللثة والفم الناتجة عن تناول علاج خاطئ⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربة علاج فطريات اللثة والفم مع حساسية الجلد

تقول المريضة التي نشرت تجربتها باسم Emtsak  أنها كانت تذهب للطبيب لعلاج متلازمة تململ الساقين التي تعاني منها وأعطاها الطبيب بعض الأدوية، أخذت هذه الأدوية لمدة أسبوع بعدها لاحظت طفح جلدي على وجهها وجسمها وطبقات بيضاء سميكة ومؤلمة في أماكن متفرقة من فمها ولسانها، في البداية ظنت أن البقع في فمها ضمن أعراض الحساسية التي أصابت جسمها فبدأت بأخذ مضادات الهيستامين لكنها لم تلاحظ أي تحسن في حالة فمها،هنا فهمت أنها فطريات الفم وليس لها علاقة بالحساسية فقررت زيارة الطبيب وأخذ علاج الفطريات اللازم.

⁨‎⁨تجربة علاج فطريات اللثة والفم مع حساسية الجلد⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربة علاج فطريات الفم واللثة مع وجود طقم الأسنان

تقول "جاكي" أنها تعاني من فطريات الفم منذ شهر حيث أنها تستخدم طقم الأسنان واضطرت لخلعه من شدة الآلام في فمها، لا تعرف سبب العدوى هل لها علاقة بتركيب طقم الأسنان أم لا؟ ولكن الأمر مؤلم جداً والبقع منتشرة في جميع أجزاء الفم.

ذهبت جاكي للطبيب ووصف لها بعض الأدوية التي لم تساعدها على التحسن أبداً، حتى وصف لها أدوية أخرى الآن عبارة عن أقراص فلوكونازول 100 ملجم تأخذ منه اثنتين في اليوم، تأمل أن تتحسن سريعاً! 

⁨‎⁨تجربة علاج فطريات الفم واللثة مع وجود طقم الأسنان⁩⁩

تجربة علاج فطريات اللثة والفم فترة الرضاعة

تقول صاحبة التجربة أن ابنتها الرضيعة البالغة من العمر 6 أسابيع فقط أصيبت بعدوى فطريات اللثة والفم لكنها لم تكن تلاحظ هذا، ونقلت العدوى إلى صدر الأم عند الرضاعة.

ذهبت الأم للطبيب ومنح الرضيعة سائلاً مضاداً للفطريات عن طريق الفم وأوصى الأم بدهان موضعي لصدرها، أبدت صاحبة التجربة سعادتها بأنها تماثلت للشفاء تماماً هي وابنتها. 

علاج الفطريات في اللثة والفم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجربة علاج فطريات اللثة والفم بالنيستاتين

تحكي سيدة تبلغ من العمر 47 عاماً عن إصابتها فطريات اللثة والفم بسبب علاج مشكلة في جهازها الهضمي تطلبت منها أخذ علاج يحتوي على مضادات حيوية لفترة طويلة.

وصف لها الطبيب دواء النيستاين وأمرها بابتلاعه وتعافت من الفطريات تماماً لكنها أصيبت بها مرة أخرى بعد ثلاثة أسابيع وعادت لتكرار العلاج من جديد للتخلص منه بشكل نهائي.

⁨‎⁨تجربة علاج فطريات اللثة والفم بالنيستاتين⁩⁩

كيف اتخلص من فطريات اللسان؟ 

بعد الخضوع للعلاج الدوائي سواء في شكل أقراص عن طريق الفم أو مستحلب لتطهير منطقة الفم والحلق أو مضمضة للفم مضادة للفطريات، يبقى الأهم من العلاج المصمم لمنع الفطريات من الانتشار وهو تحديد الأسباب الكامنة وراء العدوى لأن هذا يمنع تكرار الأمر في المستقبل، خلال فترة العلاج استعمل فرشاة أسنان ناعمة لتجنب كشط النتوءات نتيجة للفطريات، بعد انتهاء العلاج استبدل فرشاة الأسنان بأخرى جديدة لمنع تكرار العدوى، تجنب استخدام بخاخات الفم إلا إذا وصفها الطبيب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً

علاج فطريات الشعر

أسباب وأعراض فطريات الأظافر وطرق العلاج

علاج انتفاح اللثة

علاج تآكل الأسنان

فطريات القدم الأنواع وطرق العلاج

مشكلة تشقق زوايا الفم وأهم طرق القضاء عليها

علاج تجاعيد حول الفم

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...