تجربتي مع انحسار اللثة

تجربتي مع انحسار اللثة

انحسار اللثة أو تراجع اللثة أحد أشهر الأمراض التي تصيب الأسنان ويمكن أن تسبب سقوطها إذا أُهمل العلاج، فعلى عكس تاج السن لا تحتوي الجذور على طبقة واقية من المينا، هذا يجعل الجذور المكشوفة حساسة وعرضة للتسوس. لذلك نذكر تفصيلياً تجربتي مع انحسار اللثة وكل ما يتعلق بهذه الحالة.

 

ما هو انحسار اللثة؟

أحد أشكال أمراض اللثة، وهو نتيجة خطيرة لسوء صحة الفم، حيث يحدث في هذه الحالة تراجع اللثة عن سطح السن وظهور جذور الأسنان مما قد يؤدي إلى فقدان الأسنان. هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة اعتماداً على شدة الحالة، وكلما كان التشخيص والعلاج مبكراً، كلما كانت النتيجة أفضل. معظم الناس لا يشعرون أنهم يعانون من انحسار اللثة لأنه يحدث بشكل تدريجي، وعادة ما تكون أول علامة على تراجع اللثة هي حساسية الأسنان، أو ظهور السن بشكل أطول من المعتاد. 

ما هو انحسار اللثة؟

 

أسباب ارتفاع اللثة عن الأسنان

  1. تنظيف الأسنان بالفرشاة بشدة ولفترات طويلة.
  2. تراكم الجير.
  3. التدخين.
  4. التغيرات الهرمونية عند النساء.
  5. وجود تاريخ عائلي من أمراض اللثة.
  6. داء السكري.
  7. الإصابة بفيروس الإيدز.

التدخين من اسباب ارتفاع اللثة عن الأسنان

 

أعراض انحسار اللثة

  1. نزيف بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.
  2. اللثة الحمراء المنتفخة.
  3. رائحة الفم الكريهة.
  4. ألم عند خط اللثة.
  5. تقلص اللثة بشكل واضح.
  6. ظهور جذور الأسنان.

أعراض انحسار اللثة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

علاج انحسار اللثة

1- العلاج غير الجراحي

يشمل ذلك تنظيف الأسنان لإزالة طبقة الجير المتراكم، بالإضافة إلى المضادات الحيوية للتخلص من أي عدوى موجودة. يمكن أن تشمل خيارات العلاج الأخرى جل مضاد حيوي موضعي، وغسول الفم المضاد للميكروبات.

2- العلاج الجراحي

تستخدم الجراحة في أسوأ حالات انحسار اللثة، حيث يوجد خياران بشكل عام جراحة السديلة والتطعيم. جراحة السديلة تعني التنظيف العميق للأنسجة والتخلص من البكتيريا والجير المتراكم داخل اللثة. حيث يقوم الطبيب برفع اللثة ثم إعادتها إلى مكانها عند انتهاء الإجراء.

أما التطعيم يهدف إلى إنعاش أنسجة اللثة أو العظام، حيث يضع الطبيب إما جسيماً صناعياً أو قطعة من العظام أو الأنسجة لمساعدة اللثة على النمو مرة أخرى. من المهم ملاحظة أن هذه العملية لا يمكن أن تنجح على المدى الطويل بدون الاهتمام برعاية صحة الفم.

ظهر حديثاً إمكانية استخدام الليزر كبديل جراحي، حيث عادةً ما ينتج عن إجراءات الليزر نزيف وألم أقل من الجراحات التي يستخدم فيها الأدوات الأخرى. نظراً لأن الليزر يمكن أن يزيل الأنسجة بشكل أكثر كفاءة من الأدوات التقليدية، والمرضى عادةً ما يتعافون من العلاج بالليزر بشكل أسرع. علاوة على كل ذلك، يعمل الليزر على قتل البكتيريا الضارة في الجيوب العميقة تحت خط اللثة وكذلك إزالة الأنسجة المريضة دون الإضرار بالأنسجة الصحية، كما يمكنه أيضاً إزالة الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تمنع إعادة ربط اللثة مع أنسجة عظام السن، مع إغلاق الأوعية الدموية المجاورة.

علاج انحسار اللثة

 

علاجات منزلية لتراجع اللثة

  1. المضمضة بالزيوت: مثل زيت جوز الهند أو زيت السمسم لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الفم بالماء وغسل الأسنان. حيث تعمل هذه الزيوت طبيعياً على منع الالتهابات وإزالة الجير.
  2. شطف الأسنان بالماء المالح: يعمل على قتل البكتيريا، ويهدئ من التهاب اللثة، كما أنه من السهل تحضيره عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، ثم شطف الفم بالمزيج لأقل من دقيقة ثم بصقه، يمكن أن يساعد تكرار هذا مرتين أو ثلاث في تحسين حالة اللثة.
  3. شرب الشاي الأخضر: يعزز صحة الفم وشفاء أنسجة اللثة. 
  4. زيت النعناع: يمنع نمو الميكروبات، لذلك يمكن استخدامه للوقاية.
  5. تناول الأوميجا-3: سواء من مصادر طبيعية أو مكملات غذائية يقلل من شدة التهاب اللثة، ويحسن ارتباط اللثة والأسنان.
  6. جل الكركم: يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تمنع البلاك والتهاب اللثة. نظراً لأن التهاب اللثة يؤدي إلى تراجع اللثة، فإن استخدام الكركم هو وسيلة رائعة لمنع ذلك بشكل طبيعي.
  7. زيت شجرة الشاي وزيت الزعتر: لهما دور فعال في تقليل خطر البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة.
  8. تدليك اللثة بجل الصبار: وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه يساعد في تقليل الالتهاب.

علاجات منزلية لتراجع اللثة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مضاعفات انحسار اللثة

أغلب حالات فقدان الأسنان عند البالغين سببها انحسار اللثة، فعندما لا يكون هناك ما يكفي من أنسجة اللثة لتثبيت جذور الأسنان في مكانها تكون الأسنان عرضة للسقوط، وفي بعض الحالات يقوم طبيب الأسنان بإزالة العديد من الأسنان الآيلة للسقوط قبل سقوطها فعلياً.

مضاعفات انحسار اللثة

 

طرق الوقاية من تراجع اللثة

  1. زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء تنظيف الجير وعمل الفحوصات، حتى في حالة عدم ظهور أي أعراض يمكن للطبيب تحديد العلامات المبكرة لأمراض اللثة. 
  2. التنظيف المنتظم باستخدام الخيط والفرشاة لإزالة البكتيريا وجزيئات الطعام المتراكمة.
  3. التوقف عن التدخين.
  4. تناول نظام غذائي متوازن وصحي.
  5. شرب كميات كافية من الماء لتحفيز إنتاج اللعاب الذي يقلل من نمو البكتيريا.
  6. مراقبة التغيرات التي قد تحدث في الفم.

طرق الوقاية من تراجع اللثة

 

 تجربة علاج انحسار اللثة

1- اشتكى مريض من حساسية أسنانه تجاه الأطعمة الباردة، وكانت أسنانه طويلة واللثة منحسرة، فقام بعملية تطعيم لاستعادة حجم الأسنان الصحيح ومظهر اللثة الطبيعي.

 تجربة علاج انحسار اللثة

 

2- ذكرت إحدى السيدات أنها كانت تعاني من انحسار اللثة وظهور جذور الأسنان، فأجرى لها طبيب الأسنان عملية قص اللثة، لكن بعد سنة اشتكت من انحسار اللثة مرة أخرى وظهور جذور الأسنان. 

 

أضافت المريضة قائلة: “تجربتي مع تراجع اللثة سيئة، حيث أخبرها الطبيب أن اللثة ضعيفة وليس لها علاج، وعليها الاهتمام بتنظيف الأسنان بالمعجون والخيط”.

انحسار اللثة قبل وبعد

 

3- ذكرت إحدى السيدات أنها تعاني من انحسار اللثة عن الأسنان الأمامية التحتية، فأخبرها الطبيب أنه ناتج عن التهاب اللثة، وتآكل العظم حول الأسنان. كما أخبرها الطبيب أنه يجب إيقاف تآكل العظم وتثبيت مستوى اللثة على ما هو عليه، وأنها لن تعود على ما كانت عليه، أو إجراء عملية جراحية لإعادة اللثة إلى وضعها الطبيعي.

انحسار اللثة عن الأسنان الأمامية التحتية

 

4- ذكرت إحدى السيدات أنها أجرت عملية قص اللثة لأنها كانت تعاني من نموها المستمر ووجود التهابات ونزيف، لكن بعد فترة من العملية لاحظت تراجع اللثة عن بعض الأسنان، فأخبرها الطبيب أن هذا التراجع له أسباب يجب إزالتها أولاً مثل تراكم الجير، أو وجود حواف حشوات خشنة ضاغطة على اللثة، أو وجود تيجان قديمة سيئة، ثم يأتي بعد ذلك علاج تراجع اللثة.

عملية قص اللثة قبل وبعد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

5- اشتكت إحدى السيدات من تراجع اللثة السفلية وظهور خط رصاصي فوق الأسنان العلوية مع ألم في الفك السفلي عند الأكل، فقام الطبيب بتنظيف جير الأسنان لإعادة اللثة إلى طبيعتها.

تنظيف جير الأسنان لإعادة اللثة إلى طبيعتها

 

6- عانى أحد المرضى من تراجع في اللثة مصاحب بنزيف عند تفريش الأسنان، وألم خفيف عند شرب الماء. قام الطبيب بإزالة الترسبات الجيرية، ونصحه باستخدام فرشاة أسنان ناعمة إلى متوسطة، وتجنب الفرش الصلبة، وتقليل كمية المعجون المستخدم.

إزالة الترسبات الجيرية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

7- عانت سيدة تبلغ من العمر 45 سنة من التهاب مزمن في اللثة مع انحسارها، وبدأت بعض الأسنان بالتخلخل، ولمقارنة انحسار اللثة قبل وبعد أجرى لها الطبيب تنظيف للجير مرتين لكن لثتها لم تعاود النمو مرة أخرى. نصحها الطبيب بإجراء جراحة للثة وأخذ نسيج وزرعه في المنطقة المصابة لتغطيتها لأن اللثة لا يمكنها أن تنمو مرة أخرى.

قبل وبعد انحسار اللثة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس؟

نتائج قبل وبعد تجميل اللثة بالليزر بالصور

علاج اللثة

علاج انتفاخ اللثة

فوائد توريد اللثة بالليزر

تجميل اللثة بالليزر