ماهي الخلايا الجذعية وفيما تستخدم؟

ماهي الخلايا الجذعية وفيما تستخدم؟

الخلايا الجذعية هي ثورة الطب القادمة، والحل الذي طال انتظاره لعلاج المشاكل المستعصية للبشرة والشعر، والامراض الصحية التي لم يكتشف لها علاج ناجع حتى الآن.

الاكتشافات المتوالية في الخلايا الجذعيه والعلاج بها أعطى الأمل لكل من العلماء والأطباء والمرضى على حد سواء لعلاج الأمراض التي كان علاجها يعد من المستحيل، مثل أمراض السرطان والزهايمر وغيرها، ولعلك تتساءل الآن ماهي الخلايا الجذعيه وكيف يتم علاج البشرة والشعر بها؟

 

ماهي الخلايا الجذعيه؟

تعريف الخلايا الجذعيه أنها الخلايا المسؤولة عن بناء الأعضاء وتجديدها؛ وتنقسم إلى الخلايا التي تعمل على تكوين الجنين وتكوين أعضائه وهذه هي الخلايا الجذعية الجنينية.

ماهي الخلايا الجذعيه؟

 

الخلايا الجذعيه الجنينية 

تعد أكثر أنواع الخلايا الجذعيه قوة وقدرة على الإنقسام والآن ونظراً لأهميتها أصبحت هناك بنوك عالمية لتخزين خلايا المشيمة والحبل السري؛ لما يحتويه على قدر جيد من الخلايا الجذعيه غير المتخصصة والتي قد يستخدمها الإنسان في المستقبل لعلاج أمراض صحية مستعصية أو في الأغراض التجميلية كذلك. 

لكن المعضلة الأخلاقية التي تواجه العلماء حتى الآن أن القدر الأكبر والأكثر إفادة من الخلايا الجنينية يأتي من الأجنة نفسها بعمر ثلاثة إلى خمسة أيام، وتحتوي الأجنة في هذه المرحلة على حوالي 150 خلية؛ ولكن هذا يؤدي لفقد  الأجنة، لذا فهذا العمل غير مسموح به دينياً وقانونياً وأخلاقيا، ولكي يستطيع العلماء الحصول على الخلايا الجذعيه الجنينية فإنهم يقومون بتخصيب بويضة معمليا لتنقسم وتكون الخلايا الجذعيه دون زرعها في رحم الأم وبموافقة المتبرعين.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نمو الخلايا الجذعيه الجنينيه

 فيما بعد في مرحلة النمو يزداد تخصص الخلايا الجذعيه بحيث يصبح كل عضو فيما بعد له خلايا الجذعية المتخصصة المسؤولة عن تجديد هذا العضو واستمرار عمله بالكفاءة المطلوبة؛ وهذه هي خلايا الجذعية الجسدية وهي تصنع في نخاع العظام استجابة لإشارات معينة من المخ ثم تُوجه إلى العضو المطلوب، وهي تصنف حسب نوعها، فهناك الخلية الجذعية للكبد والخلية الجذعية للنخاع العظمي وما إلى ذلك، بل يزداد تخصص الخلايا الجذعية بعد ذلك لدرجة تواجد أكثر من نوع من الخلايا الجذعيه داخل العضو الواحد كما سنرى بعد ذلك في الخلايا الجذعية للجلد.

نمو الخلايا الجذعيه الجنينيه

 

الخلايا الجذعيه المستحثة

في الأبحاث على الخلايا الجذعيه استطاع العلماء إنتاج نوع آخر من الخلايا الجذعية المتخصصة.

لها القدرة على الانقسام والنمو في أي عضو مثل الخلايا الجذعية الجنينية.

أطلق عليها الخلايا الجذعيه المستحثة متعددة القدرات iPSCs ، وربما يكون النجاح في إنتاج هذه الخلايا هو حل المعضلة الأخلاقية المتعلقة باستخلاص الخلايا الجذعيه من الأجنة التي ذكرناها.

حتى الآن لم يتأكد العلماء من رد فعل الجسم تجاه هذه الخلايا المعدلة وإذا كانت لها آثار عكسية أو لا.

 وفي دراسة مبشرة استطاع العلماء تعديل الخلية الجذعية من الأنسجة الضامة لتؤدي وظائف الخلايا الجذعيه القلبية وإعادة زرعها في عضلة القلب لدى حيوانات تعاني من الفشل القلبي، فكانت النتيجة تحسن الوظائف القلبية عند هذه الحيوانات بشكل ملحوظ وبقائهم على قيد الحياة لفترة أطول.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إذن، هل تستعمل الخلايا الجذعية على أرض الواقع في علاج الأمراض؟ 

نعم بالفعل تستخدم الخلية الجذعية في علاج عدة أمراض منذ عدة عقود، وتحديداً منذ أواخر ستينيات القرن الماضي.

بدأ استخدام الخلايا الجذعية في علاج سرطان الدم بزرعها في نخاع العظم.

عندما كنا نسمع عن زرع النخاع العظمي كان يُقصد بها زرع خلايا جذعية في نخاع العظم الذي تضرر بالعلاج الكيماوي أو المرض السرطاني نفسه أثناء علاج السرطان.

هناك محاولات جيدة في علاج إصابات الركبة بزرع خلايا جذعية مستخلصة من اليد أيضاً.

لكن مؤخراً أصبح الاتجاه إلى تطوير استعمال الخلايا الجذعية بشكل موسع في علاج العديد من الأمراض؛ التي رغم تقدم العلم والطب لم يُكتشف علاج فعال لها حتى الآن.

سنرى في الفقرة التالية أيضاً التطور الكبير في استخدام الخلايا الجذعية جمالياً و ماهي الخلايا الجذعية للبشرة، و ماهي الخلايا الجذعية للشعر

هل تستعمل الخلايا الجذعية على أرض الواقع في علاج الأمراض

 

ماهي الخلايا الجذعية للشعر؟

الخلايا الجذعية للشعر هي تقنية جديدة لمعالجة سقوط الشعر المرضي والصلع.

تعتمد التقنية على أخذ عينة صغيرة من البشرة في المكان الذي تنمو منه بصيلات الشعر والذي بالضرورة يحتوي على الخلايا الجذعية النشطة لأنها هي المسؤولة عن نمو البصيلات، ثم وضع هذا الجزء من البشرة في جهاز الطرد المركزي لفصل الخلايا الجذعية، ثم إعادة حقنها في المكان المستهدف لإنبات بصيلات الشعر الجديدة بنجاح.

تتميز تقنية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية عن الطرق المعتادة لزراعة الشعر في أنها لا تستلزم استخلاص عدد كبير من البصيلات من المنطقة المانحة.

كما أن الشعر سينمو في كلٍ من المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة على حد سواء بشكل طبيعي، بينما لا يحدث هذا في الزراعة العادية حيث يمكن أن لا يحدث نمو جديد في منطقة استخلاص البصيلات.

كما قد لا تصلح الزراعة بالطريقة الجراحية العادية إذا لم تكن هناك بصيلات شعر كافية في المنطقة المانحة لتغطي حجم الزرع المطلوب في المنطقة المستهدفة للزراعة.

ماهي الخلايا الجذعية للشعر؟

 

نتائج زراعة الشعر بالخلايا الجذعيه 

معدل نجاح علاج تساقط الشعر المرضي والصلع بالخلية الجذعية مبشر للغاية.

أظهرت نتائج الدراسة الإيطالية عن الخلايا الجذعيه للشعر أن نمو الشعر زاد في المنطقة المستهدفة بنسبة 29% خلال ستة أشهر تقريباً، ومازال العمل على تحسين النتائج قائم.

ولكن ينبغي العلم أنه حتى الآن لم تحصل هذه التقنية على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وجاري العمل على الدراسات المختصة بهذه التقنية.

نتائج زراعة الشعر بالخلايا الجذعيه 

 

ما هي الخلايا الجذعية للبشرة؟

الجلد هو عضو من أعضاء الجسم؛ بل ويعد العضو الأكبر، وأول خطوط دفاع الجسم وحمايته من الضغط والحرارة والهجمات الميكروبية والجفاف؛ ووظيفته هامة جداً لأنه متعدد المهام ؛ فهو عضو حماية، وعضو إحساس وعضو جمالي كذلك، وبالتالي له أيضاً الخلايا الجذعيه المسؤولة عن تجديده ونموه لما له من أهمية.

ما هي الخلايا الجذعية للبشرة؟

 

أنواعها

تتعدد أنواع الخلايا الجذعية في الجلد؛ فمثلاً توجد خلايا جذعية تختص بإنتاج الصبغة، وخلايا جذعية عصبية، وخلايا جذعية دموية، وخلايا جذعية دهنية، لكن ما يتعلق بموضوعنا ويعد أهم أنواع خلايا الجذعية في الجلد، خلايا جذعية توجد في الطبقة القاعدية من الجلد؛ هذه الخلايا هي المسؤولة عن تجديد البشرة؛ ويتعدى مفهوم تجديد البشرة هنا المفهوم الجمالي إلى المفهوم الوظيفي؛ بمعنى أنه استخدام الخلايا الجذعية للبشرة في إزالة أو تحسين مظهر التجاعيد وشد البشرة ليس هو آخر آمالنا في نجاح علاج البشرة بالخلايا الجذعية؛ بل تجري الأبحاث الآن لاستخدام الخلايا الجذعية في علاج حروق البشرة الشديدة التي تشوه الشكل والتي لم تنجح معها عمليات الترقيع الجلدي التجميلية، وعلاج سرطان الجلد أيضاً والعديد من أمراض ومشاكل البشرة الأخرى، ولكن التحديات التي تواجه جهود العلماء في هذا الجزء أن علاج جزء صغير من البشرة في حالة الحروق مثلاً قد يستلزم زراعة أكثر من نوع من الخلايا الجذعيه للجلد حتى يعود الجلد لطبيعته ويؤدي جميع وظائفه وهي عملية صعبة ومازالت تستلزم العديد من الدراسات والتجارب للوصول إلى أفضل نتيجة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 الخلايا الجذعية لعلاج تجاعيد البشرة وعلامات تقدم العمر

لعل المقصد الرئيسي للسؤال الدارج ما هي الخلايا الجذعية للبشرة؟ هو الشق التجميلي اكثر من الشق الوظيفي، أي السؤال هنا يستهدف علاج تجاعيد البشرة وتحسينها أو حتى إزالتها.

 يتم علاج تجاعيد البشرة باستخدام خلايا الجذعية إما بحقن مستخلص الخلايا الجذعيه المسؤولة عن تجديد البشرة كما ذكرنا سابقا، أو تطبيق المنتجات العديدة التي ملأت الاسواق

خلال السنوات الأخيرة، وهذا يقودنا إلى سؤال اخر هل هذه المنتجات فعالة؟ 

وبشكل عام فان المنتجات أو كريمات البشرة التي تعالج بالخلايا الجذعية؛ فهي إما تحتوي على مواد فعالة منشطة للخلايا الجذعيه الموجودة أصلا بالبشرة، أو تحتوي على مستخلصات لخلايا جذعية نباتية وتكون وظيفتها أيضا تنشيط الخلايا الجذعية الأساسية للبشرة وتنشيط إفراز الكولاجين والإيلاستين وإنقسام خلايا البشرة، وبالطبع فإن هذه المنتجات تختلف عن حقن مستخلصات الخلايا الجذعية البشرية في أن الأخيرة أكثر وأسرع تأثيراً لأنها تنقسم بنفسها لتجديد البشرة ولا يقتصر دورها على التنشيط فقط.

 الخلايا الجذعية لعلاج تجاعيد البشرة وعلامات تقدم العمر

 

أهم الاستخدامات المستقبلية المستهدفة للخلايا الجذعية بشكل عام في العلاج 

  1. علاج الحروق والجروح وآثارها.
  2.  قرحة القدم السكري.
  3. علاج سرطان الجلد. 
  4. محاربة التجاعيد وعلامات التصبغ وآثار تقدم العمر على البشرة. 
  5. علاج بعض الأمراض الوراثية في البشرة.
  6.  تساقط الشعر المرضي.
  7. علاج حالات التعرق الزائد.
  8. علاج سرطان العظام وإصابات النخاع الشوكي.
  9. بناء أنسجة أو أطراف تعويضية ( في المعمل) ثم تزرع في جسم الإنسان.
  10. يمكن استخدامها في اختبارات وأبحاث الأدوية الجديدة لمعرفة رد فعل الخلايا للدواء دون استخدامه على الإنسان مباشرة.
  11. تصحيح عمل الأعضاء التي بها قصور وظيفي.
  12. تستخدم أيضا منذ فترة طويلة وحتى الآن في أبحاث السرطان لمعرفة أسباب نشأة المرض وتطوراته، وكانت السبب في إحراز خطوات كبيرة في مواجهة السرطان وفهم طبيعة المرض.
  13. دراسة الأمراض الوراثية وطفرات الجينات.
  14. علاج الإصابات الرياضية وتمزق الأربطة.
  15. علاج التهابات المفاصل وإصابات الركبة.
  16. الإصابات القطعية للعمود الفقري.
  17. علاج الجلطات الدماغية وآثارها.
  18.  أمراض شبكية العين.
  19. علاج حالات فقد السمع.
  20. علاج أمراض القلب.
  21. الشلل الرعاش ( Parkinson’s disease).
  22. مرض السكري.
  23. علاج وتحسين أعراض مرض الزهايمر.

 

هل العلاج بالخلايا الجذعية مكلف؟

مازال العلاج بالخلايا الجذعيه مكلف في أغلب استخداماته، نظراً لأن التقنيات المستخدمة لاستخراج واستخلاص الخلايا الجذعيه مكلفة، ولأنها تتطلب الكثير من الدراسات والمحاولات والمهارة العالية لإنجاح زراعتها في الجسم البشري ويأمل العلماء مع استمرار الدراسات إنتاجها أو استخلاصها بكم أكبر وتكلفة أقل حتى يتسنى لأكبر عدد من البشر العلاج بها.

ويتكلف العلاج بالخلايا الجذعية بداية من 5000 دولار أمريكي للعمليات البسيطة  وقد يتعدى 25 ألف دولار أمريكي للعمليات الكبرى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

زراعة شعر الحواجب

زراعة شعر الذقن

طرق علاج تساقط الشعر

تطويل الرموش

تشقير شعر الجسم

تساقط الشعر من الجذور

تساقط الشعر الدهني