أضرار الخلايا الجذعية

أضرار الخلايا الجذعية

تمر السنوات، وتترك خلفها آثاراً، تترك علامات تدل على مرورها .علامات لا نقبلها كما هي، فنسعى جاهدين لمحو تلك الآثار. تجاعيد هنا وخطوط زمن هناك. وترهلات وشحوب، فراغات في الرأس تدل على شعر جميل كان هنا يوماً ما. تقدم الطب التجميلي فأصبحت تلك العلامات مجرد عيوب سهل التخلص منها إذا عرفنا أسبابها حيث تمكن الطب من إنتاج وسائل متعددة ومتجددة لإخفاء هذه العيوب واستعادة شباب البشرة ونضارتها وقوة الشعر وكثافته. أحد هذه الوسائل وأشهرها هو حقن الجلد بمواد مالئة أو مواد تعويضية بديلة عن تلك التي فقدها خلال رحلة العمر.

 

وسائل الحفاظ على شباب البشرة

تحدث علامات تقدم العمر بسبب فقدان الجلد الكثير من المواد الأساسية المكونة له  مثل الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك وكلها مواد أساسية تحافظ على نضارة البشرة ومرونتها وتجعل مظهرها مشدوداً متناسقاً. هذه المواد هي بروتينات وأحماض لا يمكن للجلد إعادة إنتاجها، لذلك نلجأ لتعزيز إعادتها للبشرة بعدة طرق. منها الطرق المنزلية، كالحفاظ على شرب كميات كبيرة من الماء، واستعمال الأقنعة والكريمات والزيوت المنزلية الطبيعية وتناول المكملات الغذائية التعويضية، وإن كانت تلك الطريقة تعمل فقط على تأخير ظهور علامات تقدم العمر. ثم يأتي دور مستحضرات التجميل والتي تقدم عن طريق الكريمات الغنية بالفيتامينات وبعض الأحماض مثل حمض الهيالورونيك وغيرها التي تعمل على تصحيح هذه العلامات وإعطاء البشرة مظهراً صحياً نضراً.

وبعد الطفرة التكنولوجية والتقدم في صناعة التجميل، ظهرت إجراءات محاربة الشيخوخة عن طريق حقن تلك المواد مباشرة في البشرة أو عن طريق تحفيز إنتاجها سواءً بالحقن أو باستخدام الليزر. ما يهمنا هنا هو تقنية لها شعبية كبيرة لدى الكثير من المهتمين بمجال التجميل وهي الحقن بالخلايا الجذعية.

 

وسائل الحفاظ على شباب البشرة

 

ما هي الخلايا الجذعية؟

تتميز الخلايا الجذعية بقدرتها على الانقسام وأنها تأخذ صفات خلايا الوَسَط الذي تُحقن فيه. عملية الانقسام وتكوين خلايا جديدة تحمل صفات النسيج الموجودة فيه، تجعلها قادرة على استعادة الأجزاء المفقودة من ذلك النسيج ليستعيد بذلك شكله وملمسه الطبيعي. ليس هذا فحسب ولكن الخلايا الجذعية أيضاً بنموها وانقسامها تساعد في تكوين أوعية دموية جديدة فكأنها قامت ببناء نسيج جديد لا يختلف عن النسيج الأصلي. لذلك تستخدم كعلاج لبعض حالات السرطان وحالات علاج العظام.

لكن ماذاعن  أضرار الخلايا الجذعية. هل الحقن بالخلايا الجذعية له أضرار أو سلبيات؟ وماذا عن أضرار الخلايا الجذعية للبشرة والشعر؟ مقالنا يتحدث باستفاضة عن هذه الأضرار لمحاولة تجنبها والوقاية منها.

 

ما هي الخلايا الجذعية

 

الحقن بالخلايا الجذعية

بدأ العلماء والخبراء باستخلاص الخلايا الجذعية من الأجنة، ولكن الأمر صعباً وتكلفته عالية جداً، إلى أن استطاعوا استخلاص الخلايا الجذعية من النسيج الدهني للبالغين عن طريق عملية شفط دهون صغرى من الشخص المستهدف لعملية الحقن، ثم فَصْل وتنقية الخلايا الجذعية من النسيج الدهني عن طريق جهاز الطرد المركزي في المعامل المجهزة لذلك، ثم يقوم طبيب التجميل بحقن الخلايا الجذعية في الأماكن المستهدفة  مثل البشرة في حالة التجاعيد وخطوط الزمن والهالات السوداء أو فروة الرأس في حالة علاج الصلع وتساقط الشعر.

يُفضَّل دائماً أن تحقن الخلايا الجذعية للشخص نفسه صاحب العينة المسحوبة لتجنب رفض الجسم لعملية الحقن، بعد الحقن تبدأ الخلايا الجذعية في الانقسام وتعبئة الفراغات داخل النسيج الجديد لتعويض المفقود واستعادة الحيوية والنضارة للمنطقة المستهدفة.

 

الحقن بالخلايا الجذعية

 

 

استخدامات الخلايا الجذعية

تستعمل الخلايا الجذعية في الطب العلاجي والطب التجميلي على حد سواء. في الطب التجميلي تستخدم لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة والعلامات التعبيرية، ولحالات الحروق والندبات، وتستخدم أيضاً لعلاج الهالات السوداء حول العينين، وتهدل الجفون. كما تستخدم لعلاج مشكلة  الصلع وتساقط الشعر.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أضرار الخلايا الجذعية

هناك مميزات وعيوب لكل إجراء تجميلي، جراحياً أو غير جراحي. فالحقن بالخلايا الجذعية سواء للبشرة أو الشعر كما له مميزات فإن له بعض الأضرار أو السلبيات. ولكي نتعرف على أضرار الخلايا الجذعية، لنلقي الضوء أولاً على استخدام الخلايا الجذعية في الطب التجميلي.

أضرار الخلايا الجذعية للبشرة

بالرغم من مزايا الحقن بالخلايا الجذعية إلا أن هناك بعض السلبيات لهذا الإجراء ينتج عنها أضرار الخلايا الجذعية، من هذه الأضرار:

  1. هناك بعض الحالات التي يرفض فيها النسيج الخلايا الجذعية المحقونة خاصةً إذا تم حقن الخلايا الجذعية من شخص لآخر وليس لنفس الشخص، في هذه الحالة تزيد احتمالية الرفض بنسبة كبيرة جداً.
  2. حدوث الكدمات وبعض التورمات بعد الحقن من أحد أضرار الخلايا الجذعية للبشرة.
  3. بعض الأضرار قد تصيب الجسم أثناء عملية شفط الدهون التي تحتوي على الخلايا الجذعية.
  4. من أحد أضرار الخلايا الجذعية هي صعوبة الحصول على عينة الخلايا الجذعية الجنينية، واستعاض عنها خبراء التجميل بالخلايا الجذعية من النسيج الدهني للشخص البالغ
  5. التكلفة العالية أحد سلبيات تلك العملية، تُعطي بعض إجراءات حقن الفيلر نتائج مشابهة بتكلفة أقل، وبخطوات أقل؛ حيث يتم الحقن بمواد جاهزة لا تحتاج لسحب عينات أو فصلها وتنقيتها في المعامل المجهزة وهي خطوات مكلفة.
  6. في بعض الحالات يتسبب الحقن بالخلايا الجذعية في مضاعفات نتيجة لبعض الأخطاء أو الإهمال في أحد الخطوات بين سحب العينة وتنقيتها وحقنها.، لذلك يجب أن يكون الطبيب القائم على العملية على قدرٍ عالٍ من المهارة والخبرة في ذلك النوع من الإجراءات.

 

أضرار الخلايا الجذعية للبشرة

 

أضرار الخلايا الجذعية للشعر

تستخدم نفس التقنية لعلاج تساقط الشعر أو الصلع لذلك تحتمل نفس الأضرار السابقة، ولكن يتم استخلاص الخلايا الجذعية من بصيلات شعر الشخص المستهدف لعملية حقن الخلايا الجذعية، ومن أضرار حقن الخلايا الجذعية للشعر أيضاً، الشعور بالتنميل أو الوخز بعد الحقن مباشرة أو الحكة وتزول هذه الأعراض سريعاً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تتجنب أضرار الخلايا الجذعية

الوعي هو سلاح الوقاية من الأضرار والسلبيات التي قد تحدث بعد أي إجراء، لذلك في تجميلي نحدثك بحيادية عن مميزات وعيوب كل إجراء قبل أن تقرر خوض التجربة بنفسك.

  1. اختر طبيبك بعناية. باختيارك الطبيب المؤهل الحاصل على أفضل الشهادات والمطلع على كل جديد، الذي يتمتع بالمهارة والدقة في مجاله يجنبك خطر التعرض لأضرار الخلايا الجذعية،  ليكن الطبيب صاحب الخبرة الأكبر والسمعة الطيبة بين عملائه هو اختيارك.
  2. اختيار مركز التجميل أو عيادة التجميل لا يقل أهمية هنا عن اختيار الطبيب المناسب، فمن أهم خطوات الحقن بالخلايا الجذعية هي خطوة سحب وتنقية العينة. لذلك يجب أن يكون المركز من أفضل المراكز من حيث الجودة والحفاظ على مقاييس النظافة ويجب أن يكون مجهزاُ بأفضل الأجهزة وأحدثها. للحصول على أفضل نتيجة ممكنة وتجنب أضرار الخلايا الجذعية.
  3. يُحقن كل شخص بعينة سُحبت سابقاً من جسمه وليس من أي شخص آخر لضمان عدم رفض الجسم لعملية الحقن.
  4. اتبع تعليمات طبيبك قبل وبعد العملية لتجنب أضرار الخلايا الجذعية. خاصة فيما يتعلق بالتخلص من التدخين قبل العملية وتعديل جرعات أدويتك ونظامك الغذائي.
  5. العناية الفائقة بعد الحقن، سواءً في الفترة التالية مباشرة، أو على المدى البعيد للحفاظ على نتائج الحقن وتجنب عودة ظهور علامات السن وتساقط الشعر مرة أخرى.

 

كيف تتجنب أضرار الخلايا الجذعية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

زراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية

زراعة شعر الحواجب

حقن الخلايا الجذعية في مصر

حقن الخلايا الجذعية للوجه

حقن الدهون

7 منتجات لمكافحة الشيخوخة

6 منتجات لمكافحة الشيخوخة بالخلايا الجذعية

طرق توريد الشفايف

التقشير الماسي