قص المعدة في السعودية

أصبحت السمنة تمثل تهديداً حقيقياً على حياة السعوديين؛ حيث أوضحت التقارير الصادرة عن الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة أن نسبة 59.4% من السكان ( أكبر من 15 عاماً ) يعانون من زيادة الوزن، بناء على ذلك كان من الطبيعي أن تشهد عملية قص المعدة في السعودية وغيرها من جراحات إنقاص الوزن ارتفاعاً كبيراً في معدلات الطلب والإجراء.

لم يحل سعر قص المعدة في السعودية المرتفع نسبياً دون انتشارها على نطاق واسع وذلك لعدة أسباب، أولها ارتفاع معدلات دخل الأفراد وثانيها أن عملية قص المعدة ليست عملية تجميل بالمعنى الدقيق إنما هي إجراءً طبياً ضرورياً وفي كثير من الأحيان تكون الوسيلة الوحيدة لتفادي المضاعفات الخطيرة المحتملة لزيادة الوزن مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها.  

قص المعدة في السعودية

 

نبذة عن المملكة السعودية وعملية قص المعدة بها

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب قارة آسيا وهي الدولة الأكبر مساحة في منطقة الشرق الأوسط بالكامل، كما تعد من أبرز الدول المصدرة للنفط وبالتالي تتمتع باقتصاد قوي مكنها من النهوض بمختلف القطاعات حتى أصبحت من أكثر الدول العربية تقدماً في مجالات عديدة منها المجالات الطبية، تتبع السعودية نظاماً ملكياً وتتخذ الرياض عاصمة والريال السعودي عملتها الرسمية.

جذبت عمليات قص المعدة في السعودية فئة كبيرة من مرضى السمنة المفرطة حتى أصبحت من بين الإجراءات الطبية الشائعة في المملكة؛ إذ تعد في نظر الكثيرين من المرضى والأطباء أفضل طرق التخلص من الدهون والحل الأمثل بالنسبة للحالات المستعصية التي لا يمكن التعامل معها بالطرق التقليدية مثل الحميات الغذائية والتمارين البدنية.

تعتمد تلك العملية الجراحية على خفض سعة المعدة عن طريق استئصال الجزء الأكبر منها، مما يقلل قدرة الفرد على اختزان الطعام الزائد عن الحاجة وبالتالي ينخفض وزنه بمعدلات كبيرة خلال فترات زمنية قصيرة، كما يوجد نمطين رئيسيين لإجراء تلك الجراحة هما كالآتي:

عملية قص المعدة التقليدية: تتم من خلال إحداث شق جراحي في منطقة البطن ومن ثم يقوم الجراح بتقليص حجم المعدة عن طريق استئصال الجزء المحدد منها.

عملية قص المعدة بالمنظار: تعد تلك العملية النمط الأكثر تطوراً وبالتالي توفر قدر أكبر من الأمان ويستغرق التعافي من أثرها فترة أقصر، بناء على صار هذا الأسلوب متبعاً بالنسبة الأكبر من عمليات قص المعدة في السعودية ومختلف دول العالم المتقدمة.

المملكة السعودية وعملية قص المعدة

 

المدن الأكثر إجراءً لعملية قص المعدة في السعودية

تعتبر عملية قص المعدة في السعودية إجراءً علاجياً قبل أن تكون إجراءً تجميلياً يختص بتحسين مظهر القوام، ساعد ذلك على انتشارها على نطاق أوسع في مختلف مدن المملكة، لكن تبقى الصدارة من نصيب مدينة الرياض نظراً لاستحواذها على النسبة الأكبر من المراكز الطبية الكبرى.

تأتي مدينة جدة في المركز الثاني -بفارق ضئيل- من حيث معدلات إجراء عملية قص المعدة في السعودية تليها مدينة الدمام ثم باقة مدن المملكة الكبرى، إلا أن كافة المؤسسات العلاجية في المملكة على اختلاف مواقعها تخضع لذات الجهات الرقابية وتلتزم بذات المعايير وبالتالي تقدم خدمات متقاربة الجودة.

 

المدن الأكثر إجراءً لعملية قص المعدة في السعودية

 

متوسط تكلفة عملية قص المعدة في السعودية

تأثر سعر قص المعدة في السعودية تأثراً مباشراً بالارتفاع الملحوظ في تقدير أسعار الخدمات الطبية بشكل عام وأسعار عمليات التجميل على وجه الخصوص، خاصة أن المراكز الطبية في المملكة تولي اهتماماً كبيراً بتوفير كافة سبل الراحة وتقديم العديد من الخدمات الخاصة والإضافية لعملائها.

تتراوح تكلفة عملية قص المعدة في السعودية ما بين 30 إلى 40 ألف ريال سعودي أي ما يعادل نحو 8000 إلى 10600 دولار أمريكي تقريباً، مع الإشارة إلى أن تلك الأسعار تمثل المتوسط التقريبي المحتمل أن يختلف بصورة نسبية تبعاً لعوامل عديدة تؤثر في احتساب سعر قص المعدة في السعودية وفي مقدمتها ما يلي:

  • درجة السمنة التي يعاني منها المريض
  • مكانة الجراح وعدد سنوات خبرته في مجال جراحات السمنة
  • مدى شهرة المركز الطبي المجراة به العملية
  • نوع التقنية المستخدمة في إجراء عملية قص المعدة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات وعيوب إجراء عملية قص المعدة في السعودية

تأتي تكلفة عملية قص المعدة في السعودية المرتفعة نسبياً على رأس قائمة السلبيات التي تشوب هذا الإجراء الطبي، يضاف إليها ندرة تعاون المراكز الطبية مع الخبراء الأوروبيين في هذا التخصص، لكن في مقابل ذلك فإن المراكز الطبية في المملكة السعودية توفر العديد من المزايا من بينها:

  • ضمان تلقي أعلى مستويات الرعاية الطبية قبل وبعد الجراحة
  • أغلب المراكز الطبية مزودة بأحدث التقنيات الطبية المتطورة
  • توفر أطباء متخصصين على درجة عالية من الخبرة والكفاءة
  • تهتم المراكز الطبية بتوفير كافة السبل الراحة والرفاهية وتقديم العديد من التسهيلات

 

مميزات وعيوب إجراء عملية قص المعدة في السعودية

 

مراكز وعيادات قص المعدة في السعودية

يتم إجراء عملية قص المعدة في السعودية من خلال عدد كبير من الجهات الطبية سواء كانت مراكز متخصصة في علاج السمنة أو مؤسسات الخدمة الطبية المتكاملة. تعتمد تلك الجهات الطبية على ذات التقنيات الطبية تقريباً وبالتالي فإنها تقدم خدمات متقاربة من حيث مستوى الجودة وكذلك من حيث متوسط التكلفة، من بينها ما يلي:

مستشفى الملك خالد الجامعي: إحدى المؤسسات الطبية التي تتبع جامعة الملك سعود ويتم من خلاله تقديم مختلف خدمات الرعاية الطبية -الأولية والمتقدمة- في كافة التخصصات، كما يمتاز بكونه مزوداً بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية المخصصة ومجهزاً لإجراء مختلف الجراحات.

مستشفى المركز التخصصي الطبي: يقع المركز في مدينة الرياض وتمتلك خبرة طويلة في مجال الرعاية الصحية حيث يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1999، تشمل الخدمات المقدمة من خلاله إجراء عمليات إنقاص الوزن بأحدث التقنيات كما يضم الطاقم الطبي الخاص به مجموعة من أبرز الكوادر الطبية.

المركز الطبي الدولي: تم إنشاء المركز عام 2006 في مدينة جدة بمشاركة مؤسسة كليفلاند كلينك الأمريكية، يعد أحد مؤسسات العلاجية المتكاملة حيث يضم مختلف التخصصات الطبية ويتم من خلاله إجراء العديد من الجراحات بما في ذلك مجموعة جراحات السمنة.

مجمع الحقيل الطبي: يعد أحد المراكز الطبية الكبرى في مدينة الدمام ويتألف من عدة أقسام تغطي العديد من الفروع الطبية، بما في ذلك قسم خاص بجراحات المناظير و عمليات البدانة.

 

مراكز وعيادات قص المعدة في السعودية

 

أماكن الإقامة في السعودية

تضم المدن السعودية خاصة المدن الكبرى ذات الطابع السياحي العديد من أماكن الإقامة متدرجة المستوى والتي تنقسم بصورة رئيسية إلى فئتين على النحو الآتي:

أماكن الإقامة الاقتصادية

تمتاز أماكن الإقامة من تلك الفئة بتقديم خدمات فندقية متوسطة الجودة بأسعار مقبولة تتراوح ما بين 50 إلى 80 دولار أمريكي وإن كان يعيب معظمها الابتعاد عن مراكز المدن والمناطق الحيوية، من بينها:

  • فندق مليسا – الرياض
  • فندق الروضة – جدة
  • فندق بست ويسترن – الدمام
  • فندق طيبة الضيافة – المدينة المنورة

أماكن الإقامة الفاخرة

يتوفر في المملكة السعودية عدد كبير من الفنادق المميزة التي تقدم خدمات متكاملة من فئة خمس نجوم، تتراوح تكلفة الإقامة بها بين 120 إلى 200 دولار أمريكي قابلة للزيادة في بعض الحالات ومنها:

  • فندق حياة ريجنسي – الرياض
  • فندق كراون بلازا – جدة
  • فندق كمبينسكي العثمان – الدمام

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خيارات النقل والمواصلات في السعودية

أولت المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بتطوير قطاع النقل والمواصلات على مدار العقود المنصرمة، نتج عن ذلك إنشاء شبكة واسعة من الطرق بالإضافة إلى تعدد وسائل المواصلات التي يمكن الاعتماد عليها في الانتقالات داخل المدينة الواحدة أو بين المدن وبعضها البعض ومن أبرزها:

  • سيارات الأجرة
  • خدمات الليموزين
  • خطوط السكك الحديدية
  • البواخر وعبارات النقل البحري
  • شبكة النقل الجوي

 

خيارات النقل والمواصلات في السعودية

 

خدمات الرعاية الطبية في السعودية

تبينت المملكة السعودية ولا تزال حتى الآن العديد من برامج تطوير منظومة الرعاية الصحية، كان من أبرز نتائج تلك البرامج مضاعفة أعداد المؤسسات العلاجية بنوعيها -الحكومية والخاصة- وانتشارها بكثافة أكبر في مختلف المدن السعودية، تمتاز تلك المؤسسات بتطبيق أعلى معايير جودة الخدمات الطبية وتجهيزها بأحدث التقنيات الطبية.

تحتوي معظم المستشفيات السعودية على قسم خاص بالطوارئ يقدم خدماته على مدار الساعة للمواطنين والأجانب، وقد خصصت الجهات المعنية في المملكة رقم الهاتف (997) رقماً وحداً للخدمات الإسعافية الطارئة.

خدمات الرعاية الطبية في السعودية

 

مميزات أخرى للرحلة  

يعتقد البعض أن النشاط السياحي في السعودية يقتصر على السياحة الدينية فحسب، لكن الحقيقة أن المملكة تمتاز بالطبيعة الخلابة وتحتوي العديد من المواقع التراثية والمعالم الأثرية بخلاف المنشآت السياحية الحديثة، مما يجعل أغلب مدنها وجهة سياحية مميزة تناسب مختلف الميول.

من أبرز الأنشطة والمزارات السياحية في المملكة السعودة ما يلي:

  • برج الفيصلية
  • حديقة الشلال الترفيهية
  • المتاحف المتنوعة
  • مراكز التسوق الكبرى
  • حدائق الحيوان
  • المنتجعات السياحية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

بالونة المعدة في الرياض

بالون المعدة في جدة

تكميم المعدة في جدة

تكلفة عملية طي المعدة في السعودية

تكلفة عملية تكميم المعدة في السعودية

عملية طي المعدة في الرياض

عملية طي المعدة في جدة