مقارنة بين تكلفة عمليات المعدة بالمنظار

مقارنة بين تكلفة عمليات المعدة بالمنظار

تفكر في تجربة شيء آخر كحل أخير عله يساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة! تعقد مقارنة بين تكلفة عمليات المعدة بالمنظار، وهل تستطيع ميزانيتك تحملها؟ أثقلك وزنك الزائد؟ تتبع كل يوم نظاماً غذائياً مختلفاً وما زال الوزن كما هو!

لم تعد السمنة مشكلة كبيرة كما كانت من قبل، فلم يعد الأمر مقتصراً على الرياضة والنظام الغذائي كحلول وحيدة تخلصك من الوزن الزائد، ظهرت مؤخراً العديد من التقنيات الجراحية المختلفة التي تساعد على علاج السمنة المفرطة، ما بين عمليات بالون المعدة وتكميم المعدة وغيرها من التقنيات.

نتعرف معاً في هذا المقال على عمليات المعدة بالمنظار وتكلفتها المتوقعة.

 

عمليات المعدة بالمنظار

 

ما هي عملية منظار المعدة؟

نقصد بعمليات منظار المعدة مجموعة جراحات السمنة المختلفة التي تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد، باستخدام المنظار في أثناء الجراحة مما يتطلب تدخلاً طفيفاً، ولا يحتاج سوى لإجراء بعض الشقوق الصغيرة بالبطن. يعد بديلاً أقل توغلاً وأقل خطورة من الجراحة التقليدية.

 

⁨‎⁨ما هي عملية منظار المعدة؟⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ربط المعدة بالمنظار

ربط المعدة أو حزام المعدة بالمنظار (Laparoscopic Adjustable Gastric Banding) نوع من جراحات السمنة، تجرى باستخدام المنظار، يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن يدخل المنظار من خلاله مزوداً بكاميرا صغيرة وبعض الأدوات الجراحية.

يتم بعدها ربط المعدة من خلال وضع رباط من السيليكون حول الجزء العلوي من المعدة لتصغير حجمها والحد من قدرتها على التوسع، يقلل ذلك من كمية الطعام التي يمكنك تناولها، مما يترتب عليه تناول كميات أقل من السعرات الحرارية ومن ثم فقدان الوزن مع مرور الوقت.

 

⁨‎⁨ربط المعدة بالمنظار⁩⁩

 

تحويل مسار المعدة بالمنظار

تحويل مسار المعدة بالمنظار (Laparoscopic gastric bypass sugery) أحد الإجراءات الجراحية التي تهدف إلى الوصول إلى خسارة كبيرة وطويلة الأمد في الوزن والسمنة المفرطة.

تتضمن إنشاء من خمسة إلى ستة شقوق صغيرة في البطن، يدخل من خلالها منظار صغير متصلاً بكاميرا فيديو والأدوات الجراحية التي يحتاج الجراح إليها، يقوم الجراح من خلال ذلك بتدبيس الجزء العلوي من المعدة مما يقيد من تناول الطعام.

يقوم الدكتور بعدها بتوصيل جزء من الأمعاء الدقيقة بالجزء المتبقي من أسفل المعدة، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية والمواد المغذية التي يمتصها الجسم.

 

تحويل مسار المعدة

 

تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار (Sleeve gastrectomy)، إجراء جراحي يتضمن استخدام المنظار في استئصال حوالي ثلثي المعدة تاركاً معدة رفيعة مماثلة في الحجم والشكل للموز، مما يزيد من معدل الشبع ويقلل الشهية، يستخرج بعدها الجزء المستأصل من المعدة من خلال شق صغير في البطن.

 

⁨‎⁨١تكميم المعدة بالمنظار⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بالون المعدة بالمنظار

يعد بالون المعدة أحد الإجراءات غير الجراحية التي تساعد على إنقاص الوزن وعلاج السمنة، يقوم الطبيب بإدخال بالون مستدير مصنوع من السيليكون قابل للنفخ داخل المعدة، مستخدماً منظار المعدة الذي يدخل من خلال الفم.

يتم ملء البالون الفارغ بمحلول ملحي معقم بمجرد إدخاله في المعدة، يأخذ ذلك مساحة كبيرة من المعدة فيتقلص الحجم الموجود للطعام، يمكن الاحتفاظ بالبالون في مكانه لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهراً حسب نوع البالون المستخدم.

 

⁨‎⁨بالون المعدة بالمنظار⁩⁩

 

عوامل تساهم في تحديد تكلفة عملية منظار المعدة

يصعب تحديد قيمة ثابتة لتكلفة عملية المنظار للمعدة، إذ تتأثر التكلفة بعدة عوامل تساهم في اختلاف التكلفة من حالة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر، من هذه العوامل:

  1. خبرة وشهرة الطبيب القائم على العملية، من الملاحظ أنه كلما زادت سنوات خبرة الطبيب وتميزه زادت التكلفة.
  2. شهادات الطبيب ومؤهلاته العلمية.
  3. البلد الذي تجري فيه الجراحة، تؤثر قيمة العملة في كل بلد والرفاهية وتكلفة المعيشة بها على التكلفة الإجمالية.
  4. إمكانيات المستشفى التي تجري بها العملية ومدى رفاهيتها وشهرتها.
  5. الأدوات والتقنيات المستخدمة في أثناء الجراحة.
  6. التخدير المستخدم في العملية.
  7. نوع البالون المستخدم في عمليات بالون المعدة.

 

⁨‎⁨بالون المعدة بالمنظار٢⁩⁩

 

تكلفة عمليات المعدة بالمنظار

يتضح من خلال الجدول التالي مقارنة بين تكلفة عمليات المعدة بالمنظار في بعض الدول المختلفة وفقاً للإجراء الطبي المتبع، يظهر منه تباين التكلفة بشكل ملحوظ من دولة إلى أخرى ومن تقنية لأخرى، مع العلم أن التكلفة المذكورة هنا ما زالت نسبية قد تزيد أو تنقص حسب حالة المريض، وخبرة الطبيب المعالج.

العملية مصر السعودية  الإمارات تركيا الولايات المتحدة الأمريكية
تكلفة عملية ربط المعدة بالمنظار 3900 – 7500 دولار أمريكي 6000 – 10000 دولار أمريكي 5600 – 9800 دولار أمريكي 3600 – 7300 دولار أمريكي 9000 – 18000 دولار أمريكي
تكلفة عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار 3700 – 9000 دولار أمريكي 10000 – 15000 دولار أمريكي 9600 – 15000 دولار أمريكي 3600 – 7300 دولار أمريكي 20000 – 25000 دولار أمريكي
تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار 2000 – 8000 دولار أمريكي 8000 – 15000 دولار أمريكي 7200 – 14900 دولار أمريكي 2400 – 7300 دولار أمريكي 15000 – 25000 دولار أمريكي
تكلفة بالون المعدة بالمنظار 600 – 2000 دولار أمريكي 4000 – 7000 دولار أمريكي 3000 – 5700 دولار أمريكي 1400 – 3280 دولار أمريكي 5000 – 9000 دولار أمريكي

 

⁨‎⁨نتائج مرضية مع عملية المعدة بالمنظار ⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

عمليات البدانة

جراحات إنقاص الوزن

عملية تكميم المعدة

عملية نحت الجسم

عملية بالون المعدة

عملية تصغير المعدة

عملية ربط المعدة

 6 نصائح قبل اختيار مركز لإجراء عملية تجميل