علاج الدوالي بالحقن: التجارب الحقيقية والأضرار المحتملة

علاج الدوالي بالحقن: التجارب الحقيقية والأضرار المحتملة

كاتبة بخبرة تتجاوز 15 عاماً ورئيسة تحرير سابقة لعدة مواقع نسائية، متخصصة SEO، لدي كتاب منشور ومقالات في التربية والتجميل ونمط الحياة.

إنشاء: 8 يناير 2024 · تحديث: 8 يناير 2024

حقن الدوالي، المعروف أيضًا باسم العلاج بالتصليب، هو إجراء طبي غير جراحي يمكنه علاج الدوالي الصغيرة والأوردة العنكبوتية عن طريق حقن مادة كيميائية في الأوردة المصابة مما يؤدي إلى انكماشها والتصاقها ببعضها البعض ثم اختفائها مع الوقت.

يتميز العلاج بالتصليب بكونه إجراءً طفيف التوغل يمكن إجراؤه في العيادات الخارجية باستخدام التخدير الموضعي، بهدف تحسين مظهر وأعراض الدوالي، لكنه قد يتطلب جلسات متعددة ولا يخلو من بعض الآثار الجانبية.

نلقي نظرة شاملة خلال هذا المقال على حقن التصليب لعلاج الدوالي، ونتعرف على بعض التجارب، وأسعار حقن دوالي الساقين، ونصائح بعد الحقن، والعديد من الأمور الأخرى.

علاج الدوالي بالتصليب sclerotherapy

حقن التصليب لعلاج الدوالي أو التصليب الوريدي هو إجراء طبي يتم باستخدام مادة كيميائية تحقن في الوريد المتسع، وبالتالي يحدث انكماش للوريد ثم يتلاشى، وهو إجراء آمن وفعال بإمكانه تحسين مظهر الساقين وتقليل الألم والتورم.

أنواع حقن الدوالي

هناك العديد من أنواع علاج الدوالي بالتصليب، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو العلاج بالتصليب الرغوي.

يتم إجراء التصليب الرغوي بسهولة في عيادة الطبيب، ويتفاوت وقت الحقن حسب عدد الأوردة التي يتم علاجها.

قد يشعر المريض بعد حقن الدوالي ببعض الانزعاج في المنطقة المعالجة، عادة ما يزول بعد عدة أيام، وقد يوصي الطبيب بارتداء أربطة ضغط بعد العلاج بالتصليب لمدة 24 ساعة.

اسم مادة حقن الدوالي

البعض يسأل عن اسم وتأثير مادة حقن الدوالي، وتجدر الإشارة إلى أنها ليست مادة واحدة؛ لكنها عدة مواد يقوم الطبيب بتحديد أنسبها بناءً على حالة المريض ومدى تضخم الدوالي، ومن أمثلتها:

ـ سكليروزانت (Sclerosant)، وهي مادة تُحقِن مباشرة في الدوالي تعمل على تصلبها وتشجيع التصاق الجدران الداخلية للوريد؛ مما يؤدي إلى إغلاق الوريد المصاب وتحوله إلى نسيج ندبي يقوم الجسم بامتصاصه تدريجيًا.

ـ بوليدوكانول (Polidocanol): وهو مزيج كيميائي يستخدم في العديد من الإجراءات الطبية، بما في ذلك علاج الدوالي.

ـ تيتراديسيل سلفات الصوديوم (Sodium Tetradecyl Sulfate): وهو مادة تستخدم أيضًا لتصليب الدوالي.

حقن دوالي الساقين
حقن دوالي الساقين

هل هناك فرق بين التصليب الوريدي والتصليب الرغوي؟

نعم يوجد فرق، فالتصليب الوريدي هو إجراء طبي يستخدم لعلاج الدوالي عن طريق حقن مادة كيميائية في الوريد المتسع، أما التصلب الرغوي فهو نوع من التصليب الوريدي، ولكن بدلاً من حقن مادة كيميائية سائلة في الوريد، يتم حقن مادة كيميائية رغوية.

متى يستخدم التصليب الرغوي في علاج الدوالي؟

بشكل عام، يعد التصليب الرغوي هو الخيار الأفضل لعلاج الدوالي الكبيرة، بينما يعد التصليب الوريدي أنسب لعلاج الدوالي الصغيرة، وفي كل الأحوال فإن تشخيص الطبيب الموثوق هو الذي يحدد الخيار العلاجي المناسب.

اقرأ أيضاً: أهم فيتامين لعلاج الدوالي

نصائح بعد حقن الدوالي

بعد إجراء حقن الدوالي، يتعين على المريض الالتزام ببعض الإجراءات لضمان التعافي السليم، وإليك بعض تلك النصائح التي يمكن أن تكون ذات فائدة:

1. ارتداء الجوارب الطبية الضاغطة التي توفر ضغطًا مرتفعًا على الساقين، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحسين تدفق الدم وتقليل الانتفاخ.

2. تجنب المشي أو الوقوف لفترات طويلة.

3. يُفضل تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف بانتظام لتحسين الدورة الدموية.

4. يتجنب المريض استخدام الحمامات الساخنة أو الساونا لفترة قصيرة بعد حقن الدوالي.

5. ممارسة التمارين البسيطة مثل المشي الخفيف بصفة يومية بهدف تعزيز الدورة الدموية وتقليل الانتفاخ، وفي ذات الوقت يجب تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية الشاقة.

6. تجنب التدخين، بسبب تأثيره السلبي على الدورة الدموية كما أنه يؤخر عملية التعافي.

7. مراقبة الأعراض؛ وفي حال ظهور أي علامات غير طبيعية مثل الاحمرار الشديد أو التورم، لا بد من إبلاغ الطبيب واستخدام الأدوية الموصوفة.

الرباط الضاغط بعد حقن الدوالي

يساعد الرباط الضاغط بعد حقن الدوالي في معادلة الضغط الناتج عن نزول الدم إلى الساقين بفعل الجاذبية الأرضية؛ ما يؤدي إلى تقليل الانتفاخ، ويمكن الحصول على نتيجة مماثلة في حال رفع القدمين لأعلى قليلا أثناء النوم.

أضرار حقن الدوالي

عادة ما تكون أضرار علاج الدوالي بالحقن طفيفة، وتتضمن الآثار الجانبية الشائعة للعلاج بالتصليب ما يلي:

1. ظهور كدمات.

2. الإحساس بالوخز.

3. تورم في المنطقة المعالجة.

4. تغير لون الجلد.

5. عدم الراحة.

6. ظهور مناطق حمراء بارزة حول نقاط الحقن.

تتلاشى هذه الآثار الجانبية عادةً في غضون أيام قليلة، وقد تظهر خطوطٌ أو بقع بنية قرب منطقة العلاج.

أما بالنسبة للآثار الجانبية الأخطر والأقل شيوعاً، فتشمل:

1. ردود فعل تحسسية تجاه مواد الحقن.

2. تقرحات في الجلد حول نقاط الحقن.

3. تكون جلطات الدم في الأوردة المعالجة.

4. التهاب في موقع الحقن.

5. احتمالية حدوث عدوى في الجلد.وينبغي التنويه إلى أن احتمالية حدوث أضرار تتقلص إذا تم تلقي العلاج على يد طبيب الجلدية المختص ذو الخبرة، ومراعاة اختيار العيادة ذات المعايير الصحية العالية.

اقرأ أيضاً: هل حقن الدوالي أو العلاج بالتصليب له آثار جانبية؟

سعر حقن الدوالي

يتراوح سعر حقن الدوالي في مصر بين 200 دولار أمريكي إلى 400 دولار للحقنة الواحدة؛ وذلك حسب نوع المادة المستخدمة في الحقن، وتزيد تلك الأسعار زيادة طفيفة في باقي الدول العربية وتركيا.

كدمات بعد حقن الدوالي

قد تظهر بعض الأجسام آثارا جانبية بعد حقن الدوالي أو التصليب مثل الكدمات وتغير لون الجلد ولكنها أعراض مؤقتة.

هل حقن الدوالي مؤلم؟

يسبب حقن الدوالي انزعاجاً محتملاً مثل حقن الوريد العادي وربما أقل حيث يتم حقن الدوالي بواسطة إبر رفيعة جداً لإدخال المادة الكيميائية في الوريد، ويمكن تقليل الشعور بالألم عن طريق وضع مخدر موضعي، كما تساهم خبرة القائم بعملية الحقن على جعله أسهل وأقل إزعاجاً.

وتجدر الإشارة إلى أنه كلما كان عدد أو حجم الأوردة أكبر، زاد احتمال الشعور بالألم؛ كما هو الحال في حقن الدوالي العنكبوتية، وينصح بإبقاء الساقين مرتفعة عن مستوى الجسم لبضع ساعات بعد الإجراء.

متى تظهر نتائج العلاج بالتصليب؟

عادةً ما تظهر نتيجة علاج التصليب في حالة الدوالي الصغيرة أو الأوردة العنكبوتية خلال فترة تتراوح بين 3 و 6 أسابيع. يمكن أن تحتاج الأوردة الكبيرة إلى فترة تصل إلى 4 أشهر لتظهر تحسناً ملحوظاً.

قد يكون من الضروري في بعض الحالات إجراء عدة جلسات علاجية لتحقيق النتائج المرجوة، حيث قد يستغرق الأمر وقتًا أطول.

ويُلاحظ أن العلاج الناجح غالباً ما يكون دائماً، فالأوردة التي استجابت بشكل جيد للعلاج بالحقن لن تعاود الظهور مجدداً.

تجربتي مع حقن الدوالي

تجارب حقن الدوالي قبل وبعد
علاج الدوالي بالحقن قبل وبعد

شارك العديد من الأشخاص تجاربهم مع حقن الدوالي، بعضها إيجابي والآخر سلبي، ومن هذه التجارب:

شاركت "جيهان خليفة" تجربتها مع علاج الدوالي بالحقن عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فقالت: أعاني من دوالي الساقين منذ فترة طويلة، وكانت تسبب لي الكثير من الانزعاج بل والألم أيضا، وقررت إجراء حقن الدوالي، وكان قراراً جيدا اتخذته بعد معاناة طويلة، حيث اختفت الدوالي تمامًا بعد عدة جلسات، والحمد لله أنه لم تحدث مضاعفات مزعجة ؛ فقط بعض التورم الذي بدأ في الزوال تدريجيًا بعد أيام من الجلسات.

في المقابل شارك أحد المرضى الذكور تجربته على يوتيوب بقوله: كانت تجربتي مع حقن الدوالي سلبية، لأنني أعاني من ألم شديد في الساقين بعد حقن الدوالي، ولا أستطيع المشي أو الوقوف لفترة طويلة، وقد ظهرت بعض الكدمات في الساقين بعد حقن الدوالي، ولم تختفي هذه الكدمات رغم مرور ثلاثة أسابيع، وبعد أن أخبرت الطبيب قال لي إن بعض الأشخاص قد يعانون من بعض الألم والتورم بعد حقن الدوالي.

وتشير الدراسات إلى أن العلاج بالتصليب يزيل الدوالي في 75-90% من الحالات، ولكن هذا غالباً ما يتطلب تكرار الحقن، مما يعني أن قد العلاج بالتصليب قد لا يكون فعالاً للجميع، فهناك نسبة تُقدر ب 10% من المرضى لا ينجح معهم حقن الدوالي بغض النظر عن حجم الأوردة، وفي هذه الحالة يطرح الأطباء حلولاً أخرى.

وقد أعرب 86% من المرضى على موقع RealSelf عن رضاهم عن نتائج علاج الدوالي بالتصليب، وشارك العديد صوراً حقيقية تظهر فاعلية حقن دوالي الساقين في تحسين المظهر وتقليل شكل الأوردة.

مراجع

Sissons, B. (2023, May 24). What is sclerotherapy? Uses, price, what to expect, and all else you need to know. Sclerotherapy: What does it treat, cost, aftercare, and results

Wisco, L. (2021, December 8). Sclerotherapy for varicose and spider veins. https://www.healthline.com/health/sclerotherapy

RealSelf. (n.d.). Sclerotherapy reviews. https://www.realself.com/reviews/sclerotherapy

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...