جهاز حرق الدهون البطن

هل سألت نفسك من قبل لماذا يعاني الكثير من الناس من مشكلة الكرش؟ في الحقيقة ليس الكرش فقط، بل هناك الكثير من المناطق في الجسم تكون الدهون فيها عنيدة، ورغم أن الشخص قد لا يعاني من مشكلة السمنة بشكل عام إلا أنه ق يظل يعاني من وجود الدهون في هذه المناطق، كالبطن والخصر. ولأن منطقة البطن هي المنطقة الأبرز وتؤثر أيضاً على مقاس الملابس، فهي تعد أكثر المناطق التي تسبب حرجاً لصاحبها ويحاول الجميع التخلص من دهون هذه المنطقة بشتى الطرق، ولذلك سنتكلم في هذا المقال عن أبرز التقنيات و الأجهزة التي تستخدم لحل هذه المشكلة والتخلص منها. 

 

جهاز حرق الدهون البطن

 

البدائل المختلفة لإزالة دهون البطن

ليس الجميع بقدرتهم الذهاب إلى الصالة الرياضية أو لا يملكون الوقت لذلك، بالإضافة أن الحميات الغذائية أيضاً تتطلب مستوىً عال من الالتزام، لذلك أصبح الناس يتجهون بشكل كبير إلى البدائل الطبية. ويمكننا تقسيم هذه البدائل الطبية إلى جراحية وغير جراحية، وفيما يلي سنناقش هذه البدائل وسنتكلم عن أبرز أجهزة إزالة دهون البطن

 

العمليات الجراحية لإزالة البطن

هي عملية يقوم فيها الطبيب باستخدام كانيولا خاصة لشفط الدهون من المنطقة المطلوبة، حيث تكون الكانيولا موصلة بشكل مباشر بأداة لشفط الدهون. ولكي يسهل الطبيب عملية الشفط ويضمن عدم وجود مشاكل يقوم باستخدام تقنيات مختلفة تساعد على تحطيم هذا النسيج الدهني قبل شفطه، فعلى سبيل المثال قد يقوم الطبيب بحقن محلول ملحي مصحوباً بمادة الليدوكايين وهي مادة مخدرة، ومادة الإبينفرين وهي مادة تحفز تحلل الدهون وخروجها من النسيج ليتم بعد ذلك شفطها بسهولة. تتم العملية تحت التخدير الكامل أو الموضعي. وفي الغالب يتمكن المريض من العودة إلى المنزل  في ذات الليلة، لكن قد يتطلب الأمر المبيت لليلة في المستشفى إذا كانت كمية الدهون المسحوبة كبيرة.

 

العمليات الجراحية لإزالة البطن

 

العمليات الغير جراحية

في هذه العمليات يقوم الطبيب باستخدام تقنيات مختلفة لتحطيم الأنسجة الدهنية والقضاء عليها، ومن ثم استغلال آليات الجسم الطبيعية للتخلص من هذه الأنسجة والخلايا المحطمة. وفيما يلي سنناقش أهم هذه التقنيات و أبرز الأجهزة التي جعلت ازالة دهون البطن أمراً ممكناً 

مجموعة الأجهزة التالية معظمها داخل تحت مسمى أجهزة نحت الجسم، فهي أجهزة تقوم بالتخلص من الدهون بشكل موضعي في منطقة البطن أو مناطق أخرى و إبراز العضلات تحتها، وهي النتيجة التي يهدف لها الجميع. 

 

جهاز نحت الجسم الحراري

تتعدد أساليب هذه الفئة من الأجهزة في تفتيت الدهون لكن النتيجة واحدة. يستلقي المريض على السرير المواجه للجهاز، يقوم الطبيب بوضع جزء خاص من الجهاز على بطن المريض بحيث يحيط هذا الجزء الشبيه بالحزام المنطقة كلياً. 

بعدها يقوم الجهاز بإصدار أحد أنواع الطاقة التي تتوغل وتصل إلى الأنسجة الدهنية وتفتتها أو كما نقول “تحرقها”، وذلك لأن هذه الحرارة لا تتحملها الخلايا ويصيبها الضرر، فتبدأ بالتحلل إلى مكوناتها الأولية التي يتخلص منها الجسم بعد ذلك بطرق مختلفة. 

وفيما يلي سنتكلم عن أهم أنواع هذه الأجهزة ومميزاتها و عيوبها.

 

جهاز نحت الجسم الحراري

 

أنواع أجهزة حرق الدهون في البطن (أجهزة نحت الجسم)

 جهاز حرق الدهون في البطن بالليزر sculpsure

في هذا الجهاز يكون مصدر الحرارة هو الطاقة الضوئية أو الليزر، وهو تقنية غزت المجال الطبي فلا يكاد يخلو مجال من مجالات الطب من استخدامات الليزر، كشد الجلد، و إزالة النمش وآثار الجروح وغيره، وهاهو الان يستخدم في مجال نحت الجسم وحرق الدهون. يقوم الجهاز بإصدار إشعاع ذا طول موجي يساوي 1060 نانو متر مما يرفع درجة الحرارة في الخلايا الدهنية إلى 42-47 درجة مئوية، وهو الحد المطلوب لتبدأ عملية تفتت الدهون.

عادة ما يتطلب الأمر عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المطلوبة، وبعد كل جلسة يقوم الجسم بالتخلص من هذه الخلايا الميتة ومحتوياتها عن طريق الجهاز الليمفاوي. 

 

جهاز حرق الدهون في البطن بالليزر sculpsure

 

جهاز حرق الدهون في البطن بالموجات الفوق صوتية Ultrashape

جهاز حرق الدهون في البطن Ultrashape وأجهزة أخرى أيضاً مثل جهاز Vanquish وجهاز Vaser جميعها تستخدم تقنيات الموجات الفوق صوتية، والتي تعد أيضا شكلاً من أشكال الطاقة التي تسخن الخلايا الدهنية لدرجة لا تحتملها، فتحدث ثغرات في الجدار الخلوي لهذه الخلايا وتبدأ محتويات الخلايا الدهنية مثل الدهون الثلاثية بالتسرب، ليقوم بعدها الكبد بالتخلص منها بعمليات الأيض المختلفة. 

 

جهاز حرق الدهون في البطن بالموجات الفوق صوتية Ultrashape

 

جهاز حرق الدهون في البطن بموجات الراديو Encurve

نفس الفكرة لكن اعتماد الجهاز هذه المرة على موجات الراديو، يبث الجهاز هذه الموجات بتردد 27.12 ميجا هيرتز، والذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الخلايا الدهنية بشكل انتقائي دوناً عن باقي الأنسجة – كما هو الحال ايضاً ما باقي الأجهزة – لتصل إلى حرارة 45 درجة مئوية. 

جميع هذه الأجهزة تعتمد فكرتها الأساسية كما وضحنا على تسخين الخلايا الدهنية وإتلافها، ولكن ما هي مميزات هذه الفكرة أو التقنية؟ وهل لها عيوب؟ وهل هناك فوارق بين هذه الأجهزة؟ سنحاول في الجزء التالي من المقالة الإجابة عن هذه الأسئلة. 

 

جهاز حرق الدهون في البطن بموجات الراديو Encurve

 

مميزات جهاز حرق الدهون في البطن (نحت الجسم الحراري)

تتميز هذه التقنية بعدة مزايا، سنناقشها فيما يلي و سنوضح أيضاً الفروقات البسيطة التي قد تفرق أحد الأجهزة عن البقية:

1 – يتميز جهاز حرق الدهون في البطن باستخدام موجات الراديو EnCurve بميزة فريدة عن باقي الأجهزة، وهي ما تسمى بالتكيف مع المقاومة الشخصية (Personalized impedance synchronization applicati “PISA”). يكون الجسم بشكل طبيعي بعض أنواع المقاومة لهذه الموجات التي تخترق البطن، هذه المقاومة تزداد مع الوقت أثناء الجلسة مما يقلل من كفاءة الموجات المستخدمة في الوصول للأنسجة المستهدفة، وبالتالي يقوم الجهاز تلقائياً باستشعار هذا التغير في المقاومة وإجراء التعديلات المطلوبة لتبقى كفاءة الموجات في أقصى مستوى طوال الجلسة.

 

2 – يتميز جهاز Vaser  باستخدام الموجات الفوق صوتية، بدمجه بين الأسلوب الغير جراحي وأيضاً واحدة من أهم مميزات الأسلوب الجراحي، فأثناء العلاج بالجهاز يقوم الطبيب أيضاً بتوصيل كانيولا متخصصة لشفط الدهون و جمعها مما يضاعف نتائج العملية في جلسة واحدة لا تزيد عن 3-4 ساعات. هذه الدهون التي تم جمعها قابلة لأعادة حقنها في أي مكان من الجسد لتعديل الشكل العام، مثل الثدي عن الإناث، في أكثر أماناً من غيرها من أنواع الحقن، كونها مأخوذة من الجسم نفسه.

جهاز Vaser

3 – الطاقة المستخدمة لا تتسبب فقط بتفتيت الخلايا الدهنية لكنها أيضاً تحفز خلايا الجلد على إفراز مادة الكولاجين، وهي المادة التي تعطي الجلد قوته وتدعمه ليبدو بمظهر مشدود، مما يعني أنه ليس على المريض أن يقلق من وجود الترهلات أو الزيادات الجلدية بعد العملية.

4 – تقنية نحت الجسم الحراري آمنة و حاصلة على تصريح من وكالة الطعام والدواء الأمريكية (Food and Drug Administration “FDA”). وحيث أن هذه العمليات غير جراحية فإن فرصة الإصابة بعدوى أو أي تعقيدات أخرى بعد العملية ضئيلة جداً.

5 – يمكن استخدام هذه الأجهزة على عدة مناطق في الجسم كالذراع والفخذ وليس فقط على البطن.

 

عيوب أجهزة حرق دهون البطن

  1. لا توجد عيوب خطيرة تثير الخوف من هذه الأجهزة لكن قد يكون تحدث بعض المشاكل منها ما يلي: 
  2. فيما عدا جهاز vaser فأن معظم هذه الأجهزة تتطلب أكثر من جلسة علاجية واحدة، بل أن النتائج لا تظهر إلا بعد الجلسة الثانية على الأقل، مما قد يزيد التكلفة، وأيضاً الوقت الذي يحتاجه المريض حتى يرى النتائج. 
  3. رغم أن حزام الجهاز يحيط بالمنطقة بالكامل، إلا أن استجابة الجسد نفسه للعلاج قد تختلف من جزء لآخر تبعاً لعدة عوامل من ضمنها على سبيل المثال وجود بعض الأنسجة التالفة أو الميتة، وفي هذه الحالة تقل كفاءة العلاج بنسبة ولا يتمكن الطبيب المعالج من تحديد المناطق المستجيبة للعلاج أو لا إلا بعد عدة جلسات بعد ظهور الفرق في النتيجة. 
  4. أشارت بعض التقارير إلى إصابة بعض المرضى بما يشبه آثار الكدمات وفي حالة نادرة ظهرت بعض البثور في المنطقة

 

تكلفة العلاج بهذه الأجهزة: 

إن أسعار العلاج بهذه الأجهزة لا تختلف كثيراً، وجميعها يقع بين 750 إلى 4500 دولار، ويعود الفرق في السعر إلى تعدد الجلسات وإلى حجم وعدد المناطق التي يعالجها الطبيب.

 

نتائج إزالة دهون البطن

نتائج هذه العملية مرضية إلى حد كبير، وهي تدوم إلى مدىً بعيد أيضاً حيث أن الخلايا التي تموت لا تنمو مجدداً، لكن المريض ما زال بحاجة إلى الالتزام بنظام غذائي جيد للمحافظة على النتائج. 

هذه العملية لا تحتاج بعدها إلى فترات راحة بل يمكنك معاودة أنشطتك اليومية بأريحية تامة في نفس الوقت.
كان ما ناقشناه حتى الآن هي أجهزة لحرق دهون البطن بالحرارة، فيما يلي نناقش نوع آخر من تقنيات حرق الدهون 

نتائج إزالة دهون البطن

 

جهاز حرق الدهون في البطن بالتبريد Coolsculpt

هذا الجهاز يعتمد على تقنية أخرى وهي تقنية التبريد. تصميم الجهاز يظل قريبا من باقي الأجهزة لكن الحزام يكون في اتصال مباشر مع الجلد، ويقوم بشفطه أو شده ثم تبدأ تقنية التبريد في تجميد الخلايا الدهنية وقتلها ليقوم الجهاز الليمفاوي بالتخلص منها. 

التكلفة والمميزات والعيوب لهذا الجهاز مماثلة لأجهزة نحت الجسم الحراري، والنتائج كذلك حيث تؤدي الجلسة العلاجية الأولى إلى فقد 20-80% من الدهون في المنطقة، مما لا ينفي احتمال الحاجة لجلسات أخرى. 

 

جهاز حرق الدهون في البطن بالتبريد Coolsculpt

 

جهاز حرق الدهون بالاهتزاز في البطن 

هذا المبدأ ليس حديثاً في عالم الصحة، ونستطيع أن نتكلم في هذه النقطة عن نوعين من الأجهزة:

  1. جهاز حرق الدهون بالاهتزاز في البطن بالذات (الأحزمة الموضعية):
    وهنا يقوم الشخص بارتداء الحزام على بطنه وتشغيله لتتوالى الاهتزازات، لكن هذه التقنية غير مفلحة في انقاص الوزن والتخلص من الدهون، فالنشاط المتولد من الاهتزازات غير كافي للتأثير سلباً على الخلايا الدهنية. ولذلك فلا ينصح باستخدام هذا النوع من الأجهزة.
  2. جهاز اهتزاز الجسم الكامل:
    حيث يقوم الشخص بالوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء على جهاز مسطح يوصل الاهتزازات إلى كافة أنحاء الجسم. وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا التكنيك قد يساعد على فقد الدهون لكنه لا يغني عن التمرينات الأخرى الأكثر قسوة. 

أخيراً، لا غنى عن التمارين الرياضية ولو بحد أسبوعي أدنى، إضافة إلى التغذية السليمة فذلك قد يغني المريض عن اللجوء للعمليات، أو يؤهله لخوضها إذا كان المريض يفوق وزنه المثالي بأكثر من 30% من وزنه، ومن ثم الحفاظ على النتائج بعد العملية. 

 

  أجهزة نحت الجسم الحراري 

(Vanquish, Vaser, …Sculpsure)

جهاز نحت الجسم بالتبريد

(Coolsculpt)

جهاز حرق الدهون بالاهتزاز في البطن
التقنية استخدام نوع من أنواع الطاقة لتسخين الخلايا الدهنية وإحداث خلل في جدرانها استخدام تقنية التبريد لتجميد الخلايا الدهنية وتفتيتها الاهتزازات المتتالية
السعر (دولار) 750 إلى 4500 900 إلى 4000 يمكنك شراؤه للاستعمال الشخصي في المنزل باستمرار
الأمان جميع هذه الأجهزة آمنة وحاصلة على تصريح من الFDA  ولذلك فإن أي آثار جانبية تعتبر غير خطيرة وسريعة الزوال. الجهاز آمن لكنه غير فعال

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

جهاز الفيزر

جهاز انكيرف

جهاز تجميد الدهون

اللف التنحيفي

جهاز الكرايو للتخسيس