جهاز الموجات الصوتية لعلاج مشاكل البشرة 

جهاز الموجات الصوتية لعلاج مشاكل البشرة 
جهاز الموجات الصوتية لعلاج مشاكل البشرة 

عملت في مجال كتابة المحتوى الطبي حيث كنت مولعا في الكتابة وايصال المعلومات الطبية للقارئ وانضممت إلى فريق تجميلي للكتابة لأساهم في إغناء المحتوى التجميلي باللغة العربية.

إنشاء: 17 يناير 2021 · تحديث: 31 أكتوبر 2023

تقوم الدروع بحماية أصحابها من الأخطار، لكن ماذا إن كانت هذه الأخطار مستمرة ومتوالية؟ بالتأكيد ستتأثر الدرع تدريجياً وستظهر عليها ندبات وكسور من كثرة التصدي لهذه الأخطار وستحتاج إلى إعادة ترميم! هذا تماماً ما يحدث مع الجلد، فمع استمرار التعرض للأشعة فوق البنفسجية وباقي العوامل المضرة تبدأ علامات التقدم في السن بالظهور من تجاعيد وتغيرات في اللون وربما نمو بعض الزوائد وظهور بعض البقع. لهذا يلجأ الكثير من الناس إلى عيادات الأطباء لإيجاد حلول لهذه المشاكل ولترميم البشرة، وإصلاح كل هذه العيوب. ولحسن الحظ فإن هناك الكثير من الأجهزة والتقنيات التي تعالج هذه المشاكل وتؤخر حدوثها، منها حلول تتضمن تقشير الطبقات المتضررة بشكل كامل، لكن هذه الحلول تراجع الطلب عليها مع ظهور التقنيات الأخرى التي لا تتطلب الكثير من الاستعدادات ولا يتم فيها تقشير طبقات من الجلد، وفي هذا المقال سنتكلم عن إحدى هذه التقنيات وسنعدد بعض الأجهزة التي تطبقها؛ سنتكلم عن جهاز الموجات الصوتية لعلاج مشاكل البشرة.  

جهاز الموجات فوق الصوتية آلثيرا (Ulthera) 

كيف يعمل الجهاز 

يعمل الجهاز بتقنية الموجات فوق الصوتية المكثفة المركزة (High intensity, focused Ultrasound "HIFU")، حيث يقوم الجهاز بإصدار هذه الموجات التي تقوم بدورها بإيصال مستويات من الطاقة إلى الخلايا في الطبقات الداخلية للجلد، تساهم هذه الطاقة في تسخين الخلايا، الأمر الذي يحفزها على إنتاج كميات كبيرة من الكولاجين، وهو البروتين الرئيسي المسؤول عن دعم البشرة ومنحها المظهر الصحي. 

يقوم الطبيب أولا بتنظيف المنطقة جيداً، ثم يضع بعدها الجيل الخاص بالعملية على المنطقة، ثم يبدأ باستخدام الوحدة الخاصة بإصدار الموجات على المنطقة. تحفز الطاقة أيضاً انقباضات طبيعية في هذه الأنسجة مما يؤدي إلى شد الجلد بفعالية كبيرة. 

جهاز آلثيرا
جهاز الموجات فوق الصوتية آلثيرا 

ما هي خصائص جهاز الموجات الصوتية لعلاج مشاكل البشرة 

يتميز الجهاز بعدد من الخصائص أهمها: 

  1. يمكن استخدام الجهاز على جميع ألوان البشرة. 
  2. تتخطى الموجات الصوتية الطبقات السطحية وتصل إلى أعمق طبقات الجلد، مما يجعل جهاز الموجات الصوتية من أكفأ الأجهزة في شد الجلد وعلاج البشرة. 
  3. يمكن استخدام جهاز الموجات الصوتية مع أجهزة الليزر المختلفة لحل مشاكل البشرة المختلفة مثل البقع أو تغير الملمس. 
  4.  جهاز الموجات الصوتية يمكن استخدامه أيضاً لحرق الدهون وتخليص الوجه من الدهون الزائدة. ولهذا ربما ينبغي تجنب استخدام الجهاز إذا كان المريض نحيلاً، حتى لا يفقد مزيداً من الدهون ويبدو هزيلاً بعد العملية. 
  5. قد يشعر المريض أثناء العملية ببعض الألم أو شعور غير مريح. ولهذا قد يستعين الطبيب بالمسكنات. 
  6. الجهاز آمن تماماً ومصرح باستخدامه لشد الجلد من قبل الFDA في منطقة الوجه والصدر. 

تكلفة الجهاز

الجهاز معروض في بعض المواقع التسويقية بسعر متوسطه 29950 دولار.

نتائج العلاج جهاز الموجات فوق الصوتية آلثيرا (Ulthera) 

تستمر الجلسة بين 60 - 120 دقيقة، تؤدي الحرارة إلى انقباض أنسجة الكولاجين الموجودة لتظهر نتيجة فورية بعد العملية يلاحظها المريض، لكن هذه ليست النتائج النهائية، فالنتائج تستمر بالتحسن في الأشهر التالية حتى تصل أفضل نتيجة خلال 3 - 6 أشهر وفي بعض الأحيان تستمر بالتحسن حتى بعد ذلك. 

تدوم النتائج مدة تصل إلى سنتين. 

نتائج العلاج بجهاز الموجات فوق الصوتية
نتائج جهاز آلثيرا

جهاز الموجات الصوتية دوبلو-جولد doublo-gold

كيف يعمل الجهاز 

قامت شركة هيرونيك بتصنيع سلسلة من الأجهزة تحت اسم دوبلو، وأحدثها هو دوبلو جولد. يعمل جهاز الموجات الصوتية دوبلو جولد كذلك بتقنية الموجات فوق الصوتية المكثفة المركزة HIFU، القائمة على فكرة تحفيز صناعة الكولاجين والإيلاستين في الطبقات العميقة من الجلد، لشد البشرة بشكل طبيعي. 

جهاز الموجات الصوتية دوبلو-جولد
جهاز دوبلو-جولد

ما هي خصائص الجهاز 

يتميز جهاز الموجات الصوتية دوبلو جولد بعدة خصائص أهمها: 

  1. يعتبر جهاز دبلو جولد أحدث جيل من أجيال تقنية الHIFU، حيث تم تصميم الجهاز وتعديله ليتم توصيل الطاقة بأسرع ما يمكن مما يقلل وقت الجلسة العلاجية،  حيث يصدر الجهاز 300 نبضة خلال ثمان دقائق فقط! 
  2. الجهاز مزود بعدة قطع أو وحدات تصدر الموجات بعمق مختلف لكل وحدة، وذلك يعطي العديد من الخيارات للطبيب لمعالجة المناطق المختلفة، فهناك وحدة مخصصة للوجه وحول العينين… وهناك قطعة أخرى مصممة لتناسب البطن وغيرها. 
  3. يمكن استخدام الجهاز أيضاً في نحت الجسم وحرق الدهون العنيدة والتخلص منها.
  4. الجهاز حصل على جوائز بسبب تصميمه الجذاب وسهولة استعماله وضبطه.
  5. لا حاجة إلى فترات نقاهة أو فترة انقطاع عن العمل فالمريض يعاود حياته الطبيعية مباشرة. 

يمكنك التعرف أكثر على مميزات الجهاز من خلال مشاهدة هذا الفيديو 

تكلفة العلاج بالجهاز 

يعرض الجهاز بسعر متوسطه 2500 دولار.

نتائج العلاج بجهاز doublo-gold

تظهر نتائج فورية مباشرة بعد العملية تشعر المريض بالتحسن، لكن النتائج تستمر بالتحسن إلى أن تصل إلى أفضل شكل خلال 6 أشهر. وتستمر النتائج مدة تصل إلى 18 شهراً. 

جهاز الموجات الصوتية Exilis ultra

كيف يعمل الجهاز 

هناك إضافة بسيطة على جهاز إكسيليس ألترا، فهو ليس جهاز الموجات فوق الصوتية فقط، بل يدمج بين تقنية الموجات فوق الصوتية وتقنية موجات الراديو، ولهذا عدة فوائد أهمها أنه يساعد على توزيع الحرارة في المنطقة بشكل أكثر فعالية ووصول الطاقة إلى أعماق متفاوتة في المنطقة. 

ما هي خصائص جهاز الموجات الصوتية Exilis ultra

أهم ما يميز جهاز إكسيليس ألترا: 

  1. إمكانية استخدامه لحل مشاكل البشرة في أكثر من 20 جزء من الجسم، هذا يشمل: حول العينين، وحول الفم،  الذقن، الصدر، الذراعين، الظهر الخصر… 
  2. للجهاز العديد من الاستخدامات التي تحل معظم مشاكل البشرة، فيمكن استخدامه في الحالات التالية على سبيل المثال : 
    1. التجاعيد 
    2. الجلد المترهل 
    3. السيلوليت 
    4. نحت الجسم 
    5. اختلال لون البشرة 
  3. الجهاز امن ومصرح باستخدامه من قبل الFDA. 
جهاز اكسليس الترا
جهاز الموجات الصوتية اكسليس الترا

تكلفة الجهاز 

يعرض الجهاز بسعر متوسطه ما يقارب 7000 دولار.

نتائج جهاز الموجات الصوتية لعلاج مشاكل البشرة Exilis ultra

للوصول إلى أفضل النتائج يفضل الخضوع ل 4 - 6 جلسات تفصل بين كل جلسة وأخرى أسبوع إلى عشرة أيام. كل جلسة تكون في حدود 20 - 30 دقيقة. معظم الحالات يلاحظون تغيراً من أول جلسة وتستمر النتائج بالتحسن في الفترة التالية. 

تقنيات بديلة لعلاج البشرة غير تقنية جهاز الموجات الصوتية: 

جهاز نيو إيرا (NuEra ™) 

كيف يعمل الجهاز

يعمل جهاز شد الجلد نيو إيرا بتقنية موجات الراديو، حيث يصدر هذه الموجات بترددات وطاقات مختلفة لإيصالها لأعماق مختلفة من طبقات الجلد، ومن ثم تقوم هذه الطاقة بتسخين الخلايا وتحفيزها على إنتاج الكولاجين والإيلاستين. 

ما هي خصائص جهاز نيو إيرا (NuEra ™) 

  1. يمكن استخدام الجهاز في حالات شد الجلد المترهل وحالات السيلوليت. 
  2. يمكن استخدام الجهاز على أكثر من منطقة من مناطق الجسم. فالجهاز فعال في مشاكل الجلد التي تصيب البطن، الأجناب، الأرداف، الصدر والظهر، حول العين، حول الفم، والرقبة. 
  3. الجهاز مزود بنظام التحكم في الطاقة والمقاومة التلقائي (Automatic power and impedance control "APIC")، هذا النظام يحد مقاومة المريض للعلاج ويزيد من الطاقة تدريجياً وتلقائياً ليضمن فعالية العلاج طوال مدة الجلسة، ومتيحاً الفرصة للطبيب ليركز أكثر على استخدامه للمقبض دون القلق بشأن ضبط مستوى الطاقة. 
  4. الجهاز سهل الاستخدام بل ويسهل على العملية على الطبيب. كل ما على الطبيب فعله هو اختيار المنطقة التي سيعالجها وسيقوم الجهاز بضبط الإعدادات تلقائياً، وسيعرض الأدوات والملحقات اللازم استخدامها.  

تكلفة الجهاز 

يعرض الجهاز على المواقع التسويقية بقيمة متوسطها يتراوح بين 3000 - 6000 دولار.

نتائج العلاج بجهاز نيو إيرا (NuEra ™) 

النتائج مرضية في معظم الحالات، يحتاج المريض إلى جلسة واحدة لبدء عملية التعافي الطبيعية، وقد يحتاج إلى جلسات متابعة أخرى بحسب حالته. 

جهاز إيلوس بلس (Elos-plus) 

كيف يعمل الجهاز 

يعد الجهاز ثورةً في عالم الطب التجميلي وذلك لاستخداماته المتعددة التي سنتكلم عنها لاحقاً. الجهاز يعمل بدمج تقنيتين مختلفتين هما تقنية الضوء (الليزر أو نبضات الضوء) مع تقنية موجات الراديو لإيصال الطاقة بشكل فعال ومريح إلى المناطق المراد علاجها. 

ما هي خصائص جهاز إيلوس بلس (Elos-plus) 

  1. أكثر ما يميز الجهاز هو أنه يدخلك سوقاً كبيراً من العملاء المحتملين حيث يمكنك استخدام هذه التقنية في علاج العديد من الحالات، فعلى سبيل المثال يمكنك علاج الحالات التالية: التجاعيد، الجلد المترهل، النمش، التصبغات والبقع، أورام الأوعية الدموية الحميدة، إعادة تجديد البشرة إزالة الشعر، حب الشباب و أكثر من ذلك. 
  2. يقوم الجهاز بحماية البشرة من أي ضرر قد يصيبها وذلك من خلال عدة طرق: 1 -  وجود موجات الراديو يقلل الحاجة إلى طاقة ليزر أكبر، مما يجعله أكثر وقايةً للبشرة من الأعراض الجانبية لليزر.2 - المراقبة المباشرة النشطة، التي تعطي مؤشراً عن مقاومة الجلد للعلاج وتنبه الطبيب إلى إعادة ضبط الجهاز عند الحاجة لذلك. 3 - المبرد الموضعي، الذي يحرص على إبقاء درجة الحرارة على سطح الجسم -والتي يشعر بها المريض فعلياً- ضمن الحد المحتمل والمريح. 
  3. الجهاز مزود بعدة مقابض مخصص للعلاجات المختلفة، لأنواع البشرة المختلفة والمناطق المختلفة في الجسم.
  4. الجهاز آمن ومصرح باستخدامه من قبل الFDA 
  5. الجهاز فعال أيضاً في عمليات نحت الجسم والتخلص من الدهون العنيدة.

تكلفة العلاج بالجهاز 

يتراوح سعر الجهاز بين 23000 - 54000 دولار.

نتائج العلاج بجهاز إيلوس بلس (Elos-plus) 

تحتاج معظم الحالات إلى 4 - 6 جلسات بفاصل عشرة أيام إلى أسبوعين بين كل جلسة، تكون مدة الجلسة الواحدة تقريبا 30 دقيقة. تظهر النتائج بعد الجلسة الثانية وتستمر بالتحسن إلى 6 أشهر. 

أخيراً نلخص أهم الخطوط العريضة التي تم ذكرها في هذا المقال في الجدول التالي: 

الجهاز التقنية التكلفة (الدولار) النتائج
Ulthera جهاز الموجات فوق الصوتية 

HIFU

متوسط 29950 نتيجة فورية تستمر بالتحسن خلال 6 أشهر وتدوم سنتين
Doublo-gold جهاز الموجات فوق الصوتية

HIFU

متوسط 2400 نتيجة فورية تستمر بالتحسن خلال 6 أشهر وتدوم 18 شهراً
Exilis ultra جهاز الموجات فوق الصوتية + موجات الراديو متوسط 7000 تلاحظ النتائج بعد الجلسة الثانية وتستمر بالتحسن في الأشهر التالية
NuEra جهاز موجات الراديو بين 3000 - 6000 نتائج مرضية تبدأ بعد جلسة واحدة وتستمر بالتحسن، وقد تحتاج الحالة لجلسات متابعة
Elos-plus جهاز موجات الراديو + الليزر بين 23000 - 54000 تظهر النتائج بعد الجلسة الثانية وتستمر بالتحسن إلى 6 أشهر

أقرأ ايضاً:

جهاز accent xl لشد الجسم

جهاز Vivace لشد الوجه وإزالة التجاعيد

جهاز الألثيرا الأمريكي

جهاز نيو بيوتي

جي بلازما

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...