جهاز تجميد الدهون

نسمع دائما مصطلح حرق الدهون ، وهو مصطلح صحيح ضمنياً وفي بعض الأحيان حرفياً، ولكن هل حرق الدهون هي الطريقة الوحيدة للتخلص منها؟
يهدف الجميع إلى التخلص من الدهون الزائدة سواءً كان ذلك بحرقها أو أي طريقة أخرى والحقيقة أن هناك تقنية أخرى بدأت تنتشر في الفترات الأخيرة وهي تقنية تجميد الدهون! هذا صحيح، تجميد الدهون هي طريقة أخرى بديلة للتخلص من الدهون بشكل آمن وفعال، فقد تم تطوير جهاز تجميد الدهون بالتبريد، ليقوم عملية سنشرحها بالتفصيل في ما يلي من فقرات هذا المقال.

 

جهاز تجميد الدهون

 

ما هي تقنية تجميد الدهون 

هي إحدى تقنيات نحت الجسم، وهي تقنيات مختلفة كالليزر والموجات الصوتية والتبريد يستخدمها الطبيب لإزالة الدهون موضعياً من إحدى المناطق التي تتراكم فيها الدهون العنيدة صعبة الإزالة، فتزول هذه الدهون مانحة الفرصة للعضلات تحتها للظهور والبروز مما يعطي الجسم مظهرا منحوتاً كما توحي التسمية. وهناك العديد من الأجهزة التي تؤدي هذه العملية بطرق مختلفة مثل جهاز فانكويش وجهاز الفيزر وأجهزة أخرى سنذكرها في هذا المقال. 

كما ذكرنا فهناك أكثر من تقنية، إحداها هي تجميد الدهون، أو ما يعرف ب (Cryolipolysis) والذي يعني حرفيا تحلل الدهون بالتبريد. فإذاً كيف يؤدي تبريد الدهون إلى فقدانها؟، سنناقش بعض الأجهزة التي تقوم على هذه التقنية، ما هي مميزاتها وعيوبها وتفاصيل أخرى… 

 

ما هي تقنية تجميد الدهون 

 

ما هي أجهزة تجميد الدهون وكيف تعمل؟

يتكون الجهاز من وحدة تحكم كبيرة، وذراع مرن وأخيراً الوحدة التي تجري العملية أو ال(Applicator). يعمل الجهاز بآلية معقدة بعض الشيء، حيث يقوم الجهاز بشد أو شفط جزء من المنطقة بشكل ليكون ملامساً بشكل مباشر للوحات التبريد في ال(Applicator)، التي تقوم بدورها بتبريد الدهون في هذه المنطقة تدريجياً إلى أن تصل إلى درجة حرارة بين 1 و4 درجات مئوية، وهي درجة منخفضة بشكل لا تتحمله هذه الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى موت هذه الخلايا. قبل البدء في عملية التبريد توضع طبقة من الجيل الواقي على المنطقة لحماية طبقات الجلد من درجات الحرارة المنخفضة. وبعد الانتهاء يتم تدليك المنطقة لمدة ثلاث إلى خمس دقائق للمساعدة في تكسير الدهون ميكانيكياً.

وقد تستغرق الجلسة مدة تتراوح بين 15 إلى 60 دقيقة. في بداية الجلسة قد يشعر المريض ببعض التقلصات أو القرص بجانب الشعور ببرودة شديدة، لكن بعد ذلك تعتاد المنطقة على هذه الظروف و تصبح خدرة مما يقلل هذا الشعور المزعج. 

بعد موت الخلايا الدهنية و خلال الأشهر التالية للجلسة تقوم الخلايا البلعومية أو ال(Macrophages) بالتخلص من هذه الخلايا الدهنية ومحتوياتها بشكل طبيعي مما يعطي النتيجة النهائية المرغوبة بإزالة المنطقة.

 

ما هي أجهزة تجميد الدهون وكيف تعمل؟

 

المناطق التي يمكن معالجتها عن طريق جهاز تجميد الدهون 

قد تتواجد هذه التجمعات الدهنية العنيدة في العديد من مناطق الجسم، وما يمكن معالجته بالجهاز من هذه المناطق: 

  • الجزئين العلوي والسفلي من البطن
  • الجزئين الداخلي والخارجي من الفخذ
  • الخصر والأجناب
  • الذراع
  • الدهون الزائدة في الذقن
  • الصدر والظهر
  • أسفل الأرداف 

المناطق التي يمكن معالجتها عن طريق جهاز تجميد الدهون 

 

جهاز كول تيك تجميد الدهون

 

من هم المرشحون لاستخدام جهاز كول تيك 

يكون المريض مرشحاً جيداً لعمليات نحت الجسم عموماً إذا كان الغرض من العملية هو إزالة الدهون الزائدة في منطقة محددة وليس خسارة الوزن، فكمية الدهون التي تتخلص منها العملية كافية فقط لتحسين المظهر وإبراز العضلات لكنها غير كافية للتخسيس أو فقدان الوزن، ويحدد العلماء معياراً لكون المريض مرشحاً جيداً بأن يكون معامل الكتلة الجسدية له لا يتعد 30 درجة. 

كما أن هناك بعض الحالات التي يمنع صاحبها من الخضوع لعملية تجميد الدهون، كأن تكون المنطقة مجروحة أو مصابة أو تعاني من حالة دوالي شديدة أو التهابات الجلد الشديدة. من هذه الحالات أيضاً: 

  1. متلازمة راينود (Raynaud’s syndrome): وهي حالة نادرة يعاني صاحبها من صعوبة وصول الدم إلى أصابع القدمين والكفين في درجات الحرارة المنخفضة.
  2. وجود البروتينات الحساسة للبرد في الدم (Cryoglobulinemia): وهي حالة توجد فيها بعض البروتينات بشكل غير طبيعي يجعلها حساسة لدرجات الحرارة المنخفضة فتتحول إلى شكل صلب أو شبيه بالجيل في مجرى الدم مما يسبب التهابات في الأوعية الدموية وقد يؤدي إلى انسدادها ومشاكل أخرى. 
  3. حالة (Paroxysmal cold hemoglobinuria): وهي حالة نادرة جداً تتضرر فيها خلايا الدم الحمراء من البرودة وتتحطم. 
  4. حالات الحساسية والطفح الجلدي المتعلقة بالبرد.
  5. مرض الراصات الباردة (Cold agglutinin disease): وهو من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة خلايا الدم الحمراء، وغالباً ما تسوء هذه الحالة في درجات الحرارة المنخفضة. 

جهاز كول تيك تجميد الدهون

 

مميزات جهاز كول تيك تجميد الدهون 

1 – أهم ما يميز جهاز كول تيك هو أنه مزود بأشكال عديدة للمقبض أو ال(Applicator) وهو الجزء الذي يكون في اتصال مباشر مع المنطقة. فهناك مقبض تكون الفتحة المخصصة للشفط فيه كبيرة وعريضة لتحتوي الأجزاء الكبيرة والمسطحة وتغطيها، مثل منطقة الأجناب أو الخصر، بينما يتوفر مقبض آخر بفتحة منحنية لتغطية الأماكن ذات الانحناء بدقة، كما يوجد مقبض بفتحة صغيرة لتشمل الأجزاء الصغير وصعبة الشفط كالمنطقة التي تعلو الركبة مباشرة. 

2 – هذا التنوع في تصميمات المقابض يضمن تغطية كافة مناطق الجسد فيما يعرف بنحت الجسم الكامل.

3 – إمكانية تركيب أكثر من مقبض لعلاج أكثر من منطقة في نفس الجلسة مما يقلل وقت الجلسة الواحدة ويقلل عدد الجلسات أيضاً. 

4 – الخلايا الدهنية التي يتم تجميدها والتخلص منها لا تعاود النمو مجددا نائياً. 

5 – العملية غير جراحية، وهذا يعني عدم الحاجة إلى التخدير ويكون المريض واعياً أثناء العملية. يقلل ذلك أيضاً من المضاعفات أو فرصة الإصابة بعدوى بعد العملية. 

6 – يمكن إجراء العملية على أشخاص من جميع الفئات العمرية.

7 – لا حاجة لأي فترة نقاهة بعد التعامل مع جهاز تجميد الدهون، ويمكن للمريض استكمال ما كان يفعله قبل الجلسة مباشرة بعد الانتهاء.

8 – لا يتسبب الجهاز بأي ضرر على الأنسجة المجاورة، فدرجات الحرارة المنخفضة تؤذي وتستهدف فقط الخلايا الدهنية. 

مميزات جهاز كول تيك تجميد الدهون 

 

ما هي أضرار جهاز تجميد الدهون كول تيك؟ 

  1. العملية تجرى فقط بهدف إزالة الدهون الموضعية ولا تفيد مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة. 
  2. لا يمكن استخدام الجهاز مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأنسجة العصبية أو مشاكل في العظام. 
  3. قد تتأثر البشرة بعد إجراء العملية فتصبح غير ناعمة أو غير منتظمة السطح.
  4. إذا احتاج المريض إلى إجراء أكثر من جلسة على نفس المنطقة فيجب الانتظار مدة لا تقل عن 6-8 أسابيع قبلة إجراء جلسة أخرى، حيث أن المريض يحتاج هذا الوقت للتخلص بشكل تام من الخلايا الدهنية الميتة. 
  5. نتائج العملية ليست فورية، فكما ذكرنا فإن الجسم يحتاج إلى فترة من الوقت للتخلص من الدهون. مما يعني وجوب الانتظار 3-6 أشهر للوصول لأقصى فعالية وأفضل نتيجة بعد العملية. 
  6. في مناسبات قليلة ونادرة، يتخذ الجسم إجراءً متناقضاً مع العملية حيث تتضخم الخلايا الدهنية ويزداد حجمها، وهذا له علاقة بالجينات، فالأشخاص من أصول لاتينية أكثر عرضة لهذه الحالة.
  7. قد يلاحظ المريض زيادة في الوزن بعد العملية، حيث أن محتويات الخلايا الدهنية الميتة قد تمتص ويعاد ترسيبها في مناطق أخرى من الجسم.

 

أضرار جهاز تجميد الدهون كول تيك

 

ما هي تكلفة استخدام جهاز كول تيك 

يتم تحديد السعر بناءًعلى المنطقة التي سيتم علاجها إضافةً إلى عدد الجلسات التي ستحتاجها. فالمناطق الصغيرة تبدأ من 400 دولار، أما المناطق الكبيرة فقد تبدأ من 1200 دولار للجلسة. 

 

الآثار الجانبية لجهاز كول تيك

هناك القليل من الآثار الجانبية المؤقتة وغير الخطيرة التي تصيب المناطق التي تم علاجها مثل: 

  • الألم
  • الشعور بالوخز أو القرص
  • الاحمرار
  • التورم
  • تغير لون الجلد أو حدوث كدمات
  • حساسية الجلد أو تخدر الجلد

 

الآثار الجانبية لجهاز كول تيك

 

النتائج

نتائج هذه العملية دائمة، ويبدأ المريض بملاحظة النتائج بعد الجلسة بأسبوعين، لكن هذه ليست النتيجة النهائية، فسبق وذكرنا أن المريض قد يحتاج إلى 8 أسابيع للوصول إلى أفضل النتائج. تعود مدة الانتظار هذه إلى أن الجسم يحتاج وقتا للتخلص من الخلايا الدهنية بشكل نهائي. 

 

 

جهاز تجميد الدهون كول سكالبتينج

كول سكالبتينج (Coolscupting) هو أيضاً جهاز تجميد دهون البطن والمناطق الأخرى، يعمل بذات التقنية ولا توجد فروقات كبيرة بينه وبين جهاز كول تيك. 

 

المرشحون لاستخدام الجهاز 

إضافة إلى ما تم ذكره في جهاز كول تيك، فإن عملية تجميد الدهون أيضاً يستثنى من الخضوع لها الحالات التالية: 

  • المرأة الحامل والمرضع. 
  • مريض يعاني من مشاكل في الأعصاب، مثل مرضى السكر. 
  • مريض يعاني من مشاكل في الجلد بسبب مشكلة في جهاز المناعة كالصدفية والإكزيما. 

كما نؤكد أن هذه العملية لا تقارن بعملية شفط الدهون من حيث الأسباب والنتائج. فإذا كان المريض يعاني من السمنة في اختيار الأنسب له قد يكون عملية شفط الدهون. 

جهاز تجميد الدهون كول سكالبتينج

 

مميزات جهاز تجميد الدهون كول سكالبتينج 

هي نفسها المذكورة في جهاز كول تيك، غير أن جهاز كول سكالبتينج لا يوفر إمكانية استخدام أكثر من مقبض في نفس الوقت، في بعض العيادات قد يوجد جهازين بالكامل لإتاحة فرصة تغطية أكثر من منطقة في نفس الجلسة. 

مميزات جهاز تجميد الدهون كول سكالبتينج 

 

أضرار استخدام الجهاز وآثار العملية الجانبية

لا تختلف كثيرا عن مشاكل جهاز كول تيك، والفرق الواضح بين الجهازين هو أن كول سكالبتينج لا يمكن استخدامه لتغطية أكثر من منطقة في الجلسة مما قد يزيد من عدد الجلسات وتكاليف العلاج.
أما عن الآثار الجانبية فهي كذلك شبيهة بالمذكورة سابقاً. نضيف فقط أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث لاحقاً بعد أشهر من العملية مثل الشعور بالألم أو ظهور تكتلات تحت الجلد في المنطقة.  

 

تكلفة العلاج بالجهاز 

التكلفة تعتمد أيضاً على حجم المنطقة وعدد الجلسات، وأغلب المرضى يختارون الخضوع للعلاج في أكثر من منطقة للحصول على الجسم المثالي، وفي المجمل فقد تتراوح تكلفة الخطة العلاجية كاملة بين 2000-4000 دولار.

 

النتائج

اختلف الجهاز لكن النتيجة واحدة، فكلا الجهازين يعمل بتقنية تجميد الدهون. غالباً ما يفقد المريض نسبة 20-25% من الدهون في المنطقة بعد جلسة واحدة، لكن ذلك قد لا يكون كافياً وقد يحتاج لجلسات أخرى. كما يجب أن نؤكد أن كلا من الجهازين آمن تماماً وحاصل على تصريح من ال(FDA). 

وأخيراً نذكر أن الحفاظ على العادات الغذائية الصحية من أهم الإجراءات الواجب اتباعها للحفاظ على النتائج. في الجدول التالي نوضح أهم السمات للجهازين: 

جهاز كول تيك تجميد الدهون جهاز كول سكالبتينج
التقنية تجميد الدهون تجميد الدهون
الأمان حاصل على تصريح FDA حاصل على تصريح FDA
التكلفة/جلسة (دولار) 400-1200  900-1500
النتائج دائمة دائمة
مناطق متعددة في ذات الجلسة نعم لا

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضاً:

جهاز انكيرف

جهاز شد البطن الكهربائي

جهاز الكافيتيشن للتخسيس

جهاز accent xl لشد الجسم

جهاز Vivace لشد الوجه وإزالة التجاعيد