جهاز تكسير الدهون        

أصبحت مشكلة الوزن الزائد اليوم واحدةً من أكثر الأمراض التي تغلغلت في صلب مجتمعاتنا، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب أبرزها قلة الوعي الصحي عند عامة الناس وتفشي أنماط الحياة ضئيلة المجهود البدني. تسفر مشكلة السمنة عن المعاناة من اضطرابات كبيرة على المستوى العضوي وعلى المستوى النفسي في الوقت ذاته، مما أدى إلى توجه الكثير من الناس نحو الحلول السريعة للقضاء على مشكلة الوزن الزائد، ألا وهي عمليات تكسير وشفط الدهون.

عملية شفط الدهون هي مسمى واسع للغاية، تنضوي تحته الكثير من الأجهزة والأساليب الطبية عالية التطور وشديدة التعقيد. سنتناول في حديثنا اليوم أبرز أساليب شفط الدهون، والأنواع المختلفة من جهاز تكسير الدهون، كما سنلقي نظرة على تكلفة هذه العمليات، ومدى فعالية الأنواع المختلفة من جهاز تكسير الدهون وأبرز مناطق الجسم التي تتناسب مع تلك الأنواع.

 

جهاز تكسير الدهون        

 

عمليات شفط الدهون

تساعد عمليات شفط الدهون بجميع أنواعها على التخلص من الدهون المتراكمة حول مناطق معينة من الجسم مثل:

  • البطن
  • الحوض والأرداف
  • أعلى الذراعين
  • الفخذين
  • منطقة ما وراء الركبة
  • الصدر
  • الوجه والرقبة

ولذلك فإن عمليات شفط الدهون تعد من أنجح الوسائل وأكثرها فعالية للتخلص من السمنة الموضعية، وقد تجرى عملية شفط الدهون وحدها أو بالمشاركة مع أحد عمليات إنقاص الوزن الأخرى مثل عمليات الشد المختلفة مثل شد الوجه وشد الذراعين وشد الرقبة وغيرها، أو مع العمليات الجراحية كعملية تدبيس المعدة أو تحويل المسار.

 

عمليات شفط الدهون

 

جهاز تكسير الدهون

هنالك العديد من أنواع عمليات شفط الدهون، فمنها ما يعتمد على تقنية الليزر ومنها ما يعتمد على تجميد الدهون ثم إزالتها ومنها ما يعول على طاقة الموجات عالية التردد لتكسير الدهون، وفي الفقرات التالية سنتعمق أكثر حول نوع جهاز تكسير الدهون المستخدم وطريقة عمله في كل من هذه الأنواع

 

أبرز أنواع جهاز تكسير الدهون

شهد عصرنا ثورة تكنولوجية هائلة وخاصة في مجال الطب التجميلي، وتكسير الدهون بصفة أشد خصوصية، الأمر الذي ساهم في بزوغ عدة أنواع من جهاز تكسير الدهون التي سنتناولها واحداً تلو الآخر.

جهاز VASER Lipo – فيزر ليبو – فيزر هاي ديف

أُطلق هذا الجهاز بداية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2002، ويستخدم جهاز تكسير الدهون فيزر ليبو في عمليات شفط الدهون باستعمال الموجات فوق الصوتية. تستخدم الطاقة المتولدة عبر هذه الموجات بفعالية لنحت الجسم، وذلك عبر تكسير الدهون الانتقائي التي توفره هذه النوع من الموجات. دائماً ما تجرى عمليات نحت الجسم على خطوتين رئيسيتين، الخطوة الأولى وهي استعمال جهاز تكسير الدهون Vaser Lipo لتفتيت الخلايا الدهنية، ثم الخطوة الثانية وهي شفط هذه الدهون بالمعدات الخاصة.  

 

جهاز VASER Lipo - فيزر ليبو - فيزر هاي ديف

 

ما طريقة عمل جهاز تكسير الدهون Vaser Lipo؟

إن كلمة “Vaser” هي بالأساس اختصار لعدة كلمات وهم: Vibration Amplification of Sound Energy at Resonance، والتي تعني استخدام تردد الموجات فوق الصوتية المضخم، واستغلال هذه الطاقة في تكسير النسيج الدهني وإذابته، ومن ثم إزالته بالشفط.

تحقن منطقة الدهون في بداية العملية بمحلول الملح المزود بالأدرينالين لقبض الأوعية الدموية والحد من النزيف، والليدوكايين أو الليجنوكايين لتخدير المنطقة والتخفيف من الآلام. بعد ذلك، يبدأ الطبيب باستعمال مجسات جهاز تكسير الدهون Vaser Lipo، التي تتميز بكونها منحوتة بطريقة خاصة من كل الجوانب يساعد ذلك على توليد الموجات فوق الصوتية عالية التردد من جميع الاتجاهات ومن المقدمة معطياً للجراح قابلية كبيرة لنحت طبقات الدهون في أدق الأماكن مثل الرقبة والذقن أو الفخذين من الداخل.

يجنبك تسليط الموجات فوق الصوتية بهذه الآلية التي يوفرها جهاز تكسير الدهون فيزر ليبو خطر التعرض بالضرر لأي أجزاء محيطة كالأوعية الدموية أو الأعصاب، الأمر الذي يعد ميزة كبيرة لهذا الجهاز مقارنة بالطرق الميكانيكية التقليدية الأخرى. بعد خطوة تكسير الدهون السابقة، تستعمل الكانيولات الخاصة بالشفط لانتشال الخلايا الدهنية المفتتة وإلقائها خارج الجسم.

 

جهاز VASER Lipo - فيزر ليبو - فيزر هاي ديف 2

 

فيما يستعمل جهاز تكسير الدهون فيزر ليبو؟

من الهام جداً أن ننوه على أن جهاز تكسير الدهون فيزر ليبو أو فيزر هاي دف لا يستعمل لإنقاص الوزن أو حل مشكلة السيلوليت، وإنما يستخدم لإزالة الدهون الموضعية المتمركزة على منطقة معينة من الجسم.

مناطق الجسم التي يمكن استعمال جهاز تكسير الدهون فيزر ليبو للتخلص من الدهون بها:

  • الظهر
  • البطن والصدر
  • الحوض والأرداف
  • الفخذين
  • الركب
  • الرقبة وما تحت الذقن

 

فيما يستعمل جهاز تكسير الدهون فيزر ليبو

 

مميزات وعيوب جهاز تكسير الدهون فيزر ليبو

يتميز جهاز تكسير الدهون فيزر ليبو بعدة نقط أهمها:

  1. جهد ميكانيكي أقل: يتبين بالمقارنة مع طرق تكسير الدهون التقليدية أن هذا الجهاز يعرض الأنسجة المحيطة لضرر أقل (آلام وتورمات والتهابات) نتيجة لعدم وجود كحت.
  2. فترة نقاهة أقل: يستغرق المريض بضعة أيام فقط كي يستعيد كامل عافيته ويستطيع العودة إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية.

 

أما عن العيوب فإنها تتمثل في:

  • القليل من النزيف
  • احتمالية التورم
  • عدم الدقة أو النحت بشكل غير متساوٍ
  • التنميل

 

تكلفة الجلسة العلاجية باستعمال فيزر ليبو

لا تختلف تكلفة العلاج باستعمال جهاز تكسير الدهون فيزر ليبو كثيراً عن تكلفة الطرق التقليدية، وفي العادة تتراوح بين 2000 إلى 7000 دولار أمريكي، وذلك وفقاً لحجم المنطقة المراد علاجها.

 

جهاز تكسير الدهون Exilis Elite

صمم جهاز تكسير الدهون إكزيليس لشد الجلد وإذابة الدهون والقضاء على التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وهو أحد أشهر الأجهزة التي تستعمل في عملية نحت الجسم. تتشابه فكرة عمل هذا الجهاز مع جهاز فيزر ليبو، وذلك لاعتماده على الطاقة المتولدة من عدة مصادر، أحدها هو الموجات فوق الصوتية.

 

جهاز تكسير الدهون Exilis Elite

 

كيفية عمل جهاز تكسير الدهون إكزيليس

تعتمد فكرة عمل الجهاز على طاقة موجات تردد الراديو (RF)، إلى جانب الموجات فوق الصوتية، وتقنية تبريد الجلد في الوقت ذاته. تساعد أشكال الطاقة العالية هذه على:

  • تحفيز حرق وتكسيرالدهون
  • إعادة هيكلة مادة الكولاجين التي تعطي الجلد نضارته وحيويته

تتضافر هذه الطاقات المختلفة لإيصال طاقة حرارية خاضعة للتحكم، تستهدف جميع طبقات البشرة، فهي تصل إلى الطبقات والتجاعيد العميقة والجلد المترهل، وحتى طبقات الجلد الخارجية لإخفاء الخطوط والعلامات الدقيقة. يأتي جهاز تكسير الدهون إكزيليس مع أداة قابلة للاستعمال باليد للاستخدام على الجسم، وأداة أخرى أصغر حجماً للتعامل مع الوجه.

تعمل هذه الأداة على تركيز الطاقة الحرارية لرفع درجة حرارة سطح الجلد حتى تصل إلى 40 إلى 42 درجة مئوية لمدة 4 أو 5 دقائق. يؤدي ذلك إلى تحقيق الغرض المطلوب من تشتيت الخلايا وتحفيز الكولاجين. يستطيع المريض الشعور بهذه الحرارة لكنه يستطيع احتمالها.

تخرب الطاقة الحرارية العالية الهيكل الجزيئي الفراغي للكولاجين، يحفز ذلك الجلد على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، مما يعمل على تنعيم سطح الجلد وإخفاء التجاعيد. تساعد شبكة الكولاجين الجديدة على شد الجلد المترهل وتحسين ملمس البشرة معطية مظهراً شبابياً نضراً مفعماً بالحيوية.

يأتي جهاز تكسير الدهون إكزيليس مدعماً بترموستات يؤمن عدم تعرض المريض إلى درجات حرارة قد تضر بخلايا البشرة، توفر الترموستات خاصية التحكم بالحرارة الذي يعطي ميزة مهمة للطبيب وهي ميزة النحت الانتقائي للطبقات، بمعنى إمكانية الاختيار بين التركيز على الطبقات الخارجية فقط أو على الأنسجة العميقة فقط وذلك حسب رؤية الطبيب.

 

كيفية عمل جهاز تكسير الدهون إكزيليس

 

مناطق الجسم التي يمكن استعمال إكزيليس لعلاجها

يمكن استعمال جهاز إكزيليس تقريباً على جميع أجزاء الجسم، لكنه من الأجهزة المميزة عند الاستعمال لإذابة دهون الوجه والرقبة. يقدم هذا الجهاز نتائج تدوم طويلاً خاصة مع الحفاظ على نظام غذاء صحي وممارسة الرياضة بصفة دورية.

 

المخاطر والأضرار

يعد استعمال جهاز تكسير الدهون إكزيليس آمن بشكل عام، لكن قد يمر المريض ببعض مما يلي:

  1. الاحمرار والالتهابات الجلدية الطفيفة، ويكون ذلك بعد الانتهاء من العملية، عادة ما تزول جميع هذه الآثار في غضون 15 إلى 30 دقيقة
  2. قد يعاني المريض من آلام خفيفة عند لمس المنطقة التي تعرضت للعلاج
  3. تنميل بالأطراف وتورم وظهور الطفح الجلدي (نادر جداً)

 

مناطق الجسم التي يمكن استعمال إكزيليس لعلاجها

 

 

العلاج باستعمال جهاز إكزيليس

يتحدد وقت الجلسة وفقاً لحجم المنطقة المراد إزالة الدهون بها، فمثلاً مساحة صغيرة في الوجه قد تستغرق حوالي 20 دقيقة، بينما قد تصل فترة العلاج إلى 60 دقيقة عند محاولة إزالة الدهون من الفخذ. وعادة ما يتطلب الوصول إلى النتيجة النهائية من جلستين إلى ست جلسات، جلسة كل أسبوعين، وتظهر النتائج بوضوح بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من بداية الجلسات.

 

تكلفة العملية

يختلف سعر العملية باستعمال جهاز تكسير الدهون إكزيليس على حسب حجم المنطقة المراد التخلص من الدهون وعدد الجلسات التي سيحتاجها المريض، وعادة ما يكون سعر الجلسة في المتوسط 350 دولار.

 

جهاز تكسير الدهون Vanquish – فانكويش

دشن جهاز تكسير الدهون فانكويش عام 2013 في المملكة المتحدة، هذا الجهاز هو الوحيد من نوعه الذي لا يتطلب أي مساس مباشر بالجلد. يقضي جهاز فانكويش على الخلايا الدهنية بنسب تصل إلى 60%، ثم يتخلص منها الجسم بعد ذلك بصورة طبيعية. يتميز الجهاز بعدم الحاجة إلى فترة نقاهة بعد إستخدامه على الإطلاق.

 

جهاز تكسير الدهون Vanquish - فانكويش

 

 

المواصفات التقنية لجهاز فانكويش

يعمل جهاز تكسير فانكويش كالجهازين السابقين بالاعتماد على موجات تردد الراديو، لكنه يتميز بوجود قطعة مرنة Flex، تساعد على إيصال طاقة الموجات إلى أصعب الأماكن.

 

كيف يعمل جهاز تكسير الدهون فانكويش؟

تعود فعالية جهاز فانكويش الفريدة إلى المبدأ العلمي المتطور الذي يعتمد عليه، يحسب الجهاز كمية الطاقة اللازمة آلياً بناءً على طبقات الدهون الخاصة بكل فرد، مما يسمح بعلاج متخصص يناسب احتياج المريض.

 

كيف يعمل جهاز تكسير الدهون فانكويش؟

 

 

الأعراض الجانبية

لم تسجل أي أعراض جانبية بعد التعرض لجهاز تكسير الدهون فانكويش سوى بعض الاحمرار بعد الجلسة. ينبغي تجنب هذا الجهاز في حالات الحمل.

 

نتائج جهاز فانكويش

تعد نتائج جهاز فانكويش نتائجاً دائمة إذا ما حافظ المريض على نمط غذاء صحي، حيث أن الخلايا الدهنية لا تتشكل مرة أخرى بعد التفتيت بهذا الجهاز.

 

نتائج جهاز فانكويش

 

تكلفة العلاج باستعمال جهاز تكسير الدهون فانكويش

تبدأ أسعار جلسات جهاز تكسير الدهون فانكويش من 500 دولار أمريكي.

 

مقارنة بين أنواع جهاز تكسير الدهون

نوع الجهاز Vaser Lipo Exilis Elite Vanquish
طريقة العمل
  • تردد الموجات فوق الصوتية المضخم
  • موجات تردد الراديو
  • الموجات فوق الصوتية
  • التبريد
  • موجات تردد الراديو التي تصل إلى أصعب الأماكن
المميزات
  • خطوة أساسية في عمليات نحت الجسم الديناميكي
  • المجسات المنحوتة من جميع الاتجاهات
  • الترموستات الضابط لدرجة الحرارة
  • مميز في الاستخدام في منطقة الوجه والرقبة
  • تحفيز إنتاج الكولاجين
  • وجود أداة Flex
  • الحساب الآلي لكمية الطاقة المناسبة لكل مريض على حدة
العيوب
  • فرصة أكبر للالتهابات والتورمات
  • نتائج غير مرضية في حالة عدم تمكن الجراح
  • بعض الالتهابات الجلدية
  • ارتفاع الثمن
التكلفة
  • 2000 – 7000 دولار أمريكي
  • بداية من 350 دولار أمريكي في الجلسة
  • بداية من 500 دولار أمريكي في الجلسة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تكلفة عملية شفط الدهون

نصائح بعد عملية شفط الدهون

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

اضرار السمنة

حرق دهون البطن

اللف التنحيفي

جهاز الكرايو للتخسيس