جهاز جي بلازما

جهاز جي بلازما
جهاز جي بلازما

بعد التخرج من كلية الصيدلة في جامعة الاسكندرية، قررت دمج العلم الطبي الذي تعلمته، بشغفي باللغة وحبي لنشر العلم والتوعية بين الناس. لذا، سلكت طريق كتابة المحتوى المتخصص والترجمة الطبية

إنشاء: 31 أكتوبر 2021 · تحديث: 9 نوفمبر 2023

مع التقدم في السن، تبدأ التجاعيد وعلامات الشيخوخة والخطوط الشاحبة باعتلاء البشرة، مما يؤثر تأثيراً بالغاً على المظهر، الأمر الذي يزعجنا ويجعلنا نبحث عن حل دائم ونهائي لهذه المشكلة.يستخدم الكثير منا الكريمات ومستحضرات البشرة المختلفة التي تعالج هذه المشكلة، إلا أن البطء الشديد هو السمة البارزة لأكثر هذه المستحضرات، مما يصيب الكثير منا بالإحباط فنتوقف عن استخدامها. 

في مقال اليوم سنتحدث عن حل أكثر سرعة وفعالية، هذه الطريقة من خلال استعمال جهاز جديد نسبياً لكنه حقق الكثير من النجاحات، ألا وهو جهاز جي بلازما. صاحب اسم جي بلازما صخب كبير في الآونة الأخيرة وشهد إقبالاً عالياً من الناس. دعونا في هذا المقال نعرف ما هو جهاز جي بلازما، ونتحدث أكثر حول استعماله لشد الترهلات والتخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

أسباب ظهور التجاعيد

في هذه الفقرة سنلقي نظرة سريعة على العوامل المسببة لظهور التجاعيد:

  1. التقدم بالسن: هو العامل الأبرز والمسبب الأقوى لظهور التجاعيد وتكون ترهلات الجلد، ويعود السبب في ذلك أن الجسم لم يعد ينتج الكولاجين كما كان ينتجه في فترة الشباب، مما يفقد الجلد مرونته وحيويته.
  2. التعرض للأشعة فوق البنفسجة: تضرب هذه الأشعة الكولاجين تحت الجلد وتضعفه وتسبب الضرر لهذه الطبقات، بالإضافة إلى تكوين الجذور الحرة التي تتلف الحمض النووي للخلايا وتعيق من كافة عمليات الإصلاح الجيني.
  3. التدخين: يزيد التدخين من معدل الإصابة بالعديد من الأمراض، ويبكر من ظهور علامات التقدم بالسن.

ما هو جهاز جي بلازما ( J-Plasma ) ؟

يمثل جهاز جي بلازما تحولاً ضخماً ونقلة نوعية كبيرة في عالم شد الجلد وزيادة نعومته وحيويته ونضارته، إذ نستطيع باستعماله الحصول على نتائج فورية. يعد بديلاً مثالياً لعمليات شد البطن الجراحية، وشد الذراعين، وشد الرقبة والوجه، ونحت الجسم أيضاً. وتجرى كل هذه العمليات المختلفة فقط عبر ثقب صغير في الجسم، وتحت التخدير الموضعي. يساعد ذلك على تقليل فترة النقاهة بأقصى قدر ممكن، حيث تبلغ في أغلب الأحيان يوم إلى يومين على الأكثر، ويجنبك الكثير من المخاطر التي تتعرض لها عند إجراء العمليات الجراحية الأخرى. يمكن استخدام جهاز الجي بلازما لشد الجسم كعملية قائمة بذاتها، أو كجزء من إجراء تجميلي متكامل يشمل شفط الدهون ونحت الجسم أيضاً.

جهاز جي بلازما
جهاز جي بلازما لشد التجاعيد

من هم أنسب الأشخاص لاستخدام جهاز جي بلازما؟

يعد جهاز جي بلازما خياراً مناسباً لك في الحالات التالية:

  • نجحت في خسارة الكثير من الوزن بسرعة كبيرة مما تسبب في ترهل الجلد
  • لا ترغب في إجراء العمليات الجراحية المعقد مثل عملية شد البطن
  • تتمتع بمرونة جلد جيدة إلى حد ما 
  • لست مدخناً
  • لا تعاني من أحد الأمراض الخطيرة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية أو داء السكري أو لديك قابلية عالية للنزيف

ما هو جهاز جي بلازما لشد الترهلات؟ 

تكلفة الجهاز تصل إلى نحو 45000 - 50000 دولاراً أمريكياً

استخدامات جهاز جي بلازما المختلفة

يستعمل جهاز الجي بلازما لشد الجلد والتغلب على مشكلة التجاعيد والتخلص من الترهلات في المناطق التالية من الجسم:

  • الذراعين
  • البطن والأجناب
  • الصدر
  • حل مشكلة التثدي عند الرجال
  • الأرداف
  • الأفخاذ
  • الوجه والذقن والرقبة
  • التخلص من الترهلات في منطقة الركبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

آلية عمل جهاز جي بلازما لشد الترهلات

كيف يعمل جي بلازما؟ في الحقيقة إن طريقة عمله تعتمد على عدة مبادئ علمية، في البداية يدخل الطبيب الجهاز ويضعه في المنطقة التي يرغب المريض بشدها (تحت الجلد)، ثم يبدأ الجهاز بإطلاق غاز الهيليوم برفقة موجات الراديو، يولد هذا طاقة حرارية كبيرة تتعدى 80 درجة مئوية وهنا يأتي دور الهيليوم في تبريد المنطقة فوراً، تؤثر هذه العملية على الأنسجة تحت الجلد تأثيراً بالغاً، إذ تضطرب الخلايا وتنكمش ويشد الجلد على إثر ذلك. يعتقد العلماء بأن الطاقة الحرارية ليس هي السبب في نتائج جهاز جي بلازما وحدها، بل وجد أن للجزيئات النشطة نتيجة الموجات دور في ذلك أيضاً.

طريقة عمل جي بلازما لشد الجلد
طريقة عمل جهاز جي بلازما

نوع التخدير عند استعمال جهاز جي بلازما لشد الجسم

يمكننا استعمال جميع أشكال التخدير المختلفة، حيث يمكن أن يستخدم التخدير الكلي، أو التنويم، أو التخدير الموضعي في حال كون المنطقة محدودة. يمكن أيضاً استعمال غاز أكسيد النيتروز عن طريق الاستنشاق الذي غالباً ما يعطى مع مضادات الألم لتجنب نوم المريض.

البديل الجراحي لجهاز جي بلازما

ما تزال عمليات شد الجلد الجراحية خياراً قوياً إن لم يكن الأقوى للتخلص من مشاكل التجاعيد وعلامات التقدم في السن والتخلص من الترهلات، هذه العمليات هي: عملية شد الوجه والرقبة، عملية شد الذقن والتخلص من الذقن المزدوج، عملية شد الزنود أو الذراعين، عملية شد الفخذ، عملية شد البطن. الطبيب فقط هو من يستطيع تحديد الخيار الأمثل لحالته، والفصل فيما إذا كان الخيار الجراحي هو الأفضل للمريض، أم أن الخيارات الأخرى غير الجراحية مثل جي بلازما يمكن أن يحل محلها بل وقد يكون أفضل في بعض الأحيان. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

جلسات جهاز جي بلازما

إن العلاج باستعمال جهاز جي بلازما هو علاج لمرة واحدة، أي أن المريض سيكون قادراً على ملاحظة النتائج بعد جلسة واحدة فقط، وتكتمل النتائج خلال الأشهر اللاحقة وتصل إلى ذروتها خلال هام، ينشئ فيها الجلد الكولاجين الكافي للتأقلم على الوضع المشدود الجديد. في أحيان نادرة جداً، قد يحتاج المريض إلى جلسة تكميلية للحصول على نتائج أكثر فعالية

مميزات جهاز جي بلازما

يعد جهاز جي بلازما من أكثر الأجهزة التي تحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي، البروتين الأساسي لإعطاء الجلد حيويته ونضارته، بالإضافة إلى ذلك، أنه يمتلك العديد من المميزات التي ترجح كفته على كثير من الخيارات العلاجية الأخرى مثل:

  • يتطلب الأمر جلسة واحدة فقط 
  • يعمل على تحفيز الكولاجين الطبيعي في أعماق البشرة
  • لا يحتاج الجراح إلى أكثر من ثقب صغير
  • لا تشعر بأي آلام تقريباً
  • فترة نقاهة قصيرة، ويكتمل الاستشفاء في غضون 3 أسابيع على الأكثر
  • صعوبة حدوث مضاعفات

فترة النقاهة بعد استعمال جهاز جي بلازما

كما نذكر، يعتمد الجهاز في طريقة عمله على إنتاج طاقة حرارية عالية تتسبب في انكماش الجلد وشده، الأمر الذي قد يتسبب في الالتهابات والاحمرار على الرغم من وجود غاز الهيليوم الذي يعمل على تبريد المنطقة لحظياً؛ ونتيجة لذلك، قد يعاني بعض المرضى من الأعراض الجانبية لفترة تصل إلى أربعة أسابيع. يمكن التحكم في الألم الناتج عن ذلك بسهولة عبر استخدام الأقراص المسكنة مثل التيلينول، وفي الحالات الأشد قد يلجأ الطبيب إلى مسكنات الألم المورفينية. 

تستغرق عملية شد الوجه نحو ساعة ونستطيع أيضاً التغلب على الآلام بمسكنات الألم. ينصح بارتداء الضمادات الضاغطة لمدة 72 ساعة، وينحسر التورم خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

يعود المرضى إلى ممارسة نشاطاتهم الحياتية بصورة طبيعية بعد فترة زمنية تقدر بنحو 3 - 5 أيام بعد العملية.

جهاز جي بلازما أم أجهزة الليزر؟

تنشأ البلازما الباردة عند تنشيط ذرات غاز الهيليوم باستعمال موجات الراديو، يسمح ذلك بقدر أكبر من الدقة والقوة من خلال جهاز جي بلازما. يعد غاز الهيليوم من أكثر الغازات استقرارًا في الطبيعة، ولذلك فإنه بالإمكان أن يتأين وينتج الطاقة بأقل مستويات من الموجات فوق الصوتية، موفراً أماناً أعلى على الأنسجة المحيطة مثل العضلات أو الأعصاب أو الأوعية الدموية مقارنة بالأجهزة المعتمدة على طاقة الليزر.

هل توجد مضاعفات من جهاز جي بلازما

لا يتسبب الجهاز بمضاعفات خطيرة وذلك للأسباب المذكورة أعلاه، بينما قد تحدث بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل الاحمرار أو التورم أو الالتهابات الجلدية والحساسية والرغبة في الحكة، يصف الطبيب الأدوية المناسبة مثل مسكنات الألم أو مضادات الحساسية للتحكم بمثل هذه الأعراض، وتزول هذه الأعراض خلال أيام بعد العملية.

نتائج جهاز جي بلازما
قبل وبعد استخدام جي بلازما

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

استخدامات أخرى لجهاز جي بلازما

تستخدم هذه الحالة الرابعة من المادة (البلازما) في تطبيقات أخرى غير الأغراض التجميلية، فقد أثبتت هذه الطاقة فعاليتها في مقاومة الكثير من الخلايا السرطانية، وأيضاً في القضاء على الكثير من أنواع البكتيريا. كذلك فإن هذه التقنية أصبحت تستخدم بكثرة في الكثير من العمليات الجراحية بديلا لليزر، مثل عمليات القلب وعمليات الحنجرة وعمليات النسا والتوليد، وبعض جراحات العمود الفقري المتقدمة.

اقرأ أيضاً :

أجهزة شفط الدهون

جهاز شد الجسم 

جهاز شد الوجه

جهاز شفط دهون الوجه

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...