جهاز تنظيف الاسنان

هناك اعتقاد سائد بأن تنظيف الأسنان هو إجراء تجميلي في المقام الأول غايته تجميل الأسنان والحصول على ابتسامة رائقة ذات بياض ناصع، لكن الحقيقة أن تنظيف الأسنان – بالإضافة إلى ذلك – يعد إجراءً وقائياً بالغ الضرورة يحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض لأي مشاكل صحية مثل تسوس الأسنان.

تقوم إجراءات تنظيف الأسنان على إزالة تصبغات الأسنان مما يمنح ابتسامة أكثر بريقاً مثل ضخ الماء ، في ذات الوقت تعمل على إزالة الرواسب الجيرية والبكتيريا الضارة المسببة للعديد من إصابات الفم والأسنان. قد شهدت آليات تنظيف الأسنان تطورات عديدة فصارت أكثر تنوعاً وظهرت العديد من التقنيات المستحدثة مثل جهاز تنظيف الأسنان بالماء إلى جانب تقنيات التجميل الأخرى الأكثر شيوعاً مثل الليزر والموجات فوق الصوتية.

 

جهاز تنظيف الاسنان

 

جهاز تنظيف الاسنان بالماء واتربيك WATERPIK

يعد جهاز تنظيف الاسنان بالماء واتربيك أحد أحدث التقنيات المستخدمة في توفير الرعاية الصحية بالأسنان؛ حيث يساعد جهاز تنظيف الأسنان في الوقاية من مشاكل الأسنان الصحية وذلك من خلال القضاء على البكتيريا الضارة وتفتيت الرواسب أي أنه جهاز تنظيف الأسنان من الجير أيضاً.

جهاز لتنظيف الاسنان بضغط الماء هو عبارة عن أداة يدوية تعتمد آلية عمله على ضخ الماء باندفاعات قوية تساعد على إزالة بقايا الطعام ومختلف أنواع الرواسب، رغم تركيب جهاز تنظيف الأسنان الذي يبدو بسيطاً إلا أنه يحقق نتائج فعالة، نظراً لقدرته على الوصول إلى تجاويف الأسنان والمناطق التي يصعب التعامل معها بطرق لتنظيف الأسنان المعتادة.

إقرأ أيضاً عن تنظيف الاسنان من الجير قبل وبعد

Waterpik

 

 

مميزات وسلبيات جهاز تنظيف الاسنان بضغط الماء

استعمال جهاز تنظيف الأسنان بالماء واتربيك يعود على الأسنان بالعديد من الفوائد، ناتجة في الأصل عما يتوفر به من مزايا متنوعة في مقدمتها ما يلي:

  • يناسب جميع الحالات بما في ذلك من يعانون من حساسية اللثة
  • يمتلك قدرة فائقة على تنظيف خط اللثة
  • يصل إلى أعماق الفم وتجاويف الأسنان ويزيل بقايا الطعام منها
  • يوفر خيارات متعددة للمستخدم (10 أوضاع لضخ الماء)
  • يعمل على تعزيز صحة اللثة
  • سهل الاستعمال ومصمم خصيصاً من أجل الاستخدام اليومي
  • قابل للاستخدام مع تركيبات الأسنان وبالقرب من تقوييم الأسنان المعدني  

لا تنتج أي آثار جانبية أو مضاعفات صحية عن استخدام جهاز تنظيف الاسنان بضغط الماء وبناء على ذلك يمكن إقصار عيوبه على الجانب الخاص بالأثر المحقق من خلاله؛ إذ أن جهاز تنظيف الأسنان يساهم في تنقية الأسنان والفم من الرواسب ولكنه لا يعمل على تبييضها كما قد يتصور البعض، كما أن بعض الأطباء يرون أنه -رغم فعاليته- لا يغني أن استعمال خيط لتنظيف الأسنان والفرشاة التقليدية.

 

مميزات وسلبيات جهاز تنظيف الاسنان بضغط الماء

 

النتائج المتوقعة من جهاز تنظيف الاسنان بالماء WATERPIK

يساعد جهاز تنظيف الاسنان بالماء WATERPIK – عند استخدامه يومياً لمدة دقيقة – في القضاء على 99% تقريباً من الرواسب الضارة العالقة بالفم والأسنان، مما يعزز الصحة العامة للأسنان ويكفل لها الوقاية من التسوس وغير ذلك من المشاكل الصحية. هذا إلى جانب إمكانية الاعتماد عليه في تعزيز آثر عمليات تجميل الأسنان والحفاظ على النتائج المحققة من خلالها لفترات أطول.

How to Use the Waterpik® Cordless Advanced Water Flosser (UK)

 

جهاز تنظيف الاسنان آي-بلس WATERLASE IPLUS

يشكل جهاز Waterlase iPlus دمجاً بين جهاز لتنظيف الأسنان بضغط الماء وبين جهاز لتنظيف الاسنان بالليزر مما يضاعف فعاليته ويعزز الأثر الناتج عنه؛ حيث يعتمد جهاز تنظيف الأسنان على تكنولوجيا طبية متطورة تقوم على الجمع بين رذاذ الماء وأشعة الليزر في آن واحد.

صمم جهاز Waterlase iPlus بالأسلوب الذي يوفر مزيداً من الراحة لكل من الطبيب والمريض في آن واحد، حيث أنه يعتمد على إصدار طاقة الليزر ومن ثم رذاذ الماء بالتناوب مما يقلل الألم المعتاد لطاقة الليزر ويحد من الآثار الجانبية المحتملة له، كما أن جهاز تنظيف الأسنان يمنح الطبيب خيارات واسعة نظراً لتعدد أغراضه؛ حيث يمكن الاعتماد عليه في علاج قنوات جذور الأسنان كمثال وكذلك يمكن استخدامه في الإجراءات التجميلية بسيطة مثل تنظيف الأسنان.

 

جهاز تنظيف الاسنان آي-بلس WATERLASE IPLUS

 

مميزات وسلبيات جهاز تنظيف الاسنان واترليز آي بلس

تتمثل أبرز مزايا جهاز Waterlase iPlus في إمكانية استخدامه لأغراض علاجية وتجميلية متعددة، لكن يمكن إضافة المزيد من المزايا إلى ذلك ومن أبرزها ما يلي:

  • أقل شدة من جهاز تنظيف الأسنان بالماء التقليدي
  • يعد بمثابة جهاز تنظيف الأسنان بالماء من الجير وكذلك فعال في إزالة طبقات البلاك 
  •  يساهم بفعالية في علاج أمراض اللثة والوقاية منها
  •  يعمل على تبييض الأسنان ويمنح ابتسامة أكثر إشراقاً

تنحصر سلبيات تقنية لتنظيف الأسنان “واترليز” في الآثار الجانبية الاعتيادية لإجراء تنظيف الأسنان بالليزر وفي مقدمتها زيادة درجة تحسس الأسنان، إلا أن ذلك لا يصيب إلا نسبة قليلة ممن يخضعون لهذا الإجراء التجميلي.

مميزات وسلبيات جهاز تنظيف الاسنان واترليز آي بلس

 

النتائج المتوقعة من جهاز Waterlase iPlus

تختلف النتائج المحققة من جهاز تنظيف الأسنان باختلاف الغرض – العلاجي أو التجميلي – المستخدم لأجله، فيما يتعلق بإجراء تنظيف الأسنان تحديداً فإن جهاز تنظيف الأسنان يحقق نتائج سريعة فائقة الجودة، إذ يعمل على تفتيت الرواسب وطبقة البلاك الناتجة عن تراكم البكتيريا، مما يؤدي إلى إزالة التصبغات وتفتيح درجة لون الأسنان.

Testimoniale doctori - Laser stomatologic Waterlase iPlus by Biolase

 

جهاز تنظيف الاسنان فيليبس زووم Philips Zoom

صار جهاز تنظيف الأسنان بالماء فيليبس زووم خلال السنوات الأخيرة يصنف ضمن مجموعة تقنيات تبييض الأسنان الشائعة واسعة الانتشار في الوطن العربي والعالم بصفة عامة، إذ يمثل – في نظر الكثيرين – حلاً جيداً لمشاكل تصبغ واصفرار الأسنان، كما تتوفر منه إصدارات مصغرة ومبسطة مخصصة للاستخدام المنزلي يتم الاعتماد عليها أحياناً كوسيلة مكملة أو معززة للعلاج الأساسي.

تتسم آلية عمل جهاز Philips Zoom بقدر كبير من البساطة واليسر؛ إذ تقوم على وضع مادة مبيضة هلامية على الأسنان – تحتوي نسب مرتفعة من مركب الهيدروجين بيروكسيد – ثم يتم تنشيطها من خلال الومضات الصادرة على جهاز تنظيف الأسنان مما يؤدي إلى تغلغل المادة عبر المسامات المجهرية في الخيط المائي ومن ثم تزيل تصبغات الأسنان.

 

جهاز تنظيف الاسنان فيليبس زووم Philips Zoom

 

مميزات وسلبيات جهاز فيليبس زووم

تمثل تقنية زووم إحدى أشكال عمليات التجميل البسيطة وهي تعد أكثر فعالية من جهاز تنظيف الأسنان بالماء بضغط الماء كمثال نظراً لأنها تساهم في استعادة نصوع الأسنان وليس تنظيفها من الرواسب فقط. يضاف إلى هذا العديد من المزايا الأخرى أبرزها:

  • لا تسبب أدنى درجة من الألم
  • يتيح الجهاز للأطباء مجموعة متكاملة من الخيارات بما يتناسب مع كل حالة
  •  يحقق نتائج طويلة المدى وشبه دائمة

تشير بعض الدراسات على الجانب الآخر أن استعمال جهاز فيليبس زووم قد يؤدي إلى حساسية الأسنان، رغم أن لم يتعرض لهذا الأثر الجانبي إلا 1% تقريباً ممن استخدموا الجهاز إلا أنه يبقى احتمالاً قائماً لابد من وضعه في الاعتبار.

 

مميزات وسلبيات جهاز فيليبس زووم

 

النتائج المتوقعة من جهاز تنظيف الاسنان فيليبس زووم 

يساهم الجهاز بصورة فعالة في إزالة الرواسب وبالتالي الحصول على ابتسامة ناصعة ورائقة، كما أنه يحقق نتائج فورية ويمكن ملاحظة الفارق فور الانتهاء من الجلسة العلاجية التي تتراوح ما بين 30 إلى  60 دقيقة كحد أقصى، بينما يختلف عدد الجلسات من مريض لآخر والتي تكون غالباً في متوسط ثلاث جلسات.

How to manage tooth sensitivity with Philips Zoom! Whitening

 

جهاز تنظيف الاسنان بالليزر Precise SHP Laser

وصف جهاز Precise SHP Laser بأنه جهاز تنظيف الأسنان بالماء يتسم بشيء من القصور؛ إذ أن تنظيف وتبييض الأسنان يعتبر أحد استخداماته المتعددة والتي تشمل مجموعة كبيرة من جراحات الفم والأسنان من بينها علاج تضخم اللثة وجراحة قص اللثة وإزالة الخراج وغير ذلك.

تعتمد آلية عمل الجهاز على ليزر الدايود “ Diode Laser” بطول موجي 810 نانومتر، يمتاز الجهاز بالمرونة ويتيح للطبيب التحكم الكامل في شدة الإشعاع وتغيير مستوى الطاقة بما يتناسب مع نوع الإجراء الطبي أو التجميلي.

جهاز تنظيف الاسنان بالليزر Precise SHP Laser

 

مميزات وسلبيات جهاز تنظيف الاسنان بالليزر

 يأتي جهاز تنظيف الأسنان بالماء Precise SHP Laser محملاً بالعديد من المزايا التي من شأنها جعل الإجراءات الطبية أكثر راحة بالنسبة للمريض وأكثر يسراً بالنسبة للطبيب المعالج:

  • مزود بواجهة iPod Touch لسهولة الاستخدام وضبط الإعدادات
  •  إصدار أشعة بالغة الدقة تتيح للطبيب قدرة أكبر على التحكم
  •  قادر على تعديل الأنسجة الرخوة بكفاءة عالية
  • يمكن استعماله تحت التخدير الموضعي (دون حقن)

تقتصر سلبيات استخدام الجهاز للأغراض الجراحية والتجميلية على بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل التورم أو الشعور بالألم بعد الجلسة العلاجية، إلا أن تلك الآثار تكون منخفضة الشدة وغالباً تزول من تلقاء نفسها بعد فترة وجيزة.

 

النتائج المتوقعة من جهاز Precise SHP Laser

يحقق الجهاز نتائج شبه فورية فيما يخص تنظيف وتبييض الأسنان، كما أن الألم الناتج عنه يكون منخفض الشدة بنسبة كبيرة مقارنة بالعديد من تقنيات الليزر الأخرى، أما في حالة استعماله جراحياً فأنه يساعد على التئام الجروح والتعافي من آثار الجراحة خلال فترات أقل.

Youtube Video

 

جهاز تنظيف الاسنان من الجير بالموجات فوق الصوتية PIEZON 150

يعتمد جهاز تنظيف الأسنان بالماء من الجير PIEZON 150 في إحداث تأثيره على تقنية الموجات فوق الصوتية (Ultra Sonic)، حيث تصل قدرة الجهاز إلى إصدار 32000 تذبذب خطي \ الثانية، مما يمنح الطبيب قدرة كاملة على الوصول إلى أدق وأعمق الأماكن وبالتالي تحقيق نتائج أفضل.

 

جهاز تنظيف الاسنان من الجير بالموجات فوق الصوتية PIEZON 150

 

مميزات وسلبيات جهاز PIEZON 150 لتنظيف الأسنان

يوفر جهاز تنظيف الأسنان بالماء من الجير PIEZON العديد من المزايا العملية لأطباء الأسنان، ابتداءً من صغر حجمه وخفة حجمه مما يسهل عمليتي تخزينه والتحكم به، هذا إلى جانب عِدة مزايا أخرى أبرزها الآتي:

  • معزز بإضاءة LED قوية لكشف تجاويف الفم
  •  يمتاز بإصدار تذبذب خطي بالغ الدقة
  •  قبضة مريحة وخفيفة (نمط القلم) يمكن التحكم بها بإصبع واحد
  • الاعتماد على طاقة Perio اللطيفة
  • غير مؤلم ولا يسبب تآكل طبقة مينا الأسنان

يمكن القول بأن ذلك الجهاز آمن تماماً ولا ينتج عن استعماله أي آثار جانبية شديدة أو مضاعفات صحية خطيرة، إلا أنه -على خلاف العديد من التقنيات الأخرى- لا يعمل على تبييض الأسنان ولا يساعد في تغيير لون الطبقة الخارجية للأسنان بشكل كبير.

 

النتائج المتوقعة من استخدام الجهاز

يمكن القول بأن ذلك الجهاز يؤدي الدور المنوط به -المتمثل في تنظيف الأسنان من الرواسب- على الوجه الأكمل، حيث يعمل على إزالة البكتيريا والرواسب الجيرية العالقة بالأسنان خلال جلسة واحدة، مما يقلل بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض لأي من مشاكل الأسنان الصحية على المدى الطويل.

 

Youtube Video

نوع الجهاز  

واتربيك WATERPIK

 

واترليز آي-بلس WATERLASE IPLUS فيليبس زووم Philips Zoom Precise SHP Laser بيزون PIEZON 150
التقنية المستخدمة ضغط المياه تقنيتي الليزر وضغط المياه الجل المبيض والومضات تقنية الليزر الموجات فوق الصوتية
أهم المميزات – سهولة الاستعمال

– يناسب اللثة الحساسة

– يوفر خيارات متعددة لدرجة تدفق المياه

 

– ليزر منخفض الشدة

– يساهم في تبييض الأسنان

– فعال في إزالة طبقات البلاك

– يعزز صحة اللثة

– لا يسبب الألم

– يحقق نتائج طويلة الأمد

– سهل الاستخدام بالنسبة للأطباء

– متعدد الاستخدامات العلاجية والتجميلية

– مزود بواجهة iPod Touch

– ليزر الدايود ” Diode Laser” بطول موجي 810 نانومتر

– فعال في إزالة الرواسب الجيرية

– إجراء غير مؤلم

– خفيف الوزن وسهل الاستعمال بالنسبة للأطباء

 

 

أبرز العيوب – لا يساعد على تغيير درجة لون الأسنان بصورة كبيرة

– لا يغني عن استعمال أدوات تنظيف الأسنان المعتادة

 

– قد يؤدي إلى تحسس الأسنان في حالات نادرة – قد يتسبب في حساسية الأسنان لدى 1% من المرضى

– يتطلب استعمال بعض العلاجات المنزلية لتعزيز نتائجه والحفاظ عليها

– قد يتسبب في تحسس الأسنان نتيجة الإضرار بطبق المينا – لا يحقق تغييراً حقيقياً في لون الأسنان

 

الاعتمادات – إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)

 

– إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)

 

– إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)

– شهادة الجودة الأوروبية (CE)

 

– إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)

– شهادة الجودة الأوروبية (CE)

 

– إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)

 

متوسط التكلفة التقريبي متوسط 100 دولار متوسط 15000 دولار متوسط 1100 دولار متوسط 800 دولار متوسط 1000  : 1200 دولار

سعر جهاز تنظيف الأسنان

تتفاوت أسعار أجهزة تنظيف الأسنان تبعاً لعدة أمور، أهمها: الفاعلية والتقنية المستخدمة، وسهولة الاستخدام، وإذا ما كانت للاستخدام المنزلي أو للأطباء.

تتراوح الأسعار بشكل عام بين 100 دولار إلى 1000 دولار.

 

كيف استخدم جهاز تنظيف الاسنان؟

استخدم جهاز تنظيف الأسنان بسهولة عن طريق هذه الخطوات البسيطة:

  1. قم بتوصيل الجهاز بمصدر للمياه، ثل صنبور أو خزان ماء.
  2. توضع الفوهة في الفم، ويبدأ التنظيف من الأضراس.
  3. حدد إعداد الضغط وقم بتشغيل الجهاز، ابدأ مع أقل ضغط ثم زد بالتدريج، وتأكد من أن الضغط مرتفع ولكن مريح.
  4. تُغلق الشفتين بعض الشيء أثناء التنظيف لمنع تناثر الماء.
  5. اتبع خط اللثة، وجه الماء على الأسنان الواحدة تلو الأخرى، مع الاهتمام بالفراغات بين الأسنان.
  6. وجه الماء فوق كل سن لمدة ثانيتين، وكرر الأمر من الداخل والخارج.
  7. تستغرق عملية التنظيف حوالي دقيقتين.
  8. بمجرد الانتهاء أفرغ الخزان، وأوقف الجهاز وأزل الفوهة واصرف المتبقي من الماء، فقد يؤدي ترك الماء في الخزان إلى نمو البكتيريا.
  9. نظف الجهاز واشطف الخزان بعد كل جلسة.
اقرأ أيضاً:

تلميع الأسنان

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الأسنان في الأردن

تبييض الأسنان في المغرب

طرق تبييض الأسنان