طرق تبييض الأسنان

طرق تبييض الأسنان

تعتبر الابتسامة البراقة الناصعة عنواناً للجمال وأحد العناصر الأساسية المكونة للإطلالة الجذابة الساحرة التي يسعى الجميع للتمتع بها، بناء على ذلك لم يكن غريباً أن يأتي إيجاد طريقة تبييض الأسنان الأفضل والأسرع على رأس أولويات الملايين حول العالم وأن يستحوذ ذات الأمر على اهتمام الخبراء في مجال التجميل والرعاية الصحية بالأسنان.

 

أسباب اصفرار الأسنان وتغير لونها

ساهم تطور طب التجميل في استحداث مجموعة كبيرة ومتنوعة من تقنيات ومنتجات تبييض الأسنان واستعادة بريقها المفقود، إلا أن عملية تحديد الأنسب بين تلك الخيارات لا يتم بصورة عشوائية إنما وفقاً لحالة الأسنان الصحية ودرجة الاصفرار التي أصابتها.

تنتج تصبغات الأسنان عند عدة عوامل بعضها طبيعية خارجة عن الإرادة والبعض الآخر يتمثل في مجموعة من السلوكيات اليومية الخاطئة، من أبرزها الآتي:

  • تقدم العمر وما يصاحبه من ترقق في طبقة المينا
  • استخدام معجون الأسنان المحتوي على نسب عالية من الفلوريد
  • اتباع نظام غذائي غير صحي
  • استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين بنسب مرتفعة
  • التدخين بمختلف أنواعه
  • بعض الأدوية والعقاقير العلاجية خاصة المضادات الحيوية
  • جفاف الفم وانخفاض نسب اللعاب

 

أسباب اصفرار الأسنان وتغير لونها

 

مقدمة عن طرق تبييض الأسنان

كان ولا يزال تبييض الأسنان من بين أكثر الأمور الشاغلة لتفكير مبتكري ومطوري المستحضرات والتقنيات الطبية، نظراً للتزايد المستمر في معدلات الطلب عليها من قبل الراغبون في الحصول على ابتسامة نقية ناصعة البياض. أدى ذلك إلى تنوع وتعدد طرق تبييض الأسنان المتاحة بما يناسب مختلف الحالات والرغبات.

تختلف أساليب تبييض الأسنان من حيث النوع ما بين مجموعة من الإجراءات الطبية المصنفة ضمن عمليات تجميل الأسنان أو ما يعرف بمسمى طرق تبييض الأسنان في يوم واحد وبين طرق التبييض التقليدية التي يمكن إجراؤها بالمنزل وتتحقق نتائجها على المدى الطويل.

أولاً: طرق تبييض الأسنان في يوم واحد

مصطلح تبييض الأسنان لا يشير إلى إجراءً تجميلياً بعينه إنما هو أحد المصطلحات العامة التي تندرج تحتها عِدة إجراءات تجميلية يتم إجرائها تحت إشراف طبي متخصص وتحقق ذات الغاية بسرعة وفعالية، يرجع ذلك في المقام الأول إلى تعدد طرق تبييض الأسنان في يوم واحد أو بالأحرى تعدد التقنيات المستخدمة في هذا الإجراء، ذلك على النحو الآتي:

تبييض الأسنان بالفينير

تعتبر تقنية  فينير الأسنان Dental Veneers من بين طرق تبييض الأسنان التي لاقت رواجاً كبيراً خلال السنوات الأخيرة بعدما أثبتت التجارب العملية قدرتها على تحقيق نتائج سريعة وفعالة، كما أن ذلك الإجراء من إجراءات تجميل الأسنان يشار إليه أحياناً بمسميات أخرى مثل عدسات الأسنان أو ابتسامة هوليود.

تعتمد طريقة تبييض الأسنان بواسطة تقنية الفينير على وضع رقائق “عدسات” على السطح الخارجي للأسنان، تلك الرقائق تكون مصنعة من خامات ناصعة البياض مما يمنح ابتسامة بيضاء كما أنها تمتاز بالصلابة ومقاومة للرواسب وتغير اللون مما يضمن أن تدوم النتائج المحققة من خلالها لفترات أطول، يضاف إلى ذلك أن عدسات الأسنان من التقنيات التجميلية متعددة الفوائد والاستخدامات وعلى رأسها الآتي:

  • القضاء على اصفرار الأسنان
  • تقويم حجم الأسنان غير المتناسق
  • علاج تشقق الأسنان
  • علاج حالات اتساع الفوارق بين الأسنان

 

تبييض الأسنان بالفينير

 

تبييض الأسنان باللومينير

تمثل طريقة تبييض الأسنان باللومينير Lumineers شكلاً آخر من أشكال عملية ابتسامة هوليود؛ حيث أنها تحقق أثرها الجمالي بنفس الطريقة من خلال إضافة قشور خزفية على السطح الخارجي للأسنان مما يمنحها بريقاً جذاباً ومظهراً أكثر تناسقاً، كما تعتبر تلك التقنية هي الأعلى تكلفة مقارنة بمتوسط أسعار وسائل التجميل المشابهة.

يرجع السبب الرئيسي في اختلاف التكلفة إلى الفرق بين الفينير واللومينير وتعدد العوامل التي تكفل للتقنية الثانية أي لومينير الأسنان التميز والتفوق في أوجه عديدة، أبرزها أن القشور أو العدسات المستخدمة في العملية يتم تصميمها بدقة بالغة كما يتم تصنيعها من خامات عالية الجودة فائقة التحمل.

يضاف إلى هذا وذاك أن عدسات اللومينير تكون أقل سمكاً من عدسات الفينير وتتراوح ما بين 0.2 إلى 0.3مم تقريباً، مما يجعلها من بين أفضل طرق تبييض الأسنان في يوم واحد وأكثرها فعالية؛ إذ أن بمجرد إتمام المرحلة الأخيرة من العملية يسهل على المريض التأقلم مع عدسات الأسنان ولا يشهر بأنه أضاف إي عنصر زائد إلى فكه.

 

تبييض الأسنان باللومينير

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق تبييض الأسنان بالليزر

أصبحت طرق تبييض الأسنان بالليزر واحدة من أكثر أساليب تبييض الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة شيوعاً حول العالم؛ نظراً لما لها من القدرة على تحقيق نتائج سريعة وفعالة من خلال جلسة علاجية واحدة تستمر لمدة 60 دقيقة تقريباً، كما أن نتائج جلسات تبييض الأسنان بالليزر تدوم لفترات طويلة نسبياً، هذا إلى جانب أن تلك العملية تعد واحدة من الإجراءات التجميلية البسيطة الخالية من التعقيدات.

تعتمد طرق تبييض الأسنان بالليزر في تحقيق تأثيرها على ومضات أشعة ليزر من نوع خاص Green Laser التي تساعد على تنشيط المواد المبيضة وتحفزها على تفتيت التصبغات العميقة وإزالتها على الفور، يتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب في البداية بتنظيف سطح الأسنان وإزالة الرواسب بصورة طبيعية
  • تتم تغطية منطقة اللثة بواسطة جل طبي خاص بهدف حمايتها من أشعة الليزر
  • يضع الطبيب مادة كيميائية مبيضة على السطح الخارجي للأسنان
  • يتم استخدام أشعة الليزر في تنشيط المادة المبيضة مما يزيد من فعاليتها وقدرتها على إزالة التصبغات

يوصف ليزر تبييض الأسنان من قبل البعض بأنه أفضل طرق تبييض الأسنان في يوم واحد لكن هذا لا ينفي حقيقة وجود بعض الجوانب السلبية الواجب الانتباه إليها، منها أن ذلك الإجراء يتسم بقدر كبير من الدقة ويعتمد نجاحه بنسبة كبيرة على مهارة الطبيب المختص؛ لهذا يجب اختياره بعناية فائقة لتفادي المضاعفات والآثار الجانبية المحتملة لهذا الإجراء وفي مقدمتها الآتي:

  • التهاب اللثة
  • حساسية الأسنان المفرطة
  • ضعف النسيج العظمي للأسنان
  • موت الأعصاب الحسية في منطقة الفم
  • التأثير السلبي على حاسة التذوق
  • تقرحات الشفاه واللسان وباطن الفم

 

طرق تبييض الأسنان بالليزر

 

تبييض الأسنان بتقنية البلازما

يعد تبييض الأسنان بتقنية البلازما أحد أوجه طرق تبييض الأسنان بالليزر ولكن يتمثل الفارق الأبرز بينه وبين الطريقة الأخرى الشائعة في الاعتماد على ومضات ضوء البلازما الأزرق، الذي يمتاز بأنه منخفض الشدة مقارنة بأشعة الليزر الأحمر التقليدي مما يقلل نسبياً من احتمالات التعرض للمضاعفات الصحية المحتملة لهذا الإجراء التجميلي.

تأتي تقنية تبييض الأسنان بتقنية البلازما كواحدة من أحدث تقنيات تبييض الأسنان في عيادات التجميل وأكثرها تطوراً، تقوم طريقة تبييض الأسنان بتلك التقنية على استخدام مادة مبيضة هلامية شديدة الفعالية ومن ثم العمل على تنشيطها بفعل الحرارة المنبعثة من تسليط ومضات الليزر الأزرق على سطح الأسنان.

 

تبييض الأسنان بتقنية البلازما

 

تبييض الأسنان كيميائياً

اكتسب تبييض الأسنان الكيميائي شهرة واسعة في السنوات الأخيرة وأصبح من أساليب تبييض الأسنان الأوسع انتشاراً والأكثر طلباً في كبرى مراكز الرعاية الصحية للأسنان حول العالم، رغم أن التبييض الكيميائي يعد من الأساليب السريعة والفعالة في هذا الصدد إلا أنه لا يصنف كأحد الإجراءات الفورية بالمعنى الكامل؛ نظراً لأن تحقيق النتائج المرغوبة من خلاله يتطلب خضوع المريض لجلستين علاجيتين على الأقل على عكس الأساليب الأخرى مثل طرق تبييض الأسنان بالليزر التي لا تتطلب سوى جلسة علاجية واحدة.

يتم إجراء جلسات تبييض الأسنان كيميائياً من خلال إضافة مادة هلامية مبيضة شديدة الفعالية على السطح الخارجي للأسنان وتثبيتها بواسطة قوالب خاصة، من ثم يتركها الطبيب لفترة مناسبة تتراوح ما بين 20 إلى 40 دقيقة تبعاً لنوع المادة المستخدمة ومستوى شدتها قبل أن يتم شطفها بالماء في النهاية.

تختلف نتائج تبييض الأسنان الكيميائي وكذلك يتفاوت توقيت ظهورها تبعاً لنوع المادة الفعالة المتواجدة في مستحضر التبييض المستخدم وأكثرها شيوعاً مواد بيروكسيد الهيدروجين أو بروكسيد الهيدروجين، لكن بشكل عام تشير الإحصائيات إلى أن تلك المواد على اختلافها قادرة على إزالة التصبغات الصفراء والداكنة ومن ثم تفتيح لون الأسنان بمعدل 4 إلى 6 درجات.

 

تبييض الأسنان كيميائياً

 

ثانياً: طريقة تبييض الأسنان في المنزل

يعتقد البعض أن الرعاية الصحية للأسنان في المنزل تقتصر على الانتظام في تنظيفها بالأساليب التقليدية مثل الانتظام في استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان بصورة يومية، إلا أن الأطباء يعتبرون ذلك رغم أهميته البالغة من البديهيات، بينما الراغبون في تبييض الأسنان والحصول على ابتسامة ناصعة عليهم بذل المزيد من الجهد والاتجاه إلى استعمال بعض الوسائل المخصصة لهذا الغرض.

توجد خيارات غير محدودة متاحة أمام الباحثين عن طرق تبييض الأسنان في المنزل بصورة فعالة وآمنة، تتمثل تلك الطرق في مجموعة من المنتجات الطبية التي يحتوي تركيبها على مواد مبيضة تساعد على إزالة الرواسب السطحية والعميقة على السواء ومن ثم تحقق نتائج مرضية في غضون أسابيع قليلة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مساحيق الفحم الطبيعي لتبييض الاسنان

قد يرى البعض الأمر غريباً لكن الحقيقة أن مسحوق الفحم الطبيعي أحد مستحضرات تبييض الأسنان التي أثبتت فعاليتها على تحقيق نتائج فعالة خلال فترات زمنية وجيزة نسبياً، كما أن يوصي به الأطباء نظراً لخلوه من المواد الكيميائية وبالتالي فإنه يناسب الأسنان الحساسة ولا يؤثر على صحة اللثة.

جدير بالذكر أن مساحيق الفحم الطبيعي لتبييض الأسنان آمنة للاستخدام ولكن ينصح الأطباء بضرورة الحرص على استعمال غسول الفم فور تطبيقه على الأسنان لضمان إزالة رواسبه بصورة تامة تجنباً لابتلاعه مع اللاعب.

 

مساحيق الفحم الطبيعي لتبييض الاسنان

 

جل تبييض الأسنان

تتوفر في الصيدليات ومراكز بيع مستحضرات التجميل مجموعة متنوعة من جل تبييض الأسنان الذي يتشابه بدرجة كبيرة مع المواد المستخدمة في تبييض الأسنان الكيميائي في مراكز التجميل إلا أنه منخفض الشدة ويمكن تطبيقه في المنزل، هذا النوع من المستحضرات يحقق نتائج سريعة ويمكن ملاحظة الفرق بعد أول تطبيق له.

يوصي الخبراء بضرورة الحصول على استشارة طبية قبل البدء في تطبيق جل التبييض إذ أنه قد لا يكون مناسباً لأصحاب الأسنان الحساسة، مع الإشارة إلى أن هذا المستحضر يحقق عدة فوائد مثل تعزيز طبقة المينا وجعل سطح الأسنان الخارجي أكثر نعومة نظراً لاحتوائه على تركيزات مرتفعة من الكالسيوم غير المتبلور.

 

جل تبييض الأسنان

 

شرائط تبييض الأسنان

تعرف تلك الوسيلة أيضاً بمسمى لصقات تبييض الأسنان وهي عبارة عن أشرطة لاصقة تحتوي على مادة مبيضة فعالة خالية من البيروكسيد، يتم تحفيز المادة الفعالة في اللصقات من خلال ملامسة اللعاب ومن ثم يتم تطبيقها على الأسنان لمدة تتراوح ما بين 60 إلى 120 دقيقة.

يمكن ملاحظة الفارق الكبير في مظهر ولون الأسنان خلال أسابيع من بدء استخدام لصقات تبييض الأسنان بصورة منتظمة؛ حيث أنها تجعل الأسنان أكثر بياضاً وتمنحها بريقاً ولمعاناً، يضاف إلى ذلك أنها واحدة من طرق تبييض الأسنان المنزلية الاقتصادية نظراً لأن الشريط اللاصق الواحد يصلح للاستخدام أكثر من عشر مرات.

 

شرائط تبييض الأسنان

 

غسول تبييض الأسنان

يعد غسول تبييض الأسنان من بين أحدث المستحضرات الطبية المخصصة لهذا الغرض، يتشابه هذا الغسول في آلية استخدامه مع أنواع الغسول التقليدية المستخدمة لعلاج أمراض اللثة والتغلب على روائح الفم الكريهة، إلا أنه يمتاز عن الغسولات الأخرى باحتوائه على مكونات ذات خصائص مبيضة مثل بيروكسيد الهيدروجين.

يمكن تحقيق نتائج جيدة في غضون اثني عشر أسبوعاً في حالة الانتظام في استعمال هذا الغسول بمعدل مرتين يومياً لمدة 60 ثانية فقط ثم يتم بعدها غسيل الأسنان بصورة طبيعية بواسطة الفرشاة والمعجون، لكن ينصح بضرورة استشارة طبيب الأسنان للتأكد من انتقاء الغسول المناسب لطبيعة الأسنان تفادياً للتعرض لأي مضاعفات أو متاعب صحية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تبييض الأسنان بالليزر

تبييض الاسنان

افضل منتجات تبييض الاسنان للمدخنين

عيادات تبييض الأسنان في القاهرة