ما هو التثدي الكاذب وأفضل طرق العلاج؟

ما هو التثدي الكاذب وأفضل طرق العلاج؟
ما هو التثدي الكاذب وأفضل طرق العلاج؟

اجتزت العديد من الدورات التدريبية في مجال تأهيل حالات الأعصاب وحالات الإصابات الرياضية، أعمل في مستشفى القصر العيني، بالإضافة إلى عملي في مركز طبي متخصص في حالات الأعصاب والشلل الدماغي

إنشاء: 18 مايو 2022 · تحديث: 18 مايو 2022

يُعتبر التثدي عند الرجال من الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على المظهر العام، وتختلف أنواع التثدي من حيث الأنواع والأعراض التي تظهر على الشخص، ويعد التثدي الكاذب أحد هذه الأنواع التي تظهر على شريحة كبيرة من الأشخاص.

ما هو هذا النوع من التثدي؟ وما هو الفرق بينه وبين التثدي الحقيقي؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات التالية، كما سنتطرق أيضاً لطرق العلاج المتاحة للتثدي.

ما هو التثدي الكاذب؟

ينشأ هذا النوع عن تراكم كميات الدهون في منطقة الصدر، حيث يلاحظ زيادة حجم منطقة الصدر لدى الرجال متسبباً في بعض المشاكل المتعلقة بالمظهر العام، ويكون هذا النوع من التثدي غالباً نتيجة لخلل في معدل حرق الدهون في هذه المنطقة أو بعض الأسباب الأخرى.

علاج التثدي قبل وبعد

ما الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي؟

يعد التثدي الحقيقي أحد صور زيادة حجم الصدر عند بعض الذكور، وغالباً ما يظهر هذا الأمر عند بعض الأطفال أو بعض المراهقين ويظهر بشكل أكثر لدى كبار السن الذين تجاوزوا سن الستين.

ينشأ التثدي الحقيقي عن تضخم الغدد الموجودة في الصدر في جانب واحد من الصدر أو جانبين مع التقدم في العمر، أو نتيجة بعض الأسباب الأخرى التي تشمل اضطراب بعض الهرمونات أو نتيجة لتأثير بعض الأدوية.

ما الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي؟

كيف اعرف التثدي الكاذب؟

يمكنك زيارة الطبيب في حالة رغبتك في التأكد من نوع التثدي، ولكن هناك بعض الأعراض الخاصة بالتثدي الحقيقي والتي يمكنك من خلالها التفرقة بينه وبين التثدي الكاذب، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. يلاحظ في بعض حالات التثدي الحقيقي تضخم الصدر بشكل غير متساوي على الناحيتين، فكما ذكرنا سابقاً يلاحظ بعض الأشخاص اختلاف حجم جانبي الصدر.
  2. قد يشعر الشخص ببعض الألم في الصدر عند لمسه، كما قد تظهر بعض أعراض التورم والالتهاب بشكل ملحوظ.
  3. تخرج أحياناً بعض الإفرازات من منطقة الصدر في حالة التثدي الحقيقي، وذلك بسبب تضخم الغدد الموجودة في هذه المنطقة.

كيف اعرف التثدي الكاذب؟

ما هي أسباب ظهور التثدي الكاذب عند الرجال؟

  1. تُعتبر السمنة أو زيادة الوزن المفرطة أحد الأسباب وراء ظهور هذا النوع من التثدي، كما أن الكثير من حالات التثدي الكاذب تظهر بوضوح بعد خسارة الوزن من مناطق الجسم المختلفة مع بقاء كميات ملحوظة من الدهون في منطقة الصدر.
  2. يُعتبر خلل الهرمونات لدى بعض الرجال أحد أسباب ظهور التثدي، حيث تزداد بعض الهرمونات عن حدها الطبيعي مما يتسبب في اختلاف نسب تراكم الدهون في مناطق الجسم، وتزداد حينها نسبة تراكم الدهون في الصدر أو حول منطقة الحوض والفخذين.
  3. قد يتسبب نمط الحياة وقلة الحركة اليومية في ظهور هذا النوع من التثدي، كما أن نوع النظام الغذائي المتبع له دور رئيسي في ظهور هذا النوع.

ما هي أسباب ظهور التثدي الكاذب عند الرجال؟

ما هي طرق علاج التثدي الكاذب عند الرجال؟

أولاً- العلاج بدون جراحة:

ينصح المختصين باللجوء إلى العلاجات غير الجراحية في معظم حالات التثدي الكاذب في البداية، حيث أنها تعتبر الحل الأكثر أماناً وفعالية في مثل هذه الحالات، ومن أبرز طرق العلاج غير الجراحية ما يلي:

1- الحميات الغذائية:

تشمل الحميات الغذائية بعض الأنظمة التي تقلل من استهلاك الأطعمة الدهنية والنشويات، وتزيد من الاعتماد على البروتينات والأطعمة الصحية بشكل عام، وفي هذه الحالة يمكنك الاعتماد على أحد الخبراء لوضع نظام غذائي مناسب لحالتك، حيث تختلف نوع الحميات الغذائية باختلاف العديد من العوامل الصحية واختلاف النتائج المرغوبة.

الحميات الغذائية لعلاج التثدي عند الرجال

2- التمرينات الرياضية:

تُعد التمرينات الرياضية أحد الحلول الفعالة في التخلص من الدهون من الجسم بشكل عام، كما أن تمرينات الصدر بجميع أشكالها لها دور فعال في التخلص من دهون هذه المنطقة بالتحديد، كما تزيد فعاليتها عند ممارستها مع الحفاظ على نظام غذائي معتدل.

التمرينات الرياضية لعلاج التثدي عند الرجال

3- تقنيات شفط الدهون غير الجراحية:

تتعدد هذه التقنيات وتتنوع بشكل كبير فهناك بعض التقنيات التي تعتمد على أشعة الليزر لإذابة الدهون ومن ثم شفطها، كما يوجد تقنية الفيزر التي تعتمد على الموجات فوق الصوتية لإحداث نفس التأثير، بالإضافة لتقنيات تفتيت الدهون بالتبريد أو ما يعرف باسم (Cryolipolysis).

تقنيات شفط الدهون غير الجراحية لعلاج التثدي

ثانياً- العلاج بالجراحة:

نظراً لأن هذا النوع من التثدي يشمل تراكم كميات ملحوظة من الدهون في منطقة الصدر وخاصة بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن، فإن الطرق الجراحية هنا تشمل استخدام بعض طرق شفط الدهون. 

علاج التثدي بالجراحة

كيف يتم علاج التثدي الكاذب جراحياً؟

  1. تبدأ عملية علاج شكل التثدي الكاذب من خلال إجراء التخدير الموضعي في منطقة الصدر، أو قد يلجأ الأطباء أحياناً لاستخدام التخدير الكلي في بعض الحالات.
  2. يعتمد الطبيب بعد ذلك على إحداث شق جراحي صغير نسبياً مقارنة بالشقوق الجراحية المستخدمة في العمليات الأخرى، ويكون هذا الشق حول منطقة حلمة الصدر.
  3. يلجأ الطبيب لاستخدام أنبوب مخصص لشفط الدهون للعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الصدر.
  4. يعقب ذلك إغلاق الشقوق بواسطة الخيوط الجراحية، ومن ثم استخدام الضمادات على منطقة الصدر. 

كيف يتم علاج التثدي الكاذب جراحياً؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نصائح بعد علاج التثدي بالجراحة

  1. يُنصح باستخدام الأربطة الضاغطة على منطقة الصدر بعد العملية لمدة ثلاثة أسابيع كاملة، وذلك للتقليل من أثر التورم الناتج عن العملية.
  2. عدم ممارسة الأنشطة الرياضية المُجهدة لمدة 4 أسابيع على الأقل بعد العملية، وخصوصاً التمرينات التي تشمل الجزء العلوي من الجسم.
  3. حافظ على اتباع نظام غذائي صحي عقب إتمام العملية لتحسين النتائج، وللمساعدة في تسريع عملية التئام الشقوق الجراحية.

نصائح بعد علاج التثدي بالجراحة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نتائج علاج التثدي الكاذب

تظهر نتائج علاج التثدي عند الاعتماد على التمرينات أو الحميات الغذائية بعد عدة أشهر، وتعتمد سرعة ظهور تلك النتائج على مدى التزام الشخص بالنظام العلاجي، وتعتمد أيضاً على طبيعة الجسم وسرعة حرق الدهون.

تتميز وسائل علاج التثدي بالجراحة بنتائجها الفورية مقارنة بالوسائل الأخرى، إلا أن النتائج النهائية لا تظهر غالباً سوى بعد فترة زمنية قد تمتد لعدة أسابيع أو شهور، وذلك لحين التئام الشقوق الجراحية وزوال أعراض التورم.

نتائج علاج التثدي الكاذب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

متى يجب الإسراع في علاج التثدي؟

ينصح الأطباء باللجوء لعلاج التثدي في أسرع وقت في حالة ملاحظة بعض الأعراض المتعلقة بالتثدي الحقيقي التي ذكرناها سابقاً، والتي تشمل الألم وخروج بعض الإفرازات من منطقة الصدر، أما في حالة وجود تثدي كاذب فإنه لا يؤثر في الغالب سوى على المظهر العام.

متى يجب الإسراع في علاج التثدي؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

تكلفة عملية التثدي في مصر

علاج التثدي عند الرجال في دبي

تكلفة عملية التثدي عند الرجال

من هو المرشح المثالي لإجراء عملية التثدي في دبي؟

تجربتي مع علاج التثدي عند الرجال

ما أسباب التثدي لدى الرجال؟ الدليل الشامل لعلاج التثدي 2021

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...