التثدي عند الرجال الأسباب والعلاج الجراحي

مشكلة التثدي عند الرجال تأخذ اهتمام طبي واسع إذ أنها تتخطى كونها مشكلة جمالية وشكلية إلى أكثر من ذلك؛ لأنها كثيراً ما ترتبط باضطراب في الجسم أو مشكلة صحية، غالباً تكون هذه المشكلة بسيطة يمكن علاجها بخطوات محددة مثل حالة اضطراب الهرمونات، ولكنها أيضاً قد تكون علامة لمرض خطير مثلما يحدث في سرطان الثدي عند الرجال عندها يتنافى حلم كل رجل في الحصول على جسم ممشوق وعضلات صدر بارزة ومشدودة، فما هي أسباب التثدي عند الرجال، نناقش فيما يلي بالتفصيل التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه .

 التثدي عند الرجال الأسباب والعلاج الجراحي

 

 

هل التثدي عند الرجال علامة خطورة

يعرف التثدي عند الرجال بكبر حجم الأنسجة الغدية تحت الجلد في منطقة الصدر ( الثدي ) ويمكن أن يحدث على جانب واحد أو على الجانبين، وهي مشكلة محرجة و مؤرقة للعديد من الرجال، حيث أنها من علامات الأنوثة ووجودها في جسم الرجل علامة غير طبيعية تنبئ عن وجود اضطراب ما في جسم الرجل، وهو ما يعرف بسرطان الثدي  (male breast cancer) وهو مرض نادر يحدث بنسبة١% من كل حالات سرطان الثدي، و يصاحبه أعراض أخرى مثل نزول إفرازات من الحلمة و تضخم الغدد الليمفاوية الموجودة في المنطقة وتحت الإبط و وجود تكتلات صلبة غير طبيعية وغالباً يكون على جهة واحدة من الجسم.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أسباب التثدي عند الرجال

  1. قد تظهر مشكلة التثدي عند الرجال في مرحلة البلوغ بشكل مؤقت حتى اكتمال النمو وتخطي مرحلة البلوغ.
  2. اضطرابات بعض الغدد مثل فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب مشكلة التثدي عند الرجال.
  3. السمنة المفرطة تؤدي إلى تخزين الدهون في هذه المنطقة وظهور التثدي عند الرجال وفي هذه الحالة يجب أن نفرق أن التثدي لاينشأ من كبر النسيج الغددي ولكن فقط من تراكم الدهون في منطقة الثدي (Lipomastia) أي أنها تثدي كاذب. 
  4. اضطراب التوازن بين الهرمونات الذكرية Androgens ومنها التستوستيرون والهرمونات الأنثوية (الأستروجين ) Estrogen يؤدي إلى هذه المشكلة.
  5.  يحدث التثدي نتيجة لبعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي وتليف الكبد.
  6. بعض الآثار الجانبية لعدد من الأدوية قد تؤدي لظهور التثدي عند الرجال مثل: الكورتيكوستيرويد (corticosteroids) و والأدوية المضادة للقلق وبعض الأعشاب التي تزيد إفراز هرمون الإستروجين.
  7. التقدم في العمر عند بعض الرجال قد يصاحبه نقص في مستوى التستوستيرون وامكانية حدوث التثدي.
  8. بعض الأطعمة تحتوي على نسبة هرمونات عالية مثل بعض أنواع الدواجن التي تُحقن بهرمونات أنثوية لزيادة الإنتاج، وكثرة استهلاك هذه الأطعمة قد يؤدي إلى خلل الهرمونات المسبب لمشكلة التثدي عند الرجال.
  9. بعض أمراض الجهاز التناسلي عند الذكور تسبب نقص إفراز الهرمون الذكري  التستوستيرون ومن ثم ظهور مشكلة التثدي.

 

أسباب التثدي عند الرجال

 

التثدي في مرحلة البلوغ

يحتوي جسم كلا من الرجل والمرأة الهرمونات الأنثوية والذكرية معاً بتناسب معين حسب النوع، أي أنه في حالة الرجل توجد في جسمه الهرمونات الأنثوية ولكن يغلب عليها الهرمونات الذكرية والعكس في الأنثى، وعند مرحلة البلوغ يبدأ إفراز هذه الهرمونات وتظل نسبتها في تأرجح بين صعود وهبوط مما قد ينتج عنه مشكلة التثدي بصورة مؤقتة حتى استقرار نسبة الهرمونات في خلال شهور، حوالي ٦ شهور في المتوسط بعد البلوغ، لذا لا يدعو التثدي عند الرجال في مرحلة البلوغ مشكلة صحية ولا يستدعي تدخل علاجي أو جراحي، إلا إذا تعدت هذه المشكلة ٨ شهور.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تشخيص التثدي عند الرجال

يعتمد تشخيص التثدي عند الرجال ومعرفة سببه على ٤ خطوات:

  1.  الفحص الجسدي: وفيها يفحص الطبيب حجم التثدي وإذا كان موجود على جانب واحد أو على الجانبين، وإذا كانت الأنسجة عادية أم تحتوي تكتلات ويختبر وجود أي إفرازات ونوعها إن وُجدت.
  2. التاريخ المرضي: يناقش فيه الطبيب كل المشاكل الصحية والأمراض السابقة والحالية إن وُجدت وإذا كانت مزمنة أو عارضة، كما يناقش أي أمراض وراثية في العائلة.
  3. الأدوية الحالية ونوع الغذاء: يسأل الطبيب عن أي أدوية تتعاطاها حالياً أو في الفترة الأخيرة، كما يسأل عن أي أدوية سابقة أخذتها لفترة طويلة، ويأخذ فكرة عن عاداتك الغذائية.
  4. عمل أشعة على الصدر وتحاليل: قد يطلب الطبيب عمل أشعة الماموجرام أو موجات فوق صوتية على الصدر، كما قد يطلب تحاليل للدم ووظائف الكبد والكلى للتأكد من تشخيصه المبدئي إذا لزم الأمر.

 

تشخيص التثدي عند الرجال

 

علاج التثدي عند الرجال

علاج التثدي عند الرجال إما علاج دوائي أو علاج جراحي، ومعرفة السبب الأساسي في حدوث التثدي عند الرجال هو الخطوة الأولى في تحديد العلاج المناسب، فمثلاً في حالة التثدي نتيجة الاضطراب الهرموني يكون العلاج بأخذ الأدوية التي تعيد توازن الهرمونات في الجسم، وفي حالة التثدي نتيجة للسمنة تنجح جراحة التثدي للرجال في إزالة الأنسجة الدهنية غير المرغوب بها في هذه المنطقة.

وعموماً إذا عرف سبب التثدي مبكراً يمكن علاجه بالأدوية وتغيير نمط الحياة غير الصحي فقط، أما إذا ظل التثدي لمدة طويلة تتعدى السنة فغالباً ما تتكون ألياف في هذه المنطقة  تستلزم إزالتها بالجراحة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية إجراء جراحة التثدي للرجال

تعد جراحة التثدي للرجال هي العلاج الفعال والفوري في إزالة الأنسجة الدهنية والغددية من منطقة الثدي و استعادة الشكل الطبيعي لجسم الرجل في هذه المنطقة لإعادة ثقته بنفسه، وتنقسم جراحة التثدي للرجال إلى طريقتان :

  1. تقنية شفط الدهون: تكون هذه التقنية فعالة في حالات التثدي البسيطة أو المتوسطة، يقوم فيها الجراح بالتخدير الكلي أو الموضعي حسب تقديره، ثم يحدث شق جراحي صغير جداً ناحية الإبط أو حول هالة الحلمة ويبدأ بشفط الدهون والأنسجة الغدية الزائدة ليعود الجسم للشكل المسطح الطبيعي.
  2. تقنية إزالة الأنسجة: هذه التقنية تستخدم في حالات التثدي الشديدة التي تكون فيها نسبة الدهون والأنسجة الغدية كبيرة والجلد مترهل، حيث لاتنجح تقنية شفط الدهون في هذه الحالة في إعادة المظهر الطبيعي لمنطقة الصدر ويجب إزالة الأنسجة الزائدة جراحياً مع شد ترهلات الصدر، يبدأ الطبيب بالتخدير الكلي للمريض ثم يبدأ بإزالة الأنسجة الزائدة ويختارموضع الشق الجراحي حسب رؤيته إما حول هالة الحلمة أو عند ثنيات الصدر الطبيعية، وهنا تظهر مهارة جراح التجميل في اختيار أفضل موقع للفتح الجراحي والخياطة بحيث لا تكون الندوب ظاهرة قدر الإمكان بعد تمام عملية الشفاء.

 

كيفية إجراء جراحة التثدي للرجال

 

التعافي  بعد جراحة التثدي للرجال

بعد إجراء الجراحة ينصحك طبيبك بارتداء قميص طبي ضاغط لعدة أسابيع لتقليل أي انتفاخ وارد حدوثه ووضع كريمات المضاد الحيوي الموضعية لتسريع عملية التئام الجرح بالإضافة إلى تناول أقراص أو حقن المضادات الحيوية والأدوية المسكنة والمزيلة للالتهاب، ويمكنك العودة للعمل بعد أسبوع من إجراء العملية وممارسة حياتك الطبيعية ولكن إحذر من ممارسة أي أنشطة عنيفة لمدة ٣ أسابيع على الأقل لتجنب حدوث أي مضاعفات مثل النزف أو التهاب مكان الجراحة.

 

الآثار الجانبية بعد جراحة التثدي للرجال

جراحة التثدي للرجال في المجمل جراحة آمنة ونتائجها فورية ونسبة نجاحها كبيرة؛ إلا أنها مثل أي جراحة قد يكون لها بعض الآثار الجانبية مثل إمكانية حدوث نزيف للجرح وبعض الانتفاخ والألم ولكن هذه الآثار يمكن تلافيها بسهولة عن طريق اتباع إرشادات الطبيب بدقة وأخذ الأدوية المناسبة بعد الجراحة، كما أن آثار الجراحة تكون بسيطة جدا كلما كان الطبيب ماهر وتساهم الكثير من كريمات التجميل في إخفاء ومعالجة ندوب ما بعد الجراحة.

 

التعافي  بعد جراحة التثدي للرجال

هل يمكن منع التثدي عند الرجال من الحدوث اساساً

لا يمكن منع التثدي الناتج عن اضطراب الهرمونات في مرحلة البلوغ أو في مراحل العمر المتقدمة من الحدوث لأنه غير متنبأ به ولكننا نعالج هذا الاضطراب فور حدوثه بالأدوية، ونعالج التثدي الناتج منه بالأدوية أو بالجراحة كما ذكرنا من قبل، أما التثدي الذي ينتج من اختلال الهرمونات نتيجة تناول أدوية أو أغذية معينة فهذا بالطبع يمكن تلافي حدوثه عن طريق منع تعاطي هذه الأدوية وتقليل الأغذية التي تحتوي هرمونات أنثوية أو الأغذية التي تنشط إفرازها، وتناول أغذية حيوية ( Organic Food) بدلاً منها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تحافظ على نتائج إزالة التثدي بالجراحة 

بالرغم من أن إزالة التثدي عند الرجال بالجراحة نتائجها فورية وفعالة إلا أنه ينبغي عليك اتباع نظام حياة صحي للمحافظة على دوام النتائج عن طريق نظام غذائي رياضي متوازن وتجنب تعاطي الستيرويدات والأدوية المسببة لمشكلة التثدي، كما قد يساعد تعاطي الأدوية التي تحتوي على التوستيسترون فى الحفاظ على النتائج وحفظ توازن الهرمونات، ولكن احذر أن تتناولها دون إشراف طبي لأن أي أدوية هرمونية قد تحدث ضرر بالغ إذا أُخذت دون إشراف الطبيب.

 

كيف تحافظ على نتائج إزالة التثدي بالجراحة 

 

أسعار جراحة التثدي عند الرجال

تختلف أسعار عملية إزالة التثدي عند الرجال حسب: 

  1. الدولة ومتوسط الأسعار المعيشية فيها.
  2.  تجهيز المكان الذي تُجرى به الجراحة طبياًُ بأحدث الأجهزة.
  3.  مهارة جراح التجميل؛ وهنا نشير إلى ضرورة الدقة في اختيار جراح التجميل الذي ينبغي أن يكون حاصل على شهادة البورد في الجراحات التجميلية والذي سبق له إجراء هذه العملية بنجاح حسب تقييم حقيقى لمرضى سابقين وجهات صحية معتمدة.
  4. التقنية المستخدمة في العملية من حيث كونها شفط دهون أو إزالة أنسجة.

وفيما يلي جدول بمتوسط الأسعار في بعض دول العالم 

مصر متوسط التكلفة ما بين 900 و2300 دولار أمريكي
تركيا تتراوح التكلفة بين 1200 و2000 دولار أمريكي وهي تكلفة منخفضة بالمقارنة مع كثير من الدول
السعودية متوسط التكلفة بين 2500 إلى 5500   دولار أمريكي 
قطر  تتراوح التكلفة بين 3500 إلى 6000 دولار أمريكي وهي تكلفة مرتفعة بالمقارنة مع دول أخرى
ألمانيا متوسط التكلفة حوالي 3700 دولار أمريكي
أمريكا تتراوح التكلفة بين 5000 إلى 6000 دولار أمريكي
جورجيا متوسط التكلفة 3300 دولار أمريكي
دبي تبدأ التكلفة من 4000 دولار أمريكي
الأردن تبدأ التكلفة من 2000 دولار أمريكي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أماكن لإجراء جراحة التثدي عند الرجال

دبي
  • مركز جراحة صدر الرجال مبنى الرازي – مدينة الرعاية الصحية بدبي
  • المركز الامريكي البريطاني الجراحي في دبي
  • مركز كوزمسيرج – د. عفيف كنج – جميرا دبي
الأردن
  • عيادة كلينيكا جويل – د. حسين أبو رمان
  • المركز الأردني للتثدي – عمان
  • عيادة الدكتور أحمد داوود للجراحات التجميلية
مصر
  • عيادة الروبي لجراحات التجميل – بجوار البنك الأهلي 107 ش الحجاز- مصر الجديدة
  • مركز د. سامح الطاهر- القاهرة
  • تشينج مي كلينك – ش الثورة مصر الجديدة
السعودية
  • عيادة ميد آرت الرياض
  • عيادات أجمل – الرياض
  • مستشفيات أدمة 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

عند معرفة السبب وراء حدوث مشكلة التثدي عند الرجال بعد إجراء التحاليل اللازمة ، هنا يمكننا تحديد ما إذا كانت المشكلة تستدعي الجراحة أم لا. فهناك حالات يمكن علاجها بدون الجراحة وذلك عن طريق :

  • الأدوية مثل الأدوية التي تحتوي على هرمون التستوستيرون .
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من الدهون في منطقة الثدي عند الرجال.
  • اتباع نظام غذائي صحي مثل الأطعمة الاورجانيك والبعد عن الأطعمة المصنعة.

 

اقرأ أيضاً:

ازالة اثار الحروق بالليزر

ازالة التثدي عند الرجال بالرياض

ازالة الدهون من الوجه

التثدي عند الرجال

التحويل المصغر للمعدة