التحويل المصغر للمعدة

تعتبر مشكلة السمنة من أخطر المشاكل الصحية التي تواجه الإنسان في العصر الحديث وتحديداً في الدول النامية ، ومع تزايد معدلات الإصابة بالسمنة تتزايد بشكلٍ طرديّ احتمالية الإصابة بالأمراض الأخرى المختلفة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين ومرض السكري وهشاشة العظام وتآكل المفاصل والروماتويد والأورام السرطانية ومجموعة أخرى لا حصر لها من الأمراض الخطيرة ، لذلك فقد باتت مشكلة السمنة هاجساً يثير قلق الأطباء والجهات الصحية على مستوى العالم مما دفعهم لبذل الجهود المضنية من أجل السيطرة على هذه المشكلة والتوعية بخطورتها وإيجاد الحلول الفعالة لها . ومع تطور التقنيات الطبية الحديث ظهرت العديد من الحلول المخصصة لعلاج مشكلة السمنة ومن بين تلك الحلول الجراحية اعتمد الأطباء عملية تحويل مسار المعدة بنوعيها الكليّ والمصغّر كحلٍ جراحي فعال لهذه المشكلة ، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم معلوماتٍ شاملة بشأن موضوع جراحة تحويل مسار المعدة المصغر ، ماهي وكيف تتم ، ما هي مراحل القيام بها ، ابرز مميزاتها ومضاعفاتها المحتملة ، كم تبلغ تكلفتها التقريبية ، الى جانب بعض النصائح الهامة ومجموعة اخرى من المعلومات التي قد تهمّك . 

التحويل المصغر للمعدة

 

 

ما هي أنواع عمليات تحويل مسار المعدة ؟

1 – تحويل مسار المعدة الكليّ ( المسار الكلاسيكي ) : 

تتم جراحة التحويل الكليّ للمعدة عادةً عن طريق المنظار من خلال قيام الطبيب الجراح باستئصال الجزء السفلي من المعدة والمسؤول عن عملية هضم الطعام من ثم القيام باعادة توصيله مع الجزء الأخير فقط من الأمعاء الدقيقة المسؤولة عن امتصاص الطعام وذلك بغرض تقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد الى جانب تقليل مساحة الامتصاص المحتملة من خلال جدار الأمعاء . وعادةً ما كان يتم الاعتماد على هذه الطريقة في السابق أما اليوم فقد بات الأطباء يلجؤون اما الى طريقة تحويل المسار المصغر أو عملية تحويل مسار المعدة ثنائي التقسيم ( الساسي ) .

2 – تحويل مسار المعدة المصغر : 

تعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر الشكل الأقل تعقيداً من عملية تحويل مسار المعدة الكلي ، حيثُ أنها تتميز بأنها الأكثر شهرةً وشيوعاً والأقل من حيث المخاطر المحتملة مقارنة بعملية تحويل المسار الكليّ ، كما أنها لا تحتاج الى الخضوع لإشراف طبي مكثف وفترة تعافي طويلة كما هو الحال في الخيارات الجراحية الأخرى لتحويل مسار المعدة وعادة ما يتم إجراؤها من خلال المنظار .

3 – عملية تحويل مسار المعدة ثنائي التقسيم ( SASI ) : 

وكلمة SASI هي اختصار لـ ( SIGLE ANASTMOSIS SLEEVE ILEAL BYPASS ) ، وتعتمد هذه الطريقة على الدمج ما بين عملية تحويل مسار المعدة الى جانب عملية تكميم المعدة من أجل الوصول الى نتائج أكثر فعالية والحد من مخاطر الجراحة المحتملة ، وهذه الطريقة من أكثر الطرق انتشاراً من بين جراحات السمنة المختلفة .

ما هي أنواع عمليات تحويل مسار المعدة ؟

 

ما هي جراحة تحويل مسار المعدة المصغر وما هو الهدف منها ؟

جراحة تحويل مسار المعدة المصغر أو ما تسمى بـ ( Micro-Pouch Gastric Bypass ) هي الهيئة المصغرة من عمليات تصغير المعدة ( أو عمليات تحويل المسار الكلي ) التي تهدف إلى التقليل من حجم المعدة والتخفيض كمية الطعام التي من المفترض أن تستوعبها وذلك بغرض المساعدة في عملية تقليل الوزن الزائد وخاصة في حالات السمنة المفرطة .

 

كيف تتم جراحة تحويل المسار المصغر للمعدة ؟ 

عادة ما تتم جراحة تحويل مسار المعدة المصغر من خلال خطوتين رئيسيتين : 

  1. الخطوة الأولى ( تدبيس المعدة ) : في هذه الخطوة يشرع الطبيب بصناعة جيب داخلي في المعدة من خلال القيام بتدبيس جزء من المعدة  او ربطها وذلك من أجل تقليل كمية الطعام التي سوف تستوعبها المعدة فيما بعد ، وتعد مرحلة التدبيس خطوةً اساسية في جراحة تحويل المسار المصغر حيثُ أن نجاح الجراحة يعتمد على نجاح هذه الخطوة .
  2. الخطوة الثانية ( مرحلة التحويل ) : في الخطوة التالية يقوم الجراح بتدبيس الكيس الذي تمت صناعته من جدار المعدة على هيئة حرف ( Y ) بالجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة ، متخطياً بذلك مساحة كبيرة من سطح الأمعاء الدقيقة المعدّة لامتصاص الطعام المار بها الى داخل الجسم ، وذلك تقل كمية الطعام الداخلة الى الجسم نتيجة للاحساس بالشبع بشكل سريع وفي الوقت ذاته تقل كمية السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها من خلال جدار الأمعاء الدقيقة نظراً لتحجيم مساحتها .

كيف تتم جراحة تحويل المسار المصغر للمعدة ؟ 

 

كم تبلغ فترة النقاهة اللازمة بعد الخضوع لهذه الجراحة ؟

لا يستغرق القيام بهذه الجراحة سوى لساعةٍ واحدة فقط  ، وبعد الانتهاء منها لا يتوجب على المريض المكوث في المستشفى سوى ليوم واحد فقط ثم يمكنه الخروج بعد ذلك وممارسة نشاطاته اليومية بشكلٍ طبيعي بعد اسبوعٍ واحد من الراحة بالمنزل .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم الأشخاص المرشحون للقيام بتلك الجراحة ؟

  1. حالات السمنة المفرطة ، والأشخاص الذين تزيد مؤشرات كتلة الجسم لديهم عن 35 مقارنةً  بمؤشرات الكتلة الطبيعية للجسم .
  2. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي مشاكل صحية اخرى قد تكون سبباً وراء ازدياد اوزانهم ، على سبيل المثال الأشخاص المصابون بردات فعل تحسسية تتطلب تناولهم للأدوية المضادة للحساسية والإلتهاب المحتوية على مجموعة ( Corticosteroids ) والتي تعرضهم لزيادة وزن الجسم بشكلٍ سريع وملحوظ أكثر من غيرهم .
  3. الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة سيولة الدم ، حيثُ أن عدم القدرة على تجلط الدم تزيد بشكلٍ كبير من مخاطر الجراحة المحتملة كما أنها قد تتسبب في الغائها والاتجاه الى طرق اخرى غير جراحية من اجل الحفاظ على سلامة وحياة المريض .
  4. الأشخاص الذين جربوا طرق خسارة الوزن المختلفة بما في ذلك الحميات الغذائية والأنظمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية وغير ذلك من الوسائل المتنوعة دون جدوى .
  5. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة ناتجة عن السمنة مثل : هشاشة العظام ، تآكل غضاريف مفصلي الركبتين والظهر وغير ذلك من الأمراض التي يعتمد علاجها بشكلٍ كبير على خسارة الوزن .

 

الأشخاص المرشحون لعملية تحويل المصغر للمعدة

 

مميزات جراحة تحويل مسار المعدة المصغر :

  1. الحصول على نتائج فعالة : تتميز جراحة تحويل مسار المعدة المصغر بنتائجها الفعالة مع مرور الوقت ، حيثُ يعتاد الجسم على كميات الطعام الصغيرة والتي تضطره الى استهلاك الدهون المخزنة في الجسم مما يؤدي الى الخسارة التدريجية للوزن .
  2. لا تحتاج الى فترة تعافي طويلة : عادةً لا تحتاج عملية التحويل المصغّر الى فتراتِ تعافي طويلة مقارنةً بعملية تحويل المسار الكليّ ولا الى عناية طبية فائقة ومكوث في المركز الطبي لمدة طويلة مقارنةً بنظيرتها ، لذلك فهمي الأكثر تفضيلاً من قبل المرضى والأطباء على حد سواء .
  3. الأقل من حيث المخاطر والتعقيد : تعد عملية التحويل المصغر هي الوسيلة الجراحية الأقل من حيث المخاطر والتعقد مقارنة بعملية تحويل المسار الكلي لذلك فهي الطريقة المفضلة من قبل أطباء وجراحي التجميل والمرضى على حدٍ سواء نتيجة لارتفاع معدلات أمانها .
  4. الحصول على جسم متناسق ومشدود : وهو الهدف الأساسي من هذه الجراحة ، حيثُ تساعد جراحة تحويل مسار المعدة في استعادة شكل الجسم المتناسق بشكلٍ تدريجي ، كما أن هذه الخسارة التدريجية للوزن تقلل من فرص ترهل الجلد التي عادةً ما يعاني منها الاشخاص الذين يفقدون أوزانهم بشكلٍ سريع .
  5. تفادي مضاعفات السمنة : تساعد هذه الجراحة في تفادي مشكلات ومضاعفات السمنة مثل هشاشة العظام وامراض القلب وتصلب الشرايين وغيرها وخاصةً لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون خسارة أوزانهم بالطرق التقليدية .

 

مميزات جراحة تحويل مسار المعدة المصغر

 

مضاعفات ومخاطر عملية تحويل مسار المعدة المصغر :

  1. خطر النزيف : يعد خطر النزيف من أشهر المخاطر المحتملة لهذه الجراحة ، حيثُ تزيد احتمالية حدوث هذه المشكلة في حالة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة سيولة الدم لذلك من الواجب عليك اجراء حديث مفصل مع طبيبك حول حالتك الصحية قبل الخضوع لهذه الجراحة .
  2. قرحة المعدة : لوحظت أعراض الاصابة بقرحة المعدة على عدد لا بأس به من الأشخاص الذين خضعوا لهذه الجراحة مما استدعى خضوعهم لبرنامج علاجي مكثف . 
  3. مخاطر العدوى : يعتبر خطر العدوى أحد المخاطر الشائعة لكافة العمليات الجراحية بلا استثناء خاصةً في حال عدم الاهتمام بنظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة في إجراء الجراحة .
  4. مخاطر التخدير المحتملة : في عملية تحويل المسار المصغر يتم اخضاع المريض للتخدير الكلي او الجزئي بحسب ما يراه الطبيب مناسباً لحالة المريض الصحية مما يساهم بشكلٍ كبير في زيادة المخاطر المحتملة لهذه الجراحة .
  5. زيادة الوزن مجدداً : من الوارد جداً عودة الجسم للزيادة مجدداً بعد فترة من إجراء الجراحة مما يستدعي القيام بجراحةٍ تكميلية ثانوية للتغلب على هذه المشكلة .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر : 

لا شك بأن تكلفة أغلب العمليات الجراحية هي تكلفة غير ثابتة تحددها مجموعةً من العوامل المختلفة والمتباينة ، كذلك هو الحال أيضاً في جراحة تحويل مسار المعدة المصغر حيث تختلف تكاليف العملية تبعاً لعوامل عديدة من أبرزها : 

  1. مهارة الطبيب أو الجراح وعدد شهادات الخبرة والزمالات الحاصل عليها في مجال تخصصه ، وعدد العمليات الجراحية المشابهة التي قام بها سابقاً .
  2. سمعة المركز الطبي وتقييمه من قبل العملاء وعدد شهادات الجودة الحاصل عليها ، الى جانب كفاءة الأجهزة والمعدات المستخدمة فيه .
  3. تختلف تكلفة الجراحة من دولة لأخرى وتزيد كثيراً في حالة القيام بسياحة علاجية .

لكن في المتوسط تتراوح تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر في مصر ما بين 3500 إلى 6000 دولار ، أما في الإمارات العربية المتحدة فتزيد هذه التكلفة لتصل الى 12000 دولار ، وفي الأردن تتراوح التكلفة ما بين 9000 الى 12000 دولار أمريكي ، وفي تركيا تتراوح التكلفة ما بين 4700 دولار الى 15000 دولار ، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتتراوح التكلفة ما بين 25000 وحتى 35000 دولار يتم تغطيتها بشكلٍ كليّ او جزئي بحسب نظام التأمين الصحي هناك .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تكميش المعدة

تكميم المعدة

تكميم المعدة بالمنظار في القاهرة

حرق دهون البطن والخصر

حزام المعدة