الفرق بين التثدي والدهون

الفرق بين التثدي والدهون

تعدّ مشكلة التثدي من أكثر المشاكل المزعجة التي قد يعاني منها الرجال وذلك نظراً لما يمكن أن تتسبب به من حرج بالغ ومظهر غير مقبول بالنسبة للرجل ، وفي أحيان كثيرة قد يحدث خلطٌ ما بين التثدي وتراكم الدهون في هذه المنطقة نظراً لتشابه الأعراض . إذاً ما هو الفرق بين التثدي والدهون عند الرجال ؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه وأكثر مع تجميلي .

على الرغم من عدم إدراج مشكلة التثدي لدى الرجال ضمن المشاكل الصحية الخطيرة إلا أنها تظل واحدة من المشكلات المقلقة والمؤرقة بالنسبة لشريحة واسعة من الرجال وذلك لما تتسبب به من تأثيرات لا يستهان به على الصحة النفسية وثقة الانسان بنفسه ومظهره الخارجي ، لذلك ازداد بحث الأطباء من أجل إيجاد الحلول المناسبة والفعالة لهذه المشكلة وذلك بعد القيام بتحديد السبب الحقيقي وراءها ومحاولة التفرقة بين التثدي والدهون  أو ما يعرف بالتثدي الكاذب .

 

ما المقصود بالتثدي عند الرجال ( Gynecomastia ) ؟

يعرف التثدي عند الرجال بأنه زيادةٌ في حجم الثدي بشكلٍ يفوق الحجم الطبيعي بصورةٍ لافتة وغير مألوفة ، وهو عادةً ما يأتي كنتيجةٍ لحدوث خلل ما في النظام الهرموني في الجسم وخاصة هرمونيّ الـ ( تستوستيرون وأستروجين ) ، ويعتبر التثدي لدى الرجال دلالةً واضحةً على وجود مشكلة في نسبة توزيع الهرمونات الأنثوية والذكورية في الجسم ، هذه المشكلة يمكن أن تنشأ في الاساس نتيجة عامل الوراثة أو كنتيجة لطبيعة الجسم نفسه كما يمكن لها كذلك أن تنشأ نتيجة بعض العوارض المرضية أو بسبب تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تؤدي الى احداث خلل في النظام الهرموني في جسم الإنسان وغير ذلك من الأسباب التي لا حصر لها والمختلفة من شخصٍ لآخر .

 

ما المقصود بالتثدي عند الرجال ( Gynecomastia ) ؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أسباب التثدي لدى الرجال ؟ 

1- العامل الوراثي : من المحتمل أن تؤثر العوامل الوراثية في الاصابة بالتثدي لدى الرجال سواء كان هذا النوع من التثدي دهنياً أم حقيقياً ، فلا عجب ان يصاب شخصٌ بهذه المشكلة نتيجة اصابة سابقة لفردٍ من أفراد العائلة بها ، لكنها تظلّ سبباً قليل الحدوث مقارنةً بالعوامل الأخرى المتسببة في هذه المشكلة .

2- الأدوية والعقاقير : يلعب تناول أصناف معينة من الأدوية والعقاقير دوراً محورياً في الإصابة بمشكلة التثدّي لدى الرجال ، وعادة ما تؤثر هذه الأدوية على التوزيع والنسب الطبيعية للهرمونات في جسم الانسان ومن أشهرها : 

  1. مضادات الالتهاب مثل عائلة الكورتيكوستيرويد ( Corticosteroids ) . 
  2. العقاقير المثبطة لهرمون الأندروجين و تندرج تحتها الأدوية المستخدمة في علاج سرطان القولون والبروستاتا مثل مجموعة الفيناستيرايد ومضادات السرطان بشكلٍ عام .
  3. العقاقير الطبية المستخدمة في علاج حالات الاكتئاب والقلق والأرق ومن أشهرها :  ( Tricyclic Antidepressants , Alpraxolam ,  Diazepam ) . 
  4. الأدوية المستخدمة في علاج قرح المعدة والأدوية المنظمة لحركة الأمعاء . 

3- زيادة الوزن : تعتبر السمنة واحدةً من أهم العوامل المؤثرة في الاصابة بحالات التثدي الدهني أو ما يعرف بـ ( التثدي الكاذب ) لدى الرجال ، خاصة لدى الرجال الذين تزيد معدلات كتلة اجسادهم عن 40 ، كما أن الاصابة بالسمنة يمكن أن يفاقم حالة التثدي الحقيقي في حال الاصابةِ به ويجعل التعامل الطبي معه يتم بشكلٍ أصعب .

4- الاختلالات الهرمونية : تعدّ الاختلالات الهرمونية من أهم العوامل المؤثرة في الإصابة بالتثدي لدى الرجال ، وكما يعلم الجميع فإن الهرمون الأنثوي الاستروجين والهرمون الذكري التستوستيرون يلعبان دوراً محورياً ومسؤولاً عن كافة الصفات الجنسية لدى الرجال والنساء لذلك فإن أي اختلال في نسبة توزيع هذين الهرمونين يمكن ان يتسبب في الاصابة بمجموعة لا حصر لها من العوارض المرضية ، وبالنسبة للرجال فإن زيادة نسبة الهرمون الأنثوي من شأنها أن تتسبب في الاصابة بمشكلة التثدي الحقيقي ، لذلك فإن المحافظة على التوازن بين الهرمونات في الجسم أمرٌ ضروري ومطلوب .

5- الأعراض الصحية : يمكن لبعض الأمراض التي يصاب بها الشخص سواءً بشكلٍ عرضيّ أو طارئ أن تتسبب في الاصابة بمشكلة التثدي ، ويعد مرض السرطان وخاصةً سرطان القولون والبروستات من أشهر أسباب الاصابة بمشكلة التثدي بالنسبة للرجال ، كذلك فإن القصور في عمل الكبد والكلى يمكن أن يؤدي الى ظهور هذه المشكلة ، كما أن أي قصورٍ في وظائف الغدة الدرقية والغدد التناسلية المسؤولة عن التحكم في هرمون الاستروجين والتستوستيرون في الجسم من شأنها أن تحدث خللاً في توزيع نسبة الهرمون في الجسم مما يؤدي الى تفاقم أعراض مشكلة التثدي بشكلٍ بالغ .

 

ما هي أسباب التثدي لدى الرجال ؟ 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو الفرق بين التثدي والدهون ؟ 

عادةً ما يحدث خلط واضح في التفريق ما بين مشكلة تراكم الدهون في منطقة الصدر لدى الرجال والتي تتسبب في بروز هذه المنطقة وهو ما يدعى بـ ( التثدي الدهني أو التثدي الكاذب ) وبين التثدي الحقيقي نتيجة للتغيرات الهرمونية في جسم الرجل فما هو الفرق بين التثدي والدهون سنوضح هذا الفرق فيما يلي : 

أولاً – التثدي الحقيقي ( Gynecomastia ) : هو زيادة حجم منطقة الصدر بشكلٍ لافت وغير طبيعي نتيجةً لزيادةٍ غير طبيعية في نسبة هرمون الاستروجين ( الهرمون الأنثوي ) وفي المقابل انخفاض في نسبة هرمون التستوستيرون ( الهرمون الذكري ) ، وقد ينشأ هذا الخلل في جانب واحد فقط من الصدر أو في كلا الجانبين ، كذلك يمكن أن يظهر في الشباب الأصغر سناً وفي الرجال البالغين على حدّ سواء . ولا توجد أعراض ملموسة لمشكلة التثدي سوى الشكل المنتفخ للصدر والشعور بنوع من الوخز والألم في بعض الأحيان كما يمكن أن ينتج عنه حدوث تورّم والتهاب وهو الأمر الذي يستدعي الحصول على استشارة الطبيب . 

ثانياً – التجمعات الدهنية ( Pseudogynecomastia ) : وتسمى أيضاً التثدي الدُهني أو التثدّي الكاذب وهو عادةً ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة واختلال توزيع نسبة الدهون في الجسم مما يؤدي الى تراكمها بشكلٍ ملحوظ في منطقة الصدر ، لا يقتصر التثدي الكاذب على الرجال البالغين فحسب وإنما يمكن كذلك ان يصيب الأطفال والشباب في مقتبل العمر ، وعادةً ما ينصح الأطباء بعلاج هذا النوع من التثدي من خلال اتباع الحميات الغذائية والرياضة التي تساعد في إنقاص الوزن .

 

ما هو الفرق بين التثدي والدهون ؟ 

 

متى يتوجبّ على المريض الإسراع في زيارة الطبيب ؟

في العادة لا تؤثر مشكلة التثدي على حياة وصحة الشخص بصورة خطيرة ، لكن بعض الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة سواء كانت المظهر السيء للجسم أو الألم يمكن أن تسبب إزعاجاً للمريض بشكلٍ يدفعه الى البحث عن حل فعال لهذه المشكلة ، لكن في المجمل توجد بعض الأعراض التي تحتّم عليك زيارة الطبيب ومن بينها : 

  1. التهاب منطقة الثدي وتورمها بشكلٍ متكرر . 
  2. الشعور بألم دائم لا يستجيب للمسكنات الآمنة .
  3. خروج افرازات مصاحبة للإحساس بالألم .
  4. ظهور القُرح فوق سطح الثدي . 
  5. وجود التكتلات تحت سطح جلد منطقة الثدي . 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج مشكلة التثدي الحقيقي لدى الرجال : 

يعتمد علاج مشكلة التثدي لدى الرجال في المقام الأول على تحديد سبب المشكلة وبناء على هذا الأمر يمكن للطبيب من الحديث مع المريض بشأن تقرير طريقة العلاج الواجب اتباعها ، وفي المجمل هناك طرق علاجية ثابتة للتخلص من مشكلة التثدي بالنسبة للرجال وهي : 

  1. في حال الإصابة بالتثدي نتيجةً لتناول الأدوية المثبطة لهرمون التستوستيرون وخاصة في حالة الاصابة بالسرطان فإن الطبيب يلجأ في هذه الحالة الى اعادة تنظيم الجرعة العلاجية أو استبدالها بأدوية أخرى أقل ضرراً من هذه الناحية . 
  2. في حال الإصابة بالتثدي نتيجة لخلل في توزيع الهرمون في الجسم يبدأ الطبيب خطته العلاجية من خلال وصف العقاقير التي من شأنها تنظيم النسبة بين الهرمونات في الجسم على سبيل المثال : عقار التاموكسفين ( Tamoxifen ) .
  3. في نهاية المطاف ومع فشل الخيارات السابقة قد يلجأ الطبيب الى جراحة استئصال انسجة الثدي ، هذه الجراحة لا تقتصر على ازالة الطبقة الدهنية وحدها فحسب وانما تشمل استئصال كافة الانسجة الدهنية والغديّة الموجودة في منطقة الثدي وذلك بهدف ضمان عدم عودة هذه المشكلة مرةً أخرى .

 

علاج مشكلة التثدي الحقيقي لدى الرجال  

 

علاج مشكلة التثدي الدهني لدى الرجال : 

أولاً : المسار الجراحي ( شفط الدهون ) : في حالة التثدي الكاذب أو الذي ينتج عن تراكم الدهون في منطقة الثدي ينصح الأطباء باللجوء الى عملية شفط الدهون كحلٍ فعال لهذه المشكلة ، وتعتبر عملية شفط الدهون خياراً مفضلاً بالنسبة للأطباء في هذه الحالة وذلك لنتائجها الفعالة والسريعة في آن معاً لكنه يظل خياراً راجعاً للمريض في المقام الأول بطبيعة الحال . 

ثانياً : التمارين الرياضية : تساهم ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم في التخلص من مشكلة السمنة والدهون المتراكمة في مناطق بعينها في الجسم مما يعين بشكلٍ كبير في علاج مشكلة التثدي الدهني بالنسبة للرجال وذلك من خلال خسارة الوزن ، كما يمكن أيضاً قيام الطبيب بالاستعانة بالوسائل الحديثة لإذابة الدهون مثل موجات اشعة الليزر من أجل زيادة الفعالية والحصول على نتائج أفضل .

ثالثا : الحميات الغذائية : يساعد تناول المأكولات قليلة السعرات الحرارية واتباع الحميات الغذائية الجيدة في التخلص من الدهون المتجمعة في منطقة الثدي والمسؤولة عن حدوث هذه المشكلة .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

نصائح بعد عملية شد البطن

تكلفة عملية التثدي عند الرجال

عملية ازالة البطن

عملية التثدي عند الرجال في القاهرة

عملية التثدي عند الرجال في تركيا

عملية التثدي عند الرجال في جدة