عملية إزالة الدهون من الجسم

من منّا لا يرغب في الحصول على مظهر جسد جميل و متناسق وجذاب ؟ الجميع بلا استثناء يسعى سعياً حثيثاً للحصول على إطلالة مثالية ترضي طموحاته و تتواءم مع مقاييس الجمال العالمي الذي يقدس بشكلٍ واضح شكل الجسم النحيل والممشوق . ولتحقيق هذا الغرض تطورت التقنيات الطبية الحديثة المستخدمة في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وازداد اقبال الناس على مثل هذه التقنيات ليس رغبةً في الغرض التجميلي فحسب وإنما بحثاً عن نمط حياة صحيّ وذلك لما تتسبب به السمنة من أضرار لا تخفى على أحد مثل أمراض القلب وانسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم والتأثير السلبي على العظام والغضاريف والتسبب في اصابتها بالهشاشة والتآكل ، وفي هذا الملف سوف نتناول أبرز التقنيات المستخدمة في ازالة دهون الجسم ، كيف تعمل وما هي أبرز مميزاتها وعيوبها ، كم تبلغ تكلفتها المحتملة ومجموعة متنوعة من المعلومات التي قد تهمك معرفتها .

 

عملية إزالة الدهون من الجسم

 

الهدف من عملية ازالة دهون الجسم ؟

يتمثل الهدف من ازالة دهون الجسم فيما يلي :

  1. الحصول على قوام ممشوق وجسد جذاب خالٍ من الترهلات المزعجة ، حيث أن تراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم يجعل الشخص محط النظر دائماً باعتباره شيئاً غير محبب أو مرغوب به مما يؤثر على مظهره العام وثقته بنفسه .
  2. يساعد التخلص من دهون الجسم على الوصول إلى نمط حياة صحي ، حيث أن مشكلة السمنة تصنف عالمياً على أنها المتسبب الأول في عدد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض ضغط الدم وهشاشة العظام وأمراض القلب وضيق الشرايين والأورام الخبيثة ، لذلك فإن التخلص من الدهون لا يقتصر على كونه ضرورة تجميلية فحسب وانما يتعدى ذلك ليصبح ضرورة صحية أيضاً .
  3. استعادة الثقة بالنفس حيث أن السمنة الزائدة تؤثر على مظهر الشخص وتجعله يظهر بمظهر أكبر عمراً مما هو عليه ، كما أنها تقلل بشكل واضح من ثقة الإنسان في نفسه .

 

الهدف من عملية ازالة دهون الجسم ؟

 

 مناطق تراكم الدهون في الجسم وأسبابها :

تختلف مناطق توزيع الدهون في الجسم من شخص لآخر وربما من عرقٍ وجنسٍ لآخر تبعاً لأسبابٍ عديدة بعضها وراثي والبعض الأخر منها يكون نتيجةً لطبيعة الجسم وقوة عضلاته ، حيثُ أن ضعف عضلات الجسم في مناطق معينة يؤدي الى ترهلها وضعفها وتراكم الدهون بها بشكلٍ مزعج على سبيل المثال :

  1. منطقة البطن والجنبين .
  2. منطقة الأرداف .
  3. منطقة الذراعين .

 

 مناطق تراكم الدهون في الجسم وأسبابها

 

المرشحون للقيام بعملية شفط دهون الجسم:

  1. الأشخاص الذين يمتلكون صحةً جيدة بشكلٍ عام والذين لا يعانون من أي عوارض صحية أخرى مسؤولة عن إصابتهم بالسمنة الزائدة والتي تستلزم علاجاً مسبقاً قبل البدء في عملية التخلص من الدهون .
  2. الأشخاص الذين لا تزيد أوزانهم عن 60% من الوزن الطبيعي ، والذين تتراكم السمنة في أجسامهم في مناطق بعينها من الجسم وليس الجسم بأكمله 
  3. الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة سيولة الدم حيث أن أحتمالية تعرضهم للمخاطر أثناء هذه الجراحة يزيد بصورة كبيرة في حالة عدم تجلط الدم ، لذا فمن المهم إعطاء الطبيب تقريراً مفصلاً حول حالة المريض الصحية والأدوية التي يتناولها قبل التفكير في الخضوع لجراحة ازالة دهون الجسم .
  4. الأشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 18 عاماً حيث أن شكل الجسم وتوزيع الدهون به يظل في تغير دائم قبل هذا العمر .
  5. الأشخاص الذين لم تجدِ الحميات المعروفة والرياضة نفعاً معهم أمام الدهون العنيدة والمتراكمة في مناطق بعينها من الجسم .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق ازالة الدهون من الجسم : 

أولاً – ازالة دهون الجسم جراحياً :

 تعتبر الجراحة أحد الوسائل المستخدمة في ازالة دهون الجسم عن طريق اذابة الدهون المتراكمة في المنطقة ومن ثم تفريغها من خلال جهاز مخصص لشفط الدهون التي تم اذابتها والتخلص منها خارج الجسم وتهدف العملية الى شدّ الجسم وتحسين مظهره العام .

 

خطوات الجراحة : 

  1. في بداية الأمر يقوم جراح التجميل بحقن كمية محسوبة من الأملاح المذابة في الماء في المنطقة المراد ازالة الدهون المتراكمة بها من أجل المساعدة في عملية اذابة تلك الدهون والتقليل من الالتهابات المحتملة لهذه العملية .
  2. الخطوة الثانية تتمثل في عمل شق جراحيّ صغير يساعد هذا الشق في تمرير أنبوب رفيع مخصص الى الطبقة الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد ومن ثم يتم القيام بتحريك هذا الأنبوب يمنةً وسره بشكلٍ سريع بغرض المساعدة في تفتيت الدهون والمتراكمة واذابتها .
  3. في الخطوة الثالثة يقوم الطبيب بإدخال مسبار رفيع مفرّغ يعمل هذا المسبار على شفط الدهون الذائبة واخراجها الى خارج الجسم وتستغرق هذه العملية بأكملها فترةً تتراوح ما بين ساعة الى ساعتين ونصف .

 

ازالة دهون الجسم جراحياً

 

مميزات الجراحة : 

  1. نتائج سريعة : تتميز جراحة شفط الدهون بفعاليتها العالية ونتائجها الملحوظة بعد الاجراء الجراحي مباشرةً حيث لا تزيد المدة اللازمة لرؤية النتائج عن أسبوع واحد وهو رقم قياسي مقارنةً بباقي وسائل ازالة الدهون المختلفة .
  2. الأمان : تتميز عملية شفط الدهون جراحياً بمعدلات أمانها المرتفعة إذا ما قارناها بأشهر الوسائل الجراحية الأخرى المستخدمة في التخلص من الدهون مثل عملية تكميم المعدة وغيرها .
  3. الدقّة : تتميز عملية شفط الدهون جراحياً بالدقة العالية حيثُ يتم من خلالها التخلص من الدهون الموجودة في منطقة محددة من الجسم دون سواها ، لذا فهي حلٌّ جيد وفعال للأشخاص الذين لا يرغبون في خسارة الوزن من الجسم بأكمله وانما التخلص من الدهون الموجودة في مناطق معينة فقط من الجسم .

 

مميزات الجراحة

 

مخاطر الجراحة : 

  1. ظهور الندوب : قد تتسبب عملية شفط الدهون في ترك بعض الندوب نتيجة للشق الجراحي الذي يقوم به جراح التجميل بغرض إدخال الأنبوب الجراحي ومسبار التفريغ ، لكن لا ينبغي عليك القلق تجاه هذه المشكلة حيث يمكن التعامل معها بسهولة فيما بعد من خلال جراحة تجميلية تكميلية لهذه المنطقة .
  2. خطر التخدير : عادةً ما يتم إخضاع المريض لخطوة التخدير النصفي او الموضعي مما يقلل من معدلات أمان هذه الجراحة .
  3. الالتهاب والتورم : قد تظهر بعض أعراض التورم والالتهاب في الفترة التي تلي القيام بالإجراء الجراحي ، وللتغلب على هذه الظاهرة يقوم الطبيب بوصف بعض مضادات الالتهاب الخفيفة مثل ( Trypsin ) وبعض المسكنات الآمنة مثل ( Paracetamol أو Ibuprofen )

 

التكلفة التقريبية : 

تختلف التكلفة التقريبية لجراحة شفط الدهون بحسب عوامل عديدة منها مهارة جراح التجميل وعدد سنوات خبرته الطبية في هذا المجال وعدد العمليات الجراحية التي قام بها ، الى جانب مساحة المنطقة المراد شفط وازالة الدهون منها ، وأيضاً سمعة المركز الطبي وتقييمه من قبل العملاء . كما أن التكلفة تختلف أيضاً من بلدٍ لآخر وتزيد في حالة القيام بسياحةٍ علاجية . لكن في المجمل تتراوح تكلفة عمليات شفط الدهون من منطقة البطن والارداف معا ما بين 2000 وحتى 2500 دولار ، أما تكلفة شفط الدهون من الجسم كاملاً فتتراوح تكلفتها ما بين 6000 إلى 7000 دولار .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثانياً – ازالة دهون الجسم باستخدام تقنية الليزر : 

بدأ الاتجاه إلى استخدام تقنية الليزر في عمليات شفط الدهون نظراً لفعاليتها العالية في هذا المجال مقارنةً بالطرق الجراحية لشفط الدهون الى جوار دورها في عملية شد الجلد وتحفيز افراز الكولاجين ، وتتم هذه العملية من خلال إطلاق أشعة الليزر على طبقة الخلايا الدهنية لتفتيتها وإذابتها بهدف تحسين مظهر الجسم بشكل عام أو التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق معينة مثل منطقة الذراعين والأرداف .

 

ازالة دهون الجسم باستخدام تقنية الليزر

 

أنواع التقنيات المستخدمة في عملية شفط الدهون بالليزر :

  1. تقنية ( cool Lipo-Laser ) : يقوم هذا الجهاز بتحويل الدهون العنيدة المتراكمة تحت سطح الجلد إلى حالةٍ سائلة يتم القيام بشفطها فيما بعد وذلك عن طريق الطاقة الحرارية الناتجة عن أشعة الليزر ، وتتميز تقنية كول ليبو ليزر بدورها في تحفيز افراز الكولاجين وشد الترهلات والتخلص من السلولايت .
  2. تقنية ( smart Lipo-Laser ) : يعتمد جهاز سمارت ليبو ليزر على ذبذبات الطاقة الحرارية الناتجة عن أشعة الليزر في تفتيت الدهون المتراكمة تحت سطح الجلد ، إلى أن معدل تلك الذبذبات يتم بشكلً أبطأ من جهاز كول ليبو ليزر مما يجعله بحاجةٍ الى وقت أطول من أجل تحقيق النتائج المطلوبة ، إلا أنه في المقابل يمتاز بفعالية عالية مقارنةً بجاز ( cool Lipo- Laser ) .

 

مميزات تقنية الليزر : 

  1. السهولة والفعالية : تعتبر تقنية الليزر من أكثر آليات نحت الجسم سهولةً حيث يتم التخلص من أكثر من 70% من دهون المنطقة المستهدفة في خلال جلسة واحدة فقط .
  2. الاستغناء عن التخدير الكلي : تزداد معدلات أمان تقنية الليزر وذلك كونها لا تحتاج الى الخضوع للتخدير الكلي .
  3. الدقة العالية :  أكثر ما تمتاز به هو دقتها العالية في القيام بتفتيت الدهون المتراكمة دون المساس بباقي الأنسجة الضامة والأوعية الدموية والأعصاب والخلايا المختلفة أو إلحاق الأذى بأيٍ من أعضاء الجسم .

 

مميزات تقنية الليزر  

 

عيوب الليزر : 

  1. التكلفة المرتفعة : أكثر ما يعيب تقنية الليزر المستخدمة في التخلص من الدهون هو تكلفتها المرتفعة مقارنةً بباقي الحلول الأخرى ( ما عدا تقنية الفيزر ) .
  2. نتائج غير مرغوبة : من الممكن أن تثمر العملية عن نتائج غير مرضية للمريض مما يستلزم الخضوع لعملية ثانوية تكميلية من أجل الحصول على نتائج أفضل .

 

التكلفة التقريبية : 

تُعرف تقنية الليزر بتكلفتها المرتفعة نوعاً ما مقارنةً بالطرق التقليدية ( الجراحية ) لشفط الدهون ، وذلك نظراً لتكلفة الأجهزة المستخدمة في هذا الغرض ، ويعتمد تحديد تكلفة هذا الإجراء على مساحة المنطقة وكتلة الدهون المراد إزالتها الى جانب مهارة وخبرة طبيب التجميل الذي سوف يقوم بالعملية . لكن في المجل تتراوح التكلفة التقريبية لهذا الإجراء التجميلي بواسطة جهاز ( Smart Lipo-Laser ) في مصر ما بين 1500 الى 2700 دولار ، وفي الامارات العربية المتحدة ودولة قطر تتراوح التكلفة ما بين 3000 الى 7000 دولار ، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتزيد هذه التكلفة لتصل الى 1000 دولار .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثالثاً – ازالة دهون الجسم بواسطة الفيزر ( Vaser Liposuction ) :

 يرمز هذا المسطلح اختصاراً إلى ( Vibration Amplification Of Sound Energy at Resonance ) ويطلق عليها أيضاً عملية نحت القوام الديناميكي ، وهي أحد التقنيات غير الجراحية المستخدمة في إذابة الدهون المتراكمة في مناطق معيّنة من الجسم مثل الفخذين الذراعين و البطن والجانبين ومنطقة الأرداف والصدر بهدف الحصول على قوام متناسق بدقّة وفعاليةٍ عالية ودون الحاجة الى الخضوع لإجراء جراحيّ معقّد .

 

خطوات العملية : 

  1. في بداية الأمر يقوم طبيب التجميل بإدخال كمية محددة من الأملاح المذابة في الماء الى الطبقة الدهنية الواقعة تحت سطح الجلد من أجل تسهيل عملية ازالة الدهون منها .
  2. في الخطوة التالية يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة لا يتجاوز قطرها 30mm من أجل ادخال المسبار الخاص بجهاز الفيزر ، يقوم هذا المسبار بإطلاق حزمة من الموجات فوق الصوتية من أجل تحفيز تفتيت الدهون واذابتها وتستغرق هذه العملية مدةً تتراوح ما بين 45 دقيقة الى ساعتين .
  3. أما الخطوة الثالثة فتتمثل في ادخال أنبوب رفيع يتم من خلاله تفريغ الدهون الذائبة إلى خارج الجسم في هيئةٍ سائلة .

 

ازالة دهون الجسم بواسطة الفيزر ( Vaser Liposuction )

 

مميزات تقنية الفيزر : 

  1. تتميز تقنية الفيزر بأنها الأقل ضرراً مقارنةً بعمليات شفط الدهون بالطرق الجراحية . 
  2. تمتاز تقنية الليزر بمعدلات أمانها المرتفعة حيثُ أنها تحافظ بشكلٍ كبير على سلامة الأنسجة المحيطة وتقلل من تأثرها أو تلفها .
  3. تتميز تقنية الفيزر بأنها الأقل من حيث ظهور آثار الندوب و الالتهابات والتورم .

 

مميزات تقنية الفيزر  

 

عيوب الفيزر : 

  1. الشعور بالألم : وهي آلام بسيطة عادة ما تختفي مباشرةً بعد يومين أو أسبوع من إجراء العملية ويمكن التحكم في هذا الألم من خلال بعض المسكنات البسيطة مثل ( Paracetamol
  2. التورم والالتهاب : قد تظهر بعض أعراض التورم والالتهاب خاصةً في حالة حساسية الأنسجة لكنها سرعان ما تزول مع مرور الوقت .

 

عيوب الفيزر

 

التكلفة التقريبية : 

تختلف التكلفة بحسب مساحة المنطقة المراد نحتها ، مهارة جراح التجميل ، كمية الدهون المراد اذابتها ، تختلف تكلفتها من دولة لاخرى وتزيد في حالة القيام بسياحة علاجية ، لكن في المجمل تتراوح هذه التكلفة ما بين 2000 الى 3000 دولار في حالة ازالة الدهون من منطقة الجسم والأرداف معاً ، أما في حالة ازالة دهون منطقة الذراعين فتتراوح تكلفتها ما بين 1500 الى 2000 دولار ، وفي حالة ازالة ونحت الجسم كاملاً فقد تصل التكلفة الاجمالية الى 7500 دولار .

 

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط : 

تساعد عملية شفط الدهون على الحصول على النحافة المطلوبة من خلال التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق معينة من الجسم وليس إلى تحجيم ازدياد وزن الجسم بشكلٍ دائم ، نفهم من هذا بأن احتمالية عودة الدهون بعد عمليات الشفط سواءً عن طريق الجراحة أو تقنية الليزر أو الفيزر واردة إلا في حالة التزام الشخص بالتعليمات التي تمنع من عودة تراكم الدهون مجدداً ، ومن أهم تلك التعليمات المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن ، وممارسة الأنشطة الرياضية بشكلٍ منتظم .

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية شفط دهون الظهر

عملية شفط وشد البطن

عملية طي المعدة

التخلص من دهون البطن

تخسيس البطن

حرق الدهون المخزنة في الجسم

التخلص من الكرش