عملية ازالة الكرش

تُعد منطقة البطن أحد المواضع الجوهرية التي تؤثر في بنية الجسم وتناسقه، ورضا المرء عن ذاته، وهي كذلك الأسرع تأثراً بعاداتنا الصحية المختلفة. ومن ثم تُعد عمليات ازالة الكرش هدفاً للعديد من الرجال والنساء الراغبين في الحصول على جسد متناسق وصحة جيدة.

عملية ازالة الكرش

 

 

ما هو الكرش ولماذا يعاني البعض منه؟

يظهر الكرش إثر تجمع الدهون الزائدة في المنطقة السفلى من البطن ما يؤثر على المظهر العام للبطن ويجعله أكثر بروزاً وترهلاً. وإضافة إلى تأثير الكرش على المظهر الجمالي للجسم، فإن له كذلك آثاراً صحية سيئة، إذ يجعل المرء عرضة للإصابة بأمراض القلب والسرطان، والسكري من النوع الثاني، ومتلازمة التمثيل الغذائي. يظهر الكرش نتيجة لمجموعة من العوامل مثل:

  • المشروبات والأطعمة السكرية
  • الدهون المتحولة الموجودة بكثرة في الأطعمة المعلبة
  • الخمول وعدم ممارسة الرياضة
  • الأنظمة الغذائية قليلة البروتين والألياف
  • سن اليأس عند النساء
  • إصابة الجهاز الهضمي ببعض الأمراض البكتيرية
  •  الضغط المتواصل وما يستتبعه من ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في الدم
  • بعض العوامل الجينية الموروثة
  • عدم الحصول على قسط كافي من النوم

 

ما هو الكرش ولماذا يعاني البعض منه؟

 

ما هي عملية ازالة الكرش؟

تعد خطوط الدفاع الأولى التي يجب اللجوء إليها للتخلص من الكرش بطريقة صحية هي تغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتعامل مع العوامل الحياتية اليومية مثل الضغط والنوم. عقب ذلك، قد يعاني البعض من بعض الدهون المستعصية أو من مظهر جمالي غير ملائم له لمنطقة البطن، وعند هذه المرحلة يطرح الطب التجميلي عدة اختيارات لعملية ازالة الكرش بحسب الحالة. تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه الحلول لعمليات ازالة الكرش تستلزم الاتباع المسبق لنمط غذاء صحي وحياتي متوازن، إذ تساعد عملية ازالة الكرش للرجال أو للنساء في التخلص من الدهون المستعصية و المتركزة في منطقة البطن، ولا تهدف إلى أن تكون العامل الرئيسي لخسارة الوزن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عملية ازالة الكرش عن طريق شفط الدهون

تهدف عملية شفط الدهون إلى التخلص من الدهون المستعصية في مناطق معينة، تلك التي لم تفلح الرياضة والحميات الغذائية في التخلص منها، مما يمنح الجسم مظهراً ممشوقاً، وتُعد البطن أحد المناطق التي يشيع فيها تركز الدهون المستعصية ومن ثم تُجرى عملية ازالة الكرش من خلال شفط الدهون. ويمكن إجراؤها كذلك مع أنواع أخرى من العمليات الجراحية مثل شد البطن.

يحتاج المرشحون لإجراء عملية ازالة الكرش من خلال شفط الدهون إلى ألا تزيد أوزانهم على 30% من الوزن المثالي، وأن يتمتعوا ببشرة مشدودة ومرنة وألا يكونوا من المدخنين.

لا تحتاج هذه العملية إلى قضاء الكثير من الأيام في المشفى، إذ سيمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم، أو في اليوم التالي. وتُجرى تحت التخدير الكلي أو الموضعي، حيث يقوم الطبيب أولاً بتحديد الأجزاء التي تحتاج إلى المعالجة.

عقب ذلك، يشق الطبيب شقوقاً صغيرة حول المنطقة المستهدفة، و يحقنها بمحلول ملحي مخلوط بالمخدر، ثم يُدخل أنبوباً رفيعاً (كانيولا) لتحريك الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد، قبل أن يقوم بشفطها إلى الخارج.  وعادة ما تُعد نتائج هذا النوع من عمليات ازالة الكرش نتائج دائمة. تُعد الطريقة السابقة هي الطريقة الأكثر شيوعاً في عمليات شفط الدهون، إلا أن هناك بعض التقنيات الأخرى المستخدمة كذلك لتفتيت الخلايا الدهنية المستهدفة إما بالاستعانة بالموجات فوق الصوتية أو عن طريق إجراء هذا النوع من عملية ازالة الكرش بالليزر بالاستعانة بتقنيتي سمارت ليبو (Smart Lipo) أو  كول ليبو لتفتيت الدهون المستعصية.

 

عملية ازالة الكرش عن طريق شفط الدهون

 

عملية ازالة الكرش بالليزر

مع التقدم الطبي في مجال الطب التجميلي، أصبح من الممكن الاستعانة بالليزر في عملية ازالة الكرش و استخدامه للتخلص من الدهون. وعادة ما تبدأ نتائجه في الظهور بعد الأسبوع الأول، وتتضح تدريجياً خلال الشهور الست التالية.  تستغرق عملية ازالة الكرش بالليزر حوالي ساعة، ولا يحتاج الشخص سوى إلى جلسة واحدة، للحصول على النتائج المرغوبة. إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب الانتباه إليها فيما يتعلق بعملية ازالة الكرش بالليزر، إذ لا يجب أن يخضع لهذا الإجراء النساء الحوامل أو المرضعات، أو من يعانين من الحيض الشديد، أو أولئك الذين يستخدمون منظم ضربات القلب، أو المعرضون لتندب البشرة، أو لجلطات الدم، أو المصابون بالسرطان أو بأمراض الكبد أو الأوعية الدموية أو القلب، أو من خضعوا لجراحة أخرى في الآونة الأخيرة، أو من يستخدمون مضادات تخثر الدم.

 

عملية ازالة الكرش بالليزر

 

المضاعفات المحتملة لعملية ازالة الكرش من خلال شفط الدهون

تُعد عملية ازالة الكرش من خلال شفط الدهون سواء كلاسيكياً أو بالاستعانة بالليزر عملية آمنة في المجمل، إلا أن هناك بعض المضاعفات المحتملة التي يجب الانتباه إليها، مثل:

  •  النزيف
  • مضاعفات التخدير
  • تجمع السوائل
  • الإصابة بالعدوى
  • الإصابة بالحرق نتيجة الأجهزة المستخدمة
  • الشعور بالخدر في المنطقة المستهدفة
  •  تضرر الأعصاب  أو الأوعية الدموية أو الرئتين
  • التخلص من الدهون بشكل غير متماثل

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عملية ازالة الكرش من خلال شد البطن

تعتبر عملية شد البطن كذلك إحدى عمليات ازالة الكرش، إذ تهدف إلى استعادة المظهر الطبيعي المتناسق للبطن، من خلال إزالة الدهون والجلد الزائد في منطقة البطن، وإعادة تحديد عضلات البطن بما يعزز من المظهر الممشوق للجسم. يوجد نوعان من عملية شد البطن، وهما شد البطن الكامل، و الجزئية.

 

عملية ازالة الكرش من خلال شد البطن

 

الفرق بين عملية شد البطن الجزئية والكاملة

خلال عملية شد البطن الجزئية، يقوم الطبيب بإحداث شق عرضي في المنطقة السفلى من البطن، ثم يفصل الجلد عن جدار البطن، ويزيل الجلد والدهون الزائدة، ثم يعيد خياطة الجلد مرة أخرى، أما في عملية شد البطن الكامل، فيقوم الطبيب بإحداث شق ما بين الوركين، فوق منطقة العانة، وشق آخر لتحرير  السرة من الأنسجة المحيطة بها، ثم يفصل الجلد عن جدار البطن، ويعالج عضلات البطن الضعيفة، ويزيل الجلد والدهون الزائدة، ثم يجهز فتحة أخرى للسرة، قبل أن يقوم بخياطة الجلد من جديد.

تستغرق هذه العملية ما يتراوح ما بين 2 إلى 5 ساعات، وقد تحتاج لبقائك في المشفى لبضع ليال. كما أن فترة النقاهة تستغرق ما بين 4 إلى 6 أسابيع من عدم ممارسة العمل أو الأنشطة الرياضية لمساعدة جسدك على التعافي، كما قد تحتاج إلى ارتداء نوع معين من الألبسة حسب توجيهات الطبيب، لمساعدة جروحك على الالتئام.

وتشمل بعض المضاعفات المحتملة لعملية ازالة الكرش من خلال شد البطن، على الشعور ببعض الألم أثناء الوقوف، والشعور بالخدر في منطقة البطن لمدة قد تتراوح من شهور إلى أعوام، وبعض التورم، ووجود ندبات حمراء بارزة خاصة خلال الأسابيع الست التالية للعملية.

 

الفرق بين عملية شد البطن الجزئية والكاملة

 

عملية ازالة الكرش من خلال استئصال السبلة الشحمية

تهدف عملية استئصال السبلة الشحمية إلى التخلص من الدهون الزائدة والجلد المترهل في منطقة البطن، ما يؤهلها لتعد إحدى عمليات ازالة الكرش، إلا أنها وعلى العكس مما سبق لا تُعد في جوهرها عملية تجميلية، إذ على العكس من عملية شد البطن، فهي لا تهدف إلى تحديد العضلات بشكل رئيسي للحصول على بطن مشدود.

تستغرق عملية ازالة الكرش من خلال استئصال السبلة الشحمية حوالي 5 ساعات، يقوم الطبيب خلالها بإحداث شقين؛ شق عرضي ما بين عظمتي الورك، وشق رأسي يصل إلى عظمة العانة في بعض الأحيان. يعتمد طول الشقوق الجراحية على قدر الدهون والجلد الزائد، إذ يقوم الطبيب من خلال هذه الشقوق بإزالة الدهون الزائدة والجلد الزائد ثم إعادة خياطة الجلد مرة أخرى، وقد يحتاج الأطباء في بعض الأحيان إلى استخدام بعض الأنابيب الرفيعة لتصريف السوائل الزائدة.

في غالبية الأحيان، يمكن للشخص مغادرة المشفى في نفس اليوم، مع العودة خلال أسبوع تقريباً لإزالة الخيوط الجراحية الخارجية. يستغرق التعافي التام بضعة أشهر، ويحتاج الشخص للمتابعة مع الطبيب بشكل دوري.

قد يتعرض المرء لبعض المضاعفات المحتملة عقب هذه العملية مثل التورم والشعور بالألم والنزيف والعدوى والشعور بالخدر، ويجدر به العودة للطبيب على الفور في حالة مجابهة أياً من هذه الأعراض.

 

عملية ازالة الكرش من خلال استئصال السبلة الشحمية

 

تكلفة عملية ازالة الكرش

تختلف تكلفة عمليات ازالة الكرش بحسب عوامل متعددة، من ضمنها أجر الطبيب والمشفى، والمدينة، علاوة على اختلاف الإجراء الجراحي المناسب لعملية ازالة الكرش. فعلى سبيل المثال تتكلف عملية ازالة الكرش باستخدام التقنية الكلاسيكية لشفط الدهون حوالي 3 إلى 10 آلاف دولار أمريكي، بينما يبلغ متوسط تكلفة عملية ازالة الكرش بالليزر حوالي 3500 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفته ما بين 2 إلى 10 آلاف دولار أمريكي في العالم العربي.

من جهة أخرى، تتكلف عملية ازالة الكرش من خلال شد البطن 6 آلاف دولار أمريكي في المتوسط، وهي التكلفة التي قد تنخفض وصولاً إلى 1500 دولار في بعض البلاد، أو ترتفع وصولاً إلى 10 آلاف دولار، بحسب اختلاف العوامل المؤثرة. أما عملية استئصال السبلة الشحمية فتتراوح تكلفتها ما بين 8 إلى 15 ألف دولار أمريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية الاستعداد لعملية ازالة الكرش

توجد العديد من الخيارات المتاحة لعمليات ازالة الكرش، ومن ثم يجب البحث عن طبيب ماهر، متخصص، للوصول إلى النتائج المرغوبة. وبالإضافة إلى الإجراءات التي قد يطلبها منك الطبيب قبل أي من عمليات ازالة الكرش، ففيما يلي بعض النقاط الإضافية التي قد تساعدك في الحصول على النتائج المرغوبة:

  • ما هو الإجراء المناسب لحالتي؟
  • ما هي نتائجه المتوقعة؟
  • هل نتائجه دائمة؟
  • متى يمكنني العودة لممارسة الرياضة؟
  • هل سأحتاج لأرتداء ألبسة معينة أو لتناول أدوية محددة؟
  • ما هي المضاعفات المحتملة؟
  • ما هي الفترة المتوقعة للتعافي؟
  • هل سيتأثر المظهر النهائي في حالة زيادة الوزن؟
  • كيف يمكنني الحفاظ على النتائج؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

حرق الدهون المخزنة في الجسم

تنحيف الوجه

التخلص من الكرش

حرق دهون البطن للرجال

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد