هل الحشو البلاتيني أفضل أو الأبيض؟

هل الحشو البلاتيني أفضل أو الأبيض؟

تكثر التساؤلات حول أفضل أنواع الحشوات، هل الحشو البلاتيني أم الأبيض؟ والحقيقة هي أن لكل نوع مميزاته التي تجعله يتفوق على الآخر.

 

الحشو البلاتيني أم الأبيض

 البلاتيني

الحشو البلاتيني أو حشوات الفضة هي حشوات معدنية تتميز بمتانتها وصلابتها العالية  التي تجعلها تدوم لأكثر من (15) عاماً؛ لذا فهي من أكثر الحشوات شيوعاً منذ عقود طويلة. يشيع استخدام الحشو البلاتيني في الأسنان الخلفية إذ يتحمل قوى المضغ العالية. على النقيض، لا يمكن استخدام حشوات الفضة في الأسنان الأمامية؛ نظراً للونه المعدني الذي يؤثر كثيراً على المظهر الجمالي للأسنان.

لا يمكن استخدام الحشو البلاتيني أيضاً مقابل حشوة معدنية أخرى؛ إذ تتولد صدمة جلفانية بينهما تسبب ألماً شديداً بالأسنان. كذلك لا تكوِّن حشوات الأملغم أية روابط مع الأسنان؛ مما يوجب تحضير السن بشكل محدد يساعد على ثباتها؛ حتى وإن كان على حساب إزالة أجزاء سليمة من السن.

الحشو البلاتيني أم الأبيض

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الحشو الابيض

أما إذا نظرنا إلى الحشو الأبيض أو كما يسميه البعض الحشوات التجميلية نجده من أفضل الحشوات توافقاً مع لون الأسنان الطبيعية. ينقسم الحشو الأبيض إلى نوعين هما حشو الأسنان بالليزر (الكمبوزيت) والحشوات الزجاجية. تستخدم حشوات الكمبوزيت بكثرة في الأسنان الأمامية لتمنحها مظهراً طبيعياً، بينما لا يفضل البعض استخدامه في الأسنان الخلفية نظراً لقلة صلابته مقارنة بحشوات الأملغم.

تأتي الحشوات الزجاجية مقاربة للون السن الطبيعي ولكنها غير متوافقة تماماً؛ مما يؤثر على مظهر السن الجمالي. كذلك تتصف بقلة صلابتها التي تجعلها تتآكل بمرور الوقت إذ لا تدوم لأكثر من 5 سنوات؛ مما يقلل من استخدامها في البالغين، ويكثر استخدامها في التجاويف القريبة من خط اللثة.

كذلك تستخدم في الأطفال لاحتوائها على مادة الفلورايد، التي تساعد على تقوية الأسنان وزيادة مقاومتها للتسوس كما أنها لا تحتاج إلى جفاف الأسنان بشكل كامل. بينما تستخدم حشوات الأملغم والكمبوزيت بشكل محدود في الأطفال، لأنها تستدعي جفاف السن لنجاح الحشوة وهذا ما يصعب تحقيقه في الأطفال خاصة كثيري الحركة.

إذا كنت في حِيرة من أمرك ولا تعلم ماذا تختار الحشو البلاتيني أم الأبيض، ينبغي لك وضع بعض العوامل في اعتبارك مثل عمر المريض، والأسنان المستهدفة هل هي أمامية أم خلفية، وهدفك من الحشو هل تفضل الحصول على حشو ذو صلابة عالية بغض النظر عن مظهره الجمالي أم العكس.

كذلك يجب معرفة نوع حشوات الأسنان المقابلة وإذا ما كان بها حشو معدني أم لا؛ مما يؤثر على اختيارك.

الحشو الابيض

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

إرشادات بعد قص اللثة

فينير الأسنان

قص اللثة بالليزر

تلبيس الأسنان

تلميع الاسنان

تبييض الأسنان بالليزر