معلومات لعملية الليزر ليبوليز

معلومات لعملية الليزر ليبوليز
دكتور أحمد عارف إيروغلو أخصائي جراحة التجميل والجراحات الترميمية، يمتلك خبرة تزيد عن 20 عامًا في مجال تجميل الوجه والجسم، يعتمد على أحدث التقنيات الجراحية وغير الجراحية
إنشاء: 5 أغسطس 2024 · تحديث: 5 أغسطس 2024

ما هو 3D ليزر ليبوليز؟

3D ليزر ليبوليز هو تطبيق لنحت الجسم يجمع بين الليبوليز بالموجات فوق الصوتية (فيزر) وليزر ليبوليز، ويستخدم أجهزة مساعدة بالطاقة لشفط الدهون.

ما هو سبب تطوير تطبيق 3D ليزر ليبوليز؟

حصل ليزر ليبوليز على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 2006 لاستخدامه في نحت الجسم. بدأت باستخدام ليزر ليبوليز في عام 2006. يعتمد ليزر ليبوليز على مبدأين: تحطيم جدار الخلية الدهنية مباشرة باستخدام شعاع الليزر، وتسخين النسيج الضام الرخو لشد الجلد. استخدمت ليزر ليبوليز في جميع حالات شفط الدهون بدلاً من الشفط التقليدي منذ عام 2006. قمت بتحديث أجهزة ليزر ليبوليز عدة مرات لمواكبة التطورات التكنولوجية. حاليًا، أستخدم الجيل الثالث من أجهزة Smartlipo و Sciton Prolipo Cellusmooth.على الرغم من أن ليزر ليبوليز فعال في تقليل الدهون وشد الجلد، إلا أنه لا يحل صعوبات شفط الدهون في المرضى الذين يمارسون الرياضة بكثرة ويمتلكون نسيج ضام كثيف، والمرضى الذين اكتسبوا وفقدوا وزنًا كبيرًا ولديهم جلد مترهل، أو المرضى الذين لديهم دهون بقوام يشبه الهلام. في هذه الحالات، لم تكن الأنابيب الصغيرة كافية، وكان شفط الدهون في كثير من الأحيان إما غير كافٍ أو يصبح الشفط أكثر صدمة عند استخدام أنابيب أكبر.في عام 2010، أضفت أجهزة مساعدة بالطاقة لشفط الدهون إلى تطبيق ليزر ليبوليز، وبدأت باستخدام أجهزة Lipomatic ثم Microaire. ولكن ما زال لم يكن كل شيء كما أردت. في عام 2013، تعرفت على جهاز فيزر، وهو جهاز ليبوليز بالموجات فوق الصوتية من الجيل الثالث، والذي زاد من تأثيره الانتقائي على الدهون وخفض الحرارة الناتجة عنه. كان جهاز فيزر فعالًا في شفط الدهون في الحالات الصعبة بشكل غير صادم ومنتظم، مما أسعدني كثيرًا. كما أتاح لي استخدام الدهون المستخلصة في مناطق أخرى من الجسم لتشكيل إضافي. ومع ذلك، عندما استخدمت الفيزر بمفرده، وجدت أنه غير كافٍ لشد الجلد في المرضى الذين لديهم جلد مترهل أو متشقق، وكنت أحقق نتائج أفضل في شد الجلد عند استخدام الليزر. لذلك، قررت دمج تقنيات الفيزر والليزر. منذ عام 2014، استخدمت 3D ليزر ليبوليز في جميع تطبيقات نحت الجسم التي أقوم بها.

هل هناك تحضير مسبق قبل 3D ليزر ليبوليز؟

لا يوجد تحضير خاص قبل العلاج. ولكن يتم جمع معلومات حول حالة المريض الصحية العامة مثل استخدام الأدوية المضادة للتجلط، الحساسية للأدوية، والأمراض المزمنة مثل السكر، القلب، وضغط الدم، ويتم اتخاذ التدابير اللازمة إذا لزم الأمر.

كيف يتم تطبيق 3D ليزر ليبوليز؟

يعتمد نوع التخدير المستخدم على عدد المناطق التي سيتم علاجها، حجمها، وكمية الدهون. يمكن استخدام التخدير الموضعي، التخدير بالتسكين (إعطاء الأدوية عن طريق الوريد لتهدئة المريض)، أو التخدير العام. لا يشترط التخدير العام في المناطق الصغيرة.

يمكن إجراء جميع تطبيقات 3D ليزر ليبوليز في المناطق الصغيرة بالتسكين والتخدير الموضعي. ومع ذلك، يكون راحة المريض أكبر عند استخدام التخدير العام يمكن تحقيق تشكيل أكثر فعالية لأنه يوفر الراحة للمريض.

كم عدد الجلسات المطلوبة لتطبيق 3D ليزر ليبوليز؟

عادةً ما تكون جلسة واحدة كافية لتطبيق 3D ليزر ليبوليز. ولكن إذا كان عدد المناطق كبيرًا أو كمية الدهون كبيرة، يمكن تقسيمها إلى عدة جلسات.

كمية الدهون التي يمكن شفطها في 3D ليزر ليبوليز؟ هل هناك حدود؟

ليزر ليبوليز ليس تطبيقًا لفقدان الوزن للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن. هو تطبيق لنحت الجسم يستهدف الدهون التي تفسد شكل الجسم. كما هو الحال في جميع تطبيقات نحت الجسم، يهدف 3D ليزر ليبوليز إلى تقليل تراكم الدهون الذي يفسد شكل الجسم وتحسين الخطوط العامة للجسم. لا يتمثل الهدف في القضاء على جميع الخلايا الدهنية. لذلك، يتم تحديد كمية الدهون المستخلصة بناءً على كمية الدهون التي تفسد شكل الجسم. يمكن تطبيقها على عدة جلسات إذا لزم الأمر.

ما الفرق بين 3D ليزر ليبوليز والشفط التقليدي للدهون؟

في عملية شفط الدهون التقليدية، يتم ضخ سائل في المنطقة المحددة وفقًا للتقنية المستخدمة، ثم يتم شفط الدهون باستخدام أنابيب معدنية تحتوي على ثقوب تشبه المبشرة وتحت تأثير ضغط سلبي عالي. لذلك، تعتبر عملية شفط الدهون التقليدية أكثر صدمة للجسم. لا يوجد تأثير مباشر على شد الجلد، وإذا لم يتم استخدام أنابيب صدمية، فلن يحدث تأثير لشد الجلد. بعد العملية، يجب ارتداء مشد لمدة لا تقل عن شهر واحد.3D ليزر ليبوليز هو طريقة فعالة وأقل تدخلاً. يحتوي التطبيق على تأثير لتقليل الدهون وشد الجلد المترهل. بسبب تحويل الدهون إلى شكل مستحلب (سائل)، يتم استخدام أنابيب رفيعة وغير صدمية ذات ثقوب مصممة خصيصًا لشفط الدهون، مما يتيح شفط الدهون بشكل متجانس. بعد العملية، لا يلزم ارتداء مشد لفترة طويلة؛ يكفي ارتداء المشد لمدة 10-15 يومًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام 3D ليزر ليبوليز في جميع مناطق الجسم، بما في ذلك المناطق التي يصعب تشكيلها باستخدام تقنيات شفط الدهون التقليدية، مثل داخل الذراعين، وتحت الذقن، والرقبة، والبطن العلوي، والظهر، والكاحلين.

هل هناك أهمية للأجهزة المستخدمة في 3D ليزر ليبوليز؟

بالتأكيد هناك أهمية.

حصل ليزر ليبوليز على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 2006، وخلال هذه الفترة تغيرت التكنولوجيا ثلاث مرات على الأقل وتم تطوير أجهزة جديدة. تم إيقاف استخدام الأجهزة المستخدمة في عام 2006 منذ فترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، ظهرت أجهزة أقل جودة وأرخص تكلفة تدعي القيام بنفس العمل في دول مثل الصين ودول آسيوية أخرى. تقوم العيادات التي تستثمر في هذه التطبيقات وتتابع التكنولوجيا عن كثب بتجديد أجهزتها عدة مرات خلال هذه الفترة. أنا أستخدم الجيل الثالث من أجهزة Smartlipo و Sciton Prolipo Cellusmooth لأجهزة ليزر ليبوليز؛ الجيل الثالث من أجهزة Vaser Pro لأجهزة الليبوسونيك؛ وأجهزة Microaire و Lipomatic و PowerX لأجهزة الشفط المساعدة بالطاقة. جميع هذه الأجهزة هي من بين الأفضل في فئتها.

ما هي أهمية طول موجة الليزر المستخدمة في ليزر ليبوليز؟

تُستخدم أطوال موجية مختلفة من الليزر في ليزر ليبوليز. حصل أول طول موجي حصل على موافقة FDA هو 1064 نانومتر. لاحقًا، حصلت أطوال موجية أخرى على موافقة FDA لاستخدامها في ليزر ليبوليز. منذ عام 2014، فضلت استخدام الطول الموجي 1319 نانومتر لأغراض شد الجلد وتقليل السيلوليت. يعمل الطول الموجي 1319 نانومتر بشكل فعال على تقصير الهياكل التي تمتد بين الجلد والأغشية العضلية، وهو يظهر تأثيرًا أعلى في شد الجلد السطحي مقارنةً بالأطوال الموجية الأخرى.

هل هناك أهمية للجراح الذي يقوم بإجراء 3D ليزر ليبوليز؟

ليزر ليبوليز والفيزر ليست تقنيات يمكن تنفيذها بواسطة فنيين. كما هو الحال في جميع العمليات الجراحية، فإن خبرة الجراح في علاج عدد كبير من المرضى وتنوع حالاتهم تعتبر أمرًا مهمًا في 3D ليزر ليبوليز. يتطلب تحديد الجراح لمقدار الدهون التي يجب إزالتها وتركها في المنطقة المستهدفة خبرة معينة.

هل سأزداد وزنًا بعد إجراء 3D ليزر ليبوليز إذا أكلت وشربت كما أريد؟

لا يمكن أن تعود الدهون التي تم إزالتها في عملية 3D ليزر ليبوليز. ومع ذلك، هذا لا يعني أن الخلايا الدهنية المتبقية في الجسم لن تخزن الدهون. لذلك، كما هو الحال بعد أي طريقة أخرى، يجب على المريض أن يتجنب تناول الوجبات السريعة وأن يتوجه نحو نظام غذائي أكثر صحة بعد 3D ليزر ليبوليز. يجب أن يتخلى عن عادات الأكل القديمة التي تسببت في زيادة وزنه. إذا لم يزداد الوزن بشكل مفرط، سيتم الحفاظ على شكل الجسم؛ أي سيتم اكتساب وفقدان الوزن بشكل منتظم. ومع ذلك، إذا تم اكتساب وزن زائد بشكل كبير، فسيتغير شكل الجسم. في هذه الحالة، يجب إجراء العملية مرة أخرى.

هل يمكن تطبيق 3D ليزر ليبوليز على الرجال أيضًا؟

نعم، يمكن تطبيقها على الرجال أيضًا. يمكن تطبيقها على أي مريض يزيد عمره عن 15-16 عامًا من أي جنس. تُفضل لدى المرضى الذكور بشكل خاص في حالات التثدي (تضخم الثدي لدى الرجال) وتراكم الدهون في البطن والخصر.

متى يمكن رؤية النتائج؟

تُرى النتائج مباشرةً بعد إجراء 3D ليزر ليبوليز. ومع ذلك، بسبب التورم، يكون شكل الجسم أكثر خشونة خلال الشهر الأول. يبدأ الشكل في الظهور بشكل أكثر وضوحًا بعد تقليل التورم من الشهر الأول فصاعدًا.

يعتمد رؤية النتيجة الكاملة على نطاق المنطقة وكمية الدهون، وقد يستغرق ذلك من 3 إلى 6 أشهر. خلال هذه الفترة، نوصي مرضانا بتدليك تصريف لمفاوي لتقليل التورم، وتدليك بالإنترفولوجي (مانتيس) والترددات الراديوية الثلاثية (ليجيند) لشد المناطق التي لم يتم تطبيق الليزر ليبوليز عليها أيضًا.

ما هو الوقت اللازم للعودة إلى العمل والحياة الاجتماعية بعد 3D

ليزر ليبوليز؟فترة الشفاء أقصر مقارنةً بالشفط التقليدي للدهون في نفس المنطقة. يعتمد ذلك على مدى التطبيق، وعدد المناطق، وكمية الدهون. قد لا يحتاج المريض إلى الابتعاد عن عمله أو حياته الاجتماعية على الإطلاق، أو قد يحتاج إلى فترة ابتعاد تتراوح بين 2 إلى 5 أيام. ومع ذلك، هذا هو متوسط الفترة. في بعض الحالات النادرة، قد تكون الفترة أطول بناءً على خصائص الشخص.

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...