ترهل الزنود

في الآونة الأخيرة ازداد اهتمام شريحة واسعة من الناس بالحصول على جسد صحي ومتناسق وجذاب بشكلٍ يتناسب مع مقاييس الجمال المتعارف عليها خاصةً مع انتشار مشكلة السمنة وزيادة أعداد الأشخاص الذين يعانون منها ، ونتيجة لهذا الاتجاه العالمي حرص الأطباء العاملين في مجال الجراحة التجميلية على استحداث الوسائل الطبية والتجميلية الحديثة التي تساعدهم في تحقيق هذا الغرض وظهرت العديد من التقنيات الحديثة التي تساعد في شدّ الجسم والتخلص من الترهلات المتراكمة في مناطق مثل البطن والذراعين والأرداف ، وفي هذا المقال سوف نتعرّف معكم على مشكلة ترهل الزنود وعن أسبابها وأهم الطرق الجراحية وغير الجراحية لعلاجها .

 

ترهل الزنود

 

ما هي أسباب ترهل الزنود؟

1 – التقدم في العمر

يعد الكولاجين من البروتينات المهمة والذي يعمل على إعطاء الجلد المرونة اللازمة والمظهر الشبابي الجذاب ، لكن مع تقدم العمر يبدأ الكولاجين بالنقصان تدريجياً مما يساعد على تكوين ترهلات وتجاعيد الجلد في مناطق مختلفة من الجسم مثل الوجه والذراعين ، ومع التقدم في العمر أيضاً يزداد تراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة بسبب تراجع مستوى حرق الدهون في الجسم ، ومن أهم هذه المناطق منطقة الذراعين.

2 – الزيادة المفرطة في الوزن 

تنتج زيادة وزن الجسم عن تخزين الجسم للسعرات الحرارية والطاقة الزائدة عن حاجته على هيئة دهون في أنحاء متفرقة من الجسم ، وتختلف أماكن تخزين هذه الدهون من شخص لآخر طبقاً لعوامل كثيرة مثل العوامل الوراثية أو هيئة وبناء الجسم ، وفي بعض الأشخاص قد يزداد معدل تراكم الدهون في الذراعين عن تراكمها في باقي أماكن الجسم مما يسبب ترهل الزنود.

3 – التعرض المفرط لاشعة الشمس

يعد التعرض لأشعة الشمس من الأشياء الضرورية التي تساعد الجسم على أداء وظائفه الحيوية ، لكن التعرض المفرط للشمس يعمل على الإضرار بالجلد حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية (UV rays) الصادرة من الشمس على الإضرار بالكولاجين الموجود بالجلد وبالتالي ظهور تجاعيد وترهلات الجلد في سن مبكرة.

4 – الخسارة السريعة للوزن 

في حالات الوزن الزائد يتمدد الجلد بشكل ملحوظ في أماكن تراكم الدهون ، وعند خسارة الدهون بشكل سريع تحترق الدهون وتترك الجلد مترهلاً في هذه الأماكن مما يعطي شكلاً غير محبب للجسم ، ويسعى حينها بعض الأشخاص للتخلص من هذه الترهلات الجلدية بكافة الطرق الممكنة . 

أسباب ترهل الزنود

 

من هم المرشحون لعملية شد ترهلات الزنود ؟

  1. الأشخاص الذين يتمتعون بوزن مناسب وثابت ولا يعانون من السمنة العامة المفرطة ، ولكن يعانون فقط من تراكم بعض الدهون في منطقة الذراعين .
  2. الأشخاص الذين يعانون من ترهل شديد في جلد منطقة الذراعين.
  3. الأشخاص الذين يعيشون حياةً صحيةً بعيدةً عن التدخين ويمارسون الرياضة بانتظام.
  4. الأشخاص أصحاب الرؤية الواقعية لنتائج ومضاعفات شد ترهلات الزنود.
  5. الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أي مشاكل صحية قد تؤثر على العملية أو تتسبب في زيادة مضاعفاتها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ماهي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل إجراء العملية؟

  1. هل يوجد بدائل متاحة لعملية شد ترهل الزنود؟
  2. هل أنا مرشح جيد لعملية شد ترهلات الزنود؟
  3. هل يوجد أي مضاعفات خطيرة لهذه العملية؟

4- ما هي مدة التعافي اللازمة بعد إجراء هذه العملية؟

  1. هل من الممكن أن تتطلب العملية إعادة اجرائها؟
  2. ما هي الإجراءات التي يجب إتباعها بعد العملية؟
  3. كم يبلغ معدل أمان عملية شد ترهلات الزنود؟
  4. ما هي مدة دوام نتائج عملية شد ترهل الزنود؟

 

الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل إجراء شد الزنود

 

كيف يتم التحضير لعملية شد ترهل الزنود؟

يبدأ التحضير للعملية بزيارة الطبيب المختص في جراحات تجميل الذراعين حيث يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة ومناقشة الحلول المتاحة مع الشخص ، ومن ثم يبدأ الطبيب بإعطاء النصائح التي يجب إتباعها قبل العملية والتي من شأنها تحسين النتائج بشكل كبير، ومن هذه النصائح ما يلي :

  • الإمتناع عن التدخين لفترة لا تقل عن شهر قبل إجراء العملية.
  • وقف أو تعديل جرعات أدوية السيولة قبل العملية بأسبوعين على الأقل.

 

هناك طريقتين لعملية شد ترهلات الزنود

الطريقة الأولى في الحالات البسيطة من ترهل الجلد : يقوم الجراح بعمل شق صغير بالقرب من الإبط ثم القيام بشفط الدهون لإزالة الدهون الزائدة.

الطريقة الثانية: بالنسبة للأشخاص الذين فقدوا كميات كبيرة من الوزن أو لديهم بشرة أكثر ترهلًا لأسباب أخرى ، سيقوم جراح التجميل بعمل شقً أطول يمتد من الكوع الى الإبط. في هذا الإجراء، سيقوم بشفط الدهون وأيضا إزالة وشد الجلد الزائد.

 

ما هي خطوات عملية شد ترهل الزنود؟

عملية شد الزنود (brachioplasty) هي عملية يسعى من خلالها الطبيب لتحسين شكل منطقة الذراعين عن طريق التخلص من الدهون الموجودة في المنطقة وشد الجلد الزائد وتتم كما يلي :

أولاً : يتم استخدام التخدير الموضعي أو الكلي طبقاً لما يراه الطبيب مناسباً للحالة. 

ثانياً : يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي المناسب للحالة وفي الغالب يكون الشق بالقرب من المرفق في المنطقة الخلفية من الذراع والذي يتم من خلاله إزالة الدهون الزائدة في منطقة الذراعين. 

ثالثاً : يعمل الطبيب على إزالة الجلد الزائد وشد الجلد المتبقي وتثبيته بنوع معين من الخيوط التجميلية وتثبيت ما يقع تحته من أنسجة.

رابعاً : يتم إغلاق الشق بواسطة الخيوط التجميلية التي في العادة لا تترك أثراً بعد العملية. 

خامساً: يقوم الطبيب بتعقيم منطقة الشق الجراحي واستخدام بعض الضمادات  للحد من خطر تلوثه.

 

ما هي خطوات عملية شد ترهل الزنود؟

 

التعافي بعد عملية شد ترهلات الزنود.

تختلف مدة التعافي المطلوبة بعد إجراء عملية شد ترهلات الزنود من شخص لآخر ولكن في معظم الأحيان يحتاج الشخص لفترة تتراوح ما بين 4-6 أسابيع ليتعافى بشكل كامل.

نورد لكم فيما يلي بعض النصائح الواجب اتباعها للحصول على أفضل النتائج:

  1. إرتداء الأربطة الضاغطة على الذراع لمدة يومين عقب إجراء العملية.
  2. الإمتناع عن حمل الأشياء الثقيلة لمدة لا تقل عن شهر عقب إجراء العملية.
  3. الإمتناع عن قيادة السيارة لمدة أسبوعين بعد العملية.
  4. التقليل من حركات الذراع الغير ضرورية لتجنب فك الخيوط  الجراحية وفتح الجرح. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي البدائل المتاحة لعملية شد ترهل الزنود؟

1 – تقنية الليزر

تتم عملية علاج ترهل الزنود بالليزر عن طريق بعض الاجهزة التي تبث أشعة الليزر بترددات معينة ، حيث تعمل أشعة الليزر على إذابة الدهون المتراكمة في منطقة الذراعين وتحويلها إلى صورة سائلة ومن ثم يقوم الطبيب بإحداث شقوق صغيرة وشفط هذه الدهون بكل سهولة أو تركها ليتم التخلص منها عن طريق الجهاز الليمفاوي ، وتتميز هذه التقنية بانخفاض معدل المضاعفات الناتج عنها وسرعة إجرائها وقصر مدة التعافي التي تعقبها ، ولكن يتطلب الحصول على نتائج نهائية مُرضية من خلال هذه التقنية الخضوع لعدة جلسات.

2 – تقنية الفيزر

تستخدم تقنية الفيزر الموجات فوق الصوتية واللي تعمل على إذابة الدهون الموضعية عن طريق الإهتزازات التي تحرك الدهون برفق وتحولها في النهاية لمستحلب دهني يتم شفطه بواسطة أنبوب مخصص لذلك عن طريق إحداث شقوق متناهية في الصغر في منطقة الذراعين ، أو يمكن تركها ليتم التخلص منها عن طريق الجهاز الليمفاوي كما هو الحال في تقنية الليزر، وتعمل هذه الموجات أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على شد الجلد وإعطائه مظهراً صحياً.

3 – تقنية الخيوط

عادة ما تستخدم هذه التقنية في حالات الترهل البسيطة حيث يتم استخدام نوع معين من الخيوط التي لا تتعارض مع أنسجة الجسم ويتم إدخالها وتثبيتها تحت الجلد لتعمل على شد الجلد وإعطاء نتائج فورية ممتازة بأقل المضاعفات الممكنة ، ولكن هذه النتائج لا تتميز بالدوام  حيث تتطلب معظم الحالات إعادة إجراء العملية في خلال عام أو عام ونصف تقريباً .

 

البدائل المتاحة لعملية شد ترهل الزنود

 

ما هي مميزات عملية شد ترهل الزنود؟

  1. تتميز نتائج عملية شد ترهل الزنود بأنها طويلة المدى نسبياً حيث تدوم لسنوات عديدة ولا يحدث تغير في نتائج العملية إلا في حالات زيادة الوزن المفرطة بعد العملية أو كِبر السن.
  2. تعطي عملية شد ترهل الزنود نتائج فورية حيث لا يتطلب إجرائها أكثر من مرة واحدة في معظم الأحيان ، إلا أنه في بعض الأحيان قد يتطلب ظهور النتائج النهائية بعض الوقت لزوال التورم والإحمرار الناتج عن الجراحة .
  3. يعمل تحسين شكل الذراعين عن طريق إزالة الدهون وشد الجلد الزائد على زيادة ثقة الشخص بنفسه وتساعد في التخلص من الحرج الإجتماعي .

 

ما هي مميزات عملية شد ترهل الزنود؟

 

ماهي مخاطر وعيوب عملية شد ترهل الزنود؟

  1. قد تتسبب العملية في حدوث بعض الندوب في مكان الشق الجراحي والتي يمكن الحد منها عن طريق تسريع عملية إلتئام الشق الجراحي بواسطة بعض العقاقير التي يصفها الطبيب وبعض النصائح التي يوصي بها الطبيب أيضاً. 
  2. الشعور ببعض الألم وعدم الراحة لفترة معينة بعد العملية وهو أمر معتاد في معظم العمليات الجراحية ويمكن التغلب عليه بواسطة بعض المسكنات التي يصفها الطبيب.
  3. قد يتأخر إلتئام الشق الجراحي لعدة أسباب منها سوء التغذية وسوء الحالة الصحية للشخص بشكل عام ، أو إصابة الشخص بمرض سيولة الدم (hemophilia ) ، أو استخدام الشخص لبعض العقاقير التي تزيد من سيولة الدم والتي يجب الإمتناع عنها أو تعديل جرعتها بحسب ما يقرره الطبيب على الأقل مدة اسبوعين قبل العملية.
  4. قد يحدث بعض الضرر للعضلات والأعصاب الموجودة في مكان إجراء العملية ، وتقل نسبة حدوث هذه الأضرار كلما زادت خبرة ومهارة الطبيب.

 

ماهي مخاطر وعيوب عملية شد ترهل الزنود؟

 

ما هي التكلفة التقريبية لعملية شد ترهل الزنود؟

  تتراوح تكلفة عملية شد ترهل الزنود من 5000 إلى 9000 دولار حيث تختلف التكلفة من دولة لأخرى ومن طبيب لآخر طبقاً لعدة عوامل منها:

  1. الفحوصات الطبية المطلوبة قبل إجراء العملية .
  2. خبرة الطبيب ومهارته العملية.
  3. تكلفة نوع التخدير المستخدم في العملية .
  4. تكلفة الأدوية المستخدمة بعد العملية.
  5. نوع التجهيزات والأدوات المستخدمة في العملية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ترشيحات بافضل الاماكن لعملية شد ترهل الزنود.

د.ابتسام جوهرجي

الدكتورة ابتسام جوهرجي طبيبة سعودية متخصصة في جراحات التجميل ، و تمتلك سنوات عديدة من الخبرة حيث تصل سنوات خبرتها إلى 28 عاماً حصلت خلالها على العديد من الشهادات المعتمدة وأجرت العديد من العمليات التجميلية الناجحة في للعديد من الحالات .

العنوان: مركز تريفنا التخصصي – حي الحمراء – شارع الكورنيش – مركز جدة التجاري – مقابل نادي اليخوت – جدة – المملكة العربية السعودية .

د.أشرف عبدالقادر

يعد الدكتور أشرف عبد القادر من الأطباء المتميزين في مجال الجراحات التجميلية حيث عمل لسنوات طويلة في العديد من المستشفيات المتخصصة في جمهورية مصر العربية وبعدها إنتقل الى الكويت ليصبح من أفضل أطباء التجميل هناك .

العنوان: مستوصف بوشهري التخصصي – بناية 38 مقابل مسجد آل لهيب وصيدلية بوشهري الإلكترونية – شارع بغداد – السالمية – حولي – الكويت.

د.علاء سلطان 

الدكتور علاء سلطان يعد من الأطباء المتميزين الذين جمعوا بين التجميل الجراحي وغير الجراحي ، ويمتلك الدكتور علاء سلطان 20 عاما من الخبرة في مجال في مجال التجميل نال خلالها العديد من الزمالات في أرقى جامعات العالم بالإضافة للعديد من الشهادات المعتمدة ، وشغل أيضاً العديد من المناصب ، و منها منصب أستاذ مساعد وإستشاري جراحة التجميل في كلية الطب جامعة أم القرى.

العنوان : يعمل الدكتور علاء سلطان في عيادات بيوتي كلينيك – التي تقع في شارع أحمد الخطيب – الزهراء – جدة 23424 – المملكة العربية السعودية.

  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تنحيف الرقبة والوجه

تنحيف الزنود بالليزر 

تنحيف الساقين بالليزر

تخسيس الافخاذ

تخسيس الذراعين

تخسيس الكرش