عمليات المعدة بالمنظار 

نطمح جميعاً لحلم الجمال، وكم وددنا لو لم يخط الزمن خطوطه على أجسادنا، ولكن هل تعلم التأثير السحري لفقدان الوزن على مظهرك وجمالك، فبينما لا يمكننا عكس قوانين الفيزياء والعودة بالزمن للوراء، أصبح ممكناً عكس عقارب الساعة على جمالنا ومظهرنا.

هل رأيت سابقاً أحد معارفك ممن فقدوا الوزن، وظهروا بعمرٍ أصغر وبدوا كما لو كانوا أطول؟! نعم ذلك التأثير السحري الذي نسعى إليه جميعاً وإن لم نبد ذلك للآخرين، لكنه ليس أمراً يسيراً، حتى بعد اتباعك للحمية الغذائية أو الرياضة الشاقة فقد لا تحصل على النتيجة المُرجوَّة، لذا يلجأ الكثير منا للعمليات الجراحية للتخلص من الوزن الزائد.

عمليات المعدة بالمنظار 

وسنتناول في هذا المقال إحدى أهم وأشهر عمليات المعدة بالمنظار وهي عملية تكميم المعدة بالمنظار وتصغيرها وأيضاً سنتناول ما يعرف بتدبيس المعدة.

 

 

 

ما المقصود بعملية تكميم المعدة بالمنظار؟

هي عملية جراحية من عمليات إنقاص الوزن، فيها يصغر الطبيب حجم المعدة ويغير شكلها التشريحي ويحولها لشكل ثمرة الموز، وتُعد عملية تكميم المعدة بالمنظار عملية دائمة، فعليك أن تدرك كل ما يحيط بها من مزايا وعيوب وأن تدرس البدائل المتاحة قبل الخضوع لعمليات المعدة بالمنظار. 

وتتطلب عملية تصغير المعدة بالمنظار مزيداً من الضبط لعاداتك الغذائية، فعليك التحكم في نوعية الطعام وكميته لأنك ستشعر بالشبع أسرع مع تناول كمياتٍ أقل من الطعام.

 

ما المقصود بعملية تكميم المعدة بالمنظار

 

ما المقصود بتدبيس المعدة؟

تدبيس المعدة هي إحدى أقدم صور جراحات المعدة لخسارة الوزن، ولا تتضمن تغيير أي جزءٍ بالجهاز الهضمي دون إزالة أي جزء من المعدة، وفيها يُدبس الجزء العلوي من المعدة المتصل بالمريء طولياً بينما تُربط أجزاء المعدة الأخرى، فينتج عنها جيبٌ صغير يستقبل الطعام وبه فتحة بالأسفل تسمح بمرور الطعام عبر المعدة.

يستخدم الطبيب شبكة أو نسيج مرن حول تلك الفتحة لمنع تمددها، وبعد العملية سيتحمل ذلك الجيب مقداراً قليلاً من الطعام يبلغ الأونصة ounce، وتتميز تلك الجراحة بعدم الإصابة بسوء التغذية أو بمتلازمة الإغراق dumping syndrome، وعلى الرغم من صعوبة العملية إلا أنها عملية عكسية ويمكن استعادة شكل المعدة الأسبق لكنها ستكون عملية معقدة.

وهي عملية مختلفة عن تكميم المعدة لكنهما يتشابهان في تقليل كمية الطعام المتناول وتقليل السعرات الحرارية وبالتالي تساعد في خسارة الوزن.

 

ما المقصود بتدبيس المعدة

 

التكلفة المتوقعة لعملية تصغير المعدة بالمنظار

أثبتت عمليات المنظار للمعدة فاعليتها في الحصول على الوزن الذي طالما حلمت به، لكن عليك أن تضع في ذهنك أنها لا تخلو من المضاعفات كغيرها من عمليات المعدة الأخرى، وكذلك كأي إجراء خاص بالمعدة ليس له تكلفة ثابتة بل يعتمد السعر الكلي على عدة عوامل كالموقع الجغرافي مثلاً.

 تتراوح التكلفة المتوسطة لتدبيس المعدة بين 20000 إلى 25000 دولاراً وقد يساهم التأمين الصحي في تحمل بعضاً من تلك التكلفة، بينما تبلغ تكلفة تكميم المعدة في أمريكا 19000 دولاراً لكنها تتراوح بين 12500 دولاراً في ولاية داكوتا الجنوبية و57675 دولاراً في ألاسكا، ومن المُلاحظ وجود ارتباطٍ عكسي بين انتشار معدل البدانة في ولايةٍ ما وبين التكلفة، فكلما زاد معدل البدانة قلت التكلفة الكلية للعملية والعكس.

العوامل المؤثرة على تكلفة عملية تكميم المعدة بالمنظار أو تدبيسها:

  1. لا يعد الموقع الجغرافي فحسب هو المؤثر الوحيد على التكلفة ولكن أيضاً تتأثر بالسمات الخاصة بالمريض، وإذا كنت ستجري الجراحة في عيادة أو مستشفى متكامل وبالطبع ستكون العيادة أقل بكثير في التكلفة، ومدى مساهمة تأمينك الطبي في التكلفة.
  2. هناك تكلفة إضافية ستتحملها بعد إجراء عملية تصغير المعدة بالمنظار، ستحتاج بالطبع للمتابعة الدورية مع أخصائي للتغذية وستتكلف 50 إلى 100 دولاراً للزيارة الواحدة، بجانب احتياجك لبعضِ الأدوية حال حدوث مضاعفات، بجانب تكلفة جانبية للالتزام بنمطٍ صحي كاشتراك الجيم والملابس الجديدة التي تتناسب مع حجمك.

وفي مصر نجد تبايناً ملحوظاً في التكلفة، فتبلغ التكلفة المتوسطة 159046 جنيهاً مصرياً وتتراوح بين 2907 ل 365389 جنيهاً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن لإجراء عمليات المنظار للمعدة

يوفر لك موقع تجميلي خدمة رائعة، حيث يمكنك تصفح أفضل الأماكن لإجراء عمليات المعدة بالمنظار في البلدان المختلفة، فنجد في البحرين أشهر المستشفيات:

  • مستشفى الملك حمد الجامعي.
  • مستشفى ابن النفيس.
  • المستشفى العسكري بالبحرين

وأيضاً نجد في الرياض أشهر المؤسسات الصحية في:

  • مستشفى المملكة.
  • المركز الطبي التخصصي.
  • مستشفى الرعاية في الرياض.

أما بالنسبة لأبو ظبي فنجد من أشهر المراكز الطبية:

  •  المركز الطبي هارلي ستريت Harley Street Medical Centre.
  •  المركز الجراحي الأمريكي The American Surge Center.
  •  المركز الطبي أوازن Awazen Medical Center.
  • مستشفى إن إم سي NMC Hospital.
  • عيادات كوزموسيرج CosmeSurge.

وفي خارج الوطن العربي تركيا مثلاً نجد من أفضل المؤسسات العلاجية:

  • Acibadem Taksim Hospital.
  • Florence Nightingale Hospital.

 

المرشح الأمثل لعملية تصغير المعدة بالمنظار

لا تُجرى عمليتي تكميم المعدة بالمنظار أو عملية تدبيس المعدة بالمنظار إلا بعد محاولاتك لفقدان الوزن عن طريق الحمية الغذائية وممارسة الرياضة، وستكون مرشحاً محتملاً إذا كنت تعاني من:

  1. إذا كان مؤشر كتلة الجسم >= 40 (البدانة المفرطة)
  2. أو لو كان مؤشر كتلة جسدك 35 ل 39.9 لكنك تعاني من مشكلة مصاحبة بسبب السمنة كداء السكري النوع الثاني، أمراض القلب والضغط، توقف التنفس أثناء النوم وغيرها.
  3. أو لو كان مؤشر كتلة جسدك 30 ل 34 لكنك تعاني من مشكلة صحية مؤثرة خطيرة.

تُجرى عمليات المنظار للمعده إذا دعت الحاجة لفقدان وزنك لتقليل خطر التعرض للمشاكل الصحية المؤثرة على حياتك كأمراض القلب والضغط العالي والارتجاع المعدي المريئي GERD وأمراض الكوليسترول (شحوم الدم) والجلطات الدماغية وضعف الخصوبة.

 

المرشح الأمثل لعملية تصغير المعدة بالمنظار

 

الإستشفاء من عمليات المعدة بالمنظار

كما ذكرنا سابقاً فعملية تصغير المعدة بالمنظار سواء عملية تكميم المعدة بالمنظار التي تتضمن إزالة جزءٍ من المعدة أو عملية تدبيس المعدة بالمنظار، ستلاحظ أنه من الطبيعي معاناتك بألمٍ في المعدة الذي يتطلب بعض المسكنات خاصةً في أول أسبوع، وقد تعاني من بعض الألم مكان شق المنظار المعدي، وستلاحظ الشعور بالشبع مع تناول كمياتٍ قليلة من الطعام.

من الضروري أن تدرك أن تلك العملية هي وسيلة لإنقاص الوزن ولكنك وحدك المسؤول عن الحفاظ على النتائج بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

ستعاني من مشاعرٍ مضطربة ومتباينة فستفرح بعد العملية لكن سيسيطر عليك شعوراً غريباً لاضطرارك لالتزام بنمط غذائي لم تعتد عليه من قبل، وتلك بعض النصائح التي ستساعدك لتجاوز فترة الاستشفاء:

 

1 – فيما يتعلق بممارسة الرياضة:

  1. متى يطلب جسمك الراحة أو النوم عليك أن ترتاح وتنام.
  2. حاول السير يومياً وابدء بمسافاتٍ قليلة مع زيادتها تدريجياً لتحسين الدورة الدموية والوقاية من الالتهاب الرئوي أو الإمساك.
  3. تجنب المجهود العضلي الشاق أو رفع الأوزان الثقيلة.
  4. إذا شعرت بالسعال فضع وسادةً على معدتك أثناء السعال ومارس تمارين التنفس العميق لتقليل الألم.
  5. لا تستحم أول أسبوعين بعد عمليات المنظار للمعده أو كما يقرر الطبيب للمحافظة على الجرح جافاً، بعد تلك الفترة يمكنك الاستحمام مع الربت الخفيف على مكان الجرح. 
  6. ستضطر للتوقف عن العمل لمدة أسبوعين لأربع أسابيع بعد العملية حسب طبيعة عملك والمجهود المبذول به.
  7. وأخيراً يمكنك مناقشة طبيبك في إمكانية ممارسة العلاقة الحميمة بعد العملية.

 

2 – فيما يتعلق بالنظام الغذائي:

  1. التزم بالأطعمة السائلة كالحساء والألبان والعصائر أثناء الأسبوع الأول للعملية، وبمرور الوقت ادخل الأطعمة الطرية كالمعكرونة والدجاج والسمك المقطع صغيراً والخضروات المطهية جيداً والفواكه المعلبة.
  2. قسم طعامك اليومي إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة وامضغ الطعام جيداً، واعلم أن الوقت المثالي للوجبة 20 ل 30 دقيقة.
  3. تجنب الأطعمة الصلبة كالمكسرات وابتعد عن المياه الغازية والكحوليات ولا تستعمل الماصة (الشفاطة) في العصائر لمنع دخول الهواء لمعدتك.
  4. ستعاود تناول طعامك المعتاد بعد مُضي 4 ل 6 أسابيع.
  5. قد تلاحظ تغيراً في حركة الأمعاء ولكن لا تقلق فذلك عرضٌ طبيعي، لذا تجنب الإمساك قدر استطاعتك وتناول الأغذية الغنية بالألياف.

 

4 – فيما يختص بعقاقيرك الطبية:

  1. يجب مناقشة طبيبك متى يمكنك تناول أدويتك مجدداً خاصةً لو كنت تتناول أدوية مضادة للتجلط.
  2. تناول مسكنات الألم كما وصفها الطبيب ولا تستخدم أكثر من نوعين من المسكنات في آنٍ واحد.
  3. تجنب عقار الأسبرين والإيبوبروفين أو ما يعرف بعلاجات ال NSAIDs.
  4. إذا وُصفت المضادات الحيوية، فعليك أن تأخذها كما وصفها الطبيب ولا تتوقف لمجرد شعورك بالتحسن.

 

5 – فيما يختص بالعناية بمنطقة الجرح:

  1. لا تنزع الأشرطة اللاصقة الموضوعة بعد العملية ولكن دعها لمدة أسبوع حتى تقع، وبعد ذلك غير الضمادة يومياً.
  2. حافظ على نظافة الجرح بالماء الدافئ والصابون مع الربت الخفيف للتجفيف.
  3. تجنب استعمال ماء الأكسجين أو الكحول المطهر على مكان الجرح.

 

الإستشفاء من عمليات المعدة بالمنظار

 

نتائج عمليات المعدة بالمنظار

تضمن لك عملية تكميم المعدة بالمنظار أن تفقد قرابة 60% من الوزن الزائد وربما يزيد خلال عامين من العملية، أما عملية تدبيس المعدة بالمنظار فيمكنك أن تفقد قرابة 53% من وزنك الزائد بجانب وقايتك من مخاطر السمنة المحتملة السابق ذكرها كأمراض القلب والضغط والجلطات الدماغية.

 

نتائج عمليات عمليات المعدة بالمنظار

 

الخطوات اللازمة لإجراء العملية

تُجرى عملية تكميم المعدة بالمنظار تحت تأثير التخدير الكلي، وتشمل عملية تكميم المعدة بالمنظار باستعمال إحدى نوعي المناظير.

  1. أولا باستخدام المنظار الداخلي Endoscopic Sleeve Gastroplasty:

حيث يعبر المنظار من الفم متجهاً للمعدة وبمساعدة كاميرا دقيقة يُخاط الجدار الداخلي للمعدة ومن ثم تُقلَّص المعدة.

  1. ثانياً باستخدام المنظار المعدي Laparoscopic Sleeve Gastrectomy: 

وهي الأكثر شيوعاً، وفيها يفتح الطبيب 5 شقوق بالمعدة لإدخال الكاميرا والأدوات الدقيقة للعملية حيث يستأصل المريض 70 ل 80% من جسم المعدة البارز خارجاً fundus والمحتوي على هرمون الغرلين ghrelin المسئول عن الشعور بالجوع مما له أثرٌ بالغ على تقليل الشهية، ثم يدبس الطبيب المعدة مكوناً شكلاً أسطوانياً أقرب لشكل الموزة، تستغرق العملية قرابة الساعتين وبعدها يلبث المريض في المستشفى يومين قبل السماح له بالمغادرة.

 

الخطوات اللازمة لإجراء عملية تدبيس المعدة

 

أما بالنسبة لعملية تدبيس المعدة بالمنظار:

  1.  فستخضع أيضاً للتخدير الكُلي، وسيستخدم الطبيب المنظار وسيصنع الطبيب بعض الشقوق الصغيرة بالبطن ومنها سيضخ الغازات بالبطن لتوضيح الرؤية، وسيدخل الطبيب المنظار والأدوات الجراحية والكاميرا من خلال تلك الشقوق.
  2. سيقسم الطبيب المعدة لجزئين عُلوي وسُفلي غير متساويين، الجزء العُلوي بهيئة الجيب الصغير الذي يتحمل مقدار نصف كوب لكوب من الطعام، وجديراً بالذكر أن المعدة الطبيعية تتحمل من 4 إلى 6 أكواب من الطعام.
  3. ثم سيضع الطبيب رباط مطاطي حول جيب البطن لمنعه من التمدد، وسيستعمل الطبيب الدبابيس لغلق فتحات المعدة.

 

الخطوات اللازمة لإجراء العملية

 

كيفية الاستعداد لعملية تصغير المعدة بالمنظار:

عليك أن تستعد جيداً قبل عمليات المعدة بالمنظار، ستخضع بالطبع لبعض الفحوصات والتحاليل قبل عملية تكميم المعدة بالمنظار أو قبل عملية تدبيس المعدة بالمنظار، وعليك أن تخبر طبيبك بأدويتك المزمنة والأعشاب التي تتناولها فقد تؤثر بعضها على العملية كأدوية سيولة الدم ومضادات التخثر، ناقش معه كيفية ضبط معدلات السكر إذا كنت مريضاً بداء السكري، ويجب عليك التوقف عن التدخين قبل العملية ب 12 أسبوع على الأقل وقد تخضع لاختبار النيكوتين بالدم قبل العملية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المخاطر المحتملة لعمليات المنظار للمعده:

  1. قد تعاني من بعض المضاعفات جراء العملية كالعدوى والنزيف وفي أحيانٍ نادرة من المحتمل أن يحدث تسريب من إحدى دبابيس المعدة.
  2. قد تعاني مباشرةً بعد العملية من الغثيان أو القئ أو الإمساك، وقد تعاني من الأعراض الجانبية للتخدير الكلي.
  3. أيضاً قد تعاني من سوء التغذية مما يتطلب بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية، وكل تلك المضاعفات سيناقشها معك الطبيب فلا داعي للقلق.

 

المخاطر المحتملة لعمليات المنظار للمعده

 

جلسة الاستشارة وأبرز الأسئلة المُفضل طرحها على طبيبك

سيوضح الطبيب لك خلال جلسة الاستشارة مخاطر الوزن الزائد على سلامتك والبدائل الممكنة لفقدان الوزن، ويجب أن تطمئن لفهمك الكامل للأمور الآتية:

  • أنواع الجراحات المختلفة لفقدان الوزن وأيهم يناسبك.
  • كم من الوزن يُتوقَّع فقدانه بعد إجراء عمليات المعدة بالمنظار.
  • المضاعفات المحتملة للعملية.
  • كيفية التحضير لعملية تصغير المعدة بالمنظار.
  • نمط الحياة الواجب اتباعه بعد إجراء عملية تكميم أو تدبيس المعدة بالمنظار.
  • أنواع الأدوية المزمنة التي قد تتعارض مع العملية.

 

جلسة الاستشارة وأبرز الأسئلة المُفضل طرحها على طبيبك

 

كيفية اختيار طبيب التجميل لعمليات المعدة بالمنظار

يُعد اختيار جراح التجميل المناسب أمراً حيوياً، لذا لابد أن تبذل قليلاً من الجهد كي تطمئن أنه الأمثل لحالتك، وعليك البحث عن إجابة الأسئلة الآتية:

  • مدى مهارة الجراح وعدد العمليات التي أجراها من قبل.
  • توصيات المرضى السابقين وترشيحاتهم.
  • شعورك بالقبول والاطمئنان أثناء جلسة استشارتك.
  • هل يجاوبك ويقنعك بإجابات منطقية لكل ما يجول بخاطرك ويطمئن مخاوفك؟
  • المؤهلات الحاصل عليها الطبيب.
  • تقديم الطبيب للدعم بعد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار أو تدبيسها.

وكعادتنا في المحافظة على ثقة القراء يقدم لك موقع تجميلي بضع نصائح للمساعدة على اختيار الجراح الأمهر كمعرفة مؤهلاته ومقارنة نتائج عملياته ومدى رضاك عن لقائك معه.

 

نُبذة تاريخية عن عملية تصغير المعدة بالمنظار

أجريت أول مرة عام 1988 في أوهيوOhio على يد د. دووج هيس Doug Hess كجزءٍ مصاحب لما يعرف الآن بتحويل مسار الإثنى عشر ولوحظ التأثير المرغوب لفقدان الوزن والشهية على المريض، وتطورت على مر السنين للشكل الحالي وأصبحت جراحة خاصة بفقدان الوزن والتمتع بحلم الرشاقة والتخلص من شبح السمنة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

عملية تكميم المعدة بالمنظار

ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة

فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة

ما بعد عملية شفط الدهون