تكلفة عملية تكميم المعدة في الدمام

تكلفة عملية تكميم المعدة في الدمامأشارت عدة تقارير إلى أن تكلفة عملية تكميم المعدة في الدمام مرتفعة نسبياً، لكن هذا لا ينفي أنها في ذات الوقت تصنف بين التدخلات الطبية الرائجة والشائعة بالسنوات الأخيرة، هذا نتاج طبيعي لتفشي داء السمنة بين أبناء المملكة من عمر 15 عاماً فما فوق، حيث أعلنت إدارة الغذاء والدواء السعودية عبر حساباتها الرسمية أن 59,4% من السكان يعانون من زيادة الوزن، وأن نحو 28,7% منهم معرضون للمخاطر والمضاعفات المرتبطة بداء السمنة.

 

مقدمة عن مدينة الدمام وعمليات تكميم المعدة بها

تقع مدينة الدمام على ساحل الخليج العربي وهي ذات أهمية اقتصادية بالغة بالنسبة للمملكة السعودية باعتبارها إحدى أبرز مراكزها الصناعية والتعدينية، تقع المدينة على مساحة 800 كم2 وهي عاصمة المنطقة الشرقية، لفترة طويلة كان يتوجه أهالي الدمام الراغبون في إجراء عملية تكميم المعدة إلى المراكز الطبية بالرياض وجدة، إلا أن الأمور اختلفت بالسنوات الأخيرة التي شهدت تزايداً ملحوظاً بأعداد المستشفيات والمراكز الطبية في مدينة الدمام والتي تجري مختلف أنواع عمليات البدانة.

تأثرت مدينة الدمام بالطفرة التي شهدها قطاع الخدمات الطبية في المملكة بصفة عامة، بناءً عليه صارت جراحات السمنة بصفة عامة تُجرى بالعديد من مؤسسات الرعاية الصحية بها اعتماداً على أحدث التقنيات وبأيدي مجموعة من أفضل جراحي السمنة. يمكن الحصول على أرخص عملية تكميم بالدمام بالنسبة للسعوديين من خلال المشافي الحكومية، بينما ترتفع الأسعار بصورة نسبية عند إجراء العملية بأحد المراكز الطبية الخاصة.

يتم الاعتماد على طريقتين رئيسيتين في إجراء عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve في مدينة الدمام وهما:

  1. الجراحة التقليدية: صارت النمط الأقل انتشاراً بالفترة الأخيرة وتقريباً لم يعد يتم اللجوء إليها إلا في حالات نادرة، ذلك لأنها تتطلب إحداث شق جراحي كبير نسبياً كي يتيح للجراح فرصة إزاحة الأنسجة والجلد والوصول مباشرة إلى الأمعاء لإجراء التكميم.
  2. جراحة المنظار: تمثل جراحات المناظير النمط الأكثر حداثة وتطوراً ولهذا فإنها الأكثر طلباً، حيث لا تتطلب إلا إحداث شق جراحي مُتناهي الصغر، بناءً على ذلك فإنها لا تخلف ندبة واضحة فضلاً عن أنها توفر مستوى أعلى من الأمان وتنخفض معها احتمالات التعرض لأي مضاعفات جراء الجراحة. 

مدينة الدمام وعمليات تكميم المعدة

 

متوسط سعر عملية تكميم المعدة في الدمام 

يعد الارتفاع النسبي في تقدير الأسعار قاعدة عامة تنطبق على أغلب عمليات التجميل في السعودية أو بالأحرى كافة الإجراءات الطبية، وبطبيعة الحال تأثرت أسعار عمليات التكميم في الدمام بها، هذا ناتج عن عوامل اقتصادية مثل ارتفاع مستويات المعيشة بالمملكة بالإضافة إلى جوانب تسويقية متمثلة في استهداف المستشفيات والمراكز السعودية للعملاء المحليين بالمقام الأول، هذا بخلاف اهتمامها البالغ بالرفاهية وتوفير كافة الكماليات وسبل الراحة للمرضى.

فيما يخص سؤال كم تكلفة عملية تكميم المعدة في الدمام فيصعب إجابته بصورة دقيقة أو محددة نظراً للتفاوت الكبير في تقديراتها، حيث أنها تبدأ من متوسط 25000 ريال سعودي أي ما يُعادل نحو 6600 دولار أمريكي، بينما قد ترتفع في بعض الأحيان لأكثر من 60000 ريال سعودي أي قرابة 16000 دولار أمريكي.

يرجع التفاوت الكبير والملحوظ في احتساب تكلفة عملية تكميم المعدة في الدمام إلى عوامل عِدة في صدارتها نوع أو مكانة المؤسسة الطبية المُجراة بها العملية وكذلك الطريقة أو الآلية الجراحية المستخدمة بها.

نوع الإجراء الطبي المؤسسة الطبية المتوسط التقريبي للتكلفة بالريال السعودي المتوسط التقريبي للتكلفة بالدولار الأمريكي
جراحة تكميم المعدة العادية المستشفيات الحكومية 20000 : 30000 ريالاً 5300: 8000 دولاراً
المراكز الخاصة والشهيرة 35000: 45000 ريالاً 9300: 12000 دولاراً
جراحة تكميم المعدة بالمنظار المستشفيات الحكومية 30000: 35000 ريالاً 8000: 9300 دولاراً
المراكز الخاصة والشهيرة 50000 : 65000 ريالاً 13300: 17300 دولاراً

 

يشار هنا إلى أن اسعار عمليات التكميم في الدمام المذكورة سلفاً تقديرية و تقريبية فقط و قابلة للاختلاف على أرض الواقع نسبياً تبعاً للمؤثرات المُشار إليها، بالإضافة إلى العديد من العوامل والفروق الفردية بين مريض وآخر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

العوامل المؤثرة في احتساب تكاليف تكميم المعدة في الدمام

يصعب إجابة سؤال كم تكلفة عملية تكميم المعدة في السعودية بشكل عام أو في الدمام بصفة خاصة قبل عقد جلسة التشاور وتوقيع الفحص، حيث يتعرف الطبيب على حالة المريض واحتياجاته ومن ثم يتم تحديد التكلفة النهائية بناء على عوامل عِدة أهمها ما يلي:

  • حالة المريض الصحية وكذلك درجة السمنة التي يعاني منها.
  • مدة الإقامة في المستشفى بعد إجراء العملية.
  • نوع التقنية المستخدمة في إجراء عملية تكميم المعدة.
  • خبرة الجراح المشرف على العملية ومدى شهرة المستشفى المُجراة بها.

العوامل المؤثرة في احتساب تكاليف تكميم المعدة في الدمام

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة في الدمام 

أصبحت عملية تكميم المعدة في الدمام الحل الأمثل للتخلص من السمنة وتفادي مخاطرها الصحية، هذا لم يأت من فراغ إنما ترتب على العديد من المزايا المتوفرة بها والتي يمكن إيجازها في الآتي:

  1. الاعتماد في أغلب العمليات على المنظار الجراحي وهو النمط الأكثر تطوراً.
  2. الاهتمام بتوفير أفضل مستويات الرعاية خلال فترة النقاهة.
  3. إجراء الجراحة بأيدي نخبة من أمهر الأطباء في هذا التخصص.
  4. التزام المؤسسات الطبية بأعلى معايير جودة خدمات الرعاية الصحية.
  5. توافر أنواع مختلفة من جراحات السمنة كبدائل إذا لم يكن المريض مرشحاً لعملية التكميم مثل (بالون المعدة، كرمشة المعدة، حلقة المعدة).

يمكن القول بأن أبرز عيوب إجراء تكميم المعدة في السعودية بصفة عامة هو الارتفاع النسبي في تقدير التكلفة، التي تعتبر -برغم ارتفاعها- عادلة بنسبة كبيرة بالنظر إلى مستوى الخدمات الرعاية ومستوى الرفاهية المُقدمان من المؤسسات العلاجية بها، بالإضافة إلى أن عدد مراكز جراحة السمنة في الدمام أقل من نظيره في مدن سعودية أخرى مثل الرياض وجدة، لكن هذا أيضاً ليس عيباً يُعتد به طالما أن الخيارات المتاحة -رغم قلتها- على قدر كبير من الجودة.

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة في الدمام 

 

أفضل مراكز تكميم المعدة في الدمام 

يتم إجراء عملية تكميم المعدة في مدينة الدمام من خلال المستشفيات الكبرى -الحكومية والخاصة- أو من خلال مجموعة من مراكز علاج السمنة التخصصية، تلك المؤسسات العلاجية على اختلافها تخضع لذات الجهات الرقابية وبالتبعية تلتزم بنفس المعايير وتقدم خدمات متقاربة من حيث الجودة ومن أبرزها الآتي:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أهم الأماكن السياحية في الدمام 

تضم الدمام العديد من المواقع السياحية والمنشآت الترفيهية التي يمكن زيارتها وقضاء أوقات ممتعة خلال فترة التواجد بالمدينة ومن أهمها وأشهرها ما يلي:

  •  جزيرة المرجان
  • كورنيش الدمام 
  • قرية الدولفين
  • مدن الملاهي 
  • مراكز التسوق الكبرى

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

عمليات تجميل أخرى يمكنك إجراؤها في الدمام

ازالة الشعر بالليزر في الدمام

زراعة شعر الذقن بالدمام

بالون المعدة في الدمام

نحت الجسم بالليزر في الدمام

متي تظهر نتيجة حقن الميزوثيرابي للتخسيس

تجربتي مع نحت الجسم بالفيزر