الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

تطورت عمليتي تكميم المعدة وتغيير المسار كأحد الحلول الناجحة في إنقاص الوزن ومكافحة السمنة. حيث ارتفعت نسبة الإصابة بالسمنة ما بين عامي 1975 و2016 إلى 3 أضعاف المعدل الطبيعي، لتصبح النسبة 13% من إجمالي سكان العالم -أي ما يعادل 650 مليون شخص- بنسبة 15% للسيدات و11% للرجال وفقاً لما ذكرته إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

تتفق عمليات السمنة جميعها في هدف واحد وهو إنقاص الوزن ومعالجة المشاكل المزمنة المصاحبة للسمنة، ولكن نقاط الاختلاف تكمُن في عدة نقاط أهمها تباين طبيعة الحالة من مريض لآخر، خطوات العملية، الأمراض المزمنة المصاحبة للمريض، نسبة الزيادة في الوزن عن الطبيعي. 

في هذا المقال سوف نناقش عمليتي تكميم المعدة، وتغيير المسار لنتعرف على أهميتها، كيفية إجرائها، من هم المرشحين لها؟، مميزات كل عملية وعيوبها، الفرق بين تكميم المعدة وعملية تحويل المسار المصغر، نسب الفاعلية والأمان، والتكلفة المتوقعة لكل عملية. 

 

 

ماذا يُقصد بعمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار؟

من أكثر عمليات إنقاص الوزن وعلاج السمنة إقبالاً نظراً لفاعليتها ونسب النجاح الكبيرة المحققة، حيث تهدُف هذه العمليات إلى إنقاص الوزن عن طريق عملية تكميم المعدة، وبالتالي تقليل معدل الطعام المستهلك يومياً. 

أيضا يتم استهداف الهرمونات المسؤولة عن الشهية مثل هرمون الجريلين الموجود بعملية تكميم المعدة، والذي يعمل على زيادة الشهية، بالإضافة إلى بعض التعديلات التي تجرى بالقناة الهضمية والتي تستهدفها عملية تحويل المسار

تعمل هذه العمليات على زيادة معدلات الشفاء للأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، زيادة نسبة الدهون بالدم، الإصابة بالسكري من النوع الثاني، هشاشة العظام، بالإضافة إلى المشاكل النفسية المصاحبة مثل الاكتئاب الذي قد يصل إلى الأفكار الانتحارية وضعف الثقة بالنفس.

ماذا يُقصد بعمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف تُجرىَ عمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار؟

أولا عملية تكميم المعدة (Gastric Sleeve):

  1. تتم هذه العملية باستخدام المنظار الجراحي تحت تأثير التخدير العام، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة لا تتعدى 2 سم لكل فتحة لإدخال المنظار والآلات الجراحية.
  2. يتم تقسيم عملية تكميم المعدة بنسبة 1:3 حيث يُفصل الجزء السفلي منها وهو الأكبر حجماً يمثل 4/3 من عملية تكميم المعدة ويُغلق بالخيوط الجراحية جيداً.
  3. يتبقى الجزء العلوي منها والمسمى (الكُم المعدي sleeve) ويمثل 4/1 من عملية تكميم المعدة، حيث يتصل بالاثني عشر وباقي الأمعاء الدقيقة ولا يحدث تغيير في القنوات الهضمية. يستقبل الكُم المعدي حوالي 28 إلى 140 جرام من الطعام والسوائل ويمررها إلى باقي القناة الهضمية.
  4. تستغرق العملية ما بين الساعة إلى الساعة ونصف، ولا يمكن الرجوع لطبيعة عملية تكميم المعدة مرة أخرى (Irreversible Procedure)

كيف تُجرىَ عمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار؟

ثانيا عملية تحويل المسار (Gastric bypass): 

  1. تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير العام بطريقتين: الأولى بالمنظار الجراحي وهي الأكثر شيوعاً الآن، والثانية كانت تتم سابقاً بدون منظار وتسمى (open surgery).
  2. يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق جراحية طولها لا يتعدى 2 سم حول منطقة عملية تكميم المعدة ليتمكن من إدخال المنظار والآلات الجراحية. 
  3. يتم تصغير بعملية تكميم المعدة عن طريق تقسيمها إلى جزء صغير يسمي (الجيب المعٍدي) ويستقبل حوالي 28 جرام من الأطعمة والسوائل، ويعد أصغر من الكُم المعٍدي في عملية تكميم المعدة، أما الجزء الأكبر من تحويل مسار المعدة فيتم تثبيتها وخياطته جراحيا ليوصل لاحقاً بالجزء المفصول من الأمعاء الدقيقة، حيث يحتوي على هرمونات الشهية. 
  4. يقوم الطبيب بفصل جزء بسيط من الأمعاء الدقيقة حوالي 100 إلى 150 سم، بعدها يقوم بتوصيل الجيب المعًدي الصغير بباقي الأمعاء الدقيقة بعد تخطي 150 سم من الجزء الأول منها، حيث يتم تفريغ الطعام مباشرة من الجيب المعًدي إلى الأمعاء متخطية بذلك الاثنا عشر والجزء المفصول لتقليل امتصاص الدهون والسكريات.  
  5. بعدها يتم توصيل الجزء الأكبر من تحويل مسار المعدة مع الجزء المفصول سابقاً من الأمعاء (150 سم) ليتم توصيلهم مجددا للقناة الهضمية الجديدة لتأخذ شكل Y.
  6. تستغرق العملية من ساعتين إلى 4 ساعات، ولا يمكن الرجوع لطبيعة تحويل مسار المعدة مرة أخرى (Irreversible Procedure)

عملية تحويل المسار (Gastric bypass) 

 

 

من هم المرشحين لعمليات تكميم المعدة وتحويل المسار المصغر؟

هناك عدة معايير أساسية يجب توافرها في المريض الذي يخضع لمثل هذه العمليات منها نذكر:

1 – أن يكون مؤشر كتلة الجسم ≥ 40، بمعدل زيادة 45 كجم عن الوزن الطبيعي أو أكثر.

2 – أن يكون مؤشر كتلة الجسم ≥ 35، ويكون مصاحباً بواحدة أو أكثر من الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة مثل: 

1- ارتفاع ضغط الدم.

2- السكري من النوع الثاني.

3- هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

4- مشاكل ضيق التنفس أثناء النوم.

5- ارتفاع دهون الدم.

3 – أن يكون المريض مؤهل بدنياً ونفسياً وواعي بالخطوات التي سوف يخضع لها، وما لها من مميزات ومخاطر.

4 – أن يكون المريض مُرحب بالخضوع إلى تغيير النظام المعيشي من حيث النظام الغذائي، وممارسة الرياضة بانتظام، والزيارة الدورية للطبيب لمتابعة تطور العملية. 

 

المرشحين لعمليات تكميم المعدة وتحويل المسار المصغر؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الفاعلية والأمان لعمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار:

تقاس النتائج بمدى التطور في نقصان الوزن وتحسن نسب الشفاء للأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة على مدار السنتين الأولى من الجراحة، شريطة اتباع النظام المعيشي الجديد من تغذية وممارسة الرياضة بانتظام لنجاح العملية.

أولا نتائج عملية تكميم المعدة:

وفقاً للدراسة البحثية التي أُجريت على 156 شخص خضعوا لعملية تكميم المعدة لقياس فاعلية وأمان هذا الإجراء على مدار 5 سنين من المتابعة والتحليل، أظهرت التالي: 

  1. انخفاض الوزن بمعدل 82% للسنة الأولى بعد العملية، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم بنسبة 94%، وذلك للأشخاص ذوي مؤشر كتلة ≥ 40 قبل العملية.
  2. ترتفع نسبة التحسن في انخفاض الوزن ومؤشر كتلة الجسم في الأشخاص ذوي مؤشر كتلة ≤40. 
  3. تحسن لمرض السكري من النوع الثاني المصاحب للسمنة بنسبة 75%.

 

ثانيا نتائج عملية تحويل المسار:

وفقا لدراسة بحثية تمت على مدار 12 سنة متتالية بعد عملية تغيير المسار، أجريت على 1156 شخص منهم 418 شخص خضعوا لعملية تغيير المسار أظهرت النتائج التالية: 

  1. انخفاض في الوزن يصل إلى 45 كجم في السنتين الأولى بعد العملية بنسبة نجاح تصل إلى 90%.
  2. تحسن في نسبة الشفاء لمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 88%. 
  3. انخفاض نسب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 95%.

 

الفاعلية والأمان لعمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار

 

ما الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار المصغر؟

بالرغم من وجود الكثير من التشابه بين العمليتين إلا أن هناك بعض الفروق الجوهرية نذكرها فيما يلي: 

 

تكميم المعدة (Gastric Sleeve)  تغيير المسار (Gastric Bypass) 
نوع الجراحة         باستخدام المنظار         باستخدام المنظار
شكل المعدة    أسطوانية الشكل (الكُم المَعٍدي)     الجيب المَعٍدي (Pouch) 
حجم الاستيعاب  28: 140 جرام من الأطعمة          28 جرام فقط
تعديل القناة الهضمية               لا يوجد      تعدل على شكل حرف Y
نسبة التحسن لمرض 

السكري من النوع

 الثاني  

               75%                 88% 
نسبة انخفاض الوزن 70:60% خلال أول سنتين 80:50% خلال أول سنتين
نقص الفيتامينات و 

المعادن 

      تحدث بنسبة بسيطة        تحدث بنسبة كبيرة
ضعف التغذية

(Malnutrition)

            نسب حدوثه بسيطة          يمكن أن يحدث
حدوث متلازمة 

الإفراغ (dumping 

Syndrome)

       معدل حدوثها أقل         معدل حدوثها أعلى
التهاب الغشاء

 البروتوني

            لا يحدث         يمكن أن يحدث
فترة البقاء بالمستشفى                               يومين إلى ثلاثة أيام 
فترة النقاهة بعد العملية                                     4:3 أسابيع 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

  الفرق بين تكميم المعدة وعملية تحويل المسار ومضاعفاتها

بالرغم من نسب النجاح المرتفعة التي حققتها عمليات إنقاص الوزن، إلا أن هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة التدخل الجراحي، والتي ليس من الضروري أن تحدث، ولكن يجب مناقشتها مع الطبيب قبل الخوض في مثل هذا الإجراء. 

أولا مضاعفات عملية تكميم المعدة:

  1. إمكانية حدوث نزيف في الأوردة الكبيرة المغذية للمعدة.
  2. انسداد معوي بعد العملية، ولكنها تحدث بنسب ضئيلة لفترة مؤقتة بعد العملية.
  3. تسرب العصارة الهضمية من التوصيلات الجراحية بين الكُم المًعٍدي والأمعاء الدقيقة، ولكن نسبة حدوثها اقل من 1% يمكن حلها بسهولة شريطة التدخل الطبي السريع. 
  4. تجلط الدم في الأوعية الدموية في المنطقة المحيطة بتحويل مسار المعدة، نسبة حدوثها ضعيفة للغاية تصل إلى 0.3%.

 

ثانيا مضاعفات عملية تحويل المسار:

  1. نقص التغذية (Malnutrition): وذلك يحدث نتيجة تقليص حجم المعدة وتخطي 150 سم من الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يقل هضم الطعام وامتصاص المغذيات اللازمة. يجب تناول الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، الكالسيوم، فيتامين ب 1 وب 12 باستمرار لتعويض الفاقد منها.  
  2. متلازمة الإفراغ:(Dumping Syndrome) تحدث نتيجة مرور الطعام بدون هضم كافي إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة دون المرور بالأنزيمات الهاضمة الموجودة بالجزء المستأصل من الأمعاء وتظهر الأعراض في صورتين: 

1- الإفراغ المبكر: يحدث بعد تناول الطعام من 20:15 دقيقة ويظهر في صورة انتفاخات، تقلصات بالبطن، الشعور بالدوار والغثيان، زيادة ضربات القلب. 

2 – الإفراغ المتأخر: يحدث بعد تناول الطعام من ساعة إلى ثلاث ساعات ويؤدي إلى الإحساس بالجوع، الارتباك التعب، التعرق، زيادة ضربات القلب، رعشة بالجسم.

تُعالج هذه الأعراض عن طريق تعديل النظام الغذائي بواسطة أطباء التغذية والعلاج الطبيعي.

3 . التهاب الغشاء البريتوني (Peritonitis): من أخطر المضاعفات التي قد تحدث نتيجة حدوث تسريب في القناة الهضمية الجديدة، حيث تصيب الغشاء البريتوني -المحيط بالأعضاء الداخلية بداخل البطن- بالالتهاب الشديد ويظهر في صورة ارتفاع درجة حرارة الجسم، زيادة ألم البطن، فواق مستمر، زيادة ضربات القلب بصورة غير مبررة. يجب عليك التوجه فورا إلى الطبيب إذا ظهرت احدى هذه العلامات.

 

  الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار ومضاعفاتها 

 

 تكلفة عمليتي تكميم المعدة وعملية تحويل المسار:

ترتفع تكاليف عمليات إنقاص الوزن وفقا لما تتطلبه من مهارة عالية وخبرة واسعة من قبل الطبيب، أيضا العناية الطبية الفائقة من قبل الفريق الطبي (المتمثل في الجراح-طبيب التغذية- العلاج الطبيعي-التمريض) خلال السنوات القادمة بعد العملية والتي تتطلب متابعة دقيقة ومستمرة لتسجيل النتائج، ومتابعة النظام الغذائي والرياضي وقياس مدى فاعليتهم لكل مريض. وفيما يلي بيان بمتوسط التكلفة في بعض البلدان: 

  • في مصر تتراوح التكلفة ما بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي
  • تصل تكلفة العملية في السعودية إلى 15000 دولار أمريكي شاملة الإقامة، والخدمات الطبية الأخرى من تحاليل وفحوصات وأدوية طبية.
  • في تركيا تبلغ التكلفة في المراكز والعيادات الطبية ما بين 4000 إلى 5500 دولار أمريكي، بينما تصل 10000 دولار أمريكي في المستشفيات الشهيرة.
  • في الإمارات متوسط التكلفة ما بين 8000 إلى 12000 دولار أمريكي قابلة للزيادة حسب متطلبات كل حالة. 

وتأتي درجة التباين واضحة في متوسط الأسعار نتيجة الاختلاف في بعض من الأمور مثل شهرة الطبيب، طبيعة كل حالة وما تتطلبه من فحوصات أخرى أو متابعة طبية خاصة، درجة الإقامة بالمستشفى، اعتماد المركز الطبي أو المستشفى من هيئات طبية مرموقة مثل اعتماد الجودة في الرعاية الصحية ومكافحة العدوى. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

اضرار السمنة

حقن الميزوثيرابي لإذابة الدهون

مخاطر عملية تكميم المعدة

اللف التنحيفي

جهاز الكرايو للتخسيس

شروط عملية التكميم

عملية تحويل المسار للتخسيس

اعراض تسريب المعدة بعد التكميم وعلاجها