ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة؟ يُعتبر هذا السؤال أحد أكثر الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص الذين يرغبون في فقدان بعض الوزن الزائد عن طريق هذه العملية، حيث تتطلب عمليات تكميم المعدة العديد من الشروط الواجب توافرها في الشخص ليكون مرشحاً لإجرائها.

 

الإجابة:

لا يعتمد الأطباء على مصطلح أقل وزن لعملية التكميم، ولكن هناك العديد من الخطوط العريضة التي تتغير دورياً طبقاً لتقدم الأبحاث، والتي يلجأ إليها الأطباء لتحديد مدى إمكانية خضوع شخص معين لهذه العملية.

يعتمد ترشيح الشخص لإجراء عملية تكميم المعدة على معدل كتلة الجسم (BMI) وليس على الوزن فقط كما يعتقد البعض، ويمكن حساب قيمة كتلة الجسم المناسبة لعملية التكميم من خلال معادلة بسيطة تشمل قسمة وزن جسم الشخص بالكيلوجرام على مربع طوله بالمتر.

 

تكميم المعدة الرأسي⁩

يعتمد الأطباء في ترشيحهم للأشخاص المقبلين على هذا النوع من العمليات على بعض الإرشادات والقواعد الدولية التي تنص على ترشيح الشخص للعملية في حالة تخطى معدل كتلة جسمه 40، أو في حالة إذا كان ما بين 35 – 40 مع وجود بعض الأمراض المصاحبة كأمراض القلب والسكري.

لا يعتمد ترشيح الشخص لإجراء عملية تكميم المعدة على كتلة الجسم فقط، ولكن يتوقف على العديد من العوامل الأخرى التي يحددها الطبيب وفق الفحص الطبي ومراجعة التاريخ المرضي، فقد لا تصلح عمليات تكميم المعدة مثلاً في بعض الأشخاص الذين تجاوزوا 70 عاماً حتى إذا انطبقت عليهم شروط كتلة الجسم.

حساب مؤشر كتلة الجسم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تشمل أبرز شروط عمليات تكميم المعدة ما يلي:

  1. ينبغي في معظم الحالات أن يتراوح سن الشخص الخاضع للعملية ما بين 16 – 70 عاماً، وذلك لكيلا تزداد أضرار العملية المحتملة عن منافعها.
  2. أن تكون هناك محاولات سابقة لفقدان الوزن بالطرق غير الجراحية تحت إشراف المختصين لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  3. أن تنطبق شروط كتلة الجسم على الشخص، وذلك مع وجود مشاكل صحية يمكن التخفيف من أثرها بعلاج مشكلة السمنة كما ذكرنا سابقاً.
  4. ينبغي أن يكون الشخص الخاضع لعملية التكميم – أو أي نوع أخر من عمليات فقدان الوزن – من غير المدخنين، لتجنب الآثار السلبية للتدخين على نتائج العملية.

شروط عمليات تكميم المعدة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

تكميم المعدة المقوى

قص المعدة

عملية تصغير المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار

نتائج تكميم المعدة قبل وبعد

كبسولة تكميم المعدة

تكميم المعدة بدون جراحة