طبيعة النظام الغذائي والاكل بعد عملية التكميم

طبيعة النظام الغذائي والاكل بعد عملية التكميم

في الآونة الأخيرة بات الكثير من الناس يتساءلون حول طبيعة وإمكانية الاكل بعد عملية التكميم، وخاصة بعد الإتجاه الكبير صوب عمليات تكميم المعدة باعتبارها حلاً فعالاً ونهائياً لمشكلة السمنة والوزن الزائد، مما يدفعنا للحديث عن طبيعة النظام الغذائي والاكل بعد التكميم.

لا يقل النظام الغذائي اللاحق لعملية تكميم المعدة أهمية عن نجاح العملية، حيث أن التزام المريض بالنظام الغذائي الصحي بعد العملية هو جزء لا يتجزأ من نجاحها، ويقع على عاتقه الجزء الأكبر في استدامة نتائجها، وفي هذا الملف سوف نجيب عن معظم الأسئلة المتعلقة بـ رجيم بعد عملية التكميم، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من النصائح التي قد تهمك.

 

ما هي عملية تكميم المعدة؟

تصنف عملية تكميم المعدة أو “ Gastric Sleeve surgery ” على أنها واحدة من أشهر جراحات السمنة وإنقاص الوزن حول العالم، ويكمن الهدف الأساسي وراء هذه الجراحة إلى الحد من معدلات الطعام التي يتناولها الإنسان يومياً، وذلك من خلال العمل على تكميم (قص) المعدة وتقليص مساحتها، وإزالة جزء كبير منها.

بحيث تظهر المعدة في نهاية الأمر على هيئة ممر أنبوبي ضيق (على هيئة ثمرة موز) لا يتسع سوى لكميات ضئيلة جداً من الطعام، مما يساعد مع مرور الوقت على خسارة الأرطال الزائدة من الوزن بصورة تدريجية وبشكل ناجح.

أثناء عملية تكميم المعدة يعمل الجراح على استئصال ما يقارب الـ 80% من مساحة المعدة بصورة نهائية، دون إمكانية إستعادة الشكل القديم للمعدة في المستقبل.

حققت عملية تكميم المعدة نتائج رائعة في مجال علاج السمنة وانقاص الوزن وتنسيق القوام بالنسبة للكثير من السيدات والرجال على حد سواء، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لم تجدي معهم الوسائل التقليدية لخسارة الوزن نفعاً.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أهمية جدول الأكل بعد التكميم؟ 

يمثل الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة دعماً قوياً وأحد أهم العوامل المساعدة على نجاح الجراحة، ويعد تنظيم الطعام بعد عملية التكميم من أبرز الأمور التي يهتم الطبيب بتوضيحها للمريض، سواء قبل العملية أو بعدها وقبل مغادرة المستشفى.

لذلك من الضروري الحرص على الإلتزام التام بكافة التعليمات المتعلقة بالنظام الغذائي بعد عملية التكميم من أجل الحصول على أفضل النتائج المتوقعة من هذه الجراحة.

كما يعد الالتزام بالنظام الغذائي الصحي بعد عملية تكميم المعدة فرصة جيدة لاكتساب عادات صحية جيدة، مثل الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية كالدهون والنشويات، وتقليص الحصص اليومية من السكريات بصورة دائمة، بالإضافة إلى اكتساب عادة ترطيب الجسم بالسوائل طوال الوقت.

يساعد تنظيم الأكل بعد التكميم على التقليل من مخاطر السمنة التي قد تصل لدى بعض المرضى إلى أن تصبح خطراً يهدد حياة المريض، كما أن هذا التنظيم من شأنه أن يعطي الفرصة للجهاز الهضمي على التشافي التدريجي من آثار العملية الجراحية، واستعادة وظائفه شيئاً فشيئاً.

ما هي أهمية جدول الأكل بعد التكميم؟ 

ما هو نظام الاكل بعد عملية التكميم؟

يمتاز تنظيم جدول الاكل بعد عملية التكميم بكونه نظاماً صحياً تدريجياً، بحيث يتيح لك الإعتياد عليه شيئاً فشيئاً، كما أنه يتيح للمعدة التأقلم معه مع مرور الوقت، من أجل ضمان النتائج المثلى للجراحة.

علاج البدانة وتكميم المعدة

 

ويتضمن جدول الأكل بعد التكميم عدداً من التقسيمات الأساسية:

الأكل بعد عملية التكميم بأسبوع:

في الأسبوع الأول من إجراء عملية تكميم المعدة ينصح أطباء التغذية المرضى الخاضعين للجراحة بالاقتصار على تناول السوائل فقط، مع الابتعاد عن كافة الأطعمة التي تتطلب القيام بعملية الهضم، وحتى الأطعمة اللينة أو المخفوقة.

ومن الأمثلة على المشروبات التي ينصح بتناولها في الأسبوع الأول:

  1. العصائر الطازجة الخالية من السكريات الصناعية.
  2. الحليب منزوع الدسم ( بكميات قليلة فقط ).
  3. الأعشاب الساخنة مثل الحلبة والينسون.

يساعد الإلتزام بهذه النوعية من المشروبات طوال الأسبوع الأول من عملية تكميم المعدة على تخفيف العبء الذي خلفته الجراحة على المعدة ، وإعطاءها الفرصة للتأقلم على طبيعتها الجديدة.

الأكل بعد عملية التكميم بأسبوع

 

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الأكل بعد عملية التكميم بأسبوعين:

يتاح للمريض خلال الأسبوع الثاني من الجراحة وحتى الأسبوع الرابع من العملية بإدخال مجموعة من الأطعمة والمشروبات المختلفة إلى جدول الاكل، بشرط أن تكون ذات طبيعة لينة (غير صلبة) أو أن يتم القيام خفقها جيداً قبل تناولها. 

وتشمل نماذج الأطعمة التي يسمح بتناولها خلال الأسبوع الثاني من الجراحة:

  1. حساء الدجاج (الشوربة).
  2. منتجات الألبان كاملة الدسم.
  3. الزبادي وأنواع الجبن اللينة.
  4. البطاطس المهروسة.
  5. الجيلي والمهلبية.

 

الأكل بعد عملية التكميم بأسبوعين

الاكل بعد عملية التكميم بشهر:

يتيح لك النظام الغذائي لعملية تكميم المعدة بعد الشهر الأول من إجراء الجراحة تناول مختلف الأطعمة الصلبة التي ترغب في تناولها، بشرط المحافظة على حصص ضئيلة لا تتعدى ثلث الوجبات على مدار اليوم، مع إفساح المجال للأطعمة اللينة حتى اكتمال التعافي التام من العملية.

وتشمل نماذج الاكل بعد التكميم بشهر واحد مايلي:

  1. المأكولات البحرية مثل الأسماك والجمبري.
  2. اللحوم والدجاج والطيور بمختلف أنواعها.
  3. الفواكه والخضروات بمختلف أنواعها.
  4. البقوليات والحبوب مثل الفاصوليا والفول.
  5. الأرز والخبز والنشويات بمختلف أنواعها.

الاكل بعد عملية التكميم بشهر

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الاكل بعد التكميم بشهرين:

بعد مرور شهرين على جراحة تكميم المعدة يصبح بإمكان المريض تناول كافة الأنواع التي يرغب بها من الأطعمة الصلبة دون قيود، ولكن من الضروري الحرص على إدخال الأطعمة الغنية بالألياف للنظام الغذائي، وخاصة الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات الموسمية.

تسمع الألياف بإمداد الجسم بقدر كبير من العناصر الغذائية التي يحتاجها، وبالإضافة إلى ذلك فهي تسهل كثيراً من عمل المعدة والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أهمية تناول السوائل الخالية من السكريات الصناعية، مع كمية لا تقل عن 6 أكواب من الماء يومياً.

سيلاحظ المريض انخفاض حصص الطعام التي يتناولها خلال اليوم، مع انخفاض شهيته تجاه الطعام، وذلك لأن عملية تكميم المعدة تتحكم في هرمونات الشهية، مما سوف يسهل عليه خسارة الوزن مع مرور الوقت، والوصول إلى الوزن المثالي بصورة تدريجية ودون أي مخاطر.

الاكل بعد التكميم بشهرين

أهم النصائح لتنظيم الاكل بعد التكميم:

تشمل أهم النصائح التي يفترض بالمريض اتباعها بعد عملية التكميم مايلي:

  1. إحرص على إنقاص حصتك اليومية من الطعام، سوف تساعدك العملية في تحقيق هذا الهدف من خلال إنقاص مساحة المعدة وكبح الشهية.
  2. مع الوقت تبدأ المعدة بالاتساع مجدداً ولكن بصورة تدريجية قد تدوم لسنوات، لذلك فإن تنظيم الاكل يلعب دوراً محورياً في الحفاظ على النتائج المرجوة من الجراحة، وتفادي فشلها في المستقبل.
  3. لا تتكاسل عن مضغ الطعام بروية ودون استعجال، حيث أن هذا الأمر من شأنه أن يسهل كثيراً على معدتك عملية الهضم ( وخاصة في الأسبوع الثاني من الجراحة)، كما يساعد كذلك في تفادي الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل المغص المعوي والإسهال والقيء.
  4. لا تنسى أن تستشير طبيبك بشأن المكملات الغذائية الضرورية لتعويض النقص الذي قد تعاني منه جراء تقليص حصص الطعام.
  5. تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، وكذلك الأطعمة المعلبة، والأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.
  6. احرص على الإبتعاد عن كافة أنواع المنبهات مثل الشاي والقهوة، وتوقف عن التدخين أن كنت تدخن، من أجل تفادي المخاطر المحتملة للعملية.
  7. احرص على تناول وجبات متعددة على مدار اليوم، ولكن ذات كميات ضئيلة إن أمكن، واحرص كذلك على تقسيم الوجبات الغذائية الخاصة بك إلى لقيمات صغيرة من أجل تسهيل عملية الهضم على معدتك.

أهم النصائح لتنظيم الاكل بعد التكميم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

عملية تصغير المعدة

عملية ربط المعدة

 6 نصائح قبل اختيار مركز لإجراء عملية تجميل

 أربعة فروق بين شفط الدهون وشد البطن تعرف عليها

كيف تختار طبيبك لإجراء عملية تجميل؟

عملية شفط الدهون بالفيزر