هل الاكزيما معدية ام لا؟

هل الاكزيما معدية ام لا

تشاع الكثير من التساؤلات حول الأمراض الجلدية بقدر شيوعها وانتشارها، لهذا يكثر التساؤل حول الاكزيما معدية ام لا، وما أسبابها وكيف يمكن التعامل معها، تلك الأسئلة لم يكثر ترديدها فقط بسبب انتشار هذا المرض إنما لما يسببه من إزعاج شديد للمصابين به، إذ أنه يؤدي إلى استثارة الجلد وتهيجه بالإضافة إلى احمراره وإصابته بالجفاف لدرجة ظهور تشققات وقشور متقرحة، ولا يزيد الأمر سوءاً سوى أن المناطق الأكثر عرضة للإصابة تكون بالغة الوضوح مثل الأطراف والوجه.

 

هل مرض الأكزيما معدي؟

تتسم الإجابة على سؤال هل الأكزيما معدية بشيء من التعقيد، إذ يؤكد الأطباء أن النوع الأكثر شيوعاً والأوسع انتشاراً من مرض الأكزيما والذي يعرف أيضاً بمسمى التهاب الجلد التأتبي لا يسبب العدوى ولا ينتقل عن طريق التلامس المباشر بين المريض والشخص غير المُصاب، لكن هذا لا ينفي إحدى الحقائق الهامة وهي أن الإكزيما قد تكون سبباً في وقوع الإصابة بأنواع أخرى من الأمراض الجلدية التي قد تكون أشد خطورة.

 

الأكزيما

 

يكمن الخطر الحقيقي للإصابة بمرض الأكزيما فيما ينتج عنه من تلف في طبقات الجلد العليا، مما يجعلها أكثر عرضة للعديد من العدوات الفطرية والبكتيرية، مما يعني أن المناطق المصابة بالأكزيما تكون معرضة بدرجة أكثر لمخاطر الالتهابات التي في كثير من الأحيان تكون مُعدية، أي أن الاكزيما المعدية هي الأكزيما الملتهبة التي يجب توخي الحذر معها وعدم إهمال علاجها تحت إشراف طبي متخصص.

الاكزيما

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أسباب الإصابة بمرض الأكزيما 

حدد الأطباء مجموعة من العوامل التي ارتبطت بظهور مرض الأكزيما والتي تزداد معها احتمالية وقوع الإصابة به، قد شملت هذه العوامل ما يلي:

  1. العامل الوراثي: أشارت العديد من الدراسات إلى أن الأكزيما أحد أشكال التشوهات المناعية للجلد التي تنتقل وراثياً بين الأجيال.
  2. الاضطرابات المناعية: أشارت دراسات أخرى إلى أن اختلالات الجهاز المناعي تؤثر على سلامة الطبقات السطحية للجلد، مما يسهل نفاذ المهيجات والملوثات التي تقود للعديد من مشاكل الجلد الصحية من بينها الأكزيما.
  3. مهيجات البشرة: يمكن أن تحدث الإصابة بالإكزيما نتيجة استعمال مستحضرات التجميل غير الآمنة، أي تلك التي تحتوي على مركبات كيميائية قاسية والأمر نفسه ينطبق على كافة أنواع منتجات العناية بالبشرة الأخرى. 
  4. جفاف البشرة: إهمال ترطيب البشرة -خاصة بالفترات مرتفعة الحرارة- يعرضها لخطر الجفاف الذي يكون عادة بداية لسلسلة طويلة من المشاكل الصحية.

جفاف البشرة احد اسباب الاكزيما

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

نصائح عامة للتعامل مع مرض الأكزيما 

بعدما تبينا أن الاكزيما غير معدية في الأصل نستعرض مجموعة من النصائح العامة التي قدمها الأطباء، التي تهدف إلى إيضاح الطريقة المثلى للتعامل مع هذا المرض -حال وقوع الإصابة به- لمنع تفاقمه وتسريع وتيرة البرنامج العلاجي، يمكن إيجاز أبرز تلك النصائح في النقاط التالية:

  1. محاولة تجنب التعرض للتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة كونها من مُسببات تهيج الجلد.
  2. تجنب الملابس الصوفية أو المصنعة من البوليستر والاعتماد على الملابس القطنية ناعمة الملمس.
  3. الامتناع عن حك المناطق المصابة ويمكن استعمال الكمادات الباردة للسيطرة على هذا الشعور المُلِّح.
  4. الحرص على ترطيب البشرة باستعمال المنتجات الطبية المخصصة لذلك.
  5. استعمال منتجات الاستحمام الموثوقة غير المحتوية على مركبات كيميائية ضارة.

الاكزيما معدية ام لا

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إقرأ أيضاً

الاكزيما حول الفم

أهم اسباب ظهور الاكزيما في الجسم

طرق علاج الاكزيما في الوجه

اكزيما الشعر

علاج أكزيما القدمين

إزالة الزوائد الجلدية بالليزر

علاج الصدفية