أشهر أنواع التينيا وأهم طرق العلاج

انواع التينيا

هل تعانين من ظهور البقع البيضاء أو الملونة على سطح جلدك وانتشارها؟ هل يصعب عليك التفرقة ما بين أنواع العدوى والامراض الجلدية المختلفة؟ يعاني العديد من الأشخاص من أنواع التينيا المختلفة، وقد لا يستطيعون التمييز بين كل نوع من  انواع التينيا أو يختلط عليهم الأمر في بعض الأحيان ما بين عدوى ومرض التينيا والأنواع الأخرى من الأمراض الجلدية.

وفي هذا الملف سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بـ أنواع التينيا وطرق علاج التينيا، وما هي سبل التفريق بين أنواع التينيا واشكالها؟ وما هي أبرز طرق علاج التينيا نهائيا؟، إلى جانب العديد من النصائح والمعلومات الأخرى التي قد تهمك.

 

ما هي التينيا؟

عدوى التينيا (Tinea or Ringworm) مرض التينيا هي واحدة من الأمراض الفطرية والامراض الجلدية التي تحدث نتيجة الإصابة بأحد أنواع الفطريات التي تسمى الفطريات الملاسيزية، وهي نوع من أنواع الخمائر التي تتكاثر على سطح جلد الإنسان بشكل طبيعي، وعادة ما تحدث الإصابة بمرض التينيا لدى كافة الشرائح المجتمعية والأعراق، سواء لدى الأطفال أو البالغين، تلعب الفطريات الملاسيزية دوراً هاماً في حماية جلد الإنسان تجاه هجمات العدوى الجلدية الأخرى.

عادة ما تظهر عدوى التينيا في مناطق متفرقة من جسم الإنسان، على هيئة مجموعة من البقع الدائرية الملونة فتتكون التينيا الملونة أو البيضاء على سطح الجلد، وعلى الرغم من كونها تجعل الجلد يظهر بمظهر غير طبيعي، إلا أنها من بين أنواع الفطريات غير المعدية، أي أنه لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، كما أنها لا تتسبب في إصابة الإنسان بأي أمراض أخرى أو مشاكل صحية خطيرة للإنسان.

 

⁨‎⁨اسباب التينيا⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أعراض التينيا؟

عادة ما تظهر مرض التينيا في هيئة بقع مختلفة اللون عن الجلد الأصلي، سواءً في هيئة بقع داكنة اللون أو بقع عديمة اللون أو بيضاء، بشكل يجعلها تتشابه كثيراً مع بقع البهاق، مما يجعل الخلط بينهم وارداً، تظهر بقع التينيا عادة على الوجه والذراعين والقدمين والرقبة والصدر، وربما تظهر كذلك على الظهر والرقبة، وعلى الرغم من تباين أعراض مرض التينيا من مريض لآخر،  إلا أنها عادة ما تندرج تحت النقاط التالية:

  1. في بعض الأحيان تظهر بقع مرض التينيا بلون بني أو أحمر أو وردي داكن.
  2. تميل التينيا للظهور خلال فترة الصيف بينما تختفي عادة خلال الأجواء الباردة.
  3.  بعض أنواع التينيا تظهر بلون أغمق أو أفتح قليلاً من اللون الطبيعي للجلد.
  4. تميل بقع التينيا لتكون ذات طبيعة جافة قليلاً ومسببه للحكة.
  5. تتسبب بعض أنواع التينيا في فقدان لون الجلد الطبيعي (فقدان الصبغة).
  6. قد يصاب بعض الأشخاص بالتينيا دون ظهور أي أعراض عليهم.

ما هي أعراض التينيا

 

ما هي أشهر أنواع التينيا؟

توجد العديد من  أنواع التينيا وطرق علاجها، ومن أشهر هذه الأنواع نورد لكم ما يلي: 

1 – تينيا فروة الرأس (Tinea capitis):

تظهر عدوى تينيا الرأس Tinea capitis في هيئة بقع صلعاء خالية من الشعر في منطقة الفروة، وهي حالة مرضية مختلفة تماماً عن مرض الثعلبة، سواء في أسباب الإصابة أو الأعراض، حيث تظهر المنطقة المصابة مع شعر قصير أو مقصوص، على عكس مرض الثعلبة التي تظهر على هيئة بقع صلعاء خالية من الشعر تماماً.

تصيب تينيا الرأس الأطفال في معظم الأحيان، وخاصة الأطفال الذين يرتادون المدارس أو حضانات الأطفال، كما أن الإصابة بها تصبح أكثر شيوعاً لدى الرجال منها لدى السيدات، والسبب في ذلك راجع إلى قصر الشعر، مما يسهل من وصول العدوى إلى فروة الرأس على عكس الحال مع السيدات.

تينيا فروة الرأس

 

2 – التينيا الحلقية (Tinea imbricata):

التينيا الحلقية هي واحدة من أكثر أنواع مرض التينيا انتشاراً، حيث أنها تصيب الجلد وتظهر على هيئة بقع دائرية صغيرة، تستمر هذه البقع أو الدوائر في التمدد والانتشار، تظهر حواف البقع بلون داكن مقارنة بمركزها، وهي عادة ما تظهر على البطن والظهر واليدين والفخذين، وأحياناً في منطقة الرقبة والوجه.

التينيا الحلقية

 

3 – تينيا الفخذين (Tinea cruris):

هي نوع من أنواع التينيا التي تنتشر على سطح الفخذين Tinea cruris، وتصيب البالغين من الرجال أكثر من السيدات والأطفال، وهي عادة ما تحدث مصحوبة بالشعور بالحكة والهرش، كما أنها تظهر على هيئة بقع قابلة للتمدد وداكنة الحواف، تنتشر هذه البقع من داخل الفخذين لخارجها، ولكنها لا تصيب الأعضاء التناسلية.

تينيا الفخذين

 

4 – تينيا اللحية (Tinea barbæ):

تعد تينيا اللحية من أكثر أنواع التينيا انتشاراً في محيط الرجال، وهي عادةً ما تصيب الرجال البالغين نتيجة التعامل المباشر مع الحيوانات المصابة بالتينيا، وتظهر تينيا اللحية عادة في هيئة بقع حمراء وملتهبة في منطقة الذقن، كما قد تكون الإصابة مصحوبةً أحياناً بسقوط شعر اللحية، بالإضافة إلى شعور المريض بالحكة والهرش والحساسية، لكن لا ينبغي عليك أن تقلق بشأن انتقال عدوى تينيا اللحية من شخص لآخر، حيث أنها نادرة الانتشار بين البشر بعضهم البعض.

5 – تينيا القدمين (Tinea pedis):

عادة ما تحدث تينيا القدم Tinea pedis في أخمص القدمين أو بين الأصابع، وربما تصيب جلد القدمين من الأعلى كذلك، تحدث تينيا القدمين في صورة بقع تصيب كلا جنبي القدم، سواء ظاهر القدم أو باطنه، تظهر تينيا القدمين على هيئة قشور وجلد جاف، وربما على هيئة بثور أو حبوب قشرية في بعض الأحيان، كما أنها غير مصحوبة بالألم عادةً.

تينيا القدمين

 

6 – التينيا السوداء (Tinea nigra):

هي نوع من أنواع مرض التينيا الذي يصيب أخمص القدمين وراحة اليدين، وهي عادة ما تصيب الأشخاص الساكنين في المناطق الاستوائية، كما أنها تظهر في هيئة بقع دائرية الشكل تتمدد مع الوقت، تأتي التينيا السوداء Tinea nigra بلون بني أو أسود، كما أنها تمتاز بظهور قشور كثيفة على سطح الجلد، وهي غير مصحوبة بالألم أو الحكة غالباً.

التينيا السوداء

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي طرق علاج التينيا؟

تتوفر العديد من طرق علاج التينيا ومن ضمنها الأدوية لـ علاج التينيا الملونة والتينيا بمختلف أنواعها، ومن أشهرها نورد لكم ما يلي:

  1. كبريتيد السيلينيوم: يدخل كبريتيد السيلينيوم في صناعة العديد من المواد المضادة للفطريات، مثل الشامبو المضاد للقشرة والمضاد للالتهاب، يعتبر كبريتيد السيلينيوم واحداً من المواد الفعالة لعلاج التينيا.
  2.  الميكوناز: يدخل الميكوناز في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، والمستحضرات المضادة للفطريات بمختلف أنواعها مثل الإكزيما والتينيا، وهو يأتي في هيئة أقراص وكريمات موضعية توضع على سطح الجلد.
  3.  الكلوتريمازول: هو واحد من أشهر الأدوية المضادة للفطريات الجلدية، حيث يشيع استخدامه في علاج عدوى التينيا من خلال وضعه على الجلد مرتين يومياً، كما قد يأتي في هيئة أقراص تؤخذ مرة واحدة أسبوعياً.
  4.  الكيتوكونازول: يستخدم عقار الكيتوكونازول في علاج بعض أنواع العدوى الفطرية النادرة، وكذلك عدوى التينيا، والذي أثبت فعاليته العالية في التخلص منها مع الاستخدام المنتظم، يأتي عقار الكيتوكونازول في هيئة أقراص للتناول عبر الفم كل 3 أيام.
  5.  الديفلوكان: يتكون هذا المستحضر من مادة الفلوكونازول المعروفة في علاج الأمراض الجلدية ذات المصدر الفطري، وهو عادة ما يأتي في هيئة كريمات وكبسولات وحقن وريدية، يستخدم بشكل فعال لعلاج عدوى التينيا ومختلف أنواع العدوى الأخرى.

علاج التينيا

هل يمكن علاج التينيا بالطرق الطبيعية؟

شاع استخدام الوصفات الطبيعية والمنزلية لعلاج مختلف أنواع عدوى التينيا، ومن بين أشهر هذه العلاجات نورد لكم ما يلي:

  1. زيت شجرة الشاي لعلاج التينيا: يمتاز زيت شجرة الشاي بقدرته على علاج التينيا من خلال خواصه المضادة للفطريات، حيث يعمل على التخلص من تصبغات التينيا بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى قدراته الترطيبية والملطفة للجلد، كل ما عليك القيام به هو دهن المنطقة المصابة بالقليل من زيت شجرة الشاي مرتين يومياً، وتكرار هذه الوصفة يومياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  2. خل التفاح لعلاج التينيا: يلعب خل التفاح دوراً ملحوظاً في التخلص من شتى أنواع العدوى الفطرية، بفضل خصائصه المطهرة والمنظفة للجلد، ومع الاستخدام المنتظم يعمل خل التفاح على التخلص من تصبغات الجلد والبقع التي تتركها التينيا على سطحه، كل ما عليك القيام به هو تخفيف خل التفاح بالقليل من الماء، واستخدامه كغسول جلدي مرتين يومياً. 

وصفات طبيعية لعلاج التينيا

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

إقرأ أيضاً

التينيا الحلقية

إزالة التينيا الملونة بالليزر

علاج التينيا البيضاء

اكزيما الشعر

علاج أكزيما القدمين

علاج التينيا الملونة

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد