تجربتي مع علاج الكيس الدهني

تجربتي مع علاج الكيس الدهني

يعد الكيس الدهني أحد المشكلات التي تظهر فجأة في الجسم وتحتاج إلى التدخل حتى لا يزيد حجمه بصورة ملحوظة، فهل تتساءل كيف ستكون تجربتي مع علاج الكيس الدهني؟ 

في هذا المقال سنعرض تجارب عدة أشخاص أجروا عمليات لإزالة الكيس الدهني. دعنا أولاً – عزيزي القارئ – نعرض لمحة سريعة عن الكيس الدهني وأسبابه وكيفية علاجه.

تجربتي مع علاج الكيس الدهني

 

ما هو الكيس الدهني؟

هو عبارة عن نتوء صغير ينشأ تحت الجلد في أي منطقة بالجسم ولكن عادة ما يحدث في الرأس أو الرقبة أو الذراعين، ويحتوي الكيس مادة الكيراتين وهي أحد العناصر المكونة للجلد والأظافر ويكون غير مصحوب بالألم ونادراً ما يتسبب في حدوث أورام سرطانية.

في أغلب الأحيان لا يسبب الكيس الدهني أي ضرر للجسم، ولكن قد يزيد حجمه بشكل ملحوظ أو يحدث التهاب وفي هذه الحالة يفضل استئصاله.

يفضل إزالة الكيس الدهني في الحالات الآتية:

  1. إن كان ينمو بشكل سريع ويزداد حجمه.
  2. حدوث تورم أو التهاب صديدي.
  3. إن كان يظهر في منطقة تسبب الإزعاج ويؤثر بشكل سلبي على الشخص.

ما هو الكيس الدهني؟

 

كيفية علاج الكيس الدهني 

في أغلب الأحيان يزول الكيس الدهني من تلقاء نفسه وما عليك سوى وضع بعض الكمادات الدافئة للتقليل من حدة التورم.

توجد عدة طرق تستخدم لعلاج الكيس الدهني ومن ضمنها:

1- الحقن: فيه يحقن الكيس الدهني بمواد تساعد على تقليل التورم والالتهاب مما يقلل من حجمه.

2-الشق والتفريغ: في هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل شق في الكيس الدهني وتفريغ ما بداخله، ولكن قد يظهر مرة أخرى إذا لم تفرغ محتويات الكيس بشكل كامل، والجدير بالذكر أنه يجب الابتعاد تماماً عن محاولة إفراغ الكيس الدهني بنفسك في المنزل حتى لا تصاب بالعدوى.

3- الجراحة: يتم فيها استئصال الكيس الدهني كلياً وهي الطريقة الأكثر شيوعاً.

4- الليزر: يعد من أحدث الطرق لإزالة الكيس الدهني وفيه يبدأ الطبيب بعمل شق صغير بأشعة الليزر لإفراغ محتويات الكيس الدهني، ويتميز بأنه لا يترك أثر لندبات كبيرة في الجلد.

كيفية علاج الكيس الدهني

 

أسباب الكيس الدهني 

من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكيس الدهني ما يلي:

  1. تورم أو التهاب بصيلات الشعر.
  2. زيادة إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.
  3. زيادة إفرازات الغدد الدهنية من الدهون والزيوت.
  4. نقص فيتامين A بالجسم مما يؤدي إلى تجمع الإفرازات الدهنية تحت الجلد مسببة حدوث الكيس الدهني.

أسباب الكيس الدهني

 

تجربة إزالة الكيس الدهني من الرقبة 

تحكي سيدة تجربتها فتقول: “كنت أعاني من وجود كيس دهني كبير في منطقة الرقبة ولكني كنت خائفة من أي تدخل جراحي، ولكني أخيراً أجريت العملية لإزالته”.

تستكمل السيدة حديثها فتقول: “كان الطبيب صريحاً معي منذ البداية فقد أوضح لي أنه يمكن أن يرجع مرة أخرى، ولكن في جميع الأحوال إزالته ستكون أفضل، وبالفعل بعد إزالة الكيس الدهني أشعر الآن بارتياح كبير فقد كان يظهر بشكل غير جميل في رقبتي مما أفقدني ثقتي بنفسي. أما الآن فلا يوجد أي أثر للكيس الدهني وكذلك لا توجد ندبات في رقبتي”.

تجربة إزالة الكيس الدهني من الرقبة

 

تجربتي مع علاج الكيس الدهني في اليد 

يحكي شاب تجربته فيقول: “كنت أعاني من وجود كيس دهني كبير الحجم لم أكن أريد إزالته في البداية ولكن حجمه بدأ يزداد مما يشعرني بالضيق عند حركة يدي”.

يضيف الشاب: “ذهبت إلى الطبيب لإزالته جراحياً وبالفعل لم يستغرق العلاج أكثر من ربع ساعة، وأعطاني الطبيب مخدر موضعي حتى لا أشعر بالألم ووصف لي بعض الكريمات الموضعية لوضعها على الشق الجراحي.

يستكمل الشاب حديثه فيقول: “أكثر ما أسعدني أنه لا يوجد أثر لغرز أو ندبات فقد كنت خائفاً أن يسبب هذا الكيس أثراً نظراً لكبر حجمه، وكنت سعيداً جداً بتجربتي”.

تجربتي مع علاج الكيس الدهني في اليد 

 

علاج الكيس الدهني في الوجه 

يعد ظهور الكيس الدهني في الوجه من ضمن المشكلات التي تؤثر بشكل كبير على الملامح، إذ لا يمكن إخفاؤه خاصة لو كان كبير الحجم.

تحكي فتاة تبلغ من العمر 21 عاماً تجربتها فتقول: “كنت أعاني من وجود كيس دهني لمدة أربع سنوات في جانب وجهي بالقرب من أذني.

بدأ حجم الكيس الدهني يزداد تدريجياً مما أثر على شكل وجهي بدرجة كبيرة، ولذلك قررت إزالته بالجراحة وبالفعل كان قراراً صائباً فقد زال الكيس الدهني تماماً وكذلك حجم الندبة كان صغيراً جداً يكاد لا يرى، وأنا سعيدة جداً بتجربتي مع علاج الكيس الدهني”.

تحكي سيدة أخرى تجربتها مع الكيس الدهني في الوجه فتقول: “كان يوجد في وجهي كيس دهني ظل لعدة سنوات وكنت مترددة في إزالته، ولكن شجعني الطبيب على إزالته بالجراحة وطمأنني أنه لا يوجد أي ألم أو أثار جانبية”.

تستكمل السيدة حديثها فتقول: “أزال الطبيب الكيس الدهني في أقل من ربع ساعة، ولم أشعر بأي ألم، وبعد حوالي أسبوع ذهبت مرة أخرى لإزالة الغرز وكنت سعيدة جداً إذ لم تكن توجد ندبات كبيرة وأصبح شكل وجهي أجمل”.

علاج الكيس الدهني في الوجه

 

تجربتي مع علاج الكيس الدهني 

يوضح رجل في الأربعين من عمره تجربته فيقول أنه كان يعاني من وجود كيس دهني كبير الحجم في ظهره، وكان يضايقه بشكل كبير عند الحركة والجلوس وأثناء ارتداء الملابس.

قرر إزالته جراحياً وقد كان الطبيب ماهراً للغاية إذ لم يشعر بأي ألم أثناء إزالة الكيس الدهني ولم تستغرق العملية الكثير من الوقت. 

تجربتي مع علاج الكيس الدهني 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

إزالة الكيس الدهني من جفن العين 

قد يظهر الكيس الدهني في العين نتيجة التعرض للحساسية وبعض العوامل التي تزيد من الالتهاب، ونظراً لبطء نموه فقد لا يظهر مباشرة مع حساسية العين ولكن نلاحظ وجوده بعد فترة.

توضح فتاة تجربتها فتقول: “أعاني من حساسية العين خاصة في بدايات فصل الربيع، ولذلك يظهر لي الكيس الدهني بصورة دائمة في هذه المنطقة، وكنت أستخدم كمادات دافئة يومياً باستمرار وبالفعل كان يقل التورم والالتهاب بصورة كبيرة”.

تضيف الفتاة: “ذهبت إلى الطبيب لاستشارته وأوضح لي أن الكمادات تعد كافية ولا يوجد احتياج للتدخل الجراحي ولكن فقط احتاج لبعض الوقت وعدم اجهاد العين بكثرة، وهو ما أسعدنى كثيراً إذ كنت خائفة جداً من الجراحة”.

 

اقرأ معنا في هذا المقال بعنوان تجربتي مع علاج البهاق،

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجربتي لم تكن كما توقعت 

توضح فتاة تجربتها مع إزالة الكيس الدهني فتقول: “كنت أعاني من وجود كيس دهني في أذني، وقد نصحني الطبيب بإزالته حتى لا يزيد حجمه بصورة تسبب ضرر أو التهاب بالأذن. بالفعل أزال الطبيب الكيس الدهني بالجراحة ولكني لست راضية عن شكل أذني وأشعر أنها ازدادت سوءاً، ولا أعلم إن كان ذلك بسبب الجراحة أم لا ولكني أفكر الآن في إجراء عملية لتجميل شكل الأذن”.

تجربتي لم تكن كما توقعت

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم النصائح بعد علاج الكيس الدهني 

إليك الآن أهم التعليمات الواجب اتباعها بعد إزالة الكيس الدهني والتي تتمثل في:

1- يجب استمرار الضغط على الكيس الدهني لفترة وذلك في حالة عمل شق جراحي بسيط لتفريغ محتوياته حتى لا تتجمع السوائل مرة أخرى تحت الجلد.

2- يجب الحرص على استخدام كريمات المضاد الحيوي الموضعية لتجنب الإصابة بالعدوى.

3- تغيير الشاش والضمادات باستمرار وذلك في حالة إزالة الكيس الدهني بالجراحة. 

أهم النصائح بعد علاج الكيس الدهني  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تكلفة علاج الكيس الدهني

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

تنظيف البشرة الدهنية

ماسكات للبشرة الدهنية وحب الشباب من مكونات طبيعية

أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

تبييض البشرة الدهنية