عملية زراعة اللحية

عملية زراعة اللحية
زراعة اللحية

طبيبة خريجة كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، كتبت من قبل لموقع تجميلي عدداً من المقالات الطبية مثل: زراعة الشعر وإزالته بالليزر كذلك عمليات تكبير وتصغير وشد الثدي، وغيره

إنشاء: 14 أكتوبر 2021 · تحديث: 21 يوليو 2023

زراعة اللحية

تعتبر اللحية من مظاهر الجمال عند الرجال، ويسعى العديد من الرجال إلى زراعة شعر اللحية للتغلب على عدم نمو شعر اللحية بصورة منتظمة لأسباب مختلفة، فقد تكون بعض الأسباب هرمونية، في حين أن بعض الرجال يعانون من اللحية الخفيفة لأسباب وراثية، في حين يتعرض غيرهم لحوادث أو حروق تتسبب في وجود ندبات في منطقة اللحية والشارب  وتمنع نمو الشعر. 

لوحظ مؤخراً ارتفاع في أعداد الرجال الراغبين في الخضوع لعمليات زراعة اللحية والشارب مقارنة بالعقود الماضية، حيث تؤكد بعض الأبحاث إرتفاع النسبة إلى ما يقرب من 300%، وأصبح بعض الأطباء يجري هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً، مما يعتبر زيادة غير مسبوقة في أعداد الراغبين بإجراء هذه العملية.

يقدم لك موقع تجميلي معلومات كاملة عن عملية زراعة شعر اللحية، كم تبلغ تكلفة العملية؟ أين يمكنك إجرائها؟ وما هي مخاطر العملية  وهل تحتاج إلى فترة نقاهة؟ ما هي التعليمات التي يجب عليّ الإلتزام بها بعد العملية؟ كيف أختار طبيب التجميل المناسب لتكثيف شعر اللحية والشارب .كل هذا وأكثر تعرفه من خلال السطور التالية.

زراعة اللحية

 هي عملية يتم فيها نقل بعض بصيلات الشعر من منطقة الرأس أو من منطقة الصدر إلى منطقة اللحية والشارب أو السالفين بعد تأكد الطبيب الجراح من مطابقة خصائص الشعر المزروع الذي سيقوم بنقله لخصائص شعر الوجه بحيث لا يكون شكله مختلف عن باقي شعر الوجه. تستغرق عملية زراعة الشعر بضع ساعات في الإعداد لها وتنفيذها. في النهاية يحرص الجراح على عدم إمكانية التمييز بين الشكل النهائي للشعر المزروع عن شعر الوجه الطبيعي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اسباب تساقط شعر اللحية

 لا تصلح زراعة اللحية والشارب لجميع الحالات 

  1. ففي حالات الاختلال الهرموني مثلاً (الذي قد ينتج عن اضطراب في الغدة الدرقية أو غيرها من الغدد) والتي يختل فيها توازن هرموني الأنوثة (الاستروجين) والذكورة (التستوستيرون) لدى الرجل.
  2. فتظهر عليه عدة أعراض مثل رقة الصوت وتساقط شعر الوجه وغيرها من الأعراض، يبدأ العلاج في هذه الحالة أولاً من خلال ضبط التوازن الهرموني، فإذا لم تبدأ الأعراض بعدها في الاختفاء ولم تعد اللحية للنمو نتيجة لموت بصيلات الشعر في اللحية بشكل كامل، يمكن حينها اللجوء إلى زراعة شعر الذقن.
  3. في حالة وجود أسباب جسدية أخرى غير وراثية مثل فقر الدم والأمراض الناتجة عن التدخين وضعف الشعيرات الدموية وغيرها من الأمراض التي تؤثر على نمو البصيلات سواء في الرأس أو في اللحية فيفضل علاج هذه الأسباب أولاً.
  4. أما في حالات الحروق والحوادث وغيرها من العوارض التي لا تشتمل على أسباب جسدية فيمكن اللجوء إلى زراعة شعر اللحية والشارب بصورة مباشرة.
زراعة اللحية قبل وبعد
بعد زراعة اللحية

كيفية زراعة اللحية

تتم عملية زراعة اللحية بمخدر موضعي وتستغرق فترة تتراوح من ساعتين لتصل إلى ثمانية ساعات في بعض الأحيان بحسب عدد البصيلات التي يتم زراعتها ونقلها، وتتم هذه العملية بدون ألم تماماً. 

  1. الخطوة الأولى في زراعة الذقن هي تحديد الشكل الذي يرغب المريض في الوصول إليه بالاتفاق مع الطبيب.
  2. بعدها يبدأ الطبيب في تحديد عدد البصيلات التي يحتاج المريض إلى نقلها، ومكان البصيلات التي سينقلها سواء كان مؤخرة الرأس (وهو المكان الأكثر شيوعاً) أو من الظهر أو الذراعين أو الصدر.
  3. عادة ما يتطلب الأمر عدد يتراوح بين 1.000 إلى 2.000 بصيلة شعر وقد يصل في بعض الحالات إلى 5.000 بصيلة شعر يتم نقلها وزراعتها في اللحية.
  4. يتم استخدام مخدر موضعي على المنطقة المانحة التي يتم حصاد البصيلات منها وعلى المنطقة التي يتم زراعة بصيلات الشعر فيها.
  5. يبدأ حصاد البصيلات عن طريق أجهزة مخصصة لاستخراج البصيلات بدون إتلافها، حيث يتم هذا من خلال عمل شقوق صغيرة في الجلد لا يزيد طولها عن 2 سم في الإجمالي.
  6. تبدأ بعدها عملية زراعة البصيلات في الأماكن المحددة لها سلفاً.
  7. تنتهي عملية زراعة اللحية وتبدأ فترة التعافي.
زراعة اللحية في السعودية
زراعة اللحية في السعودية

 قبل عمليات زراعة اللحية

  1. يجب على المريض أن يتحدث مع طبيبه ويحدد معه الشكل الذي يرغب في الوصول إليه والكثافة التي يريدها في لحيته حتى يستطيع الطبيب تحديد عدد البصيلات التي ينبغي زراعتها في الذقن وتحديد أماكن زراعتها. بناء على هذا يتم تحديد تكلفة زراعة شعر الذقن والوقت التقريبي الذي يمكن أن تستغرقه ليتم تحديد موعد العملية التجميلية.
  2. يتعرف المريض على الاحتياطات التي ينبغي عليه الالتزام بها مثل عدم التدخين، ويتعرف أيضاً على بعض المستحضرات التي ينبغي عليه الالتزام بها لفترة معينة بعد زراعة شعر الذقن.
  3. بعد جلسة الإستشارة التي يخضع لها المريض، يرشده الطبيب ليقوم بإجراء بعض التحاليل الطبية للإطمئنان على صحته وسلامته والتأكد من استبعاد بعض أنواع الحساسية لبعض المستحضرات أو العقاقير المستخدمة خلال عملية زراعة شعر الذقن، ثم يبدأ التخدير الموضعي لتبدأ العملية باستخراج البصيلات التي سيتم زراعتها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

زراعة اللحية قبل وبعد

  1. لا يعاني المريض من أي ألم في فترة التعافي من العملية التجميلية، حيث يمكن للمريض استئناف نشاطه الطبيعي فور الإنتهاء من عملية زراعة شعر الذقن. ويستطيع المريض السفر في نفس يوم إجراء زراعة الشعر وإن كان من الأفضل أن يستريح المريض لبقية اليوم ويستأنف أنشطته الطبيعية في اليوم التالي للعملية.
  2. قد يعاني المريض بعد زراعة اللحية من بعض التورم في المنطقة المانحة التي تم نقل البصيلات منها، وكذلك في المنطقة التي تم زراعة البصيلات فيها. يستغرق الأمر فترة تصل إلى حوالي عشرة أيام بعدها يبدأ الشعر المزروع في السقوط وينمو الشعر الجديد بخصائص مماثلة لخصائص بصيلات الشعر في الوجه فتظهر النتائج النهائية للعملية التجميلية.
  3. يجب على المريض التوقف عن التدخين لفترة مناسبة بعد العملية الجراحية مع المداومة على استخدام بعض المستحضرات التي تساعد على تدفق الدم لمنطقة الذقن للوصول إلى النتيجة المرغوبة.
زراعة اللحية قبل وبعد

تكلفة زراعة اللحية

قد يفاجئ البعض أن التكلفة لزراعة اللحية قد تصل في بعض الأحيان إلى ما يقرب من 7,000 دولار أمريكي، بل وقد يصل الرقم في بعض الأحيان إلى 12,000 دولار أمريكي. في حين قد يبدو الرقم مبالغاً فيه لبعض الناس يراه البعض الآخر ثمناً بسيطاً لعملية بالغة التعقيد والدقة تستلزم مجهوداً كبيراً من الجراح في انتقاء الشعر المناسب لزراعته في الذقن، ودراسة خصائصه جيداً.

كما يجب زرع الشعرة بصورة تسمح للبصيلة بتكرار النمو بعد ذلك كأي شعرة طبيعية في الوجه. تصل تكلفة تكثيف الشعر في اللحية في المتوسط إلى حوالي 3.000 دولار أمريكي، وفقاً لمكان إجراء العملية وكفاءة الطبيب.

زراعة اللحية في السعودية 

تتفاوت تكلفة زراعة اللحية في السعودية طبقا لعدة عوامل منها خبرة الطبيب المعالج وشهرة المركز الطبي، تتراوح التكلفة من 4500 إلى 7500 ريال سعودي. 

زراعة اللحية في مصر

تعتبر تكلفة زراعة اللحية في مصر الأقل في المنطقة إذا ما قورنت بالدول المجاورة إذا تبدأ من 15000 جنية مصري ومن الممكن أن تصل إلى 30000 عند إضافة بعض الامتيازات أو اختيار طبيب أكثر شهرة أو البقاء في أحدى الفنادق الفاخرة.

متى تظهر نتائج زراعة اللحية

عيادات زراعة اللحية

تأتي تركيا على رأس الأماكن التي تجرى فيها عمليات تكثيف اللحية وزراعة الذقن، وهي تشتهر عموماً في مجال زراعة الشعر. تتربع إسطنبول بشكل خاص على رأس قائمة المدن التي تجرى فيها عمليات زراعة اللحية، وتعتبر مركزًا لاستقطاب العرب الراغبين في إجراء عملية زراعة الذقن، حيث إن مراكز زراعة شعر اللحية في تركيا تهتم بخصوصية المريض بشكل كبير وتقلل فرص انتشار أخبار عملية التجميل بين معارفه.

تنتشر كذلك هذه العملية في لندن في المملكة المتحدة، حيث تجرى أكثر من 3.000 عملية زراعة للذقن كل عام.

كما تشتهر كندا كذلك بإجراء عمليات زراعة اللحية ويفد إليها الكثير من العرب والأجانب كل عام لإجراء هذه العمليات. 

كذلك تجرى هذه العملية في الولايات المتحدة الأمريكية بكثافة، وبخاصة في نيويورك التي تعتبر العاصمة المالية للولايات المتحدة الأمريكية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

المرشحون لعملية زراعة شعر اللحية

يعتبر أفضل المرشحين لعملية زراعة شعر اللحية هم الرجال الذين يعانون من عدم نمو شعر في اللحية والشارب سواء لأسباب طبيعية مثل الأسباب الجينية، أو لأسباب خارجية مثل حدوث أخطاء بعد إزالة شعر الذقن بالليزر، أو التعرض للحروق أو العمليات الجراحية في منطقة اللحية.

  • يجب أن يكون المريض في حالة صحية جيدة
  • ألا يكون من المدخنين لأن التدخين يؤثر سلباً على الدورة الدموية للجسم وقد يساهم بشكل كبير في فشل زراعة الذقن نتيجة لعدم وصول كميات كافية من الدم للبصيلات المزروعة.
  • كذلك يجب أن يكون المريض على دراية بصعوبة العملية وتعقيدها، وأن يعلم أن النقل يتم بصيلة ببصيلة، لهذا يجب أن يتميز بالدقة في تحديد رغباته للطبيب.
تكلفة زراعة اللحية

اضرار زراعة اللحية

المخاطر والمضاعفات التي قد تحدث في عملية زراعة اللحية والشارب لا تختلف كثيراً عن المضاعفات التي قد تحدث خلال أي عملية زرع شعر عادية، وهي تشمل:

  1. حدوث كدمات أو تورم في بعض المناطق التي تنقل البصيلات منها أو إليها. وقد ينتج عنها أيضاً  ألم أو احمرار وندبات في بعض مناطق اللحية أو مناطق نقل البصيلات.
  2. تكمن أقصى المخاطر المحتملة في تلوث الجروح نتيجة استخدام أدوات غير معقمة (مما يمكن أن يساهم في نقل بعض الفيروسات) حيث يرجع هذا إلى سوء الخدمة الطبية وليس إلى طبيعة العملية في حد ذاتها.
  3. قد تفشل عملية زراعة شعر الذقن فيسقط الشعر المزروع ولا يعاود النمو نتيجة لبعض الاختلالات الجسدية التي لم يتم علاجها قبل إجراء زراعة الشعر.

وتعتبر هذه المخاطر محدودة للغاية حيث ترتفع نسب الأمان في إجراء زراعة اللحية كثيراً عن غيرها من العمليات التجميلية الجراحية لأنها تعتبر موضعية بالدرجة الأولى

كيفية اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية تكثيف اللحية؟

  1. كبقية جراحات التجميل ينبغي عليك أن تختار طبيب لديه الخبرة والثقة و ذو علم وتدريب ومهارة فائقة حتى تحصل على النتائج المرغوبة.
  2. لا تجعل كل تركيزك على اختيار دكتور تكون تكلفة زراعة اللحية عنده قليلة
  3. لكن يجب عليك أن تتذكر دوماً أن أرخص عمليات التجميل وأقلها تكلفة قد تكون أغلاها إذا تحولت إلى كارثة على يد طبيب غير مؤهل ولا مدرب بشكل كافي، لهذا تأكد دوماً من مشاهدة سجل نتائج سابقة لطبيبك.
  4. حاول التحدث مع بعض مرضاه السابقين إن أمكن، وتأكد من أن تصل رؤيتك للمظهر النهائي الذي ترغب في أن تبدو عليه لحيتك إلى طبيبك حتى يمكنه أن يساعدك في الوصول إلى المظهر المطلوب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مدى نجاح أو فشل عملية زراعة اللحية

ان نسبة نجاح عملية زراعة اللحية مرتفعة جدا ويرجع ذلك لأنه عادة ما يتم جمع المزيد من بصيلات الشعر عندما يتم إزالة شريط من الجلد. لذلك فشل زرع اللحية نادر وعادة ما يكون نتيجة الحصاد غير السليم للبصيلات من المنطقة المانحة. لذا من المهم ويستحق دفع المزيد من المال لاختيار جراح متخصص في هذا المجال من ذوي الخبرة. وينصح الخبراء بأنه إذا كان هدفك هو لحية أكثر سمكاً، ففكر في FUT.

ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل الخضوع لعملية تكثيف شعر اللحية؟

ينبغي عليك مناقشة كل مخاوفك أو تصوراتك مع طبيبك للتأكد من الوصول إلى رؤية نهائية مشتركة واطرح على طبيبك الأسئلة التالية:

  1. أين يمكن إجراء زراعة الذقن ؟
  2. هل هناك أسباب جسدية ينبغي علينا مناقشتها أو علاجها قبل البدء في عملية زرع اللحية؟
  3. هل عملية زرع اللحية هي الخيار الوحيد المتاح لي، أم يمكنني اللجوء إلى خيارات علاجية غير جراحية؟
  4. ما هي خبراتك السابقة في هذا المجال، وهل يمكنني الإطلاع على سجل لصور بعض المرضى السابقين لك؟
  5. ما هي التعليمات التي يجب عليّ الالتزام بها لضمان نجاح عملية زراعة الشعر؟
  6. هل تحتاج للخضوع لجلسات أخرى للوصول إلى المظهر المطلوب؟
  7. ما هي التكلفة لزراعة اللحية وهل هناك تكاليف إضافية؟

وتأكد من الالتزام بكل التعليمات التي يعطيها لك الطبيب حتى تضمن نجاح زراعة شعر الذقن.

افضل دكتور زراعة شعر الذقن

تجارب زراعة اللحية

نعرض لكم بعض المشاهير الذين أجروا عملية تكثيف شعر اللحية أو الشارب سواء على مستوى العالم العربي أو على مستوى العالم

في العالم العربي

لا يعرف تحديداً من بين مشاهير العالم العربي من خضع لعملية زراعة اللحية أو الشارب، لأن بعض النجوم العرب يتعاملون مع عمليات التجميل باعتبارها خصوصيات.

ويقل النجوم الرجال الذين يعترفون بعمليات زراعة الشعر، في حين أن النجوم الأجانب يتعاملون مع الإعلان عن هذه العمليات بأريحية أكثر.

من الفنانين الأجانب

  • الفنان الأمريكي براد بيت
  • نجم هوليوود جورج كلوني
  •  بين أفليك
  •  كولين فاريل
  • النجم زاك ايفرون
  • الممثل توم هاردي
  • المطرب الشهير جاري بارلو
  • الممثل الشهير ليوناردو دي كابريو
  • الممثل العالمي جوني ديب
  • لاعب كرة القدم وايني روني
تجارب زراعة اللحية

زراعة اللحية قبل وبعد

فيما يلي بعض صور لعملية زراعة اللحية قبل وبعد ظهور النتائج النهائية 

زراعة اللحية قبل وبعد
زراعة اللحية قبل وبعد
زراعة اللحية قبل وبعد

متى تظهر نتائج زراعة اللحية ؟

يبدأ تساقط الشعر المزروع بعد 15 إلى 30 يوما بعد العملية، من الطبيعي أن يحدث ذلك بل يعتبر دليل على نجاح الإجراء حيث أن بصيلات الشعر الجديدة تستعد لطفرة نمو، في خلال ثلاثة أشهر تنمو اللحية بالكامل بعد أن استقرت جميع بصيلات الشعر في مكانها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضًا:

زراعة شعر الذقن

زراعة الذقن في تركيا

تكثيف اللحية

تكثيف شعر الذقن

عملية زراعة شعر اللحية في تركيا

زراعة الشعر للرجال في تركيا

زراعة الرموش في تركيا

للذقن HAIR BACK بخاخ

هيرجرو

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...